إسلام

كيف أتوب من جميع الذنوب

كيف أتوب من جميع الذنوب

كيف أتوب من جميع الذنوب؟ امتدح الله التائبين في القرآن الكريم في أكثر من موضع، منها قوله -تعالى-: (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ الله فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ الله وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ). ولقد بيّن النبي -صلى الله عليه وسلم- طريقة التعامل مع الذنوب فقال: (إنَّ عَبْدًا أصابَ ذَنْبًا، فقالَ: رَبِّ أذْنَبْتُ فاغْفِرْ لِي، فقالَ رَبُّهُ: أعَلِمَ عَبْدِي أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ
كيف أتوب من الغيبة والنميمة

كيف أتوب من الغيبة والنميمة

كيف أتوب من الغيبة والنميمة؟ كيف أتوب من الغيبة؟ التَّوبة من الغِيبة تحتاج إلى أربعةِ شروطٍ وهي كما يأتي: أوّلها: مُجانبة المُغتاب للغيبة والإقلاع عنها. ثانيها: ندم المُغتاب على فعل الغيبة. ثالثها: عزْم المُغتاب على عدم العودة لفعل الغِيبة. رابعها: استحلال المُغتاب لمَن اغتابه وطلب العفو والسماح منه، على ألا يكون ذلك مَدعاة إلى منكر آخر، أو إثارة الشحناء والبغضاء بينهما، فإن لم يُأمَن ذلك فعلى المُغتاب القيام بأمرين: أوّلهما استغفار الله -تعالى-، وثانيهما ذِكر محاسن مَن اغتابه والثناء عليه في
كيف أتوب من الذنوب

كيف أتوب من الذنوب

كيف أتوب من الذنوب يسارع المؤمن للتوبة من ذنبه فوراً؛ وذلك للرجوع ونيل رضا الله -سبحانه وتعالى-، وقد أخبرنا الله -تعالى- بعدّة شروط وخطوات يجب أن تتحقق؛ لتصح التوبة الخالصة، وسنذكر فيما يأتي كيفية التوبة من الذنوب والمعاصي: في البداية يجب ترك المعصية والإقلاع عنها على الفور. الندم الشديد على المعصية. العزم على عدم العودة للذنب مرة أخرى أبداً. رد الحقوق لأصحابها إن كان الذنب يتعلق بحق من حقوق العباد. أما حكم التوبة فوراً؛ فقد اتفق العلماء على وجوب المبادرة إلى التوبة فور وقوع الخطيئة، فمن أخرها
كيف أتوب إلى الله

كيف أتوب إلى الله

كيفية التوبة إلى الله توجد الكثير من الأُمور التي تُساعد العبد المُسلم على التوبة إلى الله -تعالى-، ومن ذلك ما يأتي: الإكثار من الاستغفار لقوله -تعالى- على لسان نبيّه صالح -عليه السلام-: (لَوْلا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)، والاستغفار من أكثر الأسباب التي توجب رحمة الله -تعالى-. ترك المعاصي وذلك بترك العبد كلّ معصية يتوب عنها؛ فمثلاً الشخص الذي يغتاب الناس، عليه ترك الغيبة، ومن ذلك ترك سماع الحرام لمن يسمعه، وغير ذلك من المعاصي. التحلل من المظالم وهذا في حالة إن كان الذنب
كيف أتعلم تلاوة القرآن الكريم

كيف أتعلم تلاوة القرآن الكريم

كيفية تعلم تلاوة القرآن الكريم إن تعلّم القرآن الكريم واجب على الأمة، فلا بد أن يتعلم كل مسلم بمقدار ما يكفيه ليحسن قراءة القرآنِ الكريم، وأما تعليمه فهو فرض كفاية، ولا بد من وجود من يعلّم القرآن الكريم حتى يتم حفظه، ولا ينقطع تواتره، ولا يتطرق إليه أي تبديل أو تحريف. أمّا عن طريقة تعلم تلاوة القرآن الكريم، فهناك مجموعة من الأمور التي يمكن للشخصِ أن يفعلها جميعًا أو يفعلَ بعضها وسوف تعينه -بإذن الله- على تعلم تلاوة القرآن الكريم، وهذه الأمور كما يلي: التلقي عن شيخ متقن إن من أفضل طرق تعلم
كيف أتعلم ترتيل القرآن

