إسلام

القيم المستفادة من سورة الكهف

القيم المستفادة من سورة الكهف

القيم المستفادة من سورة الكهف سورة الكهف مليئة بالقيم والعبر والعظات، ومن بعض تلك القيم بناءً على مواضعها في السورة ما يأتي: بينت الآيات الأولى من السورة أنَّ أعظم نعمة أنعمها الله -سبحانه وتعالى- على عباده هي إنزال القرآن الكريم، لأنَّه يحتوي على علاج أكيد لمشكلات البشرية جميعها، ومُخرجهم من الظلمات إلى النور، ومن وظائفه إنذار الذين كفروا بالعذاب، كما أنَّه في الجهة لمقابلة يبشر الذين آمنوا بالنعيم المقيم. تشير قصة أصحاب الكهف إلى أنَّ لله -عز وجل- آيات عجيبة من خلق السموات والأرض والمخلوقات،
القيم الاقتصادية في الإسلام

القيم الاقتصادية في الإسلام

الاعتدال في الإنفاق قيمة الاعتدال في الإنفاق تعد من أبرز القيم الاقتصادية التي تميَّز بها النظام الاقتصادي في الإسلام؛ لذا جاء في وصف الله العباد المنتسبين للرحمن والمقربين إليه -تعالى-: (وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا)،أي: كان بين الإسراف والتقتير عدلاً ووسطاً، ويرى الحسن البصري أنَّ ما ينفقه الرجل على أهله في غير إسراف ولا فساد ولا تقتير فهو جزء من النفقة في سبيل الله -تعالى-. كما جاء في الوصايا الحكيمة التي نوَّه بها القرآن
القوة في الإسلام

القوة في الإسلام

مفهوم القوة في الإسلام إنّ القوة في الإسلام لا تعني قوة البدن فقط واستعراض العضلات بغير وجه حق، بل صرف الطاقة في الوجه المشروع، والقوة في الإسلام تشمل العديد من الجوانب، فهي القوة في الإيمان والعقيدة، وفي البدن، وفي الطاعة وعمل الخير والأعمال الصالحة، وفي الإرادة والنفس، ممّا يُحقّق مصالح المسلمين، ويعود عليهم بالخير والنصر على الأعداء. مظاهر القوة في الإسلام تتجلى القوة في الإسلام بمظاهر عدة، نذكر منها: صدق الإيمان والمعتقد، فالمسلم القوي يأخذ تعاليم دينه بقوة فلا يتهاون فيها ولا يتراجع، فهو
القواعد الفقهية الكبرى

القواعد الفقهية الكبرى

القواعد الفقهية الكبرى القواعد الفقهية الخمسة الكبرى هي: الْأُمُور بمقاصدها وأصل هذه القاعدة حديث "إنما الأعمال بالنيات"، والمراد بها أنَّ الحكم الَّذِي يَتَرَتَّب على أَمر يكون على مُقْتَضى الْمَقْصُود من ذَلِك الْأَمر، ومن تطبيقاتها: اللّقطَة ؛ فَإِن التقطها ملتقط بنية حفظهَا لمَالِكهَا كَانَت أَمَانَة لَا تُضمن إِلَّا بِالتَّعَدِّي، وَإِن التقطها بنية أَخذهَا لنَفسِهِ كَانَ فِي حكم الْغَاصِب، فَيضمن إِذا تلفت فِي يَده بِأَيّ صُورَة كَانَ تلفهَا. الْيَقِين لَا يَزُول بِالشَّكِّ اليقين لغة:
القواعد الفقهية الصغرى

القواعد الفقهية الصغرى

القواعد الفقهيّة الصغرى من أهم القواعد الفقهية الصغرى والتي تندرج تحت القواعد الفقهية الكبرى ما يأتي: القواعد المندرجة تحت قاعدة "الضرر يُزال" من القواعد المندرجة تحت قاعدة "الضرر يُزال" ما يأتي: الضرر يدفع بقدر الإمكان. الضرر لا يُزال بمثله. الضرر الأشدّ يُزال بالضرر الأخفّ. إذا تعارضت مفسدتان روعي أعظمهما ضررًا بارتكاب أخفّهما. يُتحمّل الضرر الخاص لدفع الضرر العام. الضرورات تبيح المحظورات. ما أبيح للضرورة يقدّر بقدرها. الحاجة تنزل منزلة الضرورة. درء المفاسد أولى من جلب المصالح. القواعد
القواعد الفقهية الخمس الكبري وفروعها

