إسلام

الفرق بين الحيض والاستحاضة

الفرق بين الحيض والاستحاضة

ما الفرق بين الحيض والاستحاضة؟ الفرق بينهما من حيث التعريف الحيض هو الدم الذي ينزل من رحم المرأة، عند البلوغ، جبلةً وطبيعةً، فلا يخرج لسببٍ كالمرض والولادة، وله أوقات معلومة حسب طبيعة كل امرأة. الاستحاضة هو خروج دم عرقٍ وفساد من أدنى الرحم، لسببٍ كالمرض ونحوه، أو هو الدم الذي يستمر مع المرأة بعد أقصى مدة لنزول الحيض، أي إن دم الاستحاضة إما أن ينزل عند اقتراب موعد الدورة الشهرية ، أو يستمر بعد مدة انتهاء الدورة الشهرية، وربما يستمر دم الاستحاضة بالنزول بين الحيضتين. ولا يوجد مدة لتوقف نزول دم
الفرق بين الحياء المحمود والمذموم في الإسلام

الفرق بين الحياء المحمود والمذموم في الإسلام

مفهوم الحياء قال الحافظ ابن حجر: "الحياء: خلقٌ يبعث صاحبه على اجتناب القبيح، ويمنع من التقصير في حقّ ذي الحقّ"، وقيل أيضًا هو: تغيُّرٌ وانكسارٌ يصيب الإنسان من وجل وخوف ما قد يؤدّي إلى ذمّه أو الانتقاص منه، وصورته في الوجه وحقيقته في القلب. فضل الحياء والتخلّق به أخبر النبيّ -صلى الله عليه وسلم- عن فضيلة الحياء، وأنّه من مصادر الخير والمعروف؛ فقال -عليه الصلاة والسلام-: (الْحَياءُ لا يَأْتي إلَّا بخَيْرٍ)، الحياء هو من أعظم الأخلاق الحميدة التي ينبغي للمسلم أن يتحلّى بها؛ فالإنسان غير الحيي
الفرق بين الحلم والطيف

الفرق بين الحلم والطيف

الفرق بين الحلم والطيف ما هو الحلم تعددت آراء العلماء في بيان معنى الحلم فمنهم من قال بأن الحلم بضم الحاء واللام هو ما يراه الإنسان النائم، والجمع من كلمة الحلم هي الأحلام ، يقال حلم إذا رأى شيء في منامه، وقيل أيضاً الحلم لغة هو ما يراه الإنسان النائم أثناء نومه. وسواء كان ذلك خير أو شر له، وقيل أن الحلم والرؤيا مترادفتان إلا أن الرؤيا يغلب عليها في الشيء الحسن والجيد والخير لذلك تسمى برؤيا الصالحة، أما الحلم يغلب عليه في أغلب الأحيان أنه شر فهو خلاف الرؤيا الصالحة التي هي من الله -عز وجل-،
الفرق بين الحلال والحرام في وسائل اكتساب المال

الفرق بين الحلال والحرام في وسائل اكتساب المال

وسائل كسب المال الحلال يختلط عند الناس الفرق بين وسائل كسب المال الحلال والحرام، وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الحَلالُ بَيِّنٌ، والحَرامُ بَيِّنٌ)،ووسائل الكسب الحلال كثيرة ومتنوعة؛ بل لا يمكن حصرها، ومنها: أي وظيفة كانت لا يختلط فيها الحرام. الزراعة وإحياء الأراضي الموات، وهي من أشرف الأعمال. صناعة المنتجات الحلال؛ فيرى بعض العلماء أن الصناعة من أفضل الأعمال إذ أن نبي الله داود كان يمارسها، وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما أكَلَ أحَدٌ طَعامًا قَطُّ، خَيْرًا مِن أنْ
الفرق بين الحكم الوضعي والحكم التكليفي

الفرق بين الحكم الوضعي والحكم التكليفي

تعريف الحكم الشرعي الحكم الشرعي: هو خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين اقتضاءً أو تخييراً أو وضعاً، وخطاب الله هو كلام الله، ويشمل القرآن والسنة و الإجماع وغيرها، واقتضاء أي طلب فعل سواء كان على وجه اللزوم أو لا، مثل: الواجب، والمستحب، أو طلب عدم فعل على وجه اللزوم أو لا مثل: الحرام والمكروه، وتخييراً هو المساواة بين الفعل وعدمه، وهو ما يسمى بالمباح، أمّا الوضع هو وضع شيءٍ علامة على شيءٍ، أو شرطاً له، أو مانعاً له. الفرق بين الحكم التكليفي والوضعي ينقسم الحكم الشرعي إلى الحكم التكليفي، والحكم
الفرق بين الحكم التكليفي والحكم الوضعي

