إسلام

الفرق بين القضاء والقدر: كما شرحه الشيخ الشعراوي

الفرق بين القضاء والقدر: كما شرحه الشيخ الشعراوي

الفرق بين القضاء والقدر كما شرحه الشيخ الشعراوي يبيّن الشيخ الشعراوي الفرق بين القضاء والقدر أثناء تناوله لتفسير بعض الآيات القرآنية التي تحّدثت عن هذا الموضوع، وله كتاب خاص في موضوع القضاء والقدر لم يكتبه بيده بل تمّ تفريغه من بعض الحلقات التلفزيونية التي كان يُلقيها الشيخ، ويُمكن تلخيص ما جاء فيه من خلال ما يأتي: ينطلق الشيخ الشعراوي في تناول موضوع القضاء والقدر بطرح التساؤلات التي ترافق هذا الموضوع غالباً، مثل: هل الإنسان مُخيّر أم مُسيّر؟ مُجبر أم مُختار؟ يشير إلى أن الواو تأتي بين مفهومين
الفرق بين القضاء المبرم والمعلق

الفرق بين القضاء المبرم والمعلق

الفرق بين القضاء المبرم والمعلق مفهوم القضاء المبرم وهو القضاء المطلق ويعرف أيضاً بالقضاء المبرم، وهو ما سبق في علم الله -عز وجل- فلا يتغير ولا يتحول ولا يتأخر، وقدره الله -جل في علاه- قبل أن يوجِد الموجودات من الأرض والسماء وما فيها بخمسين ألف عام، قال الله -جل في علاه-: (وَلَن يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا). وبيّن الله -تعالى- في أكثر من موضع في كتابه الكريم أن كلامه لا يتغير ولا يتبدل؛ وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأم حبيبة: (قدْ سَأَلْتِ اللَّهَ لِآجَالٍ
الفرق بين القزع والتخفيف

الفرق بين القزع والتخفيف

تعريف القزع وحكمه القزع: هو صورةٌ وطريقةٌ معينةٌ في حلق الشعر، بحيث يُزال بعضه ويُترك الآخر، نحو حلق وسط الشعر وترك الجانبين، أو حلق الجانبين وترك الوسط، أو حلق الشعر من الأمام وترك الخلف، أو حلق الشعر من الخلف وترك الأمام، فكل حلقٍ فيه إزالةٌ لبعض الشعر وترك بعضه يعدّ قزعاً، وقد أشار إلى هذا التعريف عبيد الله بن عمر بقوله: (إذَا حَلَقَ الصَّبِيَّ، وتَرَكَ هَاهُنَا شَعَرَةً، وهَاهُنَا وهَاهُنَا، فأشَارَ لَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ إلى نَاصِيَتِهِ وجَانِبَيْ رَأْسِهِ)، ويعود سبب تسمية هذه الطريقة في
الفرق بين القدر والنصيب في الإسلام

الفرق بين القدر والنصيب في الإسلام

الفرق بين القدر والنصيب في الإسلام لمعرفة الفرق بين القدر والنصيب لا بد من التعرف على المعنى ومفهوم كل منهما في اللغة والشريعة، وبيان ذلك على النحو الآتي: تعريف القدر القدر في اللغة القَدْرُ والقَدَرُ: الْقَضَاءُ والحُكْم، وهو ما يُقَدِّره الله -عز وجل- من القضاء ويحكم به من الأمور، وقَدَرَ الرزق: قَسَمه، ومن معاني التقدير التَّرْوِيَة وَالتَّفْكِير فِي تَسْوِيَة أمر وتَهْيِئَتِه. القدر اصطلاحاً يطلق على معنيين: إما أن يراد به التقدير السابق لما في علم الله، أو يراد به ما خلقه وأوجده الله على
الفرق بين القدر والاختيار

الفرق بين القدر والاختيار

الفرق بين القدر والاختيار كل شيء يقوم به الإنسان ويعمله فهو في علم الله -عز وجل-، ويعلمه من قبل الخليقة، قال تعالى: (وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ)،ولكن للإنسان حرية الاختيار في أمور كثيرة، ويوجد بين الاختيار رابط سيأتي ذكره بتفصيل، وهو أنّ الاختيار حق للعبد وهو من شأن العبد، أما الذي يريده العبد ونتيجة ذلك فهو في علم الله -عز وجل-. التعريف بالقدر القدر: هو أن الله -عز وجل- قدّر كل شيء قبل وقوعه وحدوثه، وكتب كل شيءٍ في اللوح المحفوظ قبل وقوعه،قال تعالى: (إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ
الفرق بين الفقير والمسكين

