إسلام

الفرق بين الإسراء والمعراج

الفرق بين الإسراء والمعراج

الفرق بين الإسراء والمعراج خصّ الله -تعالى- نبيّه -عليه الصلاة والسلام- ببعض الخصائص وميّزه عن غيره من الأنبياء ببعض الأمور، فالنبي صاحب مقامٍ عظيمٍ عند الله -تعالى- وممّا خُص به الرسول الاسراء والمعراج، ويقصد بهما: الإسراء: بيان ما يُقصد بالإسراء لغةً وشرعاً آتياً: الإسراء لغةً: مصدرٌ من الفعل أسرى، وهو: السَّير ليلاً. الإسراء شرعاً: هو انتقال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في القدس الشريف ثمّ رجوعه إلى مكة في ليلةٍ واحدةٍ. المعراج: معنى
الفرق بين الإحسان والإنعام

الفرق بين الإحسان والإنعام

الإحسان والإنعام معنى الإحسان الإحسان لغةً من الجذر اللغوي حسن، وأحسَنَ؛ أي قام بشيءٍ حسنٍ، وعكسها الإساءة، وقد يأتي معنى الإحسان أنّه الإخلاص ، وأمّا الإحسان اصطلاحًا؛ فهو نوعان: الإحسان في عبادة الخالق: كما رُوي عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- حين سأل جبريل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الإحسان؛ فأجاب بقوله: (أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ)، وهو القيام بحقوق الله على وجه الجدّ والنصح، والتكميل لها. الإحسان في حقوق الخلق: وهو بذل جميع
الفرق بين الإبدال والتسهيل في التجويد

الفرق بين الإبدال والتسهيل في التجويد

تعريف التجويد التجويد لغة هو مصدر من الفعل جوّد يجود أي حسّن يحسن تحسين، أمّا علم التجويد اصطلاحاً: فهو العلم الذي يهتم بالقواعد والأحكام التي من شأنها أن تُسهم في النطق بالكلمات والحروف القرآنية وفق الكيفية التي نزلت بها على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وقد اهتمت الأمة الإسلامية بهذا العلم اهتماماً بالغاً وذلك بالتحقيق، والتأليف، والقراءة، والإقراء؛ وذلك تحقيقاً لوعد الله -تعالى- بحفظه حيث قال الله -تعالى-: (إِنّا نَحنُ نَزَّلنَا الذِّكرَ وَإِنّا لَهُ لَحافِظونَ) ، وممّا تجدر الإشارة
الفرق بين الأضحية والهدي والعقيقة

الفرق بين الأضحية والهدي والعقيقة

الفرق بين الأضحية والعقيقة والهدي ت ختلف الأُضحية عن الهَدي بالتَّسمية، ويختلف الهدي عن الأضحية بأنّ للهدي أسباب مختلفة -سياتي ذكرها-، وتشترك الأضحية معه في ثلاثة أمور، وهي: كون الذبح في أيام عيد الأضحى. كون الذبيحة من الأنعام؛ من الإبل أو البقر أو الغنم. الهدف من ذبحها التقرُّب إلى الله - تعالى-. أمَّا الفرق بين الأُضحية والعقيقة: فهو أنَّ الأُضحية شُرع ذبحها في أيام عيد الأضحى، بينما العقيقة فتكون عند تجدُّد النِّعمة وحدوث أمر يَسُرُّ المسلم؛ كالذبح في الولائم، والذبح عن المولود الذكر بشاتين
الفرق بين الأشاعرة والماتريدية

الفرق بين الأشاعرة والماتريدية

من هم الأشاعرة الأشاعرة هم من ينتسبون إلى أبي الحسن الأشعري ، وقد اتبعوه على ما كان عليه من أفكار ومعتقدات؛ فهم يثبتون سبع صفات، ويخالفون أهل السنة في كثير من مسائل العقيدة، وقد ظهر مذهبهم في القرن الرابع الهجري، وتتلمذ الكثير من الأشاعرة على يد إمامهم أبو المعالي الجويني. وقد تتلمذ على يديه العديد من العلماء منهم أبو حامد الغزالي، وقد مزج بين المنطق وعلوم المسلمين، وأدخل الرد على الفلاسفة في عقيدة الأشاعرة؛ وظهر ما يُعرف بطريقة المتأخرين، ومن بعده استمر أئمة الأشاعرة على طريقه، وركّزوا في
الفرق بين الأدب المفرد وصحيح البخاري

