إسلام

العمل التطوعي في الإسلام

العمل التطوعي في الإسلام

مفهوم العمل التَّطوعيّ في الإسلام تم توضيح مفهوم العمل التطوعي لغةً واصطلاحًا من قبل العلماء وفيما يلي بيان هذه المفاهيم: التطوع لغةً أي: التنفل، والنافلة، وقيل: أن المتطوع هو من قام بفعل شيء من ذات نفسه، وهو تفعلٌ من الطاعة، أي أنه طاعة غير واجبة، وقد ذكر الأزهري أن التطوع ما يتبرع به المسلم من نفسه لا مما فرض عليه. العمل التطوعي اصطلاحًا إن مفهومه كاصطلاح كامل هو الجهد أو العمل الذي يقدمه أفراد أو مؤسسات، إيمانًا منهم بفكرة أو مبدأ معين، ولا يتلقون على ذلك أي حافز مادي أو جزاء، إنما هو نوع
العمارة والفنون في الحضارة الإسلامية

العمارة والفنون في الحضارة الإسلامية

الحضارات والعمارة ترتبط الحضارات بإنجازات الإنسان المادية أو الفكرية خلال فترة زمنية، وتنتج عن صراع ذلك الإنسان مع الطبيعة التي يعيش فيها، والبيئة المحيطة به والتي تفرض عليه أنماط للعيش، ومن أبرز ما مميز الحضارات عبر العصور الماضية العمارة والبناء، فقد اتخذت الشعوب بناء بيوتها بما يتناسب مع أنماط حياتها وظروف بيئتها، ومن أهم هذه الحضارات الحضارة الإسلامية التي اهتمت ببناء المساكن والمساجد تنفيذاً لأمر لله تعالى، حيث أمر عز وجل المسلمين بتعمير الأرض بالبيوت والمساجد، ووضع لها آدابها وحرمتها.
العلوم الدينية في العصر العباسي الأول

العلوم الدينية في العصر العباسي الأول

علوم الحديث في العصر العباسي الأول نشأت العلوم الدينية في ظلال الحديث النبوي الشريف، فحَمِل كل المادة المتصلة بالتشريع والفقه والتفسير، ونتج عن ذلك علوم مختلفة تختص بعلم الحديث هي كالآتي: علم تدوين الحديث حيث قام علماء هذا العصر بتدوينه وتصنيفه على عدة طرق مختلفة، وهي كما يلي: تصنيف الحديث على أبواب الفقه في أوائل القرن الثاني للهجرة، بدأ تدوين الحديث تدويناً عاماً، حيث يتم توزيعه في مصنفات على أساس أبواب الفقه، وقد انقسم مصنفي الحديث على هذه الطريقة إلى جيلين هما ما يلي: جيل عبد الملك بن عبد
العلماء الذين تأثر بهم ابن عثيمين

العلماء الذين تأثر بهم ابن عثيمين

العلماء الذين تأثَّر بهم ابن عثيمين من العلماء الذين كان لهم الأثر في منهجية وشخصية الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- ما يلي: العالم الجليل عبد الرحمن بن سليمان الدامغ -رحمه الله-، درس على يديه القرآن الكريم. العلامة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي -رحمه الله- ويُعدُّ عالمه الأول، وقد تأثَّر بمنهجه وتأصيله وطرق تدريسه. سماحة العلامة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز -رحمه الله-، حيث قرأ عليه مُعظم كتب الحديث وعلى رأسها صحيح البخاري، كما ونهل من علمه في المقارنة بين آراء المذاهب الأربعة. الشيخ
العلاقة بين شكر الله والقناعة والرضا

العلاقة بين شكر الله والقناعة والرضا

القناعة والرضا توجد علاقةٌ متينةٌ بين القناعة والرضا، وقد عرَّف بعض أهل اللغة القناعة بالرضا، والقانع بالراضي، ويقال قنع الإنسان إذا رضي، والمؤمن يعلم أنّه إن سَخطَ لَنْ يُرزق بغير ما كُتب له، ويعلم أنّ العزّ في القناعة عما في أيدي الناس، والذلّ في طلب ما في أيديهم، وقدوته في هذا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذي اختار أن يكون رزقه قليلاً في الدنيا؛ لينال الدرجات العالية في الجنّة. أوجه العلاقة بين شكر الله والقناعة والرضا القنوع يدرك نعم الله فيشكره المسلم الذي امتلأ قلبه إيمانًا بالله
العلاقة بين الإيمان بالله والإيمان باليوم الآخر