الفرق بين الفقير والمسكين

الفرق بين الفقير والمسكين قد يظن البعض أنّ المسكين والفقير هما كلمتان لهما نفس المعنى، لكن في الحقيقة أنّه يوجد اختلافٌ بينهما، والفرق بينهما يكون: من حيث المعنى يوجد فرق في اللغة بين معنى الفقير والمسكين، فالمسكين؛ كلمة مشتقة من السكون ومعناها: الذي سكَّنه الفقر أي؛ قلَّل حركته، والفقير يعني؛ الذي نزعت فِقْرته من ظهره، فانقطع صلبه من شدة الفقر، وهذا يدل على سوء حاله. وقد اختلف أهل اللغة في من هو الأسوء حالاً بينهما، فقد قال يونس بن حبيب: "إن الفقير هو الشخص الذي له بعض ما يقيمه، والمسكين الذي
الفرق بين الفقه وأصول الفقه

الفرق بين الفقه وأصول الفقه

الفرق بين الفقه وأصول الفقه الفرق بينهما من حيث المفهوم الفقه: هو العلم بالأحكام الشرعية الفرعية العملية والتوصل إليها من أدلتها التفصيلية، ويعتمد العلماء به على أربعة مصادر لاستنباط الأحكام وهي: القرآن، والسنة، والإجماع، والقياس، واهتمّ الفقهاء بدراسة مصادر التشريع وشروط الاستدلال بها. أصول الفقه: هو العلم بالقواعد العامة الكلية والبحوث التي يجب الاستناد إليها في الوصول إلى الأحكام الشرعية والاستفادة منها، فهو العلم بأدلة الأحكام الشرعية، ووجوه دلالتها، إجمالاً لا تفصيلاً. فالفقه استخراج
الفرق بين الفجر والصبح

الفرق بين الفجر والصبح

الفرق بين الفجر والصبح إن صلاة الفجر وصلاة الصبح كلاهما صلاة واحدة، فمن المعروف أنّ الصلوات المفروضة هي خمس صلوات، فلو كان هناك اختلاف بينهما لكان هناك ست صلوات وليس خمس، لذلك لا بد من الانتباه إلى أن صلاة الفجر وصلاة الصبح كلاهما صلاة واحدة ولا فرق بينهما، حيث إنهما اسمان لمسمى واحد وصلاة واحدة، ومما تجدر الإشارة إليه أنه قد ورد لفظ صلاة الصبح في السنة النبوية كما ورد لفظ صلاة الفجر، وذلك في الحديث: (مَن صَلَّى العِشَاءَ في جَمَاعَةٍ فَكَأنَّما قَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَمَن صَلَّى الصُّبْحَ
الفرق بين الفاسق والكافر والمنافق

الفرق بين الفاسق والكافر والمنافق

الفرق بين الفاسق والكافر والمنافق الإيمان هو مصدر السعادة في الحياة، وهو طريق النجاة من عذاب الله -عز وجل- يوم القيامة، فقد جعل الله -تعالى- الإيمان محبّباً إلى النفس وجعل الكفر مكروها وكذلك الفسوق والعصيان والنفاق، وذلك لقول الله -تعالى-: (وَلَـكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَـئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ). وقوله -تعالى-: (إِنَّ اللَّـهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ
الفرق بين الفاسق والعاصي

الفرق بين الفاسق والعاصي

الفرق بين الفاسق والعاصي من حيث التعريف تعريف الفاسق الفسق هو الفجور والعصيان، والفاسق هو من ترك شيئاً من الفرائض دونَ الصّلاة، وقد يكون مُقترفاً لكبائر الآثام ، كالسّرقة ويسمى هذا النوع من الفسق بالفسق الأصغر، بشرط ألا يستحل هذا الأخير الفريضة المتروكة أو الكبيرة المرتكبة، لأن استحلالها مُخرِجٌ من الملة. تعريف العاصي العاصي من يقترف شيئاً من صغائر الذّنوب أو يتركُ بعض الآداب، أو يخالف شيئاً من المندوبات، فهو تاركٌ للواجب أو فاعلٌ لما هو ممنوع منه، فالمعصية إذاً تنطوي على جملة من الذنوب
الفرق بين الغيبة والنميمة والبهتان

