إسلام

الُحكم المفصل لصلاة العيد في البيوت دون خُطبة

الُحكم المفصل لصلاة العيد في البيوت دون خُطبة

الُحكم المفصل لصلاة العيد في البيوت دون خُطبة تعددت آراء الفقهاء في حكم صلاة العيد ، فمنهم من رأى أنّها واجبة وهم الحنفيّة، ومنهم من قال إنّها سنّة مؤكدة وهم الشافعية والمالكية، ومنهم من قال إنّها فرض على الكفاية وهم الحنابلة، وقد واظب الرسول -صلى الله عليه وسلّم- على أدائها. وفي ظل الوضع الوبائي الذي اجتاح العالم صدرت الفتوى بجواز أداء صلاة العيد في البيت؛ سواء كانت الصلاة جماعةً مع أهل البيت وهو الأولى أو فرادى، وفي حال كانت الصلاة جماعة لا يشترط لها الخطبة، لأنّ الخطبة سنّة لا تشترط لصحة
اليافعي (مؤرخ وفقيه مسلم)

اليافعي (مؤرخ وفقيه مسلم)

من هو اليافعي؟ هو عفيف الدين أبي السّعادات، أبو محمد عبد الله بن أسعد بن علي بن سليمان بن فلاح اليافعي المكّي الشّافعي، نزيل مكة وقطب الحرم وشيخه، والإمام العامل والمؤرخ المسلم، مؤلف العديد من الكتب، وشاعر متأثر بمحي الدين بن عربي ، وُلد عام 698 هـ/1298 م في جبال يافع جنوب اليمن، وتوفي عام 768 هـ/1367 م في مكة المكرمة، وخلال حياته أقام في عدة أماكن، منها عدن، والقدس، وسوريا، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة. تعليم اليافعي وطلبه للعلم نشأ اليافعي في اليمن على خير وصلاح واتقطاع، ولم يكن في صباه
الوليد بن عقبة (صحابي جليل)

الوليد بن عقبة (صحابي جليل)

اسمه ونسبه الوليد بن عُقبة بن أبي معيط بن أبي عمرو بن أُمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي، ويُكنّى أبو وهب، وأُمّه أروى بنت كريز بن ربيعة بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف، وهو أخو عثمان بن عفّان لأمّه، وله صحبة قليلة ورواية يسيرة، أتى البصرة والكوفة ومات بأرض الجزيرة. أما أبوه فهو عُقبة بن أبي معيط، وهو من أشد الناس أذية للرسول -صلى الله عليه وسلم- من جيرانه، عن عائشة أنها قالت: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلم-: "كنت بين شرِّ جارين بين أبي لهب وعُقبة بن أبي معي، إن كانا ليأتيان بالفروث
الوليد بن المغيرة (صحابي جليل)

الوليد بن المغيرة (صحابي جليل)

من هو الوليد بن المغيرة هو الصحابي الجليل الوليد بن عبد شمس الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر المخزومي القرشي، وهو أخو الصحابي الجليل خالد بن الوليد الملّقب بسيف الله المسلول. وقد ورد عنه الكثير من الأحاديث النبوية المروية عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم-، وكان من أشراف قريش قبل إسلامه حيث إن والده الوليد بن المغيرة كان من كبار قريش وعدلائهم، ولكنّه أقاربه من المشركين استضعفوه عند إسلامه وقاموا بحبسه وتعذيبه. قصة إسلام
الوقف على الميم الصغيرة في القرآن

الوقف على الميم الصغيرة في القرآن

الوقف في تلاوة القرآن هو: قطع الصوت عند آخر الكلمة أو وقطعها عمّا بعدها من كلامٍ زماناً ما يُتنفس فيه عادةً، أمّا بنيّة العودة للقراءة بدءاً من الكلمة التي توقّف عليها أو بما بعدها مباشرةً أو بما قبلها، وهو مشروعٌ كما دلّت عدّة أدلةٍ، منها: ما ورد عن أم سلمة أمّ المؤمنين -رضي الله عنها-: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقطِّعُ قراءتَهُ يقرأُ: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، ثمَّ يقفُ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ثمَّ يقفُ)، وفي المقال بيان حكم الوقف على الميم التي تُوضع فوق
الوقائع والمعارك بين الفايكنج والمسلمين

