الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم

الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
أنزل الله الشرائع على رسله مُناديةً بالعبودية لله تعالى، فكان التوحيد هو أول ما دعا الأنبياء إليه (أَنِ اعْبُدُوا اللَّـهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ) ، فلا يطرأ على العقيدة أي تغيير لقيامها على ألوهية وربوبية اجتمع عليها كل الرُّسل، لذلك نسخت شريعة الإسلام ما قبلها من الشرائع، وشرع الله فيها أحكاماً ناسبت زمان القوم الذين نزلت عليهم، ثمّ نسخ الله هذه الأحكام لحكمة يعلمها ومصلحة لعباده فهو الحكيم العليم.

تعريف الناسخ والمنسوخ

النسخ لغة: يُطلق بمعنى الإزالة، ومنه يقال: نسخت الشمس الظل: أي أزالته، ونسخت الريح أثر المشي، ويطلق بمعنى نقل الشيء من موضع إلى موضع، ويقال: منه نَسَخْت الكتاب: إذا نقلت ما فيه، وفي القرآن: (إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) والمراد به نقل الأعمال إلى الصحف.

النسخ اصطلاحًا: هو وقف عمل بحكم شرعي في القرآن أو السنة بخطاب شرعي (قرآن أو سنة)، فلا يكون النسخ بالعقل والاجتهاد.

والمنسوخ: هو الحُكم الشرعي الذي ارتفع وبَطُل العمل به بحكم شرعي من القرآن أو السنة.

إن الناسخ هوالآمر بالنسخ والمنزل للآيات والأحكام وهو الله تعالى، وقد ذكر ذلك في كتابه العزيز (مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا)، ومنه قولُه تعالى: (وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ).

ولا يكون النسخ إلا بالأوامر والنواهي ولا يكون في الاعتقاد وثوابت الدين من أصول العبادات والمعاملات. مَرَّ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِرَجُلٍ يَقُصُّ فَقَالَ «أَعَرَفْتَ النَّاسِخَ وَالْمَنْسُوخَ؟» قَالَ: لَا، قَالَ: «هَلَكْتَ وَأَهْلَكْتَ»، وعن ابن عباس أنه قال في قوله تعالى: (وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً) قال: "المعرفة بالقرآن ناسخه ومنسوخه ومُحْكَمه ومتشابهه ومُقَدَّمِه ومُؤَخَّرَه، وحرامه وحلاله وأمثاله".

أنواع النسخ

قَسَّم العلماء النسخ إلى أربعة أقسام، نذكر منها:

نسخ القرآن بالقرآن

أجمع عليه العلماء واتفقوا على جوازه، مثل الآية التي بيّنت أن عدة المرأة المتوفى عنها زوجها كانت حولًا كاملًا ثم نُسِخَت بآية الاعتداد بأربعة أشهر وعشرًا.

نسخ القرآن بالسّنّة

ينقسم نسخ القرآن بالسنة إلى نوعين هما:

  • نسخ القرآن بالسٌّنَّة الآحادية: لم يُجِزْه الجمهور، فالقرآن متواتر يفيد اليقين، والحديث الآحادي الذي لم يصل إلى حد التواتر والثقة في النقل ليس قطعي الثبوت كالحديث المتواتر إنما هو مظنون، ولا يصح رفع المعلوم وهو القرآن بالمظنون وهو الحديث الآحادي.
  • نسخ القرآن بالسٌّنَّة المتواترة: أجازه مالك وأبو حنيفة وأحمد في رواية، فالكل وحي من الله، قال تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى، إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى).

نسخ السٌّنَّة بالقرآن

أجازه الجمهور، مثل تحويل القبلة من بيت المقدس إلى مكة المكرمة كان ثابتًا بالسٌّنَّة، ولم يُذكر في القرآن وقتها ما يدل عليه فنُسِخَ بالقرآن في قوله تعالى: (فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ).

