إسلام

الطريق إلى الإسلام

الطريق إلى الإسلام

الطريق إلى الإسلام يتخذ العديد من البشر طرقاً مختلفة للاهتداء لدين الحق وللتعرف على الإسلام، وإنّ سعي النّاس إلى هذا الدّين العظيم واعتناقه ينبغي أن يمرّ من خلال طرقٍ عدّة نذكر منها الطرق الآتية: أن يفتح الإنسان قلبه لكلّ ما هو حقّ: على من أراد التوصل إلى الحق أن يستمع إلى الكلمات الصّائبة المسدّدة، ولا يغلق عينيه للنّور الذي يشع أمامه مبدّدًا الظّلام، وهذا الحقيقة يجب أن تتوافر لمن في قلبه نيّة الدّخول في الإسلام واعتناقه، أمّا الجاحد الذي لا يريد رؤية نور الحقّ وتلمّس آثاره فيصمّ آذانه ويغلق
الطاقة الإيجابية في الإسلام

الطاقة الإيجابية في الإسلام

مفهوم الطاقة الإيجابية في الإسلام إنّ مصطلح الطاقة الإيجابيّة من المصطلحات الحديثة التي برزت مُؤخَّرًا، إلّا أنّ لها في الإسلام ظلالًا وآثارًا ذات صلةٍ، وفيما يأتي توضيحٌ للمعنى الاصطلاحيّ الطاقة الإيجابيّة: الطاقة هي نشاط يتسبّب بإحداث حركةٍ جسميَّةٍ أو ذهنيَّةٍ. الإيجابية هي الحماس الذي ينتج عن الإيمان بحدوث الأشياء الجميلة، وذلك للتكيّف مع الواقع وتحسينه، وتمثل الإيجابية الحافز الذي يزيد طاقة الإنسان لأداء عملٍ بهدف الوصول إلى شيءٍ محدَّدٍ رغم الصعاب. إنّ من خصائص وميِّزات الإسلام عقيدةً
الضوابط الشرعية لفترة الخطوبة

الضوابط الشرعية لفترة الخطوبة

الضوابط الشرعية لفترة الخطوبة لا تُعدّ الخِطبة من العقود، ولا تترتّب عليها الآثار -كما سيتبين لاحقا-، حتى وإن اقترنت بقراءة الفاتحة، أو تبادل الهدايا، أو تقديم مبلغ من المهر، ولذلك فإنّ للخِطبة ضوابط وأحكام ينبغي مراعاتها والالتزام بها، وفيما يأتي بيانها بشيءٍ من التفصيل: الكلام مع المخطوبة الأصل في الكلام بين المخطوبين عدم المنع، إلّا أنّ له حدوداً لا بدّ لكليهما من الوقوف عندها، وعدم تجاوزها، وفيما يأتي بيان ضوابط الحديث بينهما: أن يكون فيما يُحقّق مصلحة الزواج بقَدر الحاجة، ودون تجاوُزها.
الضرر في المسؤولية المدنية

الضرر في المسؤولية المدنية

الضرر في المسؤولية المدنية المقصود بالضرر في المسؤولية المدنية قبل الكلام عن الضرر في المسؤولية المدنية لا بد أن نبين المقصود من هذا المصطلح القانوني الجديد ثم ما يقابله في الفقه الإسلامي ، ليتمكن القارئ من فهم المقصد المراد من معنى الضرر في المسؤولية المدنية. ويمكن تعريف المسؤولية مع بيان أقسامها باختصار شديد على أنها: تحمل نتائج الفعل الضار عن فعل شخصي أو عن فعل الغير، وهي إما أدبية أو قانونية، والقانونية تشمل الإدارية والدستورية، والجزائية والمدنية، والمدنية إما عقدية أو تقصيرية. وهذه
الصلاة في المسجد

الصلاة في المسجد

حكم الصلاة في المسجد حكم صلاة الجمعة في المسجد عظّم الإسلام من أمر صلاة الجُمعة في المسجد ، وأولاها رعايةً تختصّ بها عن غيرها من الصّلوات؛ فمن أدّى الجُمعة في بيته كانت صلاته باطلة، وأمّا من صلّاها ظهراً في بيته قال فيه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (من ترك الجمعةَ ثلاثَ مراتٍ من غيرِ ضرورةٍ طبَع اللهُ على قلبِه). أمّا فيما يتعلق باشتراط إقامة الجُمعة في المسجد؛ فقد ورد عن الفقهاء قولين، نوردها كما يلي: الأول قول المالكيّة: ويفيد بعدم جواز إقامة صلاة الجُمعة إلّا في المسجد، وقال بعضهم إذا
الصلاة في الروضة