العلاقة بين الإيمان بالله والإيمان باليوم الآخر

العلاقة بين الإيمان بالله والإيمان اليوم الآخر كثر في القرآن الكريم اقتران الإيمان بالله واليوم الآخر، وذلك للعلاقة الوثيقة بينهما، وفيما يأتي توضيح لذلك: الإيمان بالله يستلزم الإيمان باليوم الآخر الإيمان بالله يستلزم الإيمان باليوم الآخر؛ وذلك لأن الإيمان الصحيح بالله -سبحانه- يتضمن الإيمان بكمال الله وقدسيته، فالله سبحانه لا يعتريه نقص أو عيب، ومن كماله -سبحانه- أنه لا يخلق خلقه عبثاً ينتهي كل شيء بموتِهم، قال -تعالى-: (أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا
العلاقات الإنسانية في الإسلام

العلاقات الإنسانية في الإسلام

العلاقات الإنسانية في الإسلام الإنسان مخلوق اجتماعي بطبعه الذي فطره الله -عز وجل- عليه، فهو يميل إلى الاجتماع مع غيره من الناس، ولا يستطيع العيش بمفرده، وبحكم تشعب مجالات الحياة وتنوع حاجات الإنسان فيها تكونت كثير من العلاقات بين الناس حسب احتياجهم لها، فما حقيقة العلاقات التي يكوّنها الإنسان في حياته؟ وما مجالاتها؟ وما موقف الإسلام منها؟ تعريف العلاقات الإنسانية ومجالاتها تنوعت اتجاهات الباحثين في تعريف العلاقات الإنسانية حسب المجال الذي يعمل فيه الإنسان والمكان الذي يوجد فيه، ولكن يمكن القول
العلاج النفسي بالقرأن الكريم

العلاج النفسي بالقرأن الكريم

العلاج النفسي بالقرآن الكريم أنزل الله -سبحانه وتعالى- القرآن الكريم على نبيّه محمدٍ -عليه الصلاة والسلام-؛ ليكون كتاب هدايةٍ ورشادٍ، ومنهجٍ يسير عليه المسلمون في حياتهم كلّها، وقد أودع الله -تعالى- في القرآن الكريم أسرارًا وحكمًا، يعظم قدرها، وكثر نفعها للناس في شؤونهم المختلفة، وجعل الله -تعالى- في تلاوة القرآن الكريم راحةً وسكينةً، وشفاءً لما قد يصيب المسلم من ضيقٍ وحَزن، وإشارات ترشد إلى علاج ذلك يقول ابن القيم: "فَمَا مِنْ مَرَضٍ مِنْ أَمْرَاضِ الْقُلُوبِ وَالْأَبْدَانِ إِلَّا وَفِي
العقيقة عند المالكية

العقيقة عند المالكية

حكم العقيقة في المذهب المالكي العقيقة هي ما يُذبح للمولود ذكراً كان أم أنثى، شكراً لله على سلامة ولادته، وتكون بنية مخصوصة وشروط مخصوصة، وسُمّيت "عقيقة" بناءً على معناها اللغوي؛ وهو الشَّعر النابت على المولود، ثم أسمت العرب الذبيحة عند حلق شعر المولود عقيقة على عادتهم في تسمية الشيء باسم سببه أو ما يجاوره. وحكم العقيقة عند المالكية "مندوبة" للقادر عليها، والقادر هو الحر المالك لثمنها، على أن المالكية لا يجعلون المندوب بمعنى واحد، بل يقسمونه إلى ثلاثة أقسام، يوضحها ابن جزي بقوله: "أما المندوب
العقيدة الواسطية ابن عثيمين

