كم مدة عدة المطلقة

كم مدة عدة المطلقة

عدة المطلقة التي تحيض: ثلاثة قروء

اتّفق الفقهاء من الحنفية والشافعية والمالكية والحنابلة على أنَّ عدَّة المرأة ذات القُروء -أي التي يحصل لديها الحيض والطّهر الصحيحان-؛ تبلغ ثلاثة قروء حتى وإن تَباعَدت مدّة الحيض وطالت مدّة الطّهر، قال الله -سبحانه وتعالى-: (وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوءٍ).

والقُرْء في اللّغة يدلّ على معنى الطهر، ويدلّ على معنى الحيض، لذلك تعدّدت آراء العلماء في تحديد القُرْء، وبيان ذلك فيما يأتي:
  • الرأي الأول:

ذهب الحنفية والحنابلة إلى القول بأنَّ القُرْء يُقصد به الحيض، لأنَّ المقصود والهدف الأساسي للعدّة التأكّد من براءة الرَّحم، والحيض هو الذي يدلّ على براءة الرحم من الحيض وليس الطّهر.

واستدلُّوا أيضاً بقول الله -عز وجل-: (وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ)؛ فعند عدم وجود الحيض تعتدُّ المرأة بالأشهر، ويدلُّ ذلك على أنَّ الأصل والمقصود بعدَّة المرأة هو الحيض، ولأنَّ الشرع استعمل القُرْء بمعنى الحيض.

فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنَّه قال: (دَعِي الصلاةَ أيَّامَ أقرائِكٍ)، وقال الله -سبحانه وتعالى-: (يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوءٍ)؛ فظاهر الآية يدلُّ على أنَّ العدَّة تعادل ثلاثة أشهر، فمن قال بأنَّ المقصود بالقُرْء الطهر فلن تبلغ العدَّة ثلاثة أشهر، بل ستكون شهرين وبعضٌ من الشهر الثالث، وهذا مخالفٌ لظاهر النصِّ.

  • الرأي الثاني:

ذهب الشافعية والمالكية إلى القول بأنَّ المقصود بالقُرْء الطهر، واستدلُّوا بقول الله -سبحانه وتعالى-: (يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوءٍ)؛ لأنَّ الله -تعالى- أثبت التاء في العدد ثلاثة، فدلَّ على أنَّ المعدود مذكّر أي الطهر، وقال الله -عز وجل-: (فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ)؛ والطلاق يكون خلال فترة الطهر؛ لأنَّ الطلاق في فترة الحيض مُحرَّم.

فمن طُلّقت في فترة الطّهر وبقي منه ولو للحظة، فإنّ ما بقي يُحسب قُرءاً، وعندما ترى المرأة الدم في حيضها الثالث تكون قد انقضت عدّتها، وهذا على الرأي الأول؛ أي رأي الحنفية والحنابلة، أما من قال إن القرء هو الحيض، فلا يعتبرون ما تبقّى من فترة الطّهر قرءاً، وعليه تنتهي عدّة المرأة بعد انقضاء حيضتها الثالثة، وهذا على الرأي الثاني؛ أي قول الشافعية والمالكية.

عدة المطلقة التي لا تحيض: ثلاثة أشهر

اتّفق الفقهاء على أنَّ عدَّة المرأة التي لا تحيض تبلغ ثلاثة أشهر، فإن وصلت المرأة إلى سنِّ اليأس وانقطع الحيض عنها، أو كانت صغيرة في السنِّ فلم يأتها الحيض بعد، أو كانت ممن بلغن سنَّ الحيض ولم تحض، فعدّة كلّ واحدةٍ منهنّ ثلاثةُ أشهر، لقول الله -سبحانه وتعالى-: (وَاَللاَّئِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاَثَةُ أَشْهُرٍ وَاَللاَّئِي لَمْ يَحِضْنَ)،

أما إذا حاضت خلال الأشهر الثلاثة وقبل انتهاء عدَّتها بالأشهر، فيجب عليها أن تعتدَّ بالأَقْراء، ولا يُحسب ما مضى من العدَّة، وهذا مذهب جمهور العلماء، لأنّ المرأة أصبحت قادرة على تنفيذ الحكم الأصلي بدلاً من البدل.

وقياساً على من تَيمّم ثم وجد الماء أثناء تيمّمه، فإنّه يعود إلى الأصل ويقوم بالوضوء بالماء، وإذا بدأت المرأة العدَّة بالأَقْراء فحاضت مرة أو مرتين ثم انقطع الحيض لوصولها لسنِّ اليأس، فإنَّها تنتقل إلى عدَّة الأشهر ولا يُحسب لها ما مضى من العدَّة.