الصلاة في الروضة

حكم الصلاة في الروضة الصلاة في الروضة مستحبة، وفيها ميّزة عن غيرها من الأماكن، لكن ما يصاحب زيارتها ودخولها من مزاحمة للناس وإيذائهم لبعضهم لا يجوز؛ لعدم جواز الوصول إلى أمر مستحب بارتكاب الحرام، ومثل ذلك تقبيل الحجر الأسود. وقد قال ابن تيمية -رحمه الله-: "استحباب الصلاة في الروضة قول طائفة، وهو المنقول عن الإمام أحمد في مناسك المروذي". ويُقصد بالروضة: المكان الواقع بين بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- وحجرة أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- والمنبر النبوي الشريف، وتحتوي على عددٍ من المعالم
الصلاة على الميت

الصلاة على الميت

كيفية الصلاة على الميت حكم الصلاة على الميت فرض كفاية؛ إذا صلاها جماعة من المسلمين سقطت عن البقية، وكيفية صلاة الجنازة على النحو الآتي: يسن أن يقوم الإمام عند رأس الرجل وعند وسط المرأة، ومن السنة أن يتقدم الإمام على المأمومين. يبدأ الإمام بتكبيرة الإحرام، ويتعوذ بعدها ولا يقرأ دعاء الاستفتاح، ثم يسمي ويقرأ سورة الفاتحة، ويكبر. يقرأ الصلاة الإبراهيمية، ويكبر. يدعو للميت كما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من الأدعية التي تقرأ في صلاة الجنازة، ثم يكبر. يقف قليلاً بعد التكبير، ثم يسلم عن
الصلاة الابراهيمية في الصلاة

الصلاة الابراهيمية في الصلاة

محل قراءة الصلاة الإبراهيمية في الصلاة الصلاة الإبراهيمية تُقرأ في الصلاة مع التحيات في الجلسة الأخيرة للتشهد، وهي جلسة التسليم من الصلاة سواء كانت صلاةً مفروضة أم صلاة نافلة. حكم الصلاة الإبراهيمية في الصلاة اختلف الفقهاء في حكم الصلاة الإبراهمية في الصلاة على النحو التالي: الحنفية والمالكية: قالوا أن الصلاة الإبراهيمية في التشهد الأخير من الصلاة سنة، وليست ركناً أو واجباً. الشافعية والحنابلة: قالوا أن الصلاة الإبراهيمية بعد التشهد الأخير في الصلاة ركن من أركان الصلاة ، وفرض من فروضها، التي
الصلاة الإبراهيمية

الصلاة الإبراهيمية

ما هي الصلاة الإبراهيمية؟ هي إحدى صيغ الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقد وردت في السنة النبوية ونُقلت إلينا مأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وتُقرأ في آخر ركعة في الصلاة بعد التشهد الأخير، وتُجزئ الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- في الصلاة بأي صيغة كانت، ولكن أفضلها وأتمها هي الصلاة الإبراهيمية. لماذا خصّ إبراهيم بالذكر؟ ويعود سبب ذكر سيدنا إبراهيم -عليه السلام- دون غيره من الأنبياء في الصلاة الإبراهيمية؛ لأنّه أفضل الرسل بعد نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم-، وقد ذُكر في القرآن
الصحابية هند بنت عتبة

الصحابية هند بنت عتبة

التعريف بالصحابية هند بنت عتبة هي هند بن عُتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف، وكنيتها أم معاوية رضي الله عنها، وقد كانت تُعادي الإسلام ورسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ثمّ دخلت في دين الله وحسُن إسلامها -رضي الله تعالى عنها-، وفيما يأتي ذكر نبذة عنها عندما دخلت الإسلام. إسلام الصحابية هند بنت عتبة أسلمت هند بنت عُتبة -رضي الله عنها- في عام الفتح، وقد جاءت إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- في وفد النساء للمبايعة وقامت بتغطية وجهها لكي لا يعرفها النبيّ -صلى الله عليه وسلم- بسبب الذي فعلته بحمزة
الصحابية خولة بنت ثعلبة