العقيدة الواسطية ابن عثيمين

العقيدة الواسطية ابن عثيمين العقيدة الواسطية لابن عثيمين من أبرز شروح رسالة العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية ، وقد قام فيه ابن عثيمين -رحمه الله- بشرح مسائل أصول الدين التي ذُكرت في رسالة العقيدة الواسطية، ويقع الشرح في مجلدين اثنين يتكوّن كل مجلد منهما من نحو خمسمئة صفحة. وقبل شرح الواسطية يبدأ ابن عثيمين في كتابه بمقدمة عن التوحيد وأنواعه؛ توحيد الربوبية، وتوحيد الألوهية، و توحيد الأسماء والصفات ، ثم فصلٌ في البدع وما ظهر منها وانتشر، ويخصّص جزءاً للرد على بعض الفرق؛ كالجهمية
العقل الباطن بمنظور الإسلام

العقل الباطن بمنظور الإسلام

تعريف العقل الباطن العقلُ الباطِن هو اللّاشعور، واللاَّوعي، كما ويُعرف من منظور معاصر أنه مجموعة العمليات العقلية التي تحدث دون مستوى العقل؛ كالأفكار، والمشاعر، و الإدراك ، والذكريات. ويرى د. عبد الفتاح سلامه أن العقل الباطن هو: "العقل غير الواعي الذي يحتوي على قوى عقلية وأفكار مستترة ليست ظاهرة للجزء المجاور له المسمى بالعقل الظاهر، والفكرة المستترة فيه والتي تنضج بالنسبة إليه، يرسلها إلى العقل الظاهر لتحويلها من مجرد فكرة إلى حركة أو عمل، هذا إذا وافق عليها ذلك العقل الظاهر". ويرى الكثير من
العفو والصفح في القرآن

العفو والصفح في القرآن

العفو والصفح في القرآن إنّ القرآن الكريم جاء زاخرًا بما يدعو إليه من أخلاقٍ عظيمة، يطلب من الناس التحلي بها، ومن بينها كانت ألفاظ العفو والصفح من الأمور التي تزيّنت بها آيات القرآن الكريم، فقد وردت في العديد من المواضع، منها: قال الله -تعالى-: (فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ). قال الله -تعالى-: (فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ). قال الله -تعالى-: (وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ
العفو في الإسلام

العفو في الإسلام

العفو في الإسلام قيمةٌ أخلاقيةٌ رفيعةٌ، وهي ثمرةٌ من ثمرات الإيمان، وحين يسود العفو في المجتمع تغدو الأمةُ قويةً متحابةً يسودها التسامح، فكم من عدوٍ أصبحَ بعد العفو عنه صديقًا وحبيبًا. العفو في الإسلام العَفْوُ في اللغة: الصَّفْحُ عَن الجانِي، وتَرْكُ عُقُوبَةِ المُسْتَحِقِّ، وقد عَفَا عَنهُ، وعَفا لهُ ذَنْبَهُ، وَعَن ذنْبِهِ: ترَكَهُ وَلم يُعاقِبْه، وفي الاصطلاح: قال ابن الأنباري: العفوُ بمعنى السهولة، وعفوتَ عن الحق أسقطتَّهُ، فالعفوُ عن الذنب ترْكُ ما يستحق المذنب من العقوبة ويشمل محو الذنب
العطاء في الإسلام

العطاء في الإسلام

مفهوم العطاء في الإسلام مفهوم العطاء في اللغة مصدر للفعل الرباعي أعطى، والذي مجرده الثلاثي عَطَوَ، وهو يدل على الأخذ والمناولة، ومنه اشتق ‌الإعطاء، والمعاطاة: المناولة، والعطاء: اسم لما يعطى، وهي العطية، والجمع عطايا. مفهوم العطاء في الاصطلاح العطاء في اصطلاح المتقدمين معناه مختلف عنه في زمننا، فقد كان يطلق على ما يعطى للجند سنوياً، وهو بمعنى الراتب السنوي، وقد يدل على الهبة كما عرفه ابن عرفة، قال: "تمليكُ متموّلٍ بغير عوض إنشاء"، يعني: إعطاء شيء له قيمة بلا مقابل، وهذا المعنى أوسع من مدلوله
العدالة والرحمة في الحضارة العربية الإسلامية