الفرق بين الغيبة والنميمة والبهتان

الفرق بين الغيبة والبهتان الغيبة أن تقول في أخيك المسلم ما يكرهه من الصفات الموجودة فيه حال غيابه، سواءَ أكانَ ذلك في نفسه أو بدنه أو لباسه أو أيّ شيءٍ يتعلّق به، والبهتان كذلك، لكن الصفات التي ذكرتها فيه لا يتصف بها، كأن يكون صحيحًا وتصفه بالأعرج، أو أن يكون كريمًا وتصفه بالبخيل، أو أن يكون ذكيًا وتصفه بالغباء، وغيرها من الصفات، والبهتان أعظم عند الله من الغيبة؛ وذلك لأنه كذبٌ وافتراءٌ بالباطل. ولقد بيَّن النبي -صلى الله عليه وسلم- الفرق بين الغيبة والبهتان، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أن
الفرق بين الغيبة والنميمة

الفرق بين الغيبة والنميمة

الفرق بين الغيبة والنميمة الغيبة هي أن يذكر المُسلم أخاه المُسلم بما يكره، سواءٌ كان بالكلام أو بالإشارة أو بالغمز، وقد نهانا الله -عزَّوجلَّ- عن الغيبة في كتابه الكريم، قال -تعالى-: (وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ)، وهناك فرق بين الغيبة والنميمة، فالغيبة أن يذكر المسلم أخاه المسلم بما لا يُرضيه، ودون علمه، أمَّا النميمة فقد امتازت بالإفساد، فالغيبة فيها شرطٌ وهو غياب الشخص المستغاب، فقد عرَّفها الجوهري بقوله: "أن يتكلم خلف إنسانٍ مستور بما يَغُمُّه لو سمعه، فإن كان صدقاً سُمِّيَ غيبَةً،
الفرق بين الغزوة والسرية

الفرق بين الغزوة والسرية

الفرق ما بين الغزوة والسرية تختلف الغزوة عن السرية بفرق جوهري، وهو أن الغزوة هي المعركة التي شارك فيها النبي -صلى الله عليه وسلم- بالخروج والعسكر فيها، والقيادة لها، أما السرية فهي بخلاف ذلك، بأن لم يشهدها النبي -صلى الله عليه وسلم-، وكانت بقيادة أحد الصحابة. الغزوة هي المعركة التي شارك فيها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بنفسه وكانت بقيادته، وقد انتصر المسلمون في كافّة الغزوات باستثناء غزوة أحد بسبب عصيان الرماة على جبل أحد لأوامر الرسول، وذُكر أيضاً أنّ الملائكة كانت تشارك الرسول في غزواته،
الفرق بين العين والسحر

الفرق بين العين والسحر

الفرق بين العين والسحر كل ما يحصل في هذه الأرض من ابتلاءاتٍ ونِعم تكون بإذن الله، فمن أصابته مصيبة وعلم أنها بقضاء الله وقدره، فصبر واحتسب، هَدى الله قلبه وعوضه عما فاته من الدنيا؛ لقول الله -تعالى-: ﴿مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ ۚ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ﴾. حقيقة السحر السحر لغةً: هو الأخذة وصرف الشيء عن حقيقته، والسحر الخديعة، ويأتي بمعنى الغذاء، قال الجوهري: "السحر الأخذة وكل ما لَطُفَ مأخذه ودق فهو سحر". السحر في
الفرق بين العفو والمغفرة

الفرق بين العفو والمغفرة

الفرق بين المغفرة والعفو الفرق بين العفو والمغفرة هو أنّ العفو يكون معناه عامّاً؛ حيث يسقط العافي حقّه عن المعفو عنه ولا يطالب بإيقاع العقوبة عليه، بينما تكون المغفرة أخصّ؛ حيث في المغفرة يسامح الإنسان ويستر ذنب من أخطأ في حقه مع نسيانه ومحو أثره. قال تعالى: (وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)، فالعفو يكون ابتداءً حينما يطلق الإنسان سراح من عفى عنه، والمغفرة تأتي تالياً حينما ينسى خطأه بمحو أثره في قلبه وصفحه عنه، لذلك فعفو الله تعالى يعني إسقاط العقاب
الفرق بين العفو والصفح