عدة المطلقة الحامل: وضع الحمل

اتّفق الفقهاء على أنَّ عدَّة المرأة المطلقة إذا كانت حاملاً تنتهي بوضع الحمل، سواء كانت المدَّة قصيرة أم طويلة، وسواءٌ وَضَعت جنيناً نُفخَ فيه الروح أم لا، حيّاً كان أو ميتاً، كامل الخِلقة أم ناقص الخِلقة، فعدّتها تنتهي بوضع حملها، لأنَّ المقصود من العدَّة براءة الرَّحم، وتتحقَّق براءة الرَّحم عند وضع الحَْمل، قال الله -سبحانه وتعالى-: (وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا).

وكلُّ ما ذُكر سابقاً هو عدَّة المطلقة المدخول بها، أمَّا المرأة التي تطلَّقت بعد عقد الزواج وقبل الدخول بها وقبل الخَلوة الشرعية؛ فلا عدَّة عليها، قال الله -سبحانه وتعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلً).

ويجوز للرجل الرجوع إلى زوجته التي طلّقها قبل الدخول بها، لكنّه يرجع بعقدٍ جديد، ومهرٍ جديد.

الحكمة من مشروعية العدّة

شرع الله -تعالى- العدَّة في الطلاق لحكمٍ عديدة، نذكرها فيما يأتي:

  • أن يتمّ التأكّد من استبراء رحم المرأة؛ بوجود حمل أو عدمه، لاجتناب الوقوع باختلاط الأنساب.
  • أن يتمّ إعطاء فرصة ومدَّة من الزمن للزوج للتفكير في إرجاع زوجته، وذلك في عدَّة الطلاق الرجعي.
  • أنَّ في العدَّة تعظيماً وتشريفاً لعقد الزواج، وتوضيحاً لشرفه ومكانته، فهو لا يتمُّ إلا بشروط ولا ينفكُّ إلا بتريّث وتأنِّي.
  • أنَّ في العدَّة محافظةً على حقِّ الرجل، ومصلحة المرأة، وحقِّ الولد، وتنفيذاً لحقِّ الله -تعالى- الذي أوجب القيام بالعدِّة بعد الطلاق.
  • أنَّ في العدِّة مراعاة لحقِّ الزوج وأقاربه، وإظهار الزوجة التأثُّر بفراق الزوج وطلاقها، وإظهار شيءٍ من الوفاء للزواج السابق بعدم الاستغناء عنه مباشرةً والانتقال لغيره إلا بعد مدَّةٍ محدَّدة.
7إسلام
مزيد من المشاركات
أين تقع حران

أين تقع حران

مدينة حران هي إحدى المدن التركية، وهي من المدن التركيّة التاريخية القديمة، وتسمى هذه المدينة في اللغة التركية: Harran، ويكتب اسمها في اللغة التركيّة العثمانية حَرّان، ويُكْتَب اسم هذه المدينة ويُلْفَظ في اللغة العربية كما يُكْتَب ويُلْفَظ في اللغة التركية العثمانية، ويُكْتَب اسمها ويُلْفَظ في اللغة الإنجليزية، والكثير من اللغات الأخرى كما يُكْتَب ويُلْفَظ في اللغة التركية الحديثة التي استبدلها أتاتورك باللغة التركية العثمانية، فمن المعروف أنّ أتاتورك قد قام بإجراء العديد من التغييرات في اللغة
بحث عن أنواع الأخشاب

بحث عن أنواع الأخشاب

خشب الخيزران يمتاز الخيزران عن غيره من أنواع الأخشاب الأخرى بنسيج منيع جداً ضدّ الرطوبة، ممّا يجعل منه خياراً جيداً للاستعمال في الأماكن كثيرة التعرض للمياه كأرضيات الحمامات، وأحواض نباتات الزينة، ويتمتع هذا الخشب بلون ذهبي جميل. خشب الجاوي يُنتج هذا النوع من الخشب في مدينتي جاوة وبورما، ويمتاز بلونه المتدرج بين الأصفر الفاتح والأحمر الداكن، وبالرغم من متانته وتماسكه إلّا أنّه يُعتبر ممتصاً جيداً للرطوبة، وغالباً ما يتمّ دهنه بالأصباغ الدهنية، هذا بالإضافة إلى تواجد المركبات الدهنية بين
تمارين للاسترخاء النفسي

تمارين للاسترخاء النفسي

التأمل يمكن تطبيق تمرين التأمل من خلال الجلوس مع مدّ القدمين على الأرض أو بطريقة أخرى مريحة، وإغلاق العينين ووضع اليدين على البطن والتركيز على التنفس، ويمكن ترديد ترنيمة معينة بصوتٍ عالٍ أو صامت، كما ينبغي نسيان مخاوف الماضي والمستقبل، فذلك يؤدي إلى الاسترخاء وتخفيف القلق، والتخلّص من الاكتئاب والحزن. التنفس بعمق يعدّ تمرين التنفّس بعمق من تمارين الاسترخاء ، حيث يمكن تطبيقه من خلال الجلوس باستقامة مع إغلاق العينين، ووضع إحدى اليدين على البطن، ثمّ استنشاق الهواء ببطء عن طريق الأنف للإحساس
ما هو فيروس H1n1