الفرق بين الأدب المفرد وصحيح البخاري

الفرق بين الأدب المفرد وصحيح البخاري هناك جملة من الفروقات بين هذين الكتابين، نوجزها فيما يأتي: من حيث موضوع الكتاب صحيح البخاري يتضمن أحاديثاً، وآثاراً في جميع الكتب والأبواب الشرعية -كما هو معلوم-، وأحدها كتاب الأدب وهو الكتاب الثامن والسبعون من صحيحه، أمّا كتاب الأدب المفرد، فهو كتاب مستقل عن صحيح البخاري، جاء زيادةً واستكمالاً لكتاب الأدب الذي الصحيح، اختصّ بجمع أحاديث وآثار متعلقة بالآداب الإسلامية . وفيه مجموعة من الأحاديث غير الموجودة في الصحيح، مع بعض الآثار الموقوفة، والكتاب فريد من
الفرق بين الأخلاق الفلسفية والأخلاق الدينية

الفرق بين الأخلاق الفلسفية والأخلاق الدينية

الأخلاق الفلسفية والأخلاق الدينية يأتي أصل كلمة الأخلاق من الخُلْقُ، بالضم وبضَمَّتَيْنِ، وذلك يعني: السَّجِيَّةُ والطَّبْعُ، والمُروءةُ، كما جاء في قاموس المحيط، وتنقسم إلى قسمين؛ حسن وقبيح، وتنقسم الأخلاق من حيث الحسن والقبح إلى نوعين: خلق حسن وهو الأدب والفضيلة والتزام القيم العليا، وينتج عنه أقوال وأفعال حسنة محمودة عقلاً وشرعاً. خلق سيئ وهو سوء الأدب والرذيلة والتخلي عن ا لقيم العليا ، وينتج عنه أقوال وأفعال قبيحة مذمومة عقلاً وشرعاً. الفوارق ين الأخلاق الفلسفية والأخلاق الدينية إن ما يهم
الفرق بين الأحاديث الضعيفة والموضوعة

الفرق بين الأحاديث الضعيفة والموضوعة

الفرق بين الأحاديث الضعيفة والموضوعة مفهوم الحديث الضعيف هو نوع من أنواع الحديث ، ويقصد به الحديث الذي لم يجمع صفتي الصحيح أو الحسن، أي ما فقد الصفات اللازمة من صحة السند وضبطه وعدالة رواته، ما جعله لا يرقى للصحة ولا للحسن؛ وقد أشار ابن الصلاح أن للحديث الضعيف (42) صورة، وقد بيّن شرحها وتفصيلها وطريقة تخريجها؛ كما فرّق بين كل واحدة منها وبين الصور الأخرى. بعض صور الحديث الضعيف وهنا سنذكر بعض أنواع الأحاديث التي تتصل بالحديث الضعيف، منها: الحديث المرسل وهو ما سقط من سنده الصحابي، فيقول فيه
الفرق بين الآيات المحكمات والمتشابهات

الفرق بين الآيات المحكمات والمتشابهات

معنى المُحكم والمتشابه في القرآن الكريم بيان معنى المُحكم والمتشابه في كتاب الله تعالى باختصارٍ فيما يأتي: المُحكم: هو ما اتضحت دلالته ومعانيه. المتشابه: هو الذي استأثرَ الله بعلمِ معانيه. الفرق بين الآيات المحكمات والمتشابهات هناك فروقات بين الآيات المُحكمات والمتشابهات، وآتياً بيانُ ذلك: من حيث المعنى: الآيات المُحكمات هي الآيات البيّنة، واضحة المعاني، وليس فيها أيُّ التباسٍ في المعنى، وهذا هو غالبُ آيات القرآن الكريم ، وتعدّ الآيات المُحكمات أصل الكتاب كما أخبر الله -تعالى- عن ذلك في قوله:
الفرق بين أركان البيع وشروطه