الوقائع والمعارك بين الفايكنج والمسلمين

الوقائع والمعارك بين الفايكنج والمسلمين الفايكنج هم مجموعة من الغزاة المغامرين الذين كانوا يعيشون في إسكندينافيا وقد مارسوا أعمال القرصنة والسلب والنهب والقرصنة طوال القرنين الحادي عشر والثاني عشر، وقد قاموا بترويع المدن الأوروبية كلها، وأغاروا مرات عديدة على المدن الأندلسية الإسلامية، وهم أنفسهم شعب "النورمان". وقد انتقلوا من الدول الإسكندنافية -وهي ما يعرف حالياً بدول النرويج والسويد والدنمارك وفنلندا- إلى فرنسا واستقروا في نورمندي شمال غرب فرنسا، وقد كانوا مولعين جداً بالغزو والحروب
الوصية وتأثيرها على الميراث

الوصية وتأثيرها على الميراث

تعريف الوصيّة الوصيّة أو الإيصاء: مصدر الفعل وصّى وأوصى، وتعرّف كالآتي: الوصية لغة تكليف الغير في القيام بفعل معيّن حال غيابه، خلال حياته، أو بعد مماته. الوصية اصطلاحاً التبرع بعينٍ أو بمنفعةٍ، وهو معلَّقٌ بالوفاة، وبهذا يكون تمليكاً من المُوصِي -وهو المملِّك- للموصَى له -وهو من له التّمليك-. وتكون الوصيّة على نوعين من حيث الإطلاق والتقييد كالآتي: وصيّة مطلقة وهي غير المقيّدة بشرط، كالمكان أو الزّمان أو الحال، كأن يقول: أوصيت لفلان بكذا. وصيّة مقيَّدة وهي التي تقيَّد بتحقُّق شرط؛ كالمكان أو
الوصايا التسع في سورة الحجرات

الوصايا التسع في سورة الحجرات

الوصايا التسع في هذه السورة لقد حوت سورة الحجرات آداباً ووصايا جليلة، وفيما يأتي بيان ذلك: وجوب التثبت من الأخبار أمر الله -سبحانه وتعالى- عباده بالتثبت من الأخبار قبل تداولها، والتحذير من الاعتماد على مجرد الأقوال؛ منعًا من إيذاء الآخرين، وزرع الفتنة والبغضاء بينهم، قال الله -سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بنبأ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ). الصلح أمر الله -عز وجل- عباده ب
الورثة الشرعيون للزوجة

الورثة الشرعيون للزوجة

من هم الورثة الشرعيون للزوجة؟  هناك عددٌ من الورثة الشرعيين الذين يستحقون نصيباً من تركة الأنثى المتزوجة، وهم: الأب والأم والزوج والأولاد ذكوراً وإناثاً، وهؤلاء الورثة لا يُمكن حجبهم، وقد يرث الإخوةُ والأخواتُ من الأنثى المتزوجة، لكن ضمنَ شروطٍ معينةٍ، وفي هذا المقال سيتمُّ بيان أنصبةَ كلِّ وارثٍ شرعيٍ للمتزوجة، وفيما يأتي ذلك: الأب إنَّ أول وريثٍ شرعيٍّ للأنثى المتزوجة والذي لا يُمكن حجبه هو والدها، وأمَّا نصيبه فإنَّه يختلفُ بحسب الفرع الوارث من حيث وجوده وعدمه، ومن حيث الذكورة والأنوثة،
الواقعية في المذهب المالكي

الواقعية في المذهب المالكي

الواقعية في المذهب المالكي لكلّ مذهبٍ من المذاهب أصوله التي يسير عليها، والتي من خلالها يستخرج فقهاء هذا المذهب فروع المسائل، ويستنبطون منها الأحكام، ومن أسباب الاختلاف بين الفقهاء اختلافهم في الأصول والقواعد التي يرجعون إليها، فمثلاً من أهم أصول الحنفية الأخذ بالاستحسان، وكذلك الحنابلة، في حين يقول الشافعي -رحمه الله تعالى-: "من استحسن فقد شرّع". مظاهر الواقعية عند المالكية يُرجع الباحثون مظاهر الواقعية عند المالكية إلى ما يأتي: مبدأ الأخذ بعمل أهل المدينة يرى بعض العلماء ومنهم الإمام ابن
الوارثون من النساء

