إسلام

بحث عن الرفق بالحيوان

بحث عن الرفق بالحيوان

مفهوم الرفق بالحيوان ينظر الدين الإسلامي إلى الحيوان على أنَّه جزء مهم ومفيد في حياة الإنسان؛ فالحيوانات تساعد الإنسان على عمارة هذه الأرض واستمرارية الحياة عليها، ونرى هذه النظرة الواقعية من خلال ذكر الحيوان في العديد من المجالات الإسلامية، وأبرز دليل على ذلك هو وجود العديد من السور القرآنية التي تحمل أسماء الحيوانات، مثل: سورة البقرة، والأنعام، والعنكبوت، والفيل، وغير ذلك من السور. وكان الدين الإسلامي حريصًا أشدَّ الحرص على الرفق والعناية بالحيوان، والرفق به يعني ابتعاد الإنسان عن النظر
بحث عن الرضاع في الفقه

بحث عن الرضاع في الفقه

الرضاع لغة: مصدر الفعل رضع يرضع، وهو مصّ اللبن من الثدي، أمّا الرضاع اصطلاحاً: فهو مصّ الطفل الرضيع اللبن من ثدي المرأة في وقتٍ مخصوصٍ دون الحولين، وقد ثبتت مشروعية الرضاعة في القرآن الكريم حيث قال الله -تعالى-: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ)، وفي السنة النبوية حيث قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم لأم المؤمنين
بحث عن الرسول صلى الله عليه وسلم

بحث عن الرسول صلى الله عليه وسلم

ولادة محمد -صلى الله عليه وسلم- ونشأته وُلد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في مكة يوم الاثنين في الثاني من شهر ربيع الأول، وقيل في العاشر وقيل في الثاني عشر، وكان ذلك عام الفيل، وقيل بعد عام الفيل بسنوات، وقد توفيّ والده وهو في بطن أمّه، وقيل إنّه توفّي بعد ولادته بأشهر، وقيل بسنة، وقيل بسنتين، ولكنّ المشهور أنّ أبوه توفّي قبل ولادته. وقد عقّ عنه جدّه عبد المطلب عندما وُلد وسمّاه محمدًا، واسم الرسول ونسبه هو: أبو القاسم، محمد بن عبد الله، بن عبد المطلب، بن هاشم، بن عبد مناف، بن قصي، بن كلاب،
بحث عن الدعاء

بحث عن الدعاء

تعريف الدعاء تعود أصل كلمة الدعاء في اللغة إلى دَعَوَ؛ ولها عدّة معان نذكرها فيما يأتي: الطلب والسؤال كما في قوله -تعالى-: (هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ). العبادة كما في قوله -تعالى-: (فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَـهًا آخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ). الاستعانة كما في قوله -تعالى-: (وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ). القول كما في قوله -تعالى-: (دَعواهُم فيها سُبحانَكَ اللَّـهُمَّ
بحث عن الحجاب

بحث عن الحجاب

تعريف الحجاب يُطلق الحجاب في اللّغة: السّتر، وهو اسم لكل ما احتُجب به، وجاء مانعاً بين شيئين، قال -تعالى-: ( وَمِن بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ) ، أيّ حاجز، وفي الاصطلاح الشرعي: هو ما تُغطّي فيه المرأة نفسها من الثّياب، وتجعله مانعاً لنفسها عن الرّجال الأجانب. وقال -تعالى-: ( فَاتَّخَذَت مِن دونِهِم حِجابًا) ، أيّ مانعاً، وقيل: هو لباس شرعي تُّغطي المرأة به بدنها؛ لتمنع الرجال الأجانب من رؤية شيء منه، وقيل هو لباس يستر الجسم، فلا يصفّ ولا يشف. حكم الحجاب أوجب الإسلام الحجاب على كلّ امرأة
بحث عن التعاون في الإسلام