الفرق بين أركان البيع وشروطه

الفرق بين أركان البيع وشروطه نذكر فيما يأتي الفرق بين أركان البيع وشروطه: أركان البيع شروط البيع هي: ما لا يتم البيع إلا بوجودها هي: الشروط التي تكون متعلقة في كل عنصر من عناصر أركان البيع وذلك لمنع المنازعات والمشاكل بين الناس. العاقدان: البائع والمشتري شروط متعلقة للبائع والمشتري حيث يكون في كل منهما صفات: العقل والبلوغ و الرشد وتواجد التراضي بين الطرفين، وملكية العاقدين للمعقود عليه. المعقود عليه: المبيع والثمن الشروط المتعلقة بالمعقود عليه؛ حيث يكون كلا من المبيع والثمن موجوداً في مكان
الفتنة في القرآن الكريم وكيف حذر منها

الفتنة في القرآن الكريم وكيف حذر منها

الفتنة في القرآن الكريم وكيف حذر منها إنَّ الفتنة هي سنّة من سنن الله في الكون ، ولم تسلم منها أمّة من الأمم، ولا تخلو منها في حياة الأمم والأفراد على حدٍ سواء، وقد بيّن الله -سبحانه- في كتابه ذلك، حيث قال: (أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ)، وقد ورد لها ألفاظ ومعاني عديدة في القرآن الكريم، جاءت تارةً موضحةً لمعانيها، وتارةً محذّرة من مخاطرها، وهي كما يأتي: تعذيب وهلاك الكفّار في النار؛ كما في قوله -تعالى-: ﴿قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ* الَّذِينَ هُمْ فِي
الفائدة من قصة سليمان عليه السلام

الفائدة من قصة سليمان عليه السلام

الفائدة من قصة ملك سليمان عليه السلام توجد العديد من الفوائد من قصة سُليمان -عليه السلام- وعظيم مُلكه، ومنها ما يأتي: ورعه؛ وذلك عندما استعرض خيله التي يُجاهد بها في سبيل الله، فشغلته، فتصدق بها كُلها، فقال الله عن ذلك: (فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ* رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالأَعْنَاقِ). إقامة دولته على عِظمها على الدين، والالتزام بشرع الله، وتطبيقه في حياته وحياة الناس، فقد قدّم لبني إسرائيل نموذجاً للدولة
الغيبيات الخمس في سورة لقمان

الغيبيات الخمس في سورة لقمان

الغيبيات الخمس في سورة لقمان بيّن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مفاتيح الغيب التي لا يملكها إلا الله -تعالى- في الحديث الذي رواه ابن عمر -رضي الله عنه-، قال رسول الله -عليه الصلاة والسلام-: (مفتاح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله: لا يعلم أحد ما يكون في غد، ولا يعلم أحد ما يكون في الأرحام، ولا تعلم نفس ماذا تكسب غدا، وما تدري نفس بأي أرض تموت، وما يدري أحد متى يجيء المطر). وما ذكره -عليه الصلاة والسلام- في هذا الحديث هو الغيبيات الخمس التي جاءت في آخر سورة لقمان في قوله -تعالى-: (إِنَّ اللَّـهَ
الغسل المجزئ في الإسلام وأحكامه

الغسل المجزئ في الإسلام وأحكامه

صفة الغسل المجزئ في الإسلام تعرف صفة الغسل المجزئ في الإسلام بأن ينوي المسلم الغسل ثم يعم بعد ذلك بدنه بالماء مرة واحدة،ويُسمّى بالغسل الأدنى؛ بالنظر إلى أنه يتضمن ما يجب في الغسل الواجب فقط من غير زيادة أو إضافة مسنونة. مشروعية الغسل المجزئ ذكر في مشروعية الغسل المجزئ أدلة عديدة نذكرها فيما يأتي: أما من القرآن الكريم فقوله -تعالى-: (وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا)،وقوله -تعالى-: (حَتَّى تَغْتَسِلُوا). أما من السنة النبوية فقوله -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ،
الغزوات التي شارك فيها أبو هريرة