كيف أتعلم ترتيل القرآن

القراءة أمام شيخ متقن إنّ الطريقة الأساسية لتعلّم ترتيل القرآن الكريم وتجويده وإتقانه هي المشافهة، وهي الطريقة الأولى المُتّبعة في تعليم القرآن الكريم في العهد الأوّل لنزول القرآن الكريم ؛ فكان الصحابة -رضوان الله عليهم- يأخذون القرآن الكريم مشافهةً من فم النبي -صلى الله عليه وسلم-، ثم ينقلونه بينهم بنفس الطريقة، وهذا يبيّن أهمّية الشيخ المُتقن في توجيه الطلاب للطريقة الصحيحة لتعلّم ترتيل القرآن الكريم. وتشمل المُشافهة نوعين من القراءة كما يأتي: العرض وهي أن يقرأ الطالب أمام الشيخ، فيعرض
كيف أتعلم الدعاء

كيف أتعلم الدعاء

يعدّ الدعاء من العبادات التي أمر الله -تعالى- بها وعد تركها من علامات التكبر، لقوله -عزّ وجل-: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾، ويمكن للمسلم أن يتعلّم الدعاء إن كان لا يتقنه، ومن طرق تعلّم الدعاء ما يأتي: حفظ الأدعية المأثورة تغطي الأدعية المأثورة كل نشاطات المسلم، فقد ثبت عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أدعيةً كثيرة يمكن لمن أراد أن يتعلّم الدعاء أن يحفظها، فالأدعية المأثورة تشمل الدعاء للنفس
كيف أترك الذنوب

كيف أترك الذنوب

ما يُعين على ترك الذنوب يَرتكبُ الإنسانُ أخطاءً كثيرةً في حياته، قد تكون بقصدٍ أو بغير قصد، ولكنّ الفِطرة السليمة تدعو المسلم إلى أن يبقى نقيّاً طاهراً، فكُلّما أذنب المسلم ذنباً بادر للتوبة و الاستغفار حتى يعودَ نقياً طاهراً، ونذكر الطرق المعينة على ترك الذنوب والمعاصي فيما يأتي: إقامة الصلاة والمُحافظة عليها إنّ من أحبّ الأعمال إلى الله -سبحانه وتعالى- الصلاة، وخاصةً الصلاة على وقتها، فقد قال الله -عزّ وجلّ- في كتابه: (وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ
كيف أتخلص من عادة الكذب

كيف أتخلص من عادة الكذب

استشعار مراقبة الله يُعد استحضار رقابة الله -تعالى- للعبد من أشد الأسباب المعينة على ترك الكذب ، فحين يعلم مَن ابتُلي بهذا الخلق المذموم بأنّ الله -تعالى- لا يغيب عنه قول أو فعل، لقوله -تعالى-: ﴿مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ﴾، ولا تخفى عليه النية الصادقة من الكاذبة، لقوله -تعالى-: ﴿وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى﴾. وحين يعلم العبد بأنّ الله -تعالى- مطّلع عليه ويعلم ما العبد عليه في السر والعلن، لقوله -تعالى-: ﴿وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ
كيف أتخلص من ذنوبي

كيف أتخلص من ذنوبي

التوبة النصوح للتوبة النَّصوح مجموعةٌ من الشُّروط على التائب أن يبادر إليها، ويصدُقَ فيها حتى يغفر له تقصيره وذنبه، وشروط التوبة الصادقة ما يأتي: الإخلاص لله -تعالى- في توبته، أي لا يكون الغرض من توبته أمراً دنيوياً يريد الحصول عليه، كمن يتوب من ذنوبه رغبةً في الحصول على عملٍ ما، لا إخلاصاً لله -تعالى-. ترك الذَّنب على الفور، بأن يتركه على الفور ولا يؤخِّر ترك الذَّنب حتى يرجع من السَّفر مثلاً. النَّدم على ما ارتكب من معاصي وآثام؛ لأنَّ النَّدم علامةٌ على توجّع القلب من المعاصي السَّابقة .
كيف أبعد وساوس الشيطان عني