القواعد الفقهية الخمس الكبري وفروعها

قاعدة الأمور بمقاصدها تنقسم القواعد الفقهية من حيث اتّفاق فقهاء المذاهب عليها إلى القواعد الكليّة الكبرى و القواعد الفرعيّة ، وقد جعل معظم العلماء القواعد الفقهيّة الكليّة مقصورة على خمسة أقسام، وتعدّ هذه القواعد أساسيّة؛ نظرًا لما تتصف فيه من العموم والشمول، ويتفرّع عن كلّ واحدة منها مجموعة من الفروع. "الأمور بمقاصدها" أي إنّ الأمور والشؤون ترتبط بالنيّات، والأصل في هذه القاعدة الحديث الثابت في الصحيحين عن الرسول -صلى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ
القلقلة الكبرى والصغرى

القلقلة الكبرى والصغرى

القلقلة الكبرى والصغرى تُعَرَّف القلقة في اللغة؛ هي مصدر قَلْقَلَ وتعني التحريك، نقول قلقلة القارورة؛ أي قمنا بتحريكها، وقلقلة حرف القاف تعني؛ نطق الحرف بحركة تكون خفيفة كنطق الصوت حين يكون ساكنًا، عندما نقول قلقل الشيء في الأرض؛ أي ضرب فيها، وقلقل الشيء أي قمنا بتحريكه. وتُعَرَّف بالاصطلاح؛ هي قوة وشدة اضطراب حركة الصوت عند النطق به في حال سكونه، ويكون الحرف في مخرجه حتى نستطيع سماع نبرة قوية له، وتتكون من خمسة حروف مجموعة في كلمة "قطب جد" تسمى هذه الأحرف بالمقلقلة وذلك لاضطراب اللسان في الفم
القلقلة في القرآن وأنواعها

القلقلة في القرآن وأنواعها

القلقلة في القرآن وأنواعها تُعرَّف القلقلة لغة: بأنها الاضطراب والتحريك، وأما عند علماء التجويد : فهي اضطراب الحرف في مخرجه؛ بحيث يُسمع له نبرة قوية (أي عالية الصوت) واهتزاز شديد، وأما عن سبب سماع تلك النبرة القوية في حروف القلقلة فيعود إلى طبيعة حروفها؛ حيث تتميز حروفها بالشدة والجهر. والشِّدة تحبس جري الصوت، والجهر يمنع جري النفس، ولا يتم الجهر إلا بإسماع الغير، أما إذا اكتفى القارئ بإسماع نفسه فلا يعتبر أنه جاء بصفة القلقلة أو الجهر حتى، فمن أسمع نفسه فقد جاء باللحن الخفي في القراءة؛ وهو
القلب السليم لابن القيم

القلب السليم لابن القيم

القلب السليم لابن القيم قال الله -تعالى-: (يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ* إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ)، وصف الله -سبحانه- القلب الناجي يوم القيامة بالسليم، وهو السالم، وقد جاء على وزن (فعيل) مثل طويل ووسيم وعليم وحكيم، ليدل على أن السلامة صارت صفةً لازمة له ثابتةً لا تتركه ولا تنفك عنه. ولم يقيِّده بالسلامة من أمرٍ محدّدٍ ليشمل السلامة من أمراض القلوب وعللها ، فهو قلب خالص لله -عز وجل- ليس فيه محلٌّ للعبودية لغيره، فهو نقي من أن يشرك مع الله سبحانه غيره في أي فعلٍ من
القضاء والقدر في السنة النبوية