الفرق بين الحكم التكليفي والحكم الوضعي

الفرق بين الحكم التكليفي والحكم الوضعي يختلف الحكم التكليفي عن الحكم الوضعي بالعديد من الفروقات نبينها على النحو الآتي: من حيث الحدّ والحقيقة إنّ حقيقة الحكم التكليفي تختلف عن حقيقة الحكم الوضعي؛ فالحكم التكليفي يطلب من صاحبه أداء ما وقع بالأسباب والشروط، وذلك من خلال الفعل أو الترك أو التخيير، أمّا الحكم الوضعي فإنّه أمر الله لعباده المكلفين وإخبار منه يدل على حكمه في أمر معين، بحيث أنّه ربط بين الأمرين بأن جعل أحدهما سبباً للآخر أو شرطاً له. من حيث قدرة المكلف على القيام به يُشترط في الحكم
الفرق بين الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

الفرق بين الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

الفرق بين الحقوق الاقتصادية والاجتماعية حقوق الإنسان الاقتصادية هناك مجموعة من الحقوق الاقتصادية التي كفلها الإسلام للإنسان، وهي على النحو الآتي: نظّم الإسلام وظيفة رأس المال ليحميه من كافة صور وأشكال الاستغلال، وقرّر الإسلام الزكاة، والصدقات، و الكفارات ، والإرث، والوصية؛ وكلّ ذلك يصبّ في مصلحة عدم تضخم الثروات وتجميعها في يد واحدة. وَضَع الإسلام مجموعةً من دعائم العدالة الاقتصادية وقد طُبّقت تلك الدعائم في زمن عمر بن عبد العزيز -رحمه الله-؛ فلم يكن في عهده من يقبل الزكاوات؛ وذلك لكفاية الناس
الفرق بين الحديث القدسي والنبوي

الفرق بين الحديث القدسي والنبوي

الفرق بين الحديث النبوي والقدسيّ اعتنى المُسلمون عنايةً شديدةً بالسنة النبويّة؛ فهي المُبيّنة للقُرآن، فحَفِظَ الصحابة الكِرام أحاديثَ النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- وبلّغوها كما سَمِعوها، واجْتهدَ عُلماء الحديثِ بعدَهم بالاهتمام بالحديثِ وبيانِ الصّحيح من الضّعيف، والأحاديثُ نوعان هما: النّبويّ والقُدسيّ، وتوجد العديدُ من الفُروقات بينهما، سنذكرها فيما يأتي. الفرق بين الحديثين في التعريف  يختلفُ الحديثُ القُدسيّ والنبويّ من حيث التعريف كما يأتي: الحديث القُدُسيّ هو الحديثُ الذي يكون مَعناه من
الفرق بين الحديث والسنة

الفرق بين الحديث والسنة

الفرق بين الحديث والسنة الحديث أعمُّ من السنة، وكثيراً ما يقع في كلام أهل الحديث ومنهم ما يدلُّ على ترادفهما، فإذا كان الحديث عاماً يشمل قول النبي -صلى الله عليه وسلم- وفعله، فالسنة خاصّة بأعماله، كما ويُمكِنُ التَّفريقُ بين الحديث النَّبويِّ الشريف والسنة النبويَّة الشريفة من خلال تعريف كلٍّ منهما على حدا كما يأتي: تعريف الحديث النبويِّ الشريف الحديث النبوي الشريف: هو علم يُعرَف به أقوال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأفعاله وأحواله، وغايته: الفوز بسعادة الدارين، وعرف العلماء الحديث بما
الفرق بين الحديث القدسي والقرآن الكريم

