الوارثون من النساء

الوارثون من النساء

الأم

من تكريم الإسلام للمرأة أن أعطاها الحق في الميراث ، سواء كان الميراث قليلاً أو كثيراً، قال -تعالى-: ﴿لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيباً مَّفْرُوضاً﴾، وقد تم ذكر الأم على حالتين كما يأتي:

  • الثلث: عند عدم وجود الفرع الوارث -المذكر أو المؤنث- وعند عدم وجود تعدّد إخوة للميت.
  • السدس: عند وجود الفرع الوارث -المذكر أو المؤنث- أو عند وجود تعدد إخوة للميت، ودليل ذلك قوله -تعالى-: ﴿وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ﴾.

الجدة (أم الأم، وأم الأب)

ولها حالتان كما يأتي:

  • السدس: للواحدة، وإذا اجتمعتا يشتركن في السدس.
  • الحجب : بوجود الأم، وتحجب الجدة أم الأب بوجود الأب.

الزوجة

ولها حالتان كما يأتي:

  • الربع: إذا لم يكن للزوج فرع وارث - ذكر أو أنثى-.
  • الثمن: إذا كان للزوج فرع وارث - ذكر أو أنثى- منها أو من غيرها، ودليل ذلك قوله -تعالى-: ﴿وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم﴾.

البنت

ولها ثلاث حالات كما يأتي:

  • النصف: إذا كانت واحدة.
  • الثلثان: إذا كانتا اثنتين فصاعداً.
  • التعصيب : مع الابن، ودليل هذه الحالات قوله -تعالى-: ﴿إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ﴾.

بنت الابن

ولها خمس حالات كما يأتي:

  • النصف: إذا كانت واحدة.
  • الثلثان: إذا كانتا اثنتين فصاعداً.
  • السدس تكملة للثلثين: وذلك مع البنت الواحدة.
  • التعصيب: مع ابن الابن.
  • الحجب: عند وجود الابن، أو وجود البنتين.

الأخت الشقيقة

ولها خمس حالات كما يأتي:

  • النصف: إذا كانت واحدة.
  • الثلثان: إذا كانتا اثنتين فصاعدا.
  • التعصيب: مع الأخ الشقيق.
  • التعصيب: مع بنت الصلب، أو بنات الابن.
  • الحجب: عند وجود الابن، أو ابن الابن، أو الأب.

الأخت لأب

ولها حالات كما يأتي:

  • النصف: إذا كانت واحدة.
  • الثلثان: إذا كانتا اثنتين فصاعدًا.
  • التعصيب: مع الأخ لأب.
  • السدس تكملة للثلثين: مع الأخت الشقيقة الواحدة.
  • التعصيب: مع البنت أو بنت الابن.
  • الحجب: عند وجود الابن وإن نزل، أو الأب، أو الأخ الشقيق، أو وجود الأخت الشقيقة إذا صارت عصبة بالبنت، أو بالأختين الشقيقتين.

الأخت لأم

ولها ثلاث حالات كما يأتي:

  • السدس: إذا كانت واحدة.
  • الثلث: إذا كانتا اثنتين، أو كان معها أخ لأم.
  • الحجب: عند وجود الأب، أو الابن، أو البنت.

ودليل حالات الإخوة لأم الآية الكريمة في قوله -تعالى-: ﴿وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلاَلَةً أَو امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ فَإِن كَانُوَاْ أَكْثَرَ مِن ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاء فِي الثُّلُثِ﴾، والمراد بالأخ أو الأخت في هذه الآية: الأخ والأخت لأم كما فسرها أبو بكر الصديق -رضي الله عنه-.

13إسلام
مزيد من المشاركات
أين نزلت سورة القلم

أين نزلت سورة القلم

أين نزلت سورة القلم تعدّ سورة القلم من السور المُجمَع على كونها مكية، ويبلغ عدد آياتها اثنين وخمسين آية، وعدد كلماتها ثلاثمائة، وعدد حروفها ألف ومئتين وستة وخمسين، أمّا ترتيبها بين السور وفق الرسم القرآني فهي السورة الثامنة والستون، ويجدر بالذكر أنّها تعدّ من أوائل السور نزولاً، فقد ذهب ابن عباس -رضي الله عنه- إلى كونها أول سورة نزلت بعد سورة العلق، ثمّ نزل بعدها سورة المزمل، ثمّ سورة المدثر، بينما ذهب بعض العلماء إلى كونها السورة الرابعة نزولاً بعد سورة العلق، ثمّ سورة المدثر، ثمّ سورة
ثبات الوزن أثناء الدورة

ثبات الوزن أثناء الدورة

ثبات الوزن أثناء الدورة الشهرية تحدث تغييرات طفيفة في عملية التمثيل الغذائي المعروفة بعملية الأيض أثناء الدورة الشهريّة،بالإضافة إلى الرغبة الشديدة في تناول السكريات لرفع مستوى هرمون السعادة المسمى بالسيروتونين الذي ينخفض إفرازُه قبل نزول الحيْض، بالإضافة إلى احتمالية حدوث احتباس سوائل بسبب التقلُّبات الهرمونيّة وأيضاً للنظام الغذائي المتبع دوراً هاماً،وتُشير معظم الدراسات إلى زيادة تناول حوالي 100 - 200 سعرة حرارية في الأيام التي تسبق حدوث النزيف، وبالجانب الآخر يحدث ارتفاع صغير في الأيض
أقوال تبهر العقول