نسخ السٌّنَّة بالسٌّنَّة

ويضمن نسخ السنة بالسنة أربعة أنواع هي:

  • نسخ سنة متواترة بمتواترة.
  • نسخ سنة آحادية بآحادية.
  • نسخ سنة آحادية بمتواترة.
  • نسخ سنة متواترة بآحادية.
اتفق الجمهور على جواز الثلاثة الأولى، أما النوع الرابع ورد فيه نفس الخلاف الذي ورد في نسخ القرآن بالسٌّنَّة الآحادية، ولم يجزه الجمهور. 

أمثلة على النسخ

  • قوله تعالى في سورة البقرة الآية 180: (كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ) منسوخة بآية المواريث في سورة النساء آية 11، وقيل بحديث: "إنّ الله قد أعطى كل ذي حق حقه، فلا وصية لوارث".
  • قوله تعالى في سورة البقرة الآية 240: (وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعاً إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ) نُسِخت بقوله تعالى في سورة البقرة الآية 234: (وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً).
  • قوله تعالى في سورة النساء الآية 15،16: (وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا، وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِنْ تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُوا عَنْهُمَا)، نُسِختا بآية الجَلْد للبِكْر في سورة النور الآية 2 : (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ)، وبالرَّجم للثيِّب الوارد في السٌّنَّة: "خذوا عني، خذوا عني، قد جعل الله لهن سبيلا، البِكْر بالبِكْر جلد مائة ونفي سنة، والثيِّب بالثيِّب جلد مائة، والرجم".
3إسلام
مزيد من المشاركات
أنواع مهارات التعليم

أنواع مهارات التعليم

أنواع مهارات التعليم تعد مهنة التعليم أحد أهم المهن السامية، فالمعلم يعد العلماء والمبدعين وقادة الغد، كما يؤثر المعلمون في حياة الطلاب بشكل أكبر بكثير مما قد نتخيل، إذ أن المعلم الذي يتمتع بالمهارات المناسبة يلهم ويؤثر على حياة الطلاب بأكملها، ويساعدهم في إطلاق العنان لإمكاناتهم الحقيقية. على كل معلم أن يتمتع بمجموعة من المهارات التعليمية الأساسية وهي كالتالي: مهارة الانضباط (Discipline Skills) الانضباط مهارة مهمة يجب أن تتوافر في كل من يمتهن مهنة التعليم، وتعنى هذه المهارة بضرورة تشجيع
طرق عمل النسكافيه

طرق عمل النسكافيه

عمل النسكافيه مدّة تجهيز المكونات دقيقتان مدّة التحضير 5 دقائق تكفي لِ شخص واحد المكوّنات: ملعقة إلى ملعقتان صغيرتان من قهوة النسكافيه. ملعقة إلى ملعقتان من السكر البني الفاتح. ماء مغلي يكفي لملء كوب التقديم. حليب لإضافة اللون عند التقديم. طريقة التحضير: ضع حبيبات القهوة في كوب التقديم (تعتمد الكمية المستخدمة على مدّة قوة النكهة التي تفضلها). أضف السكر البني. أضف كمية من الماء المغلي لتغطي المكوّنات فقط. اخفق المكوّنات بيد الخفاقة الكهربائية حتّى تصبح كثافتها مثل الكريمة. أضف المزيد من الماء
نبذة عن رواية لاعب الشطرنج

نبذة عن رواية لاعب الشطرنج

نبذة عن رواية لاعب الشطرنج نشرت رواية لاعب الشطرنج أول مرة في عام 1941م، وهي من تأليف الكاتب النمساوي من أصل يهودي ستيفان زفايج، وتعرَف الرواية أيضًا باسم اللعبة الملكية ورواية الشطرنج، وقد نشرت باللغة الألمانية، قبل انتحار كاتبها بسنة واحدة تقريبًا، ومن رواياته أيضًا: آموك، الشفقة الخطيرة، 24 ساعة من حياة امرأة، وغيرها. ملخص رواية لاعب الشطرنج تدور أحداث رواية لاعب الشطرنج حسب ما يوحي به العنوان حول صراع بين أبطال لعبة الشطرنج الشهيرة، وفيما يأتي تلخيص رواية لاعب الشطرنج: على متن السفينة تبدأ
فطريات الأظافر