الفرق بين الحديث القدسي والقرآن الكريم

القرآن الكريم والحديث القدسي أنزل الله -سبحانه وتعالى- القرآن الكريم وأوحى به إلى نبيّه محمد -عليه الصلاة والسلام-، وروى النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أحاديثًا تبيّن أحكام الدين وأخلاقه، ومن الأحاديث ما كان ينسبه ويرفعه إلى الله -تعالى-؛ وهو الحديث القدسيّ، وفيما يأتي بيانٌ لمفهوم كلٍّ من القرآن الكريم والحديث القدسيّ والنبويّ والفرق بينهم. تعريف القرآن الكريم القرآن الكريم هو كلام الله -تعالى- المعجز، الموحى به إلى محمد -صلّى الله عليه وسلّم- بواسطة جبريل -عليه السلام-، المنقول بالتواتر،
الفرق بين الحديث الصحيح والحديث الضعيف

الفرق بين الحديث الصحيح والحديث الضعيف

أهمية علم الحديث تصنف جميع الأحاديث الصحيحة والحسنة والضعيفة تحت علم الحديث ، وهو العلم الذي يعتني بتمحيص الحديث من سند ومتن، ليعرف صحيحه من سقيمه، فعلم الحديث هو البوابة الأولى التي يعتمد عليها الفقهاء لاستخراج الأحكام، ليعرف الحلال من الحرام، وقد اعتنى المسلمون من القرون الأولى للإسلام بحفظ ونقل الأحاديث، لأن سنة النبي -صلى الله عليه وسلم- هي المبينة للقرآن. الفرق بين الحديث الصحيح والحديث الضعيف يعد الحديث الضعيف من فئة الأحاديث المردودة عند علماء ورواة الأحاديث، أي أنها لا تقبل عندهم،
الفرق بين الحب والعشق في الإسلام

الفرق بين الحب والعشق في الإسلام

الفرق بين الحب والعشق في الإسلام مفهوم الحب الحب هو مشاعر يمتلكها الإنسان تجاه العديد من الأمور في حياته؛ سواء كانت أموراً مادية أو معنوية أو حتى أشخاص، والحب يكون في كل ما يوجبه ميل الطباع والفطرة والحكمة جميعاً، والحب مشاعر سامية تؤدي للّين واللطف وتُبعد عن قسوة القلب والغِلظة. مفهوم العشق العشق هو شدة الشهوة لنيل المطلوب من المعشوق إذا كان شخصاً، وعقد القصد على مواقعته عند السيطرة عليه، ولو كان العشق منفصلاً عن الشهوة لكان جائزاً، ويعني العشق أيضاً: كثرة الحب، وقيل: هو إعجاب المحب بالمحبوب
الفرق بين الجن والشيطان

الفرق بين الجن والشيطان

الإيمان بالغيب يُراد بالإيمان بالغيب؛ التصديق به، والقناعة التامّة بأنّ العالم المشاهد أمام الإنسان، ليس إلّا جزءاً يسيراً من الوجود، وأنّ ذلك الوجود بشقيه؛ الغيبي والمشاهد، له خالقٌ عظيمٌ مدبّرٌ لأموره كلّها، و أركان الإيمان الستة في الدين الإسلامي، كلّها من الغيب، لذلك فإنّ من آمن بها، استحقّ أن يُوصف بالمؤمن، والمسلم يعتقد أنّ علم الغيب خاصٌ بالله -تعالى- وحده، وليس لأحدٍ أن يدّعي علمه بشيءٍ فيه، وإنّما يُطلع الله -تعالى- من شاء من رسله عليه، حيث قال الله تعالى: (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا
الفرق بين الجرح والتعديل والغيبة

الفرق بين الجرح والتعديل والغيبة

الفرق بين الجرح والتعديل والغيبة تعريف الجرح والتعديل فيما يأتي تعريف الجرح والتعديل: التعديل هو ذكر الراوي بما يقبل روايته، لذا فالأصل في المسلم العدالة ويقبل منه ما لم يَثْبت عليه ما يوجب ردّ أو التوقف في قبول روايته. الجرح هو ذكر بعض صفات الراوي بما يردّ روايته، لذا ينتقل الراوي من كونه عدلاً بالأصالة إلى كونه ليس بعدل بالأمر الطارئ عليه الذي تسبّب فيه الراوي؛ كأن يكذب، أو وقعت عليه بما يعرض على الإنسان من نسيان أو كِبَرِ العمر أو غفلة. ضوابط الجرح والتعديل وضع العلماء ضوابط عديدة، وهي
الفرق بين التوكل والتواكل