العدالة والرحمة في الحضارة العربية الإسلامية

العدالة والرحمة في الحضارة الإسلامية ضربت الحضارة العربيّة والإسلاميّة عبر تاريخها أروع المثل والنّماذج، في تطبيق معاني العدالة والرّحمة بين النّاس؛ ذلك أنّ تلك الحضارة العظيمة قد استمدت قيمها وخصائصها من تعاليم دين الإسلام العظيم؛ الذي شكّل المرجع لها في جميع جوانبها الرّوحيّة، والفكريّة، والأدبيّة، والمادّيّة. مظاهر العدالة في الحضارة الإسلاميّة ولقد تميّزت تلك الحضارة العربيّة والإسلاميّة عن غيرها من الأمم والحضارات؛ أنّها كانت حضارة تستند إلى قيم العدالة والمساواة بين النّاس؛ فلا فضل
العبر المستفادة من قصة قصة كُونُوا قردة خَاسِئِينَ

العبر المستفادة من قصة قصة كُونُوا قردة خَاسِئِينَ

العبر المستفادة من قصة كُونُوا قردة خَاسِئِينَ ملخص القصة أمر الله -سبحانه وتعالى- بني إسرائيل بالتفرغ لعبادته يوم السبت، ومنعهم عن العمل ذلك اليوم وذلك لأجل اختبار صدقهم منع الأسماك من الاقتراب من الساحل في جميع الأيام، وأمرها أن تقترب يوم السبت؛ ففكر مجموعة منهم بالاحتيال على الأمر الإلهي، فحفروا أحواضاً يوم الجمعة بالقرب من البحر تصل إليها الأسماك يوم السبت، ثم يصطادونها يوم الأحد. وقد نصحهم المؤمنون بأنَّ هذا احتيال على الأمر، ولكنهم لم يستمعوا فجاء أناس آخرون لم يشاركوا في الجُرم، ولكنهم
العبر المستفادة من سورة محمد

العبر المستفادة من سورة محمد

جزاء المؤمن الهداية وجزاء الكافر الضلال تُبين الآيات (1-3) في سورة محمد أو القتال وهي سورة مدنية أنّ أعمال الكفّار الحسنة من صلة الرحم وإطعام الفقراء وحسن الأخلاق وغيرها لن تُقبل منهم؛ لأنّهم يسيرون في طريق الضلال، وأما المؤمنون الذين يسلكون سبيل الهدى ويتمسّكون بالحقّ ويعملون الأعمال الصالحة الخيرة فستُقبل أعمالهم. كما تعالج الآيات (22-28) من السورة الكريمة نوعاً آخر من الكفار، وهم المنافقون الذين بلغهم الدين، ولكنهم أصروا على كفرهم وضلالهم، ولكنهم لجبنهم تغطَّوْا بثوب الإيمان، وهم منه براء،
العبر المستفادة من سورة الزخرف

العبر المستفادة من سورة الزخرف

الاعتبار بقصص الأمم السابقة قال -تعالى-: (وَكَمْ أَرْسَلْنَا مِن نَّبِيٍّ فِي الْأَوَّلِينَ* وَمَا يَأْتِيهِم مِّن نَّبِيٍّ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ* فَأَهْلَكْنَا أَشَدَّ مِنْهُم بَطْشًا وَمَضَى مَثَلُ الْأَوَّلِينَ)، وقال أيضاً: (وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِن دُونِ الرَّحْمَـنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ... فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِن بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ). أرشدت سورة الزخرف في الكثير من آياتها إلى
العبر المستفادة من حديث خيركم خيركم لأهله

العبر المستفادة من حديث خيركم خيركم لأهله

العبر المستفادة من حديث (خيركم خيركم لأهله) صحّ عن عائشة أم المؤمنين عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (خَيْرُكم خَيْرُكم لِأَهْلِه، وأَنا خَيْرُكم لِأَهْلي)، وفي رواية أخرى: (خيرُكُم خَيرُكُم لأَهْلِهِ وأَنا خيرُكُم لأَهْلي، وإذا ماتَ صاحبُكُم فدَعوهُ)، وفي هذا الحديث دلالة واضحة على الإحسان إلى الأهل والأقارب، والتنبيه على عدم التعرض للميت بذكرٍ سيِّئ. النبي هو القدوة العليا لقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- أطيب الناس خلقاً، وأكثرهم لطفاً مع زوجاته وأهل بيته؛ فقد كان يطوف عليهن، ويتفقد
الطلاق في حالة الغضب