فطريات الأظافر

فطريات الأظافر تعرف عدوى فطريات الأظافر ، أو التهاب الأظافر الفطري، أو الفطار الظفري (بالإنجليزية: onychomycosis) على أنَّها عدوى سطحية تنتج عن ميكروب فطري يغزو الظفر، وعادة ما تصيب أظافر اليدين والقدمين لكنها أكثر شيوعاً في أظافر القدمين، وتسبب هذه العدوى تغيير لون الظفر، وزيادة سماكته، وتشوه حوافه، ومن الجدير بالذكر أنَّ فطريات الأظافر تعد من الحالات الصحية الشائعة، إذ أشارت دراسة أجريت في المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية عام 2015م إلى أنَّ ما نسبته 3% إلى 12% من سكان العالم مصابون
طريقة عمل العجة المصرية

طريقة عمل العجة المصرية

العجة تعتمد العجة في تحضيرها على خفق البيض، مع إضافة أنواع مختلفة من الخُضار والدقيق، وهي تختلف في طريقة تحضيرها من دولة لأخرى مثلها مثل العديد من الأطباق التي قد تختلف بالطريقة أو المكوّنات اختلافات بسيطة، والعجة المصرية من الوجبات القديمة التي ما زالت تقوم بها العديد من السيدات كوجبة للإفطار لما لها من فوائد، ولأنها خفيفة على المعدة أيضاً. طريقة عمل العجة المصرية المكونات خمس بيضات. حزمة من البقدونس نصف كوب من الدقيق. بصلة متوسطة الحجم. حزمة من الكزبرة. حبة طماطم واحدة. كمية مناسبة من الملح
ظاهرة الجفاف في المغرب

ظاهرة الجفاف في المغرب

ظاهرة الجفاف ظاهرة الجفاف هي حالة من غياب الأمطار وانعدامها خلال فترة زمنيّة طويلة، ممّا يتسبّب في نقص الموارد المائيّة للدولة، مع عدم قدرتها على تغطية كافة الاحتياجات المائيّة للمزارع والمناطق السكنيّة الممتدّة على مساحات جغرافيّة واسعة لفترة زمنيّة غير معروفة، وتمكّنت ظاهرة الجفاف من غزو العديد من الدول في العالم لفترات طويلة من الزمن امتدت لعشرات السنين، الأمر الذي تسبّب في جفاف الأراضي الزراعية وتصحّرها وقلّة مواردها وانتشار المجاعات. ظاهرة الجفاف في المغرب شهدت المغرب تقلّباً في الأحوال
مفهوم المؤسسة التربوية

مفهوم المؤسسة التربوية

المؤسسة التربوية هي عبارة عن مؤسسات متخصصة بالتنشئة الاجتماعية، تُساعد على التنشئة الصحيحة والسليمة للأفراد وخصوصاً الاطفال منذ الصغر، حيثُ تنمي الفرد من النواحي العقلية، والجسمية، والاجتماعية، والنفسية، وتهيئه للعيش والاختلاط مع الناس في المجتمع، وتعني من منطلقٍ آخر التربية والتي تبدأ منذ بداية الحياة من الأسرة وتمر بمراحل لاحقة، مثل: الحضانة والمدرسة والجامعة وتنتهي بنهاية الحياة، وتتميز كل مرحلة أو مؤسسة من هذه المؤسسات بدورها الفعال في عملية التنشئة، وتتميز بأنّ كل مرحلة منها تُكمّل
ما بعد الإفراج عن السجين

ما بعد الإفراج عن السجين

ما بعد الإفراج عن السجين قد يقضي بعض السجناء بضعة أسابيع أو أشهر في السجن، وقد يقضي البعض الآخر سنين طويلة، إلّا أنّ الإفراج عنهم بعد انتهاء حكمهم أمرٌ لا مفر منه، وعلى الرغم من أنّها فرصة جديدة لحياة أفضل؛ إلّا أنّهم يواجهون الكثير من التحديات والصعوبات بدون الحصول على الدعم الكافي لتخطيها. إنّ الخروج من السجن ليس ببساطة العودة إلى الحياة التي عاشها السجين من قبل؛ فغالبًا ما يكون السجين قد فقد وظيفته السابقة، وتضررت علاقاته الاجتماعية، وقد تكون الأوضاع المعيشية قد تغيرت، وفي معظم الوقت، لا