الصحابية خولة بنت ثعلبة

الصحابية خولة بنت ثعلبة يوجد في التاريخ الإسلامي قوم بقيت ذكراهم حاضرة أمام الأجيال، فقد خلّد القرآن الكريم أخبارهم؛ لتكون عبرة للناس من بعدهم، ومن هؤلاء الصحابية خولة بنت ثعلبة، وهي التي وصفت بالمجادلِة، ونزل في حقها آيات تُتلى إلى قيام الساعة، وهي خولة بنت ثعلبة بن مالك بن الدخشم الأنصارية الخزرجية، زوجة الصحابي أوس بن الصامت، وهو أخو عبادة بن الصامت. قصة الظهار ظاهر منها زوجها أوس بن الصامت، وكان شيخاً مسناً؛ والظهار أن يحلف الرجل على زوجته مشبها لها بإحدى محارمه كأمه وابنته وأخته، كقوله:
الصحابية حمنة بنت جحش (راوية حديث)

الصحابية حمنة بنت جحش (راوية حديث)

حمنة بنت جحش وروايتها الحديث تعدّ الصّحابية حمنة بنت جحش -رضي الله عنها- من النّساء اللّواتي روين عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الأحاديث النّبوية، وقد أفرد لها علماء الحديث مسنداً خاصّا بها ووضع أحاديثها فيه، وقد ذكرها العلماء في كتبهم عند ذكرهم لنساء المدينة المنوّرة ومن منهمنّ كُنّ يروين عن رسول الله -عليه السّلام-. وكان يروي عنها ابنها عمران بن طلحة، ومن أشهر الأحاديث التي روتها: حديث الاستحاضة، فعن عمران بن طلحة عن أمّه حمنة بنت جحش قالت: (كنتُ أُستحاضُ حيضةً كثيرةً شديدةً، فأتَيْتُ
الصحابية خولة بنت الأزور وصفاتها

الصحابية خولة بنت الأزور وصفاتها

الصحابية خولة بنت الأزور وصفاتها هي أخت القائد العظيم ضرار بن الأزور الكندي، وهي إحدى عقائل العرب، وبقية بنات الملوك، وبيتها بيت لديه مبدأ راسخ وعقيدة ثابتة وقوية في الجاهلية وفي الإسلام، فقد قتل أبوها بين يدي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- دفاعاً عنه، وأخرهم ضرار من أشرس القادة، وإذا ذُكر يقال أنه بألف رجل، وهو من الرجال الذين لا يغنى غناهم أحد، توفيت في أواخر عهد عثمان بن عفان -رضي الله عنه-. وأما خولة فقد أوتيت من جمال الوجه، وضياء القلب، ورباطة الجأش، وكانت من الباسلين في القتال، ما لم يتح
الصحابية جمانة بنت أبي طالب (ابنة عم النبي)

الصحابية جمانة بنت أبي طالب (ابنة عم النبي)

اسمها ونسبها هي جمانة بنت أبي طالب عبد مناف بن عبد المطلب، وأمّها فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف بن قصي، وهي بهذا النّسب تكون ابنة عمّ النبي -عليه الصلاة والسلام- وأختاً شقيقة لعلي بن أبي طالب -رضي الله عنه-، وقد أسلمت وهاجرت إلى المدينة المنورة، وبقيت هناك حتى توفّاها الله -تعالى- وقد لَقَّنَها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الشهادتين. زواجها وعدد أبناءها تزوجت جمانة بنت أبي طالب -رضي الله عنها- من ابن عمّها أبي سفيان عبد الله بن الحارث بن عبد المطلب، وكانت -رضي الله عنها- قد أنجبت له
الصحابية الخزرجية (أم سليم بنت ملحان)

الصحابية الخزرجية (أم سليم بنت ملحان)