الغزوات التي شارك فيها أبو هريرة

الغزوات التي شارك فيها أبو هريرة أبو هريرة هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي، لقبِ بأبي هريرة ، كان من أكثر الصحابة رواية للحديث، ودخل الإسلام عندما قدم إلى المدينة في السنة السابعة للهجرة، وكان اسمه قبل الإسلام عبد شمس وسماه الرسول عبدالرحمن، وأمه هي ميمونة بنت صخر، شارك أبو هريرة في غزوة خيبر وغزوة مؤتة وفتح مكة وغزوة حنين وغزوة تبوك، فكانت غزوة خيبر أولى الغزوات التي شهدها مع الرسول صلى الله عليه وسلم وشهد معه باقي الغزوات التي غزاها. وكان أبو هريرة من محبي الجهاد في سبيل الله والاستشهاد تحت راية
العول في الميراث

العول في الميراث

العول في الميراث العول في اللغة يعرف بأنّه الارتفاع والزيادة، والمعنى اللغوي متناسب مع المعنى الاصطلاحي، حيث إنّ العول في الاصطلاح هو زيادة في عدد الأسهم أو في عدد فروض المسألة على أصلها، ويعرف العول باللغة أيضاً بأنّه الميل إلى الجور وذلك متناسب مع النقصان في حصص الورثة من أهل الفروض . وقد حدثت أول مسألة على العول في عهد الخليفة عمر بن الخطّاب؛ فقد ماتت امرأة عن زوج وأختين، وفي هذه الحالة يكون للزّوج النصف وللأختين الثلثان، فالتبس أمر المسألة على عمر لزيادة الفروض على الأصل، فحكم فيها بالعول
العهود السليمانية السبعة وحقيقتها

العهود السليمانية السبعة وحقيقتها

العهود السليمانية السبعة وحقيقتها يعتقد بعض الناس، أن النبي سليمان -عليه السلام- قام بكتابة سبع عهود سليمانية؛ يعاهد فيها الجن على عدم تعرضهم للناس المتمسّكين بتلك العهود، وفي حقيقة الأمر لا يوجد في الإسلام ما يسمى بالعهود السليمانية السبعة، فهي عبارة عن مجموعة من الخرافات والتخيلات غير المرتكزة على أيّ أساس شرعي. وتلك العهود السبعة، تضم مجموعة من الأكاذيب المُفتراه على نبي الله سليمان -عليه السلام-، فكل ما كُتب هو عبارة عن طلاسم وأسماء للشياطين والجن، وهذا من أبواب الشرك الأصغر الذي حرمه
العمل في الإسلام

العمل في الإسلام

العمل في الإسلام العمل هو إشباع رغبةٍ معيّنةٍ لدى الإنسان من خلال القيام بجهدٍ عقليّ وعضليّ على حدٍ سواء، لتحقيق النفع على الصعيدين المجتمعي والفردي، وقد حثّت جميع الأديان السماوية على العمل، وفي مقدّمتها الدين الإسلامي، وجعلته فرض على القادر، والإسلام دينٌ متكاملٌ يحرص على النهوض بالفرد ومجتمعه فهو معنيٌ بأفرادٍ أقوياء. كما قال صلّى الله عليه وسلّم: (المؤمن القوي خيرٌ وأحب عند الله من المؤمن الضعيف)، وقد جاء عن سيدنا عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أنّه ذهب للمسجد مرةً فرأى رجالاً جالسين فيه
العمل عبادة في الإسلام

العمل عبادة في الإسلام

العمل في الإسلام مما لا شك فيه بأن العمل من أهم الأمور التي يجب على الإنسان القيام بها؛ حتى يتمكن من العيش وكسب الرزق، فقد خلق الله -تعالى- الإنسان لعمارة الأرض والسعي فيها، ويجب على الإنسان الاستفادة من كل الموارد الطبيعية التي خلقها الله -تعالى- لخدمة البشرية. ولن يستطيع أن يقوم بذلك دون أن يعمل، ويبذل المجهود بمختلف أنواعه، سواء كان فكرياً أو بدنياً حتى يقضي حوائجه، ويتغلب على الظروف الصعبة التي قد تواجهه، وخاصةً في الوقت الحاضر ؛ من تطور الحياة وكذلك الاحتياجات. أهمية العمل في الإسلام
العمل بالقرآن