الفرق بين التوكل والتواكل

الفرق بين التوكل والتواكل الفرق من حيث التعريف يظهر الفرق بين التوكّل والتواكل واضحاً جلياً من خلال تعريف كل مصطلحٍ منهما؛ فالمقصود بالتوكل: تفويض الأمر لله -تعالى- والثقة بما قدّر مع الأخذ بالأسباب والجدّ والاجتهاد؛ أما المقصود بالتواكل: فهو تفويض الأمر لله -تعالى- دون الأخذ بالأسباب والعمل والاجتهاد، فالمؤمن المتوكّل يعمل ويأخذ بكافة الأسباب ويفوّض أمره لله -تعالى- مطمئناً لقضاء الله -تعالى- وحكمته، أما المتواكل فيجلس وينتظر الأحداث تجري من حوله ليقول في نهاية المطاف هذا قدر الله -تعالى-؛
الفرق بين التوابين والأوابين

الفرق بين التوابين والأوابين

الفرق بين الأوّابين والتوابين فيما يأتي توضيحٌ للفرق بين الأوّابين والتوّابين: الأوّابون والتوّابون درجتان ينبغي علينا السعي للوصول إلى هاتين الدرجتين "نصّ تأليفي"، وفيما يأتي بيان معنى هذين المصطلحين: الأوّابون: جمع أوّابٍ؛ وهو الرجوع إِلى رضا الله تعالى، التوّابون: جمع توَّابٍ؛ أي الندم على فعل المعصية والإقلاع عنها، أي كثير التوبة . قيل الأوّابون هم التائبون إلى الله -عزّ وجلّ- في جميع الأوقات. في قوله -جلّ جلاله-: (إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) ، فسر
الفرق بين التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي

الفرق بين التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي

الفرق بين التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي قسّم أهل العلم أنواع التفسير إلى قسمين أساسيين، وهما: التفسير بالمأثور، والتفسير بالرأي ويسمى بالدراية أيضًا، وأضاف بعض العلماء نوعاً ثالثاً من أنواع التفسير وهو التفسير الإشاري، إلّا أنّهم لم يُجمعوا عليه، ويُعرّف التفسير بالمأثور بأنّه كل تفسير مستنبط من آيات القرآن الكريم، والسنّة النبوية، وما أثر عن صحابة رسول الله -رضي الله عنهم-، والبعض يضيف إلى التعريف أقوال التابعين أيضاً، أمّا التفسير بالرأي فهو التفسير بناءً على اجتهاد المفسرين، ومعرفتهم في
الفرق بين التفسير التحليلي والموضوعي

الفرق بين التفسير التحليلي والموضوعي

الفرق بين التفسير التحليلي والموضوعي تنقسم أنواع التفسير من حيث الطريقة إلى أربعة أنواع من أبرزها؛ التفسير التحليلي، والتفسير الموضوعي، ويُمكن تعريف كلٍّ منها كما يأتي: التفسير التحليلي هو تبيين معاني الكلمات القرآنية إفراداً وتركيباً من حيث؛ علم الصرف ، والإعراب، والبلاغة، وبواسطة تفكيك الآيات والجمل والكلمات إلى أجزائها، ليعطي كل جزء ما تستحقه من البيان مع بيان أسباب النسخ والنزول إن وجدت. ويتميّز التفسير التحليلي عن باقي أنواع التفسير بمميزات عديدة منها: اهتمامه بكل ما يخص النص وتحليل
الفرق بين التفسير التحليلي والتفسير الإجمالي

الفرق بين التفسير التحليلي والتفسير الإجمالي

الفرق بين التفسير التحليلي والإجمالي يكمن الفرق بين التفسير التحليلي والإجمالي فيما يأتي: التفسير التحليلي هو تفسير الآيات حسب ترتيبها في سورها إفرادًا وتركيبًا، والكشف عمّا فيها من قيم متعدّدة و أحكام عقديّة أو تشريعية واجتماعية، وبيان كل ما فيها كالإعراب واللغة والبلاغة والفوائد وغيرها، كما يبيّن المفسّر سبب نزولها، وبيان غريبها، وبيان مجملها. التفسير الإجمالي يعطي فيه المفسّر للقارئ معنى مجملًا للآية الكريمة المفسّرة، ويقصد المفسّر هذا الأسلوب لبيان المعنى العام للآية دون التعرض للتفاصيل.
الفرق بين الترتيب والموالاة