ما هو فيروس H1n1

فيروس H1N1 يُصنّف فيروس H1N1 ضمن فئة فيروسات الإنفلونزا أ (بالإنجليزية: Influenza A virus) ويندرج تحت هذه الفئة العديد من أنواع الفيروسات الفرعيّة بناءً على نوعي البروتينات السطحيّة الأساسيّة للفيروس وهما؛ بروتين الراصّة الدمويّة (بالإنجليزية: Hemagglutinin) ويرمز له بالحرف H وله 18 نوع مختلف، وبروتين النورامينيداز (بالإنجليزية: Neuraminidase) ويرمز له بالحرف N وله 11 نوع مختلف، ومن السلالات التي تسبب الإصابة بمرض الإنفلونزا من الفئة أ لدى البشر؛ فيروس (H1N1)، وفيروس (H3N2)، وفي عام 2009 ظهرت
أضرار خزعة الغدة الدرقية

أضرار خزعة الغدة الدرقية

أضرار خزعة الغدّة الدرقيّة تُعدّ خزعة الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Thyroid biopsy) من الإجراءات الآمنة التي لا تسبب أي ضرر وليس لها أي أخطار مقلقة في العادة، وقد يشعر الخاضع لخزعة الردقية بألم بسيط شبيه بوخز الإبرة في المكان الذي أخذت منه الخزعة، وعند الإنتهاء من أخذ الخزعة قد يشعر المريض ببعض من الألم المحتمل، والذي يمكن السيطرة عليه من خلال استخدام المسكنات التي يوصي بها الطبيب، كما قد تظهر كدمة صغيرة في موضع الحقن أيضاً، كما يمكن أن يتعرض الفرد للإصابة بالعدوى في موضع وخز الإبرة، لكنّ هذا
تفسير ضرب الميت في المنام

تفسير ضرب الميت في المنام

تفسير ضرب الميت للحي في المنام إن علم الرؤى والأحلام من علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله -تعالى-، وأمر تحقيقه في علم الغيب، وقد تكون الرؤيا صادقة من الله -تعالى-، وقد تكون من حديث النفس، وقد تكون من الشيطان ليحزن قلب المؤمن، وتعددت معاني رؤيا ضرب الميِّتِ للحيَّ ومن هذه التفاسير تفسير ابن سيرين في الكتاب المنسوب إليه: من رأى ميتاً في المنام يشيحُ بوجههِ عنه حتى لا يراه، وهو غاضبٌ منه ويَهمُّ أن يضربَهُ؛ فقد يُشيرُ ذلك إلى أنَّ الرائي قد يرتكِبُ معصية لا تُرضي الله -عز وجل-. من رأى ميتاً
من هو المهدي المنتظر؟

من هو المهدي المنتظر؟

من هو المهدي المنتظر؟ يُعد المهدي المُنتظر من الرجال المُجدّدين الذين أخبر عنهم النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- ببعث الله -تعالى- لهم على كُل رأس مئة عام، وأمّا المهدي المُنتظر فيُسمّى بمُحمد بن عبد الله؛ لقول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- عنه: (لو لم يبقَ منَ الدُّنيا إلَّا يومٌ لطوَّلَ اللَّهُ ذلِكَ اليومَ حتَّى يَبعثَ فيهِ رجلًا منِّي -أو من أَهْلِ بيتي- يواطئُ اسمُهُ اسمي، واسمُ أبيهِ اسمُ أبي). وهو بشرٌ من البشر، ولكنه يكون عالماً مُصلحاً، ويتبعه الناس لصلاحه وعدله في زمنٍ يكثًر فيه الجور
متى يكون وقت الزوال

متى يكون وقت الزوال

متى يكون وقت الزّوال وقت الزَّوال هو الوقت الذي يكون في منتصف النَّهار بين وقت شروق الشَّمس وغروبها، ويكون بِمَيَلان الشَّمس قليلاً عن وسط السَّماء، وهو وقت الزَّوال الشَّرعيِّ، فالشَّمس عادةً عندما تُشرق وتبدأ بالارتفاع في السَّماء يكون ظلُّ الشَّيء أقصر منه، ويكون ظلُّه في جهة الغرب، ولكن عندما ترتفع الشَّمس إلى منتصف السَّماء ويزيد ظلُّ الشَّيء ويكون أطول منه، ويتكوَّن ظلُّه في جهة الشَّرق، عندها يكون قد بدأ وقت الزَّوال ووقت صلاة الظُّهر ، وينتهي وقت الزَّوال عند دخول وقت صلاة العصر عندما