بحث عن التعاون في الإسلام

تعريف التعاون لغة واصطلاحاً يعود أصل كلمة "التعاون" في اللغة العربية إلى: "العون"، والعرب تقصد بالعَون على الشيء: المُظاهرة على ذاك الشّيء، يقال: "فلان عوني": أي مُعيني وقد أعنته، كذلك تقول العرب: "استعنت به فأعانني"، كما تقول: "تعاوُنُ الأعوان": إعانة بعضهم بعضاً، وعاونه معاونة وعوناً، وبذلك يصبح معنى: "لقد تعاونَّا"، أي، أعان بعضنا بعضاً. وحين نتتبع التراكيب المتعلقة بلفظ "العَون" -بفتح العين- وما يُشتق منه في كل القرآن الكريم، سنجده يقصد به: الظهير الذي يُقوِّي بأن يمُد بالقوة. ومن هنا من
بحث عن التراحم والتعاطف بين الناس

بحث عن التراحم والتعاطف بين الناس

التراحم والتعاطف بين الناس رغب الله -تعالى- في كتابه المسلمين بالتراحم والتعاطف في كثيرٍ من الآيات الكريمة، فقال -تعالى- في كتابه العزيز: (محَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّـهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا) [1]، وقال -تعالى- في ثنائه على أهل الإيمان : (ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ) [2]، فوصفهم الله -تعالى- بأنّهم يتواصون فيما بينهم بأن يكونوا رحماء على بعضهم، وحثّ الله -تعالى-
بحث عن البيع في الفقه

بحث عن البيع في الفقه

تعريف البيع يطلق البيع لغةً على المبادلة، وعلى ذلك فهو شرعًا مبادلة مال بمال أو نقل ملك بعوض، وعرّف بعض الفقهاء البيع بأنّه تمليك المال بالمال بقصد كسب الرزق، وقيل إنّه عقد معاوضة مالية تفيد ملك العين والمنفعة بلا وقت محدد بل على التأبيد . حكمه ودليل مشروعيته ثبتت مشروعيّة البيع في الإسلام بالقرآن الكريم والسنّة النبويّة والإجماع أيضاً، قال الله -تعالى- في محكم الكتاب العزيز: (وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا)، أمّا من السّنّة النّبويّة فقد باشر الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-
بحث عن الاستقامة

بحث عن الاستقامة

بحث عن الاستقامة تعريف الاستقامة الاستقامة لُغةً: مصدر استقام، فهي تعني الاعتدال والاستواء، فالشيء المُستقيم هو الذي لا اعوجاج فيه، والاستقامة شرعاً؛ وقد عرفها كثير من العلماء بتعريفاتٍ عديدة وأهمها: أن أبا بكر الصديق -رضي الله عنه- سُئل عن الاستقامة فقال: "هي أن لا تشرك بالله شيئاً"، فالاستقامة كلمة جامعة تجمع الكثير من معاني الخير، ككلمة العبادة ، والبر؛ لأنها تشمل استقامة القول والفعل والاعتقاد. قال -تعالى-: (فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا
بحث عن الإيمان بالملائكة

بحث عن الإيمان بالملائكة

تعريف الإيمان بالملائكة الملائكة لغة: جمع ملك، وسميت الملائكة ملائكة بالرسالة؛ لأنها رسل الله بينه وبين أنبيائه ومن أرسلت إليه من عباده، و الملائكة هم خلق من خلق الله -تعالى- ، خلقهم الله -عز وجل- من نور، لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون، ولا يوصفون بالذكورة ولا بالأنوثة، ولا يأكلون ولا يشربون، ولا يملّون ولا يتعبون ولا يتناكحون، ولا يعلم عددهم إلا الله. والإيمان بالملائكة: هو التصديق بالملائكة الذين هم عباد الله المكرمون، وهم السفرة بينه -تعالى- وبين رسله -عليهم الصلاة والسلام-،
بحث عن الإيمان بالرسل