الوارثون من النساء

الأم من تكريم الإسلام للمرأة أن أعطاها الحق في الميراث ، سواء كان الميراث قليلاً أو كثيراً، قال -تعالى-: ﴿لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيباً مَّفْرُوضاً﴾، وقد تم ذكر الأم على حالتين كما يأتي: الثلث: عند عدم وجود الفرع الوارث -المذكر أو المؤنث- وعند عدم وجود تعدّد إخوة للميت. السدس: عند وجود الفرع الوارث -المذكر أو المؤنث- أو عند وجود تعدد إخوة للميت، ودليل
الوارثون من الرجال

الوارثون من الرجال

الوارثون من الرجال يعتبر علم المواريث من العلوم الدقيقة، فقد بيّن الله -تعالى- لكل وارث حظه من الميراث، ويقوم علم المواريث على إعطاء أصحاب الفروض حقهم أولًا، ثم ما بقي يُعطى للعصبات حسب قربهم من الميت، فالأقرب يحجب الأبعد، ودليل ذلك الحديث الشريف: (أَلْحِقُوا الفَرائِضَ بأَهْلِها، فَما تَرَكَتِ الفَرائِضُ فَلِأَوْلَى رَجُلٍ ذَكَرٍ). أصحاب الفروض من الرجال الزوج وله حالتان، هما كما يأتي: النصف: إذا لم يكن للزوجة فرع وارث -ذكر أو أنثى- وإن نزل. الربع: إذا كان للزوجة فرع وارث -ذكر أو أنثى- وإن
الوارثون بالفرض والتعصيب

الوارثون بالفرض والتعصيب

الوارثون بالفرض والتعصيب الوارثون بالفرض أصحاب الفروض هم الورثة الذين حدّد لهم الشرع مقداراً ثابتاً من تركة الميت، لا يزيد ولا ينقص إلّا في حالات نادرة كالعول، وأصحاب الفروض هم عشرة أشخاص: الأولاد، والزوجان، والجد، والجدة، والبنت، وبنت الابن، والأخت الشقيقة، والأخت لأم، والإخوة لأب ذكوراً وإناثاً، وفيما يأتي مقدار و نصيب الأفراد من التركة منهم: الزوج يرث الزوج زوجته بمقدار النصف؛ إن لم يكن لها فرع وارث أي أبناء، وإن كان لها فرع وارث يرثها بمقدار ربع تركتها. الزوجة الزوجة هي من أصحاب الفروض
الهدف من الحياة في الإسلام

الهدف من الحياة في الإسلام

الهدف من الحياة في الإسلام خلق الله -سبحانه وتعالى- جميع الكائنات وجعل الإنسان على قمة هذه الكائنات، وذلك بقولهِ -تعالى-: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا)، وإنَّ هذا التكريم والتفضيل ليس بسبب الإنسان، بل هو لأنَّ الله اختار بني آدم وكلّفهم بعبادته، فالمهمّة الأساسية للبشر هي عبادة الله -تعالى- ولزوم طاعته والابتعاد عن نواهيه. ينبغي أن يكون الهدف من الحياة
الهجرة إلى وجه الله

الهجرة إلى وجه الله

الهجرة إلى وجه الله مفهوم الهجرة الهجرة معناها الانتقال، وهي نوعان: انتقال حسي، وانتقال نفسي؛ وبيان ذلك كما يأتي: الانتقال الحسي معناه الانتقال من مجتمعات الكفر، والشرك إلى مجتمع الإيمان. الانتقال النفسي وهو يعني الانتقال من ثقافة مجتمعات غير المؤمنين بنظمها، وعقائدها وأخلاقها، وقيمها وعاداتها، وتقاليدها وتطبيقاتها المختلفة، إلى ثقافة الإيمان بمظاهره وتطبيقاته ومؤسساته، وإلى هذا النوع من الهجرة النفسية كانت التوجيهات الإلهية بعدد من النصوص القرآنية؛ نذكر منها: قوله -تعالى-: (وَالرُّجْزَ
الهجرة إلى الحبشة وأسبابها