القضاء والقدر في السنة النبوية

القضاء والقدر في السنة النبويّة الإيمان بالقضاء خيره وشرّه ركنٌ من أركان الإيمان ، لا يتمّ إيمان العبد إلّا به، وقد دلّت نصوص السنّة على مركزيّته وأهميّته في عدّة أحاديث وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك ما رواه علي -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: "لا يؤمنُ عبدٌ حتَّى يؤمنَ بأربعٍ باللهِ وحدَه لا شريكَ له وأنِّي رسولُ اللهِ وبالبعثِ بعد الموتِ والقدرِ"، فكان النبيّ انسجامًا مع مهمّته التي شرَّفه الله بها؛ يُدرِّب أصحابه على هذا الإيمان: تَقبله، الصبر
القانون الدولي الإنساني في الإسلام

القانون الدولي الإنساني في الإسلام

أحكام القانون الدولي الإنساني في الإسلام لطالما كانت الشريعة الإسلامية أحد الأنظمة الأساسية التي حكمت مختلف جوانب الحياة الإنسانية، ولعل من بين تلك الجوانب حالات الحرب والنزاع المسلح، إذ مع أن أطراف النزاع يقدمون على استخدام القوة في تسوية النزاع ولكن تظل قواعد الشريعة الإسلامية تحكم سلوكهم أثناء هذه الفترة وبشكل واضح للعيان. وعليه فهنالك الكثير من المبادئ والأحكام العامة التي تتضمنها الشريعة الإسلامية هي ذاتها التي تم التأكيد عليها من قبل قواعد القانون الدولي الإنساني، لا سيما أن كلًا منهما
الفلك في القرآن الكريم

الفلك في القرآن الكريم

ذكر الفلك في القرآن الكريم ورد ذكر الفُلك -وهي السُفُن- في مواضع عديدة في القرآن الكريم، منها قول الله -تعالى-: (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ).
الفروسية في التاريخ الإسلامي

الفروسية في التاريخ الإسلامي

مفهوم الفروسية الفروسية: هي المهارة في امتطاء الخيل وقيادتها، وتعني الاستخدام الحربي للحصان، وتتعلق الفروسية بفنون الدفاع عن النفس ، وترتبط بالعصر الإسلامي ارتباطاً وثيقاً خاصة في الحروب والغزوات، والفارس هو فخر للقبيلة الذي يدافع عنها في الحروب والذي يهاجم الأعداء. وكثرة الفرسان في القبيلة دليل على قوتها وعظمتها؛ وذلك بسبب غلاء ثمن الفرس ولِما لها من شأن في الحرب وإنهائها في صالح لمن له أكبر عدد من الفرسان. الفروسية في الإسلام الخيل وسيلة لحمل الرسالة السماوية في الآفاق ورمز للقوة ووسيلة
الفرق ما بين الكرامة والمعجزة

الفرق ما بين الكرامة والمعجزة

الفرق بين الكرامة والمعجزة كرَّم الله -تعالى- عباده بأمور خارقة للعادة، منها ما يخص رسله وأنبياءه تسمى معجزة، ومنها ما يختص بعباده الصالحين وتسمى بالكرامة، ونُبيِّن كلٍّ منهما على وجه التحديد. مفهوم المعجزة والكرامة المعجزة أمرٌ خارق للعادة والسُّنن المألوفة، والقوانين الطَّبيعية، خارجة عن مقدور البشر، يُجريه الله -تعالى- على يد نبيٍّ مُرسَل، لتكون دليلاً على صدق نبوَّته، والكرامة ما يُظهره الله ويُكرم به أولياءه الصالحين، الأتقياء المُقربين من الله تعالى، ليست خارجة عن مألوف النَّاس، الأصل
الفرق بين يمين الطلاق والطلاق المعلق

الفرق بين يمين الطلاق والطلاق المعلق

الفرق بين يمين الطلاق والطلاق المعلق الأصل في الحياة الزوجية الاستمرار والعشرة بالمعروف، لكن إذا استحالت الحياة الزوجية فالطلاق قد يكون العلاج بعد الأخذ بكل وسائل الإصلاح التي شرعها الله -تعالى-، قال -تعالى-: (الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ۖ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ)، وقد عرَّف الفقهاء الطلاق بأنَّه: حل عقد النكاح بلفظ الطلاق ونحوه. الطلاق المنجز الطلاق المنجز: هو أن يقصد الزوج طلاق زوجته في الحال كأن يقول رجل لامرأته: (أنت طالق) أو (أنت مطلقة) أو (طلقتك)، وحكمه: وقوع الطلاق
الفرق بين مناسك الحج والعمرة