بحث عن الإيمان بالرسل

بحث عن الإيمان بالرسل إن أركان الإيمان التي لا يقوم إيمان العبد إلا بها: الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، والإيمان بالقدر خيره وشره، قال الله -تعالى-: (لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ)، وسنتعرف في هذا المقال على الإيمان بالرسل. تعريف الإيمان بالرسل الإيمان بالرسل هو أحد أصول الإيمان وأركانه الثابتة، ويقصد به التصديق الجازم برسالة
بحث عن الإمام الشاطبي

بحث عن الإمام الشاطبي

التعريف باسمه هو الإمام إبراهيم بن موسى بن مُحمد اللخميّ الغرناطي الشاطبيّ، فهو غرناطيّ؛ فهو نسبةً إلى مدينة غرناطة التي عاش بها، وشاطبيّ؛ فهي نسبةً إلى شاطبة أحد المُدن الواقعة في شرق الأندلس، واشتغل مُنذُ صغره بالعلم، وتميّز في طلبه للعلم بالشموليّة؛ حيثُ إنه لم يقتصر على علمٍ واحد، فقد كان أُصوليّاً، ومُفسِّراً، وفقهياً، ومُحدثاً، ولُغويّاً. كما كان مُطلعاً على الثقافات والمعارف، وبعض العُلوم الأُخرى، وكان له فضلٌ في القراءات ، واللُغة والنحو، والفقه، والأُصول، والحديث، ولكنّه برع في
بحث عن الأمانة

بحث عن الأمانة

تعريف الأمانة تُعرّف الأمانة لغة واصطلاحاً بما يأتي: الأمانة في اللغة: مصدر يدلّ على ما يؤتمن عليه الإنسان، فهي تطلق على الشيء الذي يلزم حفظه ماديًا كان أو معنويًا، وخُلق الأمانة يعني كون العبد أمين لا يخون أمانته، فهي ضد الخيانة. الأمانة اصطلاحاً: هي كل حقّ يلزم أداؤه وحفظه، وقيل هي: "التعفف عمّا يتصرف الإنسان فيه من مال وغيره وما يوثق به عليه من الأعراض والحُرم مع القدرة عليه، وردّ ما يُستودع إلى مودّعه"، وعرّفها الكفوي بأنّها: "كل ما افترض على العباد فهو أمانة كصلاة وزكاة وصيام وأداء دين
بحث عن الأخلاق في القرآن الكريم

بحث عن الأخلاق في القرآن الكريم

بحث عن الأخلاق في القرآن الكريم القرآن مصدر الأخلاق إن القرآن الكريم يعد المصدر الأصيل للتربية الأخلاقية لدى المسلمين؛ حيث كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خلقه القرآن الكريم، يتصف بأخلاقه، ويربي أمته بآداب القرآن الكريم. وكتاب الله العظيم قد تضمن منهاجاً وافياً وشافياً في الاعتدال، وإبراز معالمه أمر ضروري ومُلّح، ولا سيما في الظروف الحالية الصعبة التي طالت خطورتها الأمة الإسلامية والعالم كله. وذلك بسبب انحراف بعض الناس عن طريق القرآن الكريم القويم، وتقليد الأفكار المنحرفة المدمرة، واتخاذها
بحث عن إعجاز القرآن الكريم

بحث عن إعجاز القرآن الكريم

تعريف الإعجاز القرآني الإعجاز لفظٌ مأخوذٌ في اللغة العربية من الفعل عجزَ؛ أي عدم القدرة والاستطاعة، والمعجزة : هي أمرٌ خارق للعادة، مقترن بالتحدّي، والإعجاز القرآني في الاصطلاح هو: تفرّد القرآن الكريم وتميّزه بأعلى درجات الفصاحة والبلاغة والبيان ، بحيث يعجز البشر جميعهم عن الإتيان بحرفٍ من حروفه. وقد تحدّى الله -تعالى- العرب عندما أنزل عليهم هذا القرآن، وقد كانوا يشتهرون بفصاحتهم وبلاغتهم، فجاء القرآن معجزاً لهم، وإنّ الله -تعالى- لما تحدّى العرب بالإتيان بمثل القرآن الكريم؛ تحدّاهم على ثلاثة
بحث عن أهمية الوقت في الإسلام