الطلاق في حالة الغضب

الطلاق في حالة الغضب بدايةً وقبل التفصيل في حكم الطلاق في حالة الغضب؛ وجب التنويه إلى أنّ الطلاق يختلف وقوعه من شخصٍ إلى آخر، ومن حالة لأخرى، ولا بدّ عند وقوع الطلاق من أن يُراجع الزّوجان دوائر الإفتاء والمحاكم الشرعية الموجودة في بلدهم؛ للنظر في حالتهم، والإفتاء بوقوع الطلاق أم لا حسب الحالة التي يشرحها الشخص للقضاة. أمّا الطلاق في حالة الغضب؛ فقد ذهب جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية وبعض الحنابلة إلى أنّه يقع؛ وذلك لأنّ الطلاق عادةً يكون مرافقاً مع الغضب، ومن النادر أن يقع الطلاق في حالة
الطلاق الغيابي

الطلاق الغيابي

مفهوم الطّلاق الغيابيّ الطّلاق الغيابيّ هو الذي يقع أثناء غياب الزوجة، كأنْ يكون الزوج في بلدٍ والزوجةِ في بلدٍ آخر، أو حتى في البلد نفسه، وأوكل أحداً بمتابعة إجراءات الطّلاق بعد تلفّظه بلفظ الطّلاق مع النية الخالصة والعزم على ذلك، ولكن يبقى تثبيت الطّلاق من خلال معرفة اللفظ الذي وقع به، والحالة التي كان بها الزوج. حكم الطلاق الغيابيّ يعد الطلاق الغيابي جائزًا في الشرع، وذلك لأن فاطمة بنت قيس أرسل إليها زوجها خبر طلاقها من اليمن، وهذا يدل على وقوع الطلاق الغيابي، كما أنه يتم بدون حضور الزوجة
الطلاق الصامت في الإسلام

الطلاق الصامت في الإسلام

الطلاق الصامت في الإسلام صورته أن يعيش الزوج وزوجته في بيتهما من غير أن يكون بينهما ما يكون بين الأزواج؛ من التواصل والرعاية المتبادلة بأداء الواجبات والحقوق اتّجاه بعضهما، ومن غير إنهاء العلاقة بطلاق صحيح، فلا هما افترقا ولا استمرا في حياتهما الزوجية بأداء حقوقها وواجباتها. الموقف الشرعي من الطلاق الصامت لو تأملنا حقيقة الحياة الزوجية التي شرعها الله -عزّ وجل- بميثاقها الغليظ، ومقاصدها العظيمة في الإحصان الفردي، وصيانة المجتمعات وحفظ الأنساب، واستمرار الحياة الإنسانية سليمة صحيحة، لوجدناها لا
الطلاق البائن وما يترتب عليه

الطلاق البائن وما يترتب عليه

الطلاق البائن بينونة صغرى يُعدُّ الطلاق بائناً بينونة صُغرى في حال طلّق الرجل زوجته قبل الدخول ، أو في حال طلاق الرجل لزوجته مقابل مال تدفعه إليه تفتدي به نفسها، وكانت هذه الطلقة الأولى أو الثانية، قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا). ما يترتب على الطلاق البائن بينونة صغرى يترتّب على الطلاق البائن
الطلاق البائن عند الحنفية

الطلاق البائن عند الحنفية

الطلاق البائن عند الحنفية اهتم الإسلام من خلال تشريعاته المختلفة بالأسرة وما يتعلق بها من أحكام، ومن ذلك أحكام الزواج والحضانة والطلاق بأقسامه المختلفة، وفيما يأتي ذكر لمفهوم قسم من أقسام الطلاق وهو الطلاق البائن بنوعيه الاثنين وفق مذهب الإمام أبي حنيفة: الطلاق البائن بينونة صغرى ويعرفه الحنفية بأنه الطلاق الذي وقع قبل الدخول أو على مال أو بالكناية، ولا يستطيع الرجل بعده أن يعيد المطلقة إلى الزوجية إلا بعقد جديد ومهر جديدين. الطلاق البائن بينونة كبرى ويعرف الحنفية هذا الطلاق بأنه الطلاق الذي