كم مقدار إطعام 60 مسكيناً

كم مقدار إطعام 60 مسكيناً

كيفية إطعام ستين مسكيناً

إنّ مما تجدر الإشارة إليه أنّ تحديد عدد ستين مسكيناً دون غيره من الأعداد إنّما هو أمر تعبدي، حدده الله -تعالى-، وينبغي على المسلم أن يمتثل لهذا الأمر حتى لو لم يعلم الحكمة من ذلك، ويوجد بعض الأحكام الفقهية المتعلقة بمسألة إطعام ستين مسكيناً، هي على النحو التالي:

عدد المساكين

تعددت الأقوال في جواز توزيع الكفارة على عدد المساكين كما يأتي:

  • الحنفية: قالوا أنّه لا يتم إعطاء الكفارة كلها لمسكين واحد في يوم دفعة واحدة أو متفرقة، وأجازوا أن يعطى نفس المسكين كل يوم بحيث يعطى القيمة في عدد الأيام، لأن تجدد الحاجة كل يوم يجعله كمسكين آخر، فكأنه صرف القيمة لعدد المساكين.
  • المالكية: قالوا بعدم إعطاء الشخص نفسه سواء في نفس اليوم أو على أيام متفرقة.
  • الشافعية: قالوا بأن يعطي كل مسكين من المساكين مداً من الطعام.
  • الحنابلة: قالوا أن يطعم عدد المساكين المحددين في الكفارة وأن يكونوا من المسلمين، وأن يكونوا أحرارا ولو كانوا صغارا واشترطوا أيضا بأن يملكهم مداً من قمح.

وقال الفقهاء بجواز إخراج الكفارة بإطعام مسكين واحد لمدة ستين يومًا، أو إعطائه الطعام على دفعة أو دفعتين إن كان ذلك يشق عليه.

نوع الإطعام ومقداره

يكون ذلك من أوسط ما يُطعم الرجل أهله، والمُقرّر هو أن لكل مسكين مقدار المُدّ من غالب قوت البلد؛ وقدّر الفقهاء المُدّ بستّمئة غرام تقريباً، ويجوز إخراجها نقوداً اعتماداً على رأي للحنفية، وكل دولة لها مقدارها الخاص، ففي الأردن مثلاً يُخرَج عن كل مسكين مقدار ستين قرشاً إلى دينار واحد تقريباً.

أسباب إطعام ستين مسكيناً

لقد ثبت أنّ كفارة إطعام ستين مسكيناً تجب على كل حالة من الحالات التالية:

الجماع في نهار رمضان

لقد أجمع الفقهاء على أنّ من يجامع امرأته في نهار رمضان عامداً متعمداً، تلزمه توبة وكفارة، وهذه الكفارة على ترتيب معين؛ أن يعتق رقبة، أو يصوم شهرين متتابعين، أو يطعم ستين مسكيناً.

فعن أبي هريرة -رضي اللَّه عنه- قال: (أَنَّ رَجُلًا وَقَعَ بِامْرَأَتِهِ فِي رَمَضَانَ. فَاسْتَفْتَى رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَنْ ذَلِكَ، فَقَالَ: "هَلْ تَجِدُ رَقَبَةً؟ " قَالَ: لَا، قَالَ: "وَهَلْ تَسْتَطِيعُ صِيَامَ شَهْرَيْنِ؟" قَالَ: لَا، قَالَ: "فَأَطْعِمْ سِتِّينَ مِسْكِينًا").

والكفارة تكون على الرجل دون المرأة، لأن الفعل للرجل والمرأة ممكنة له، فاندرج فعله في فعلها، ولأن الجماع فعل واحد لا يتم إلا بهما، فوجب كفارة واحدة تجزأ عنهما.

الظهار

والمقصود بالظهار أن يقول الرجل لزوجته: "أنتِ عليّ كظهر أمي"، وهو بذلك يكون قد حرمها على نفسه، ولا يحل له مجامعتها إلا بعد أن يدفع كفارة الظهار، التي بيّنها الله -تعالى- في قوله: (وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ* فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ۖ فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا).

وهذه الكفارة تكون على الترتيب؛ فيبحث عن رقبة ليعتقها فإن لم يجد، يصوم 60 يوماً، فإن لم يستطع، يدفع كفارة إطعام ستين مسكيناً.

7إسلام
مزيد من المشاركات
أنواع الاتصال الإداري

أنواع الاتصال الإداري

أنواع الاتصال الإداري يُعتبر الاتصال الإداري العمود الفقري لأي منظمة ويمكن تقسيم الاتصال الإداري بشكلٍ عام إلى 3 أنواع، ومنها ما يأتي: الاتصالات التشغيلية وهي إحدى أنواع الاتصالات الإدارية وتتضمن على الآتي: تعليمات التشغيل. التوصيف الوظيفي . معايير العمل والتوجيهات. الإجراءات والسياسات والمخططات والواجبات التنظيمية. التقارير المالية والمحاسبية. تقارير الخدمة المدنية والمبيعات. اللوائح المتعلقة بالسلامة والأداء. الاتصالات الظرفية هي الاتصالات التي تم إنشاؤها للتعامل مع حالةٍ أو ظرفٍ معين،
دلائل وحدانية الله