العمل بالقرآن

أهمية العمل بالقرآن أكرم الله -تعالى- أمة الإسلام بإنزال القرآن الكريم عليها، وجعله آخر الكتب السماوية إلى يوم القيامة، وقد أنزله الله -تعالى- ليكون مرجعاً لأمة الإسلام في العقيدة والعبادة والسلوك والأخلاق، قال -تعالى-: ﴿كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ﴾، وتَدَبُر القرآن يكون بالإيمان به، ثمَّ العمل بما فيه من حلال واجتناب ما نهى عنه الله -تعالى- من حرام. ومن جعل القرآن الكريم له هادياً في عمله، لا شكَّ بأنه في الآخرة من أهل
العمل الصالح في القبر

العمل الصالح في القبر

العمل الصالح في القبر ورد في الحديث الصحيح وجود ثلاثة أعمال لا تنقطع حتى بعد موت ابن آدم؛ حيث روى الصحابي أبو هريرة -رضي الله عنه- قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم: (إذا مات الإنسانُ انقطَع عملُه إلا يدعو إلَّا مِن ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ أو عِلمٍ يُنتفَعُ به أو ولدٍ صالحٍ يدعو له)، وبيان هذه الأعمال الثلاثة فيما يأتي: الصدقة الجارية تعرف الصدقة الجارية على أنها المنفعة التي يستمر عطاؤها للغير، وقد قال العلماء إن الصدقة الجارية هي الوقف؛ والوقف في الفقه الإسلامي يعرف على أنه حبس الأصل وتسييل
العمل الصالح في الإسلام

العمل الصالح في الإسلام

العمل الصالح في الإسلام العمل الصالح هو كل ما يرضاه الله -سبحانه وتعالى- من الأقوال والأعمال، الظاهرة والباطنة، يقوم به المسلم بقصد التقرّب إلى الله -تعالى-، وقد أمر الله -تعالى- به في كتابه، فقال: (يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ۖ إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ). ولا شكّ أن للعمل الصالح مكانة عظيمة وأهمية كبيرة في الدين الإسلامي؛ إذ إنه ثمرة الإيمان، حيث قرن الله -تعالى- بينهما في كثير من الآيات؛ التي جاءت بالترغيب به والحث عليه وبيان ثواب فاعله وربطه
العمل الجماعي في الإسلام

العمل الجماعي في الإسلام

العمل الجماعيّ في الإسلام حثّت الشريعة الإسلاميّة على التعاون ومساندة المسلمين لبعضهم بعضًا، وشجّعت التشارك والعمل الجماعي، وقد وردت في القرآن الكريم إشاراتٌ تدلّ على ذلك، كقول الله -سبحانه وتعالى-: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ). وحفلت سيرة النبي -صلى الله عليه وسلم- بالأمثلة والشواهد للحثّ على العمل الجماعيّ ومشاركته به، ومثال ذلك ما كان منه ومن الصحابة -رضي الله عنهم- من
العمل التطوعي في حياة الصحابة

العمل التطوعي في حياة الصحابة

العمل التطوعي في حياة الصحابة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يربي في صحابته الكرام خصال البذل والتطوع والعطاء وكان رسول الله قدوةً لهم في حبّ التطوع وبذل جميع أنواعه كالصدقات والمساعدات فكانوا مثالاً لهذه الصفات الحميدة فقد بذلوا حياتهم وأموالهم وطاقاتهم وتطوعوا بكل ما يملكون. نماذج من تطوع الصحابة رضي الله عنهم فيما يلي بعض النماذج عن التطوع في حياة الصحابة: أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "جاء قوم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: ابعث معنا رجالاً يعلموننا القرآن والسنة فبعث إليهم