الفرق بين العفو والصفح

العفو العفو هو ترك العقاب والتجاوز عنه مع إمكان بقاء أثر ذلك في النفس؛ وأصله المحو والطمس، قال الخليل: "وكل من استحق عقوبة فتركته فقد عفوت عنه"، وقد يكون عفو الإنسان عن الشيء بمعنى الترك ولا يكون ذلك عن استحقاق، وقال الراغب: "العفو هو التجافي عن الذنب"؛ والعفو من صفات الله. الصفح أما الصفح فهو أبلغ من العفو؛ وذلك لأن الإنسان قد يعفو ولا يصفح؛ فالصفح يعني التجاوز عن الخطأ، وإزالة أثره من النفس، وترك التأنيب أي محو الخطأ كأن لم يكن، ويدل على ذلك قوله -تعالى-: (فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ
الفرق بين الطهارة والنظافة

الفرق بين الطهارة والنظافة

الفرق بين الطهارة والنظافة في المفهوم يعد لفظ الطهارة من الألفاظ المرادفة للنظافة، إلا أن هناك فرقًا بينهما في المفهوم والكيفية؛ فمثلا لفظ الطهارة غالبًا ما يُطلق على ما ينافي العيب، مثل نفي العيب عن شخصٍ معين في أخلاقه أو صفاته، كقول أحد عن شخص: فلان هو شخص طاهر، أي: إن فلان هو حسن الأخلاق والسيرة، أو كوصف المسلم بأنّه شخص طاهر، فهو إذا يستخدم في الأمور المعنوية. بخلاف لفظ النظافة؛ الذي يستخدم في الأمور الحسيّة، فلفظ النظافة يستخدم لنفي النجاسة عن شيء ما، فإذا كان الشيء خاليًا من القذارة
الفرق بين الطلاق الرجعي والطلاق البائن

الفرق بين الطلاق الرجعي والطلاق البائن

الفرق بين الطلاق الرجعي والطلاق البائن هنالك عدة فروق بين الطلاق الرجعي والطلاق البائن، وفيما يأتي بيانها: من حيث إنهاء العلاقة الزوجية الطلاق الرجعي لا ينهي الزوجيّة، فيحق للزوج أن يُعيد مطلقته دون الحاجة إلى عقد ومهر جديدين، أما الطلاق البائن بينونة كبرى يؤدي إلى إنهاء العلاقة الزوجية ، فلا يجوز أن يرجع إليها إلا بعد أن تنكح زوجا غيره، ويشترط الدخول بها دخولاً حقيقياً، ثم يفارقها بوفاةٍ أو طلاقٍ، وبعد انقضاء عدّتها يجوز أن يتزوجها بعقد ومهر جديدين. ودليل ذلك قول الله -سبحانه وتعالى- في كتابه
الفرق بين الصوم والصيام بأدلة من القرآن

الفرق بين الصوم والصيام بأدلة من القرآن

الفرق بين الصوم والصيام في المفهوم   يتفق المعنى اللغوي للصيام والصوم بأنه الإمساك عن أي فعل أو قول، أما في الاصطلاح فيعرّف الصوم والصيام بأنه: الإمساك عن الأكل، والشرب، والجماع من الصبح إلى المغرب مع النية، وهذا الاتفاق مبني على الأحاديث النبوية التي استخدمت المصطلحين في التعبير عن نفس الدلالة. لكن نجد أن القرآن الكريم قد فرّق بين المصطلحين من حيث أنّ السبع آيات التي ذُكر فيها الصيام كانت الدلالة واضحة بأنه الإمساك عن الطعام، والشراب، والجماع، من الصبح إلى المغرب، أما لفظ الصوم فلم يُذكر إلا
الفرق بين الصلاة الجهرية والسرية

