العبر المستفادة من سورة الزخرف

العبر المستفادة من سورة الزخرف

الاعتبار بقصص الأمم السابقة

قال -تعالى-: (وَكَمْ أَرْسَلْنَا مِن نَّبِيٍّ فِي الْأَوَّلِينَ* وَمَا يَأْتِيهِم مِّن نَّبِيٍّ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ* فَأَهْلَكْنَا أَشَدَّ مِنْهُم بَطْشًا وَمَضَى مَثَلُ الْأَوَّلِينَ)، وقال أيضاً: (وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِن دُونِ الرَّحْمَـنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ... فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِن بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ).

أرشدت سورة الزخرف في الكثير من آياتها إلى الاعتبار بقصص الأمم السابقة، فالآيات الأولى تُخبر عن كثرة الأنبياء والرسل الذين أُرسلوا إلى الأقوام السابقة، فكانوا يستهزؤون بهم ويسخرون منهم، ولا يستجيبون لدعوتهم، فكانت عاقبتهم هي الهلاك مهما بلغت قوّتهم، وفي هذا تسلية لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في مواجهة ما يلاقيه من أذى قومه وتكذيبهم.

أمّا الآيات الأخرى فقد فصلّت في ذكر شيءٍ من أخبار الأمم السابقة وحالهم مع الرسل الكرام، ومنهم موسى -عليه السلام- وعيسى -عليه السلام-، فالنبي موسى جاء لفرعون وقومه بآيات بيّناتٍ تظهر صدقه وصدق دعوته، ولكنّ فرعون استكبر ولم يرضَ اتّباع الحق، وقد طغى على قومه وذهب بعقولهم حتّى أطاعوه، فهلك وهلكوا.

وعيسى -عليه السلام- دعا قومه لعبادة الله وحده، ولكنّهم أشركوا بالله وقالوا به أقوالاً لا تليق ولا تستقيم، فكان العقاب الأليم هو مصير هؤلاء وغيرهم ممّن ارتكب جرائمهم، أمّا أهل الصلاح مهما ظنّ البشر أنّهم ضعفاء وليس لهم حيلة، فستكون عاقبتهم حميدة، فهم مؤيّدون من ربّ حكيمٍ عليمٍ.

قدرة الله تعالى على الخلق

قال -تعالى-: (وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ... وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ). توضّح هذه الآيات أنّ العباد جميعهم يعلمون أنّ الله -تعالى- هو خالق كلّ شيء، ولكنّ البشر الذين انحرفت عقيدتهم لم يتوجّهوا إلى خالقهم المنعم عليهم بالعبادة، بل عبدوا غيره وجعلوا له شركاء، ونسبوا له ما لا يجوز في حقّه من الصاحبة والولد -تعالى الله عن ذلك-.

والعبد ذو الفطرة السليمة يُدرك من خلال تفكّره في خلق الله وقدرته -سبحانه- أنّ العبادة لا ينبغي إلّا أن تكون له، وأنّ الرجعة ستكون له لا محالة.

معرفة حقيقة الملائكة وأنها من عباد الله

قال -تعالى-: (وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَـنِ إِنَاثًا أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ* وَقَالُوا لَوْ شَاءَ الرَّحْمَـنُ مَا عَبَدْنَاهُم مَّا لَهُم بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ).

إنّ الملائكة الكرام هم عباد لله لا يوصفون بذكورة ولا أنوثة، ولكنّ بعض الأقوام قالوا أنّهم من الإناث، وتوجّهوا إليهم بالعبادة، وعلّلوا معرفتهم هذه بأنّهم ورثوها عن آبائهم، وأنّ الله -تعالى- لو لم يرتضِ هذه العبادة لصَرَفهم عنها بعقوبة، وهذا من الضلال الذي يجب الابتعاد عنه، فالموروث عن الآباء والأجداد ليس بالضرورة أن يكون صحيحاً.

ضرورة التفكر وعدم اتباع الباطل

قال -تعالى-: (وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ* قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُم بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدتُّمْ عَلَيْهِ آبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ* فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ* وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِّمَّا تَعْبُدُونَ* إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ).

تذمّ هذه الآيات الكريمات اتّباع الآيات بلا دليل مجرد اتّباع أعمى خالٍ من كلّ منطق، وتمدح نموذجاً آخرَ، نموذجاً كان برهاناً عملياً على أنّ التفكّر وحُسن التدبّر يورث الإيمان الخالص، فالفطرة السليمة تدلّ على الله وتُرشد إلى توحيده.

وهذا النموذج هو النبي إبراهيم -عليه السلام- الذي وُصِف بأنّه أمةٌ وحده، فهو الذي سار إلى ربّه تاركاً للكفر وأهله، إذ لا بدّ للعبد من إعمال عقله وفكره، وعدم ارتضاء العقائد الباطلة، وإن اعتنقها الجميع.