أقوال تبهر العقول

أقوال عن النجاح قمة المجد ليست في عدم الإخفاق أو الفشل، بل في القيام بعد كلّ عثرة. من الحقائق الثابتة أنّك تستطيع أن تنجح بسرعة وبأفضل طريقة، عندما تساعد الآخرين على النجاح . من الملاحظ أنّ الناجح هو من أحسن استغلال الوقت، في حين ضيّعه غيره. ليس هناك حدود للعقل يقف عندها، سوى تلك التي اقتنعنا بوجودها. النجاح هو الانتقال من فشل إلى فشل، دون أن تفقد الأمل. الشخص الناجح يركّز أكثر على فعل الشيء الصحيح، لا على فعل الشيء بشكل صحيح. لا يصل الناس إلى حديقة النجاح دون أن يمرّوا بمحطّات التعب، والفشل،
كيف أعمل فشار بالجبنة

كيف أعمل فشار بالجبنة

فشار بجبنة الشيدر بخمس دقائق مدة التحضير خمس دقائق تكفي لــ شخصين المكونات مغلف من الفشار الخاص بالميكرويف. ربع كوب من جبنة الشيدر المبشورة. ست ملاعق كبيرة من الزبدة المذابة. طريقة التحضير وضع الفشار في وعاء زجاجي، وإدخاله الميكرويف وإتباع التعليمات الخاصة به. وضع الزبدة في وعاء زجاجي أخر، ثم إدخالها الميكرويف إلى أن تصبح سائلة وذهبية اللون. رش الجبنة فوق الفشار، ثم إضافة الزبدة إليه حتى يتغمر الفشار بالكامل. فشار بجبنة الشيدر المكوّنات جبنة شيدر حمراء وصفراء مبشورةٌ . فلفلٌ أسودٌ وملحٌ. زيتٌ.
خطبة عن آية (ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع)

خطبة عن آية (ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع)

خطبة عن آية (ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع) مقدمة الخطبة الحمد لله رب العالمين، المتفضل على عباده بالنعم والمنن، ومن ألهم الصبر للمبتلين وبشرهم ببشارة عظيمة على صبرهم واحتسابهم، والصلاة والسلام على نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- سيد المؤمنين الصابرين وعلى آله وأصحابه ومن استن بسنته واقتفى أثره بإحسان إلى يوم الدين ثم أما بعد. الوصية بتقوى الله أوصيكم أيها الأخوة المؤمنون وأوصي نفسي المقصرة بتقوى الله العظيم؛ فالتقوى سبب الفلاح والنجاح في الدنيا والآخرة، وسبيل المؤمنين لنيل رفيع الدرجات عند
أبو الطيب المتنبي الشاعر العباسي

أبو الطيب المتنبي الشاعر العباسي

من هو أبو الطيب المتنبي؟ المتنبي هو شاعرٌ وحكيمٌ عربيٌّ شهيرٌ، عُرف بشخصيته المميزة وما كان يكتنفها من غموض، وشعر المتنبي حيّر الناس، واستعصى عليهم فهم مقاصده، وهي الأسباب التي دعت ابن رشيق ليلقِّبه ببمالئ الدنيا وشاغل الناس، والجدير بالذكر أنّ شاعراً لم يحظَ شعره بما حظي به شعر المتنبي من اهتمامٍ وعنايةٍ، إذ قام بشرحه أفذاذ اللغة وعلماؤها، ومنهم عالم النحو الكبير ابن جنّي، والشاعر أبوعلاء المعرّي، واللغويّ المعروف ابن سيّدة. وقد ترك المتنبي وراءَه عدداً كبيراً من القصائد المتنوّعة، والتي بلغ
تعريف تفسير القران

تعريف تفسير القران

تعريف تفسير القرآن يعدّ علم التفسير من أهم العلوم التي توصل الإنسان لفهم القرآن الكريم، والتفسير في اللغة يعني بيان الكتب وتفصيلها، وتفسير الشيء يعني بيانه وإيضاحه؛ فيحمل معنى الكشف والإيضاح، وتفسير القرآن في الاصطلاح الشرعي يعني تبيين معانيه وألفاظه؛ فهو علمٌ يُرشِد إلى فَهم كلام الله -عزّ وجلّ- المنزّل على محمّدٍ -صلّى الله عليه وسلّم- فيُبيّن معانيه، ويُعين على استخراج أحكامه وحِكَمه؛ فهو علمٌ أُصّل له من علم اللغة والنحو والتصريف، وعلم البيان وأصول الفقه، والقراءات القرآنية ، وممّا يساعد
كلمات لها معاني عظيمة

كلمات لها معاني عظيمة

كلمات لها معاني عظيمة عن الحياة من أحب الله، رأى كل شيء جميلاً. إذا ركلك من خلفك، فاعلم أنك أنت في المقدمة. الغيرة هي التقاء صوت العاطفة بصوت العاصفة. هناك أناس يسبحون في اتجاه السفينة وهناك أناس يضيعون وقتهم في انتظارها. الحقيقة الشيء الوحيد الذي لا يصدقه الناس. الزواج جمع وطرح وضرب وقبل ذلك قسمة. لا تبصق في البئر، فقد تشرب منه يوماً. إذا أردت أن تسعد مع الناس فعاملهم بما تحب أن يعاملوك به. كثيرون من الناس يعتقدون أن كل سرور زائل ولكنهم يعتقدون أن كل حزن دائم، فهم يؤمنون بموت السرور ويكفرون