الفرق بين الصلاة الجهرية والسرية

إن الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة، وهي عمود الدين الإسلامي، وأول الأعمال التي يحاسب عليها العبد يوم القيامة، وهي الصلة الوثيقة التي تربط بين العبد وربه، والصلاة أول فريضة فرضها الله تعالى على المسلمين، وآخر وصايا النبي صلى الله عليه وسلم قبل وفاته، والصلوات منها ما يؤدى سراً وتسمى بالصلوات السرية، ومنها ما يؤدى جهراً وتسمى بالصلوات الجهرية، والفرق بينهما سيأتي بيانه في هذا المقال. الفرق بين الصلاة الجهرية والسرية يفرق بين الصلاة الجهرية والصلاة السرية من عدة وجوه، بيانها كما
الفرق بين الصفرة والإفرازات في الأحكام

الفرق بين الصفرة والإفرازات في الأحكام

لقد جاء دين الإسلام بكل صغيرة وكبيرة تتعلق بحياة الإنسان، فهو يسعى في جميع أحواله إلى أن يعالج القضايا المختلفة في شتى مناحي الحياة، مراعياً بذلك الفروق الفردية والاختلافات النوعية، ولما كان الإنسان مكرماً بنص الشرع أولاه الشارع العناية البالغة، كيف لا وهو دين الفطرة، ونظراً لاختلاف الأحوال التي تكون عليها المرأة من طهر وحيض ونفاس، فإن الشريعة الإسلامية جعلت لها أحكاماً خاصةً تراعي فيها حيائها وكرامتها، وعليه فإنّ تعلّم أحكامِهنَّ من الأمورِ الهامَّة التي ينبغي للمرأة ِالمسلمة أن تعتنيَ بها؛
الفرق بين الصحابي والتابعي

الفرق بين الصحابي والتابعي

الفرق بين الصحابي والتابعي لقد قدَّم الصحابةُ والتابعون لهذا الدين الكثير من التضحيات، في أوقاتهم وأموالهم ولا سيما أرواحهم، وبذلوا الغالي والنفيس في سبيل أن ينشروا دعوة الإسلام التي تُخرج الناس من عبادة العباد، إلى عبادةِ ربِّ العباد. وكان هدفهم -رضوان الله عليهم- هو إخراج الناس من الظلمات إلى النور ونشر العدلِ والسلام في أرجاء المعمورة ، فكانوا هم حلقةَ الوصلِ بيننا وبين الرسولِ -عليه الصلاة والسلام- فحملوا على عاتقهم لواء تبليغ الدعوة، ونقلوا إلينا القرآن الكريم، و الأحاديث النبويّة بمختلفِ
الفرق بين الصبر والصبر الجميل

الفرق بين الصبر والصبر الجميل

الفرق بين الصبر والصبر الجميل قال الله -تعالى- عن سيدنا أيوب -عليه السلام- : ( إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِّعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ) ، وقال سيدنا يعقوب -عليه السلام- في الرد على دعوى أبنائه؛ وقد جاؤوا يزعمون بمقتل سيدنا يوسف -عليه السلام- على يد الذئب: ( وَجاءوا عَلى قَميصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قالَ بَل سَوَّلَت لَكُم أَنفُسُكُم أَمرًا فَصَبرٌ جَميلٌ وَاللَّـهُ المُستَعانُ عَلى ما تَصِفونَ) . وقوله -عليه السلام- لمَّا أخبروه بأنَّ ابنه الآخر قد سَرق وتمت معاقبته بالحبس في مصر: (قالَ بَل
الفرق بين الشعائر والشرائع

الفرق بين الشعائر والشرائع

الشعائر والشرائع الإسلام كله أعمال تصدر عن المخلوق حسب ما أمر الخالق به، والمسلم يقوم بأداء هذه الأعمال بامتثال أمر الله فيما يحبه ويرضاه، حتى يؤجره الله -عز وجل-، إذ إن العبادة شعائر وشرائع يكملان دين الإسلام؛ قال الله -تعالى-: (قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لاَ شَرِيكَ لَهُ). الفرق بين الشعيرة والشريعة توحيد الألوهية يقتضي أداء الشعائر والشرائع بأحسن وجه، فالذي يؤمن بالشعائر دون الشرائع، يؤمن بالحكم الظاهر ويعبد الله على هواه دون معرفة