كيف أبعد وساوس الشيطان عني

ما يُعين على اجتناب وساوس الشيطان المعركة بين الإنسان و الشيطان معركةٌ قديمةٌ منذ بدء الخلق، وقد عرف الشيطان مداخل نفس الإنسان، واستغلّ جهل بعضهم وسعيهم وراء رغباتهم وشهواتهم، وبذلك استطاع أن يتسلل إليهم بالوسوسة وهم في غفلةٍ من أمرِهم، وسيتمّ فيما يأتي بيان أهمّ الوسائل التي تُعين على تجنّب وساوس الشيطان: الصحبة الصالحة إن الرفقاء الصالحين يساعدون صاحبهم على الثبات على طريق الهدية، ويحفظونه من الانقياد في طريق الضلالة من خلال نصحهم ووعظهم له، قال الله -سبحانه-: (الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ
كيف أبعد وساوس الشيطان

كيف أبعد وساوس الشيطان

كيفية إبعاد وساوس الشيطان يمكن للمسلم أن يبتعد ويَسْلَم من وساوس الشيطان بعدّة طرقٍ جاء ذكرها في كتاب الله وفي سنة رسوله -صلى الله عليه وسلم-، وقد ذكر العلماء بعض هذه الطرق والوسائل التي إن التزم بها المسلم نجا من وساوس الشيطان بإذن الله، ونذكر منها ما يأتي: عدم الاسترسال بالتفكير في الوساوس على المسلم أن يترك الاسترسال بالتفكير فيما يخطر في قلبه من وساوس الشيطان، ويمتنع عن قبولها واستحبابها، ويتوقّف عن مجاراة الشيطان فيما يُدخله للنفس من حديثٍ يَقصَد به إيقاع الشك في قلب المسلم. لِذا نهى
كيف أبعد الشيطان عني

كيف أبعد الشيطان عني

الطرق المعينة على إبعاد الشيطان حذّر الله -عزّ وجلّ- ورسوله -صلى الله عليه وسلم- عباده المؤمنين من إغواء الشيطان للناس، ومن اتّباع وساوسه التي تُذهب بالإنسان إلى التهلكة وغضب الله وعذابه الشديد، ومن أهمّ ما يُعين العبد على اجتناب وساوس الشيطان ما يأتي: عدم الاسترسال مع الوساوس على المسلم أن يُجاهد نفسه بعدم الاسترسال والانسياق وراء وساوس الشيطان ، ولا يستفتي في الأمور التي لا يحتاج لها، والتي يجرّ كثرة السؤال فيها إلى السؤال عمّا لا يجوز، فالوسوسة بدايةً للوقوع في مكائد الشيطان وحباله، لذا يجب
كيف أبدأ الدعاء

كيف أبدأ الدعاء

كيفية بدء الدعاء لا شك أنّ الدعاء من الأعمال المُحببة إلى الله -سبحانه وتعالى-، حيث قال -تعالى-: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ)، وهنا أمرنا الله بالدّعاء ووعدنا بالإجابة، فلا تقييد في هيئة الدعاء فيجوز فيه أن يدعو العبد بأيٍّ صيغةٍ كانت. ولكن قد علمنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنّ الدعاء له أوقات استحبابٍ وإجابةٍ، وعلّمنا كيف ندعو الله -سبحانه-، وعلّمنا بعض الأدعية حتى ندعو الله بها، وفي هذا المقال نتعرف على كيفية الدعاء إلى الله -تعالى- وما هي الأوقات المُستحبة للدعاء وما
كيف أبتعد عن النظر إلى الحرام