تعريف بالصحابية أم سليم بنت ملحان اسمها ونسبها أُمُّ سليم بنتُ مِلحان وهي ابنة لمِلحان بن خالد بن زيد بن حرام الأنصاريَّة، وهي أمُّ أنس بن مالك خادم الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- ، وكانت أمُ سُليم وأُختها خالتين للرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- بالرَّضاعة. اسمها ونسبها وابنها اختلف العرب في اسمها فقيل: أُطلق عليها اسم سَهلة، ورُميلَة، ومُليكة، والرُّميصَاء وغير ذلك الكثير، تزوَّجت مالك بن النظر وأنجبت أنس بن مالك، وتوفيَّ زوجها وهو كافر. نسبها وزواجها أمُ سُليم بنت مِلحان الخزرجيَّة،
الصحابية الأنصارية أم شريك (رواها الله من ماء السماء)

الصحابية الأنصارية أم شريك (رواها الله من ماء السماء)

اسم أم شريك ونسبها هي أُمُّ شريك بنت جابر الغفاريَّة الأنصاريَّة، وهناك من قال بأنَّها بنتُ أنس بن رافع بن امرئ القيس بن زيد من بني عبد الأشهل الأنصاريَّة، وقيل: هي بنتُ خالد بن لوذان بن عبد ودِّ بن زيد بن ثعلبة بن الخزرج بن ساعدة من الأنصار، وقيل: هي بنتُ أبي العسكر بن تيمي، وقيل: غيرُ ذلك في اسمها ونسبها، وقيل: أنَّها أُمُّ شريك القُرشيَّة، وجاء عن ابن حجر أنَّ أُمُّ شريك الأنصاريَّة أو القُرشيَّة واحدةٌ، مع الاختلاف في نسبها بين العامريَّة من قُريش أو من الأنصار، أو من قبيلة الأزد من بني
الصحابية أم كلثوم بنت عقبة (أخت الصحابي عثمان بن عفان)

الصحابية أم كلثوم بنت عقبة (أخت الصحابي عثمان بن عفان)

نسب الصحابية أم كلثوم بنت عقبة هي أمُّ كُلْثُوم بنت عُقْبَة بن أبى مُعَيْط بن أَبِي عَمْرو بْنِ أُمَيَّة بْنِ عَبْدِ شَمْس -رضي الله عنها-. وصلة القرابة التي تربط بين الصحابية أم كلثوم و سيدنا عثمان بن عفان -رضي الله عنه- أنها أخته من أمّه السيدة أروى بنت كريم بن ربيعة، وتعدّ الصحابية أم كلثوم من أوائل من صدّق برسالة الإسلام وتبع سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- في مكة المكرمة، وقد بايعت النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقد ذكرفي سيرتها -رضي الله عنها- أنها قد هاجرت من مكة المكرمة إلى المدينة
الصحابي عمر بن الخطاب

الصحابي عمر بن الخطاب

الصحابي عمر بن الخطاب الصحابي عمر بن الخطاب أبو حفص، يجتمع نسبه مع الرسول محمد في كعب بن لؤي بن غالب، وكان من أشد الصحابة في زمن الخلافة، من أشهر القادة في التاريخ الإسلامي، وهو من العشرة المبشرين بالجنة، وتولى الخلافة بعد وفاة أبي بكر الصديق. وأمّه حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، وهي ابنة عمّ كلٍ من أم المؤمنين أم سلمة، والصحابي خالد بن الوليد، وعمرو بن هشام المعروف بلقب أبي جهل، ويجتمع نسبها مع النبي محمد في كلاب بن مرة. كان ابن الخطّاب قاضياً خبيراً، وقد اشتهر بعدله
الصحابي سهيل بن عمرو

الصحابي سهيل بن عمرو

نعلم أن الصحابي هو الذي عاش في زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وشاهده، وفي مقالنا هذا سنتعرف على الصحابي الجليل سهيل بن عمرو رضي الله عنه، الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم حين جاء مندوبًا عن قريش في صلح الحديبية "لقد سَهُل لكم من أمركم"، نتعرف عليه من حيث إسلامه ومواقفه ووفاته. الصحابي الجليل سهيل بن عمرو رضي الله عنه هو الصحابي الجليل سهيل بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهر القرشيّ العامريّ، أُمه حُبيَّ بنت قيس بن ضَبِيس بن ثعلبة بن
الصحابي جرير بن عبد الله