الفرق بين مناسك الحج والعمرة

الفرق بين مناسك الحج والعمرة نذكر فيما يأتي الفرق بين مناسك الحج والعمرة من حيث ترتيبها: مناسك الحج مناسك العمرة الإحرام؛ وهو نية الدخول في النسك. الإحرام؛ وهو نية الدخول في النسك. الوقوف بعرفة. الطواف حول الكعبة. الطواف بالبيت (طواف الإفاضة). السعي بين الصفا والمروة، ويسن قبلها الصلاة عند المقام . السعي بين الصفا والمروة. الحلق أو التقصير. الحلق أو التقصير. - مفهوم العمرة ومناسكها مفهوم العمرة تُعَرّف العمرة في اللغة بأنها الزيارة التي يكون فيها عمارةُ الودّ، وقيل أيضًا إن العمرة هي الزيارة،
الفرق بين كتب عليكم وفرض عليكم في القرآن

الفرق بين كتب عليكم وفرض عليكم في القرآن

الفرق بين كتب عليكم وفرض عليكم في القرآن ذكر الله -تعالى- في القرآن الكريم الأمر بصيغة كتب وفرض، قال الله -عز وجل-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)، وقال الله -عز وجل-: (إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ مَنْ جَاءَ بِالْهُدَى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ)، والفرق بين كتب عليكم وفرض عليكم سيتم ذكره فيما يأتي. كتب عليكم تأتي كلمة كتب عليكم في
الفرق بين فرض العين وفرض الكفاية

الفرق بين فرض العين وفرض الكفاية

الفرق بين فرض العين وفرض الكفاية إنَّ الفروض الإلهية التي فرضها الله -عز وجل- على المسلمين تنقسم إلى قسمين أساسيين؛ وهما: فرض الكفاية، وفرضُ العين، وهناك عدة فروق بينهما، ونبيّن هذه الفروق فيما يأتي: المقصود من فرض العين وفرض الكفاية المقصود بفرض العين وفرض الكفاية فيما يأتي: فرض العين هو الشيء المطلوب من جميع أفراد المسلمين مِمَّن بلغ منهم سن التكليف الشرعي -وهو السنّ الذي إذا وصله المسلم أصبح مكلّفا -، ولا يسقط عنه إلّا إذا قام بتأديته على الوجه الذي طُلبَ منه، ولا يجوز أن يقوم به غيره عنه
الفرق بين عيد الفطر وعيد الأضحى

الفرق بين عيد الفطر وعيد الأضحى

الفرق بين عيد الفطر وعيد الأضحى من حيث الوقت يأتي عيد الفطر كلّ عام في اليوم الأوّل من شهر شوّال، أمّا عيد الأضحى فيكون في اليوم العاشر من شهر ذي الحِجّة، وينتهي في اليوم الثالث من أيّام التشريق التي تبدأ بعد اليوم الأوّل من أيّامه. الفرق بين عيد الفطر وعيد الأضحى من حيث التكبيرات يُستحَبّ أن يرفع الناس أصواتهم بالتكبير في ليلتَي عيد الأضحى وعيد الفِطر؛ فيُكبّرون في الطُّرُقات، والمساجد، والأسواق، والمنازل، وقد صرّح بذلك الشافعية، والحنابلة، والمالكية، كما يجوز للناس أن يجهروا بالتكبير في
الفرق بين عدة المطلقة والأرملة

الفرق بين عدة المطلقة والأرملة

الفرق بين عدة الأرملة والمطلقة  تُعرّف العدّة في اللغة بأنّها الإحصاء؛ لأنّها مشتملة على عدد مرات الحيض والطّهارة، وأمّا بالنّسبة لمفهوم العدّة في الاصطلاح فهي مُدّة مقدّرة شرعًا تلتزم بها المرأة بعد طلاقها أو وفاة زوجها براءة للرحم، تعبُّدًا لله، وفيما يأتي بيان الفرق بين عدّة الأرملة والمطلّقة: الفرق من حيث مدة العدة إنّ عدّة المرأة المُطلّقة تتفق مع عدّة الأرملة في أمور، وتختلفان في أمور أخرى، وفيما يأتي تفصيل ذلك: إنّ عدة المطلقة الحامل تلتزم بها إلى حين وضع الحمل، وكذلك الحامل المُتوفَّى
الفرق بين صلاة الفرد وصلاة الجماعة في الأجر والثواب