الهجرة إلى الحبشة وأسبابها

الهجرة الأولى إلى الحبشة بعد أنْ اشتدّ أذى مشركي قريش على المسلمين في مكة أشار عليهم النبي -عليه السلام- بالهجرة فراراً بدين الله -تعالى- وحماية لأنفسهم من بطش المشركين، واختار لهم أرض الحبشة، لأنّ فيها ملكاً عادلاً، لا يقبل الظلم على أحد، وكانت هذه الهجرة أول هجرة من مكة، وكانت في السنة الخامسة من البعثة، وبلغ عدد المهاجرين عشرة رجال وأربع نسوة، وكان منهم: عثمان بن عفان ومعه زوجته رقيّة بنت رسول الله عليه السلام، وأبو سلمة وزوجه أم سلمة، وعبد الرحمن بن عوف، وعثمان بن مظعون -رضي الله عنهم-،
النوافل ومتى تصلى

النوافل ومتى تصلى

مفهوم النوافل تعريف النوافل النَّفل لغة: هو الزّيادة، واصطلاحاً: هو الصلوات غير الفرائض ، أي أنّ صلاة النفل هي صلاةٌ زائدةٌ عما فرضه الله -عز وجل- على المسلمين، حيث إنّها الصلوات التي ليست بفرضٍ ولا واجبٍ، فكلّ سنّةٍ هي نافلة؛ لأنّها زائدة على الفرض، وليس كل نفلٍ سنّة. وقد صحّ من رواية ربيعة بن مالك الأسلمي -رضي الله عنه- أنّه كان يبيت مع النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، فدار بينهم الحوار، فيقول ربيعة: (كُنْتُ أبِيتُ مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فأتَيْتُهُ بوَضُوئِهِ وحَاجَتِهِ،
النظام النباتي في الإسلام

النظام النباتي في الإسلام

أنواع من يتبعون النظام النباتي هناك عدة أنواع للأشخاص النباتيين في العالم، وهم على النحو الآتي: النوع الأول: من يرى أن أكل اللحوم حرام. النوع الثاني: من يرى أنه يتقرب إلى الله بترك أكل اللحوم. النوع الثالث: من يرى أن أكل اللحوم المباحة مباح لأن الله أباح ذلك؛ ولكنه لا يرغب بتناولها، ويفضّل الخضراوات والفواكه والنظام النباتي. حكم من يرى أن أكل اللحوم حرام أو من يتقرب إلى الله بتركها في هذا العنوان العديد من النقاط المهمة التي يجدر الإشارة لها، وهي: في قول الله -تعالى-: (قُل مَن حَرَّمَ زينَةَ
الناسخ والمنسوخ

الناسخ والمنسوخ

معنى النسخ جاء في تعريف النسخ في اللغة عدة معانٍ، فتارةً تأتي بمعنى النقل، فيقولون نسخت الكتاب إذا نقلته، أمّا المعنى القريب لمقصد القرآن للنسخ هو إزالة الشيء ورفعه، وحلول شيء آخر محله، أمّا تعريف النسخ في الاصطلاح: هو رفع الحكم الشرعي وعدم العمل به، وذلك لإتيان دليل شرعي آخر متأخر عن الحكم القديم، فالحكم الشرعي(منسوخ)، والدليل(الناسخ). على ماذا يقع النسخ وجاء اتفاق العلماء على عدم إتيان النسخ في الأمور الاعتقادية، كالحديث عن الله وصفاته، وكتبه، ورسله، فكل هذه أمور قطعية لا نسخ فيها، ولا يدخل
الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم

الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم

أنزل الله الشرائع على رسله مُناديةً بالعبودية لله تعالى، فكان التوحيد هو أول ما دعا الأنبياء إليه (أَنِ اعْبُدُوا اللَّـهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ) ، فلا يطرأ على العقيدة أي تغيير لقيامها على ألوهية وربوبية اجتمع عليها كل الرُّسل، لذلك نسخت شريعة الإسلام ما قبلها من الشرائع، وشرع الله فيها أحكاماً ناسبت زمان القوم الذين نزلت عليهم، ثمّ نسخ الله هذه الأحكام لحكمة يعلمها ومصلحة لعباده فهو الحكيم العليم. تعريف الناسخ والمنسوخ النسخ لغة: يُطلق بمعنى الإزالة، ومنه يقال: نسخت الشمس الظل: أي
الموعد الذي يبدأ فيه تحري وقت ليلة القدر: هكذا يُحدد

الموعد الذي يبدأ فيه تحري وقت ليلة القدر: هكذا يُحدد

الموعد الذي يبدأ فيه تحري وقت ليلة القدر: هكذا يُحدد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا دخل العشر الأواخر من رمضان أحيى الليل وأيقظ أهله، وشدَّ المئزر، وذلك لِعظم هذه الليالي فمن هذه الليالي تكون ليلة القدر والتي هي خيرٌ من ألف شهر، والتي نزل فيها أعظم كتاب وهو القرآن الكريم يقول -تعالى-: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ* لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ* تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ
المعجم الكبير (كتاب من كتب الحديث)

المعجم الكبير (كتاب من كتب الحديث)

المعجم الكبير (كتاب من كتب الحديث) المعجم الكبير هو كتاب من الكتب الحديثية القديمة، مؤلفه هو الإمام الطبراني، وقد بين الإمام الطبراني في مقدمة كتابه هذا وصفاً فيه تعريف لما يتعلق بهذا الكتاب، وفيما يأتي بيان لذلك. معلومات حول الكتاب أورد الإمام الطبراني في مقدمة كتاب المعجم الكبير عدة معلومات عن الكتاب؛ مثل الغاية من تأليفه، وترتيبه، وطريقته في ذكر أحاديث كل راوٍ، وبيان ذلك كما يأتي: غاية تأليف الكتاب يقول مؤلف الكتاب أن كتابه مؤلفٌ ليكون جامعاً لكل ما انتهى إليه، ممن روى عن رسول الله -صلى
المعاصي التي تبطل الصوم

المعاصي التي تبطل الصوم

أنواع المعاصي وأثرها على الصوم المعاصي في رمضان قسمان سنذكرهما فيما يأتي: قسم مُفطِّر: مثل الزنا وشرب الخمر و الاستمناء والجماع. قسم غير مُفطر: مثل الغيبة والنميمة وغيرها من المعاصي. وكلها منهي عنه وبعضها من الصغائر وبعضها من الكبائر وهما في شهر رمضان أشد، وقد عدَّ الفقهاء المفطرات اثنا عشر بشكلٍ عامٍ، ومنها ما يأتي: الأكل عامداً. الشرب عامداً. إدخال شيء من الأنف أو الفم كالسعوط وغيره. الاكتحال أو وضع شيء في العين أو الأذن بشرط وجود طعمه في الحلق. إدخال أي شيء يصل إلى معدته. وصل شيء على دماغه.
المشاكل الأسرية وكيفية حلها

المشاكل الأسرية وكيفية حلها

تعريف المشاكل الأسريَّة المشاكل الأسريَّة تعني وجود نوع من العلاقات المضطربة بين أفراد الأسرة والتي بدورها تُؤدّي إلى حدوث التوتُّرات، سواء أكانت هذه المشاكل ناتجة عن سوء سلوك أحد أفراد الأسرة أو الطرفين الرئيسيين فيها، وتؤدي كثرة الشجار والاختلاف بين الأبوين، أو بين الأبناء، أو بين الأبناء والأبوين إلى جعل الأسرة في حالة اضطراب، ويفقد الأبناء هيبة الأسرة واحترامها والانتماء لها. كيفية حل المشكلات الأسرية بين الزوجين تحديد قضايا الخلاف يُشكّل النظر في القضايا المسبّبة للخلافات ما بين الزوجين