الوقف على الميم الصغيرة في القرآن
الوقف على الميم الصغيرة في القرآن
الوقف على الميم الصغيرة في القرآن التي تُوضع فوق الكلمة لازمٌ، أي أنّه يجب على القارئ الوقف عندها وبدء القراءة مرةً أخرة بما بعدها من كلامٍ، وتُرسم على شكل: (مـ)، وقد وردت في عدّة مواضع في القرآن، منها: قوله -تعالى-: (إِنَّمَا يَسۡتَجِيبُ الَّذِينَ يَسۡمَعُونَۘ وَالۡمَوۡتَىٰ يَبۡعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيۡهِ يُرۡجَعُونَ)، وقد وُضعت في الآية السابقة فوق كلمة (يسمعون)، فيجب على القارئ الوقوف بعد نطقه بها ثمّ بدء القراءة مجدّداً بكلمة (والموتى).
علامات الوقف في القرآن
وردت عدّة علاماتٍ للوقف في القرآن ولكلٍّ منها دلالاتٌ، فيما يأتي ذكر تلك العلامات وذكر ما تدلّ عليه:
- لا: تُوضع علامة الوقف (لا) فوق الكلمة تفيد عدم جواز الوقف عندها او النّهي عن الوقف، والنهي عن البدء بما بعدها.
- صلي أو صلى: تُوضع علامة الوقف (صلي أو صلى) فوق الكلمة تفيد بأنّ الوقف جائزٌ على تلك الكلمة إلّا أنّ وصلها بما بعدها أولى.
- قلي أو قلى: تُوضع علامة (قلي أو قلى) فوق الكلمة لتدّل على أنّ الوقف أولى من الوصل مع جواز الوصل.
- ج: تدلّ علامة الوقف (ج) على جواز الوقف؛ أي أنّه يجوز للقارئ أن يقف عندها ثمّ يُتابع القراءة بدءاً بما بعدها من كلامٍ.
- النقط الثلاثة المثلثة: تُوضع ثلاث نقاطٍ على شكل مثلثٍ في موضعَين متتابعَين لتدلّ على جواز الوقف في أحد الموضعَين وليس في كليهما، وهو ما يسمّى بالوقف المتعانق أو وقف المعانقة.
أقسام الوقف في القرآن
يتفرّع الوقف على كلمات القرآن الكريم إلى أربعة أقسامٍ، بيانها وبيان حكمها آتياً:
- الوقف الاضطراري:
وهو أن يقف القارئ لعارضٍ عرض له أثناء القراءة؛ كالسعال، أو ضيق النّفس، أو البكاء، أو بسبب غلبة النوم، أولأي سببٍ آخرٍ دفع بالقارئ أن يقف على الكلمة، وسُمي اضطرارياً؛ لكون القارئ قد وقف على الكلمة مضطراً، ولم يتمكّن من وصلها بما بعدها، وحكمه الجواز حتى يزول سبب الاضطرار فيعود القارئ للقراءة ويبدأ بما يصحّ البدء به.
- الوقف الانتظاري:
وهو أن يقف القارئ على كلمةٍ من القرآن بغرض الإتيان بما فيها من أوجه القراءة والروايات التي قُرأت بها، وسُميّ انتظارياً؛ لكون المستمع ينتظر أن يأتي القارئ بتلك الأوجه للكلمة، ويجوز الوقف على الكلمة للإتيان بأوجه القراءات فيها على أن يستأنف القارئ القراءة بما يصحّ البدء به.
- الوقف الاختياري:
وهو أن يقف القارئ على كلمةٍ من القرآن باختياره ورغبته من غير ضرورةٍ أو حاجةٍ للوقف، ولا لأجل الإتيان بما فيها من أوجهٍ للقراءة، ويجوز الوقف على الكلمة اختياراً والبدء بما يصحّ البدء به، شريطة ألّا يقف القارئ على كلمةٍ توهم معنى غير المعنى المراد.
- الوقف الاختباري:
وهو أن يقف القارئ على كلمةٍ ليست مُوضعاً للوقف بقصد اختبار القارئ في حكم الكلمة الموقوف عليها أو بقصد إجابة القارئ عن سؤال يُسأل عنه بشأنها، وسُمي اختبارياً؛ لأنّ القصد منه اختبار القارئ، ويجوز الوقف على الكلمة ثمّ بدء القراءة بما يصحّ البدء به.