الفرق بين صلاة الفرد وصلاة الجماعة في الأجر والثواب

أهميّة الصّلاة في الإسلام تعتبر الصّلاة الرّكن الثّاني من أركان الإسلام بعد الشّهادتين، وهي الفريضة الأهمّ من بين فرائض الإسلام؛ حيث كتبها الله على المسلمين لتكون علامةً مميّزة لهم عن بقيّة الأمم غير المسلمة، كما أنّ لفريضة الصّلاة الكثير من الفوائد الروحيّة والمعنويّة في حياة النّاس، كما أنّ في أداء فريضة الصّلاة الأجرَ الكبير والثّوابَ العظيم من ربّ العالمين. التّفريق بين صلاة الفرد والجماعة في الأجر والثّواب فرّق النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- بين صلاة الفرد في بيته منفرداً، وصلاته في
الفرق بين صلاة العيد وصلاة الجمعة

الفرق بين صلاة العيد وصلاة الجمعة

الفرق بين صلاة العيد وصلاة الجمعة تختلف صلاة الجمعة عن صلاة العيد في عدّة حيثيّات، إذ يظهر الاختلاف من حيث حُكم كلٍّ منهما؛ فصلاة الجمعة فرض، وصلاة العيد تتراوح بين السنّة وفرض الكفاية بحسب تنوُّع آراء المذاهب، وشروط الصحّة التي تتعلّق بكلٍّ من الصلاتَين؛ فيُشترط في الجمعة مثلاً أن يحضرها أربعين من الرجال المُقيمين في كلّ بلدة، وغيرها من الشروط التي لا تُشترَط في صلاة العيد. وكذلك الوقت الذي تُؤدّى فيه هذه الصلاة؛ فوقت الجمعة وقت الظهر، أمّا وقت صلاة العيد فمُتعلّق بطلوع الشمس بمقدار رُمح،
الفرق بين سنن الوضوء وفروض الوضوء

الفرق بين سنن الوضوء وفروض الوضوء

الوضوء الوضوء لغةً: اسم مصدر، وفعله قد يكون توضأ أو وضؤ، وفي الحالتين فالوضوء اسم للحسن والنظافة والوضاءة، أمّا الوضوء اصطلاحاً: فهو التعبد لله -تعالى- والتقرب إليه باستعمال الماء لغسل أعضاء مخصوصة وهي الوجه، واليدان، والرأس، والرجلان وذلك بكيفية مخصوصة، وحكم الوضوء يختلف من عبادة لأخرى فقد يكون واجباً وذلك في حال أحدث المسلم وأراد بعد ذلك تأدية الصلاة فرضاً أو نافلةً، وقد يكون مندوباً وذلك في حال أراد الوضوء لأجل الذكر أو النوم على طهارة، وقد يكون مكروهاً وذلك في حال عمد إلى تجديد الوضوء قبل
الفرق بين زكاة المال وزكاة التجارة

الفرق بين زكاة المال وزكاة التجارة

الفرق بين زكاة المال وزكاة التجارة في المفهوم إذا أردنا معرفة الفرق بين زكاة المال وزكاة التجارة، أو ما يسمى بزكاة عروض التجارة، فلا بد أن نتعرف إلى مفهوم كل منهما: تعريف زكاة المال الزكاة التي فرضها الله -تعالى- في الأموال النقدية من الأوراق والنقود المعدنية؛ التي يتم التعامل بها بدلاً عن الذهب والفضة، وزكاة هذه الأموال واجبة مثل زكاة الذهب والفضة ، لأنها أصبحت أثمان السلع كلها، وينتفع مالكها بها كالذهب والفضة. تعريف زكاة عروض التجارة الزكاة الواجبة في الممتلكات المعدة للتجارة؛ من الأمتعة