تذكر حجم الحياة الدنيا من الآخرة

قال -تعالى-: (وَزُخْرُفًا وَإِن كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةُ عِندَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ)، إذ تدلّ هذه الآية على أنّ كلّ ما في الدنيا من ذهب وفضّة وغيرهما من المتاع ما هو إلّا زائل وذاهب، ولن تكون العاقبة الحسنة، وهي الجنّة في الآخرة إلّا لمن آمن بربّه وأتّقاه -سبحانه-.

الحذر من الإعراض عن شرع الله

قال -تعالى-: (وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَـنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ* وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ* حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ* وَلَن يَنفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذ ظَّلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ* أَفَأَنتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَن كَانَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ* فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُم مُّنتَقِمُونَ).

تُحذّر هذه الآيات من الإعراض عن شرع الله -تعالى- وذكره، وتُبيّن أنّ الشياطين هم من يوحون لأوليائهم بذلك، ولكنّهم يُضلّونهم ويَغشون على أبصارهم، حتّى يظنّ أتباعهم بأنّ هذا طريق الهداية ، ولكنّهم في الآخرة سيتمنّون لو أنّهم لم يتّبعوهم، ولكنّ هذه الأمنية لن تنفعهم، ولن ينفعهم كذلك اشتراكهم في العذاب مع من أضلّهم وصدّهم عن سبيل الله في الدنيا.

بيان أحوال المتقين والمجرمين يوم القيامة

قال -تعالى-: (الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ... أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لَا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُم بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ)، تُخبر هذه الآيات أنّ الصداقة التي ستدوم في الآخرة هي الصداقة القائمة على الإيمان والتواصي بالحق.

أمّا ما كان منها اجتماعاً على الكفر والإثم ومحاولة صدّ أهل الإيمان عن إيمانهم، فستكون وبالاً على أصحابها في الآخرة وستنقلب صداقتهم عداوةً، ثمّ تُبيّن هذه الآيات أحوال أهل التقوى في الآخرة، وتصف شيئاً من نعيمهم، وتُقابل ذلك بحال المجرمين، وما سينالهم من العذاب والهلاك.

تنزيه الله تعالى عن الشريك والولد

قال -تعالى-: (قُلْ إِن كَانَ لِلرَّحْمَـنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ... فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ)، تُنزّه هذه الآيات الله -تعالى- تنزيهاً هو غاية في البلاغة عن الولد، فالولد ممتنعٌ في حقّه -سبحانه-؛ لأنّ ذلك يعني النقص والعجز، وهذا ممّا يستحيل في حقّه.

وقد جاءت هذه الآيات تقول للنبي محمّد أن يقول للكفّار على سبيل الافتراض بأنّه لو كان لله ولدٌ، فسيكون هو أوّل من يعبده، ولكنّ هذا يجب أن يثبت بدليل صادق وصحيح، وهذا مستحيل كما تقدّم.

28إسلام
مزيد من المشاركات
برج السرطان

برج السرطان

الاهتمام بالأبراج لماذا يهتم معظم الناس بالأبراج؟ ويحرصون على القراءة عنها واكتشاف خباياها؟ ببساطة لأنّ الأبراج تلعب دوراً في تكوين الشخصيات وتحديد السمات العامة للإنسان، وتنعكس أيضاً على درجة التوافق بين الناس في علاقات العمل، والحب، والصداقة، وقد نشأ مفهوم الأبراج في بابل في الألفية الثانية قبل الميلاد، وتأثرت لاحقًا بالثقافات اليونانيّة، والرومانيّة، والمصرية القديمة، ويشار إلى أنّ عدد الأبراج الفلكيّة هو اثني عشر برجاً، وهي: برج الحمل، والثور، والجوزاء، والسرطان، والأسد، والعذراء،
كيف أحذف حسابي بتويتر

كيف أحذف حسابي بتويتر

حذف حساب تويتر فيما يأتي خطوات حذف حساب تويتر الخاص بالمُستخدِم، بشكل كلي ونهائي: فتح الموقع الإلكتروني لتويتر عبر شبكة الإنترنت، ويُمكن الوصول إلى هذا الموقع عبر النقر على الرابط الآتي: اضغط هنا . تسجيل الدخول إلى الحساب المُراد حذفه، إذا تطلب ذلك. النقر على صورة الملف الشخصي (Profile image) الظاهرة أعلى شاشة تويتر. اختيار خيار الإعدادات والخصوصية (Settings and privacy) من خلال القائمة المُنبثقة الظاهرة على الشاشة. النقر على خيار إلغاء تنشيط حسابي (Deactivate my account). النقر على زر إلغاء
طريقة تنظيف النحاس بالبيكربونات