كيف أبتعد عن النظر إلى الحرام

البصر تعتبر نعمة البصر من النّعم العظيمة التي أنعم الله بها على عباده؛ حيث يرون فيها عجائب قدرة الله -عزّ وجل- وبديع صنعه في الأرض والسماء، ولكن هذه النعمة قد تنقلب نقمة حين يستعملها صاحبها في النظر إلى ما حرّم الله عليه، فيكتسب المعاصي، والآثام التي تكون سبباً في هلاكه في الدنيا، ودخوله في نار جهنم في الآخرة. وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفية الابتعاد عن النظر إلى الحرام. كيف أبتعد عن النظر إلى الحرام ترسيخ كره الذنب في النفس إنّ الطريق نحو ترك المعصية والعودة إلى الله -عزّ وجل-؛ هو أن يقنع
كيف أبتعد عن المعاصي

كيف أبتعد عن المعاصي

تقوى الله تعالى ذكر العُلماء أنّ الأصل في تقوى الله -تعالى- يكون باتّباع أوامره، واجتناب نواهيه، وهي مأخوذةٌ من الوقاية، فكُلما كان الإنسان مُتزوِّداً بها كان أبعد عن المعصية وأسبابها، فهي المانع بين المُسلم وبين ما حرّم الله -تعالى- عليه. وذكر ابن رجب أنّ التقوى تكون بأن يجعل المُسلم بينه وبين ما يخشاه من الله -تعالى- -كغضبه وعقابه- وقايةً من فعلها، كما أنّ التقوى في اللُغة هي ما يحمي به الإنسان نفسه، ووقاية الله -تعالى- لعبده تكون بحفظه ومنعه من المعصية. الحياء من الله  قسّم العُلماء الحياء
كيف أبتعد عن الشهوات

كيف أبتعد عن الشهوات

العفة عرّف العُلماء العفة في اللُغة بأنها الكف والابتعاد عن الحرام والأطماع الدُنيويّة، وكان من دُعاء النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- سؤال الله -تعالى- بأن يرزقه العفة، وجاء عُلماء الاصطلاح فعرفوا العفة بأنه حالة تغلب الإنسان على شهواته، وضبطها عن هوى النفس والمُحرمات، وأثنى الله -تعالى- على الإنسان العفيف؛ الذي يكفُ نفسه عن هواها وشهواتها، بقوله: (وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى). تقوى الله في السر والعلانية تُعدّ التقوى من أقوى الوسائل التي يُمكن للمُسلم أن
كم يرث الزوج من زوجته

كم يرث الزوج من زوجته

ميراث الزوج من زوجته جعل الله -تعالى- للزوج نصيباً مفروضاً من الإرث في القرآن الكريم ، فالزوج من أصحاب الفروض؛ فقد يرث الزوج من زوجته نصيب النصف، أو نصيب الربع بحسب حالات معينة وردت في القرآن الكريم، وسنبينها بشيءٍ من التفصيل فيما يأتي. يرث الزوج من زوجته النصف يرث الزوج من زوجته نصيب النصف في حال وفاة الزوجة وعدم وجود فرعٍ وارثٍ لها، فللزوج نصف ما تركت الزوجة إن لم يكن لها وارث، والمقصود بالفرع الوارث؛ الأبناء ذكوراً وإناثاً، وأولاد الأبناء وإن نزلوا، أمَّا أولاد البنات فإنَهم فرعٌ غير وارث.
كم هي عدة المطلقة

كم هي عدة المطلقة

عدّة الطلاق إنَّ العدَّةَ في اللغةِ مأخوذةٌ من العدِّ والإحصاءِ، وبناءً على ذلك يُمكن القولُ بأنَّ عدّةَ المطلقةِ بالاصطلاحِ الشرعي: هي المدّةُ التي تتربَّصها المرأةُ بعد وقوعِ الطلاقِ، والتي يحلُّ لها بعد انقضائها الزواجُ من رجلٍ آخرٍ. وقد أجمع أهلُ العلمِ على أنَّ العدّةَ واجبةٌ على المرأةِ التي دخل بها زوجها بعقدِ شرعيِّ صحيح، وهذه العدّةُ تختلفُ باختلافِ حالِ المرأةِ المطلقة على التفصيل التالي. عدّة المطلقة قبل الدُّخول ليس على المرأة المُسلمة الّتي تطلَّقت من زوجها قبل الدخول بها عدّة،
كم هي عدة المرأة المطلقة