الصحابي جرير بن عبد الله

نسب الصحابي جرير ولقبه هو الصحابي جرير بن عبدالله البجلي الأحمسي اليمني، كان يتمتّع هذا الصحابي بوجهٍ جميل، وكان طوله يصل إلى سنام البعير، وكان نعله ذراعاً، وكان يقول له رسول الله-صلّى الله عليه وسلّم- عندما يراه: على وجهك مسحة ملك، وكان يقول عمر بن الخطاب - رضيَ الله عنه-: جرير يوسف هذه الأمة، فلقّب بهذا اللّقب من بديع جماله، وشدة وسامته. إسلام الصحابي جرير لم يكن الصحابي الجليل جرير -رضيَ الله عنه- من السابقين الذين دخلوا الإسلام كما هو كثير من الصحابة-رضي الله عنهم-، حيث أنّه أسلم قبل حجّة
الصحابي الذي اشتهر بحُسن صوته بالقرآن الكريم

الصحابي الذي اشتهر بحُسن صوته بالقرآن الكريم

أبو موسى الأشعري صاحب الصوت الحسن بالقرآن أبو موسى الأشعري هو عبد الله بن قيس بن سليم بن حضار بن حرب، وكان من القلائل الذين قرؤوا القرآن على النبي -صلى الله عليه وسلم-، وجاهد معه وأخذ منه العلم الكثير، وهاجر إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقدم مع أهل السفينتين بعد فتح خيبر، وفي عهد الخلفاء الراشدين ولي الكوفة ثم البصرة فكان أقرأ أهل البصرة وأكثرهم فقهاً. ومن صفات أبي موسى الأشعري أنه كان من أهل العلم والعمل، كثير الصلاح، وقد اشتهر بأنه صاحب الصوت الشجي، فعن أبي موسى -رضي الله عنه-، عن النبي
الصحابي أبو سفيان بن حرب

الصحابي أبو سفيان بن حرب

الصحابي أبو سفيان بن حرب هو صحابي تأخر إسلامه، وهو من كبار قريش وصهر رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-؛ حيث تزوج النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- من ابنته رملة بنت أبي سفيان؛ التي تُعرف باسم أم حبيبة ، وهو أبو سفيان بن حرب بن أمية بن عبد شمس، بن عبد مناف بن قصي بن كلاب، بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر. أبو سفيان بن حرب قبل الإسلام كان شأن أبي سفيان قبل إسلامه كغيره من كبار قريش؛ الذين تمسكوا بدين الآباء والأجداد، ورفضوا الدخول في الدين الإسلامي، بل وحاربوا الإسلام في بداياته؛ فقد كان أبو
الصحابة الذين غير الرسول أسماءهم

الصحابة الذين غير الرسول أسماءهم

الصحابة الذين غيّر الرسول صلى الله عليه وسلم أسماءهم كان من هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- التسمية بالأسماء الحسنة، والتحذير من الأسماء القبيحة، وإذا رأى اسمًا قبيحًا غيّره إلى اسم له معنى طيّب، والحكمة من هذا التغيير؛ إما تغيير الاسم القبيح إلى اسم حسن، وإما تغيير الاسم إلى ما هو أفضل منه؛ لملاحظة معناً غير مستحب في الاسم الأول، ومن الصحابة الذين غيّر أسماءهم: بكر بن جبلة؛ كان اسمه عبد عمرو فسمّاه النبي صلى الله عليه وسلم بكراً. جويرية بنت الحارث ؛ كَانَ اسْمُهَا بَرَّةُ فَحَوَّلَ رَسولُ
الشيماء بنت الحارث (أخت النبي في الرضاعة)

الشيماء بنت الحارث (أخت النبي في الرضاعة)

نسب الشيماء بنت الحارث هي حذافة وقيل خِذَامة بنت الحارث بن عبد العزى بن رفاعة، من بني سعد بن بكر من قبيلة هوازن، أخت رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- من الرِّضاعة، حيث أنّها بنت مرضعته حليمة السعديَّة ، وقد عُرفَت بلقب الشَّيماء أو الشمَّاء. مقابلتها للنبي صلّى الله عليه وسلّم كانت الشيماء بنت الحارث من سبايا غزوة حنين التي وقعت بين المسلمين وقبيلتي هوازن وثقيف، فعَمِدت إلى إخبارهم بأنَّها أخت رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-، فجاوؤا بها إلى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- فأخبرته