دلائل وحدانية الله

الأدلة العقلية على الوحدانية تعرّض القرآن الكريم للأدلة العقلية على وحدانية الله تعالى، ومن تلك الأدلة: دليل التمانع والإتقان؛ فلو افتُرِض وجود إلهين لهذا الكون، فأراد الإله الأول أن تطلع الشمس من المشرق، وأراد الإله الثاني أن تطلع الشمس من المغرب، فأيّ الإلهين يُمضي إرادته؟ فلو كان الأول فالثاني إذن ليس بإله؛ لأن قدرته ناقصة، والناقص لا يمكن أن يكون إلهاً. وإن تحقّقت إرادة الثاني فإن الأول ليس بإلهٍ كذلك، وهذا الدليل ورد ذكره في القرآن، حيث قال تعالى: (لَو كانَ فيهِما آلِهَةٌ إِلَّا اللَّـهُ
بحث عن سورة مريم

بحث عن سورة مريم

سورة مريم سورة مريم هي إحدى السور المكيّة ، التي نزلت على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في العام الرابع للبعثة، وعدد آياتها سبع وتسعون آيةً، وترتيبها بالنسبة لسور القرآن الكريم هو التاسع عشر، وأمّا ترتيبها بالنسبة للنزول فهو الرابع والأربعون فقد نزلت بعد سورة فاطر، وقبل سورة طه، ويرجع السبب في تسمية سورة مريم بهذا الاسم إلى ورود قصّة مريم -عليها السّلام- فيها، وقد نُقلت هذه التسمية عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وقد سمّاها ابن عباس -رضي الله عنهما- بسورة كهيعص، وقد نزلت السورة رداً على
استخدامات الموجات الكهرومغناطيسية في حياتنا اليومية

استخدامات الموجات الكهرومغناطيسية في حياتنا اليومية

استخدامات الموجات الكهرومغناطيسية في حياتنا اليومية تُعتبر الموجات الكهرومغناطيسيّة إشعاعاً من إشعاعات الطاقة التي تمتلك مجالاً كهربائيًّا ومغناطيسيّاً متغيراً بمرور الوقت، حيثُ تتحرك بسرعات عالية جداً، وتستطيع الانتقال في الفراغ، ويُوجد العديد من الاستخدامات لها في حياتنا اليوميّة، ومن هذه الاستخدامات ما يأتي: الراديو والتلفاز تُستخدم الموجات الراديويّة عادة لأغراض بثّ الإشارة عن العديد من التقنيات المختلفة أو بمساعدة الأقمار الصناعيّة، حيثُ يُمكنها الانتقال عبر الهواء بسهولة، كما أنّه لا يتم
كلام جميل جداً

كلام جميل جداً

كلام جميل جدًا أروع القلوب قلب يخشى الله وأجمل الكلام ذكر الله وأنقى الحب.. الحب في الله. إن بعض القول فن.. فاجعل الإصغاء فناً. أرقى النفوس هي التي تجرّعت الألم فتجنبت أن تذيق الآخرين مَرارته. من علت همته، طال همه. ولربما تأتي المسرة بغتةً، وتراك تنسى كل أيام الألم، ثق بالذي أعطاك قلباً طيباً، ستطيب دنيانا وتزدحم النعم. لا شيء يرحل تمامًا، دائمًا يبقى هناك أثر. أنا كزهرة تتخطى الذبول، فتتورد. تميل قلوبنا للذين يشبهون أرواحنا. ينتصر دائمًا صانعي البهجة لأنفسهم، لا منتظريها. لا أحمل العداوة في
معايير الكتابة

معايير الكتابة

الكتابة يسعى الإنسان للحصولِ على الثّقافة في شتّى المجالاتِ، عبر الكتبِ والجرائد والمجلّات والمواقع الإلكترونيّة. ويتوقّع القارئُ أن يجدَ مقالاتٍ يثقُ بالمعلوماتِ التّي تعرضها، ويستمتعُ بأسلوبِ كتابتها، ويسهلُ عليه فهمها. ولتحقيق ذلك يتّبع الكاتب بعض المعايير التي تساعده على كتابةِ مقالٍ ناجحٍ يستفيد منه الآخرين. مفهوم الكتابة تعرف الكتابة بأنّها نظام أوجده الإنسان لخلق وسيلةٍ للتواصل بطريقة حروف مرئيّة. وأدب الكتابة هو شكل من أشكال التعبير الإنساني الذي يعبّر عن مجمل عواطفه وأفكاره. وإذا كانت
ما هو زيت كبد الحوت

ما هو زيت كبد الحوت

زيت كبد الحوت زيت كبد الحوت (بالإنجليزية: Cod liver oil) هو زيتٌ يُستخرج من أكباد سمك القدّ الأطلسي، ويؤخَذ في العادة على شكل مُكمّلاتٍ غذائية، وهو يُعدّ من أفضل المصادر لأحماض أوميغا 3 الدهنيّة، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من فيتامين أ وفيتامين د، ومن الجدير بالذكر أنّه قد تمّ استخدام زيت كبد الحوت على شكل دواء أوّل مرةٍ عام 1789 لعلاج الروماتيزم، ثمّ استُخدم عام 1824 لعلاج الكساح (بالإنجليزية: Rickets)، وبعد ذلك فقد شاع استخدامه بشكلٍ كبير لعلاج الأطفال الذين يعانون من الكساح
دعاء العام الهجري الجديد

دعاء العام الهجري الجديد

دعاء العام الهجري الجديد للنفس (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ، وَعَذَابِ القَبْرِ، اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا). اللهمّ إنا نسألك خير هذه السنة ونعوذ بك من شرها ونستكفيك فواتها وشغلها، اللهم ارزقنا فيها العصمة