كم هي عدة المرأة المطلقة

عدة المطلقة إنَّ العدَّةَ في اللغةِ مأخوذةٌ من العدِّ والإحصاءِ، وبناءً على ذلك يُمكن القولُ بأنَّ عدّةَ المطلقةِ بالاصطلاحِ الشرعي تعني: المدّةُ التي تتربَّصها المرأةُ بعد وقوعِ الطلاقِ، والتي يحلُّ لها بعد انقضائها الزواجُ من رجلٍ آخرٍ، وقد أجمع أهلُ العلمِ على أنَّ العدّةَ واجبةٌ على المرأةِ التي دخل بها زوجها بصحيحِ العقدِ الشرعيِّ، وهذه العدّةُ تختلفُ باختلافِ حالِ المرأةِ. عدة المرأة التي تحيض إذا كانت المرأةُ من ذواتِ الحيضِ، فإنَّها تعتدُّ ثلاثةَ قروءٍ، وقد جاء ذلك في قول الله -تعالى-:
كم نفقة الطفل بعد الطلاق

كم نفقة الطفل بعد الطلاق

نفقة الطفل بعد الطلاق اتّفق العلماء على أنّ نفقة الأولاد واجبةٌ على الأب، ويجب أن تشمل النفقة المأكل، والمشرب، والمسكن، والملبس، والتعليم، وكلّ ما يحتاجه الأطفال، ويُقدّر مقدارها بالمعروف، مع مراعاة حال الأب؛ فإن كانَ غنيّاً، تكون مقدار النّفقة على قدر غناه، وإن كان فقيراً أو متوسّط الحال؛ فمقدارها على حسب حاله أيضاً. قال الله -تعالى-: (لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ
كم نصيب الزوجه من الإرث

كم نصيب الزوجه من الإرث

ميراث الزوجة لقد بيّن الله -تعالى- في القرآن الكريم حق الزوجة من تركة زوجها، وفيما يلي شرح وافي لميراث الزوجة: إذا كان للزوج أولاد إذا كان لزوجها أولاد منها أو من غيرها، وسواء أكان الأولاد ذكوراً أم إناثاً، فإنّ للزوجة ثمن التركة، بدليل قوله -تعالى-: (فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ). إذا لم يكن للزوج أولاد ليس للزوج أي ولد؛ سواء منها أو من غيرها، أو أن له أولاد لكن ولده لا يرث؛ بسبب أحد موانع الميراث مثل الكفر، أو أنّ الوارث قد قتل والده، فإنّ نصيبها يكون ربع
كم نصيب الزوج من ميراث زوجته

كم نصيب الزوج من ميراث زوجته

الحالة الأولى: نصف ميراث الزوجة يأخذ الرجلُ نصف تركةِ زوجته عند عدمِ وجودِ فرعٍ وارث، والفرع الوارث هم الأولاد بنون أو بنات، وأولاد الأبناء وإن نزلوا، أما أولاد البنات فهم فروع غير وارثين، وقد جاء بيان مقدار نصيب الزوجِ من تركةِ الزجة في كتاب الله -عزَّ وجلَّ- حيث قال الله تعالى: (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ). ويعدُّ الزوجُ من أصحابِ الفروض الذين لهم نصيبٌ مقدرٌ، وبناءً على ذلك فإنَّ الزوجَ يعدُ من أصحاب الدرجةِ الأولى. الحالة الثانية: ربع ميراث
كم نصيب البنت من الميراث

كم نصيب البنت من الميراث

نصيب البنت عند وجود ابن ذكر للميت تَرِثُ البنت عند وفاةِ أحد أبَويها في حال كانت وحيدة أو كانَ لها إخوة، وقد وردت جميع هذه الحالات في القرآنِ الكريم، قال الله -تعالى- في سورة النّساء: (يُوصِيكُمُ اللَّـهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ). وهذه آيةٌ جامعة لنصيبِ البنت من الميراث، ويجدرُ الإشارة إلى أنّ البنت هنا هي البنتُ الصُّلبية، أو بنت الابنِ في حال لم توجد