بحث عن أهمية الوقت في الإسلام

أهمية الوقت في الإسلام الوقت من النعم العظيمة ذكر الله -سبحانه وتعالى- الوقت في القرآن الكريم في مواضع متعدّدةٍ وبألفاظٍ كثيرةٍ، منها؛ الدهر، والحين، والآن، واليوم، والأجل وغيرها من الألفاظ، فالوقت من أكبر النّعم التي أنعم الله بها على عباده؛ ذلك أنّ الوقت في أصله عمر الإنسان، وجاءت الآيات الكريمة لتدلّ على عظم هذه النّعمة، فقال -تعالى-: ( وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمسَ وَالقَمَرَ دائِبَينِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيلَ وَالنَّهارَ* وَآتاكُم مِن كُلِّ ما سَأَلتُموهُ وَإِن تَعُدّوا نِعمَتَ اللَّـهِ لا
بحث عن أسماء الله وصفاته

بحث عن أسماء الله وصفاته

مفهوم أسماء الله وصفاته مفهوم أسماء الله يُعرف الاسم في اللُغة: أنه كُلُ ما يُعرف به الشيء ويُستدلّ عليه، وعرّفه النُّحاة فقالوا: إنه ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن، وأمّا اسم الله الأعظم: فهو الاسم الجامع لمعاني صفاته، واسم الجلالة: هو الله، وأسماء الله: هي الأسماء التي تَسمّى الله بها واستأثر بها لنفسه، وسُمّيت بالحُسنى؛ لأنها لها حسناً في الأسماع والقلوب، وتدل على توحيده، وكرمه وجوده، ورحمته، وأفضاله، كما أنها تدل على أحسن مسمى، وأشرف مدلول، ومن الآيات التي ذكرت ذلك، قولهِ -تعالى-:
بحث عن أركان الإسلام

بحث عن أركان الإسلام

أركان الإسلام أركان الإسلام هي الأعمدة والأسس التي يقوم عليها بناء الإسلام في قلب المسلم، وأداؤها هو الأساس الذي يُعتبر لقيام أحكام الإسلام على الشخص، وخاصة بعد موته، من تغسيله والصلاة عليه، ودفنه في مقابر المسلمين. وقد وردت أركان الإسلام جميعها في قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ) وتمتاز هذه الأركان بأنها ظاهرة للعيان حيث
بحث عن آداب الطعام والشراب

بحث عن آداب الطعام والشراب

نعمتا الطعام والشراب إنّ الطّعام والشّراب نعمتان عظيمتان من ربّ العباد، حيث نلاحظ أهميّة الطعام في القرآن الكريم، وتعدّ هاتان النعمتان من ضروريّات حياة الإنسان؛ حيث تمدّانه بالقوة والطاقة ليستمر في العيش وممارسة كافّة نشاطاته، لذلك يجب على الإنسان تقدير الطعام والشراب؛ خوفاً من أن يُحرم منهما يوماً ما. آداب الطّعام هنالك عدد من الآداب الخاصة بنعمة الطعام، سواء قبل الأكل، وفي أثنائه، وبعده، وفيما يلي بيان أهمها: غسل اليدين قبل الأكل وبعده، حيث جاء في الحديث: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ
بحث عن آداب الطريق