طريقة تنظيف النحاس بالبيكربونات

طريقة تنظيف النحاس بالبيكربونات يمكن تنظيف النحاس بالبيكربونات وذلك باتّباع الخطوات الآتية: ارتداء قفازات بلاستيكية. خلط كمية من البيكنج صودا مع الخل الأبيض لتحضير عجينة، ستبدأ بالفوران، ولكن لا مشكلة خلال دقيقة سيهدأ المزيج. وضع المعجون السابق على القطعة النحاسية المراج تنظيفها. ترك القطعة النحاسية جانبًا لمدة30 دقيقة. غسل القطعة النحاسية بالماء لتنظيفها. تجفيفها بقطعة من القماش الجاف. تجدر الإشارة إلى إمكانية استبدال الخل الأبيض بعصير الليمون، وفي حال كان النحاس متسخًا جدًا قد يجب تكرار
مهام وأهداف وزارة التجارة والصناعة الأردنية

مهام وأهداف وزارة التجارة والصناعة الأردنية

مهام وزارة الصناعة والتجارة الأردنية يُوجد العديد من المهام والخدمات التي تقوم بها وزارة الصناعة والتجارة والتموين، ومن أبرز هذه المهام ما يأتي: نظام الإيداع الإلكتروني للعلامات التجارية و براءات الاختراع . إجراء تعديل على بطاقة الاستيراد الإلكترونية. إجراء تعديل على رخصة الاستيراد. دراسة شكاوى الإنتاج الوطني. إصدار رخصة تصدير. تسجيل الوكالات التجارية. تسجيل الأسماء التجارية. تسجيل علامة تجارية. تعديل السجل التجاري. شطب السجل الإداري. شطب الأسماء التجارية. ترويج وتقديم الجوائز. الأهداف الوطنية
بحث حول مدينة تيبازة

بحث حول مدينة تيبازة

مدينة تيبازة إنّ تيبازة هي مدينة جزائريّة تقع جغرافياً على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وقد أسسها الفينيقيون، وكانت تعتبر من أهم المستعمرات التجاريّة التابعة لهم، وسُميّت بهذا الاسم لأنّها ممر بين مدينة الجزائر ومدينة إيول، ولفظ اسمها مشتق من اللغة الفينيقيّة ومعناه الممر، كما عُرفت المدينة باسم قرطاجيّة، ويبلغ عدد سكانها الحالي 25,225 نسمة. تاريخ تيبازة أيام حكم الرومان تحوّلت المدينة إلى مستعمرة تابعة إلى لاتيوم، وفي حكم الإمبراطور كلاوديوس أصبحت تابعة إلى مدينة روما، ثمّ أصبحت لها مكانة كبيرة
عادات وتقاليد كوريا

عادات وتقاليد كوريا

الملابس التقليدية إنَّ اللباس التقليدي الكوري يحمل بين طياته العادات والتقاليد والقيم الأصيلة للكورين، كما يرتبط بشكل كبير في الديانة والفلسفة والعلاقات الأسرية الكورية، ويُدعى اللباس التقليدي الكوري باسم الهانبوك، وقد تأثرت الثقافة الكورية بلباس غربي آخر مختلف يتم التفريق بينهما في المجتمع الكوري بسهولة، ولا يختلف اللباس التقليدي كثيراً بين الرجال والنساء الكوريين حيثُ كلاهما مصنوع من القطن أو الكتان أو الحرير الناعم الخاص بالإحتفالات والمناسبات. الرقص والألعاب لا تخلو العادات الكورية
ما هو الناسور

ما هو الناسور

الناسور يتمثَّل الناسور (بالإنجليزيّة: Fistula) بوجود فتحة غير طبيعيّة بين أعضاء أو هياكل الجسم، ويُعتبَر أكثر شيوعاً في منطقة الحوض، إلا أنَّه قد يحدث في أجزاء مختلفة من الجسم، وتعتمد الأعراض المصاحبة له الظاهرة والعلاج على موقع الناسور، وسبب حدوثه، ويترتَّب على علاج الناسور التحكُّم في الأعراض، وتجدر الإشارة إلى أنَّ الناسور قد يستغرق وقتاً طويلاً لتحقيق التعافي، وقد لا يلتئم بشكل تامّ. أسباب الناسور يمكن تقسيم الناسور إلى أربعة أنواع رئيسيّة، ويُمكن بيان الأسباب تبعاً للنوع على النحو الآتي:
طريقة عمل زربيان اللحم

طريقة عمل زربيان اللحم

الزربيان يعتبر طبق الزربيان باللحم من أشهر وألذ الأطباق التقليدية والشعبية في اليمن، حيث يشتهر أهل عدن بتحضير هذا الطبق، فسُمّي بالزربيان العدني، ويتميز هذا الطبق بتنوع طرق تحضيره من بلد لآخر، حيث يوجد هناك الزربيان السعودي، والهندي، والحضرموتي، وفيما يأتي طريقة تحضير الزربيان باللحم. زربيان اللحم المكوّنات كيلوغرام من لحم الغنم بالعظم. كوبان من الأرز البسمتي. ثلاث بصلات كبيرة. ثلاث حبات من البطاطا المقشرة. فص من الثوم المقشر. كوب ونصف من لبن الزبادي. نصف كوب من الزيت. أربع حبات من الهال. أربع