الفرق بين الترتيب والموالاة

الفرق بين الترتيب والموالاة الترتيب والموالاة من الأحكام التي تختص بالعبادات البدنية في حياة المسلم سواءً كان ذلك في الوضوء أو الصلاة أو في الحج، ويُقصد بالترتيب: الإتيان بأركان الوضوء أو الصلاة أو الحج ركناً بعد ركن كما ورد ترتيبها في كتاب الله -تعالى- أو في سنة نبيه -صلى الله عليه وسلم-. ويُقصد بالموالاة: التتابع والتعاقيب بين الأركان من غير انقطاعٍ في الزمن بينها، كمن يؤدي العمرة فيؤدي الطواف في وقت الظهيرة، ويؤدي السعي عند مغيب الشمس وهكذا. الترتيب في الوضوء يُعرَّف بأنه الإتيان بأركان
الفرق بين البلاء والابتلاء

الفرق بين البلاء والابتلاء

الفرق بين البلاء والابتلاء ما بين البلاء والابتلاء خلاف وفرق لفظي، وبالرغم من ذلك فإن بعض أهل العلم قد فرّق بين البلاء والابتلاء، فالابتلاء ينزل على المؤمن اختبارًا له من الله -عز وجل-، ومثاله ما حصل مع سيدنا إبراهيم عندما أمره الله بذبح ولده. فلم يرد الله تعالى من ذلك تنفيذ الأمر وتحقيقه، بل كان للابتلاء والاختبار، ولو أن هذا الأمر أراد الله تعالى إنفاذه كان لا بد أن ينفذ، ولم يدرك الله إسماعيل بهذا الكبش الفداء. وكذلك في قصة موسى -عليه السلام- حينما فقأ عين ملك الموت، عندما قال ربنا لملك
الفرق بين الاستنجاء والاستجمار

الفرق بين الاستنجاء والاستجمار

تعريف الطهارة الطهارة لغة هي النزاهة والنظافة من الأوساخ والمستقذرات، أمّا الطهارة شرعاً: فهي أن يعمد المسلم إلى إزالة الخبث والنجاسة عن بدنه أو ثيابه أو مكانه، وقد تُطلق أيضاً على رفع الحدث، وقد حثّ الإسلام على الطهارة والنظافة، حتى كانت من أبرز سمات الأمة الإسلامية، حيث قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (الطُّهُورُ شَطْرُ الإيمانِ)، وليس ذلك فحسب بل أثنى الله -تعالى- على المتطهرين وأظهر محبته لهم بقوله -تعالى-: (فيهِ رِجالٌ يُحِبّونَ أَن يَتَطَهَّروا وَاللَّـهُ يُحِبُّ المُطَّهِّرينَ) ،
الفرق بين الإنسان والحيوان

الفرق بين الإنسان والحيوان

تكريم الله تعالى للإنسان على بقية المخلوقات خصّ الله تعالى الإنسان بكثيرٍ من مظاهر التكريم والتقدير؛ مما جعله مُميزاً على كل المخلوقات؛ فهو خليفة الله -تعالى- في الأرض، وكرمه بالعقل والحكمة والعلم والعمل والإرادة الحرة؛ فقد جعل الكون مسيراً له وكلّفه بعمارته، وجعله مُحاسباً على أقواله وأفعاله. وتُعد هيئة الإنسان وخِلقته من أبرز ما يُميز الإنسان عن الحيوان، حتى امتنَّ الله -تعالى- على الإنسان بذلك، فقال الله -تعالى- في كتابه الكريم: (لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيم)، وقد فسر
الفرق بين الإلهام والوحي

الفرق بين الإلهام والوحي

حري بالمسلم الحرص على القرب من الله -تعالى- والاتصال به، حيث أنّ صلاح ما بينه وبين الله -تعالى- سببٌ في صلاح حياته كلها، والعيش في حياةٍ طيبةٍ، ونيل نفسٍ راضيةٍ مطمئنةٍ، حيث قال الله -تعالى-: (مَن عَمِلَ صالِحًا مِن ذَكَرٍ أَو أُنثى وَهُوَ مُؤمِنٌ فَلَنُحيِيَنَّهُ حَياةً طَيِّبَةً وَلَنَجزِيَنَّهُم أَجرَهُم بِأَحسَنِ ما كانوا يَعمَلونَ) . وقال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لعبد الله بن عباس -رضي الله عنه-: (يا غُلامُ إنِّي أعلِّمُكَ كلِماتٍ ، احفَظِ اللَّهَ يحفَظكَ ، احفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