بحث عن آداب الطريق

ما هي آداب الطريق؟ الطريق هو أحد المرافق العامة التي يشترك الناس في الإنتفاع بها؛ لذا يحقّ لكل شخص الإستفادة منه دون أن يتعرّض له أحد بالأذى والضرر، وليس ذلك فحسب بل إن احتاج للمساعدة والعون تُقدّم له دون مقابل، لذا عمد الإسلام إلى إرساء عدد من الآداب التي حثّ المسلمين على مراعاتها والإلتزام بها حال استعمال الطريق. يحقّ للجميع الإنتفاع والإستفادة من الطريق دون التعرض للأذى، كما أنّه يجدر بالمسلم الالتزام بالآداب التي شرعها الإسلام حال استعمال الطريق. أبرز آداب الطريق أُشير مسبقاً إلى أنّ
بحث عن آداب الزيارة

بحث عن آداب الزيارة

الزيارة في الإسلام يحب الإنسان بطبيعته التعرف والتآلف مع غيره من الناس، وقد جاء الإسلام فأكّد على هذا الأمر وعزّزه، فهو دين ألفة ومحبة، وأكد كذلك على أهمية الاختلاط بالناس والصبر عليهم، وأنّ المؤمن الذي يخالط الناس له أجر عظيم، وهو خير من الذي لا يخالط الناس، ولا يصبر على أذاهم. وأكد كذلك على أهمية انتشار المحبة والمودة بين المسلمين، قال صلى الله عليه وسلم: (مَثلُ المؤمنين في توادِّهم وتراحُمِهم وتعاطُفِهم مَثلُ الجسدِ، إذا اشتكَى منه عضوٌ تداعَى له سائرُ الجسدِ بالسَّهرِ والحُمَّى)، والزيارة
بحث عمر بن الخطاب

بحث عمر بن الخطاب

بحث عن عمر بن الخطاب اسمه ونسبه هو الصحابيّ الجليل عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بْن قرط بْنُ رزاح بْن عدي بْن كعب بْن لؤي الْقُرَشِيّ، وكنيته أبو حفص، ثاني الصحابة مكانةً بعد أبي بكر الصديق، وهو ثاني الخلفاء الراشدين، ولد بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنةً، وكان من أشراف قريش وأعلامها؛ حيث جعلته قريشٌ سفيرًا لها؛ لفضله وجميل مناقبه. إسلام عمر بن الخطاب تذكر الروايات أنّ عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- كان في الثلاثين من عمره عند بعثة النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، وقد كان عمر
بحث حول غزوة أحد

بحث حول غزوة أحد

غزوة أحد غزوة أحد هي ثاني أكبر المعارك التي خاضها المسلمون بعد غزوة بدر، حيث وقعت في اليوم السابع من شوال في العام الثالث للهجرة بين المسلمين بقيادة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وقبيلة قريش بقيادة أبي سفيان بن حرب، وقد سُميت بهذا الاسم نسبة إلى جبل أحد الواقع بالقرب من المدينة المنورة حيث وقعت المعركة في أحد أجزائه الجنوبيّة. ويرجع السبب الرئيسي في غزوة أحد إلى أن قريش لاحظت أن قوة المسلمين قد ازدادت بعد انتصارهم في غزوة بدر، حيث قويت شوكتهم فأصبحوا يسيطرون على الطرق التجاريّة المؤدّية إلى
بحث حول عيد الأضحى

بحث حول عيد الأضحى

عيد الأضحى يُعرَّف عيد الأضحى أو ما يُسمّى بالعيد الكبير بأنّه: العيد الذي يحتفلُ به جميع المُسلمين في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وقد شرعه الله -تعالى- لعباده؛ ليفرحوا بما وفّقَهم إليه من عبادة فيما سَبقه من أيّام العَشر الأُوَل من الشهر؛ كصيام يوم عرفة، والتكبير، والتهليل، والصدقة، وغير ذلك من العبادات. سبب تسمية عيد الأضحى العيد أي كُلّ يومٍ يكون فيه اجتماع، وقِيل إنّه من العادة؛ لأنّ الناس اعتادته، وقال الأزهري إنّ العيد عند العرب يُطلَق على كُلّ شيء يتكرّر؛ سواء بالفرح أو الحزن، وقال