بحث عن آداب الطريق

بحث عن آداب الطريق

ما هي آداب الطريق؟

الطريق هو أحد المرافق العامة التي يشترك الناس في الإنتفاع بها؛ لذا يحقّ لكل شخص الإستفادة منه دون أن يتعرّض له أحد بالأذى والضرر، وليس ذلك فحسب بل إن احتاج للمساعدة والعون تُقدّم له دون مقابل، لذا عمد الإسلام إلى إرساء عدد من الآداب التي حثّ المسلمين على مراعاتها والإلتزام بها حال استعمال الطريق.

يحقّ للجميع الإنتفاع والإستفادة من الطريق دون التعرض للأذى، كما أنّه يجدر بالمسلم الالتزام بالآداب التي شرعها الإسلام حال استعمال الطريق.

أبرز آداب الطريق

أُشير مسبقاً إلى أنّ الإسلام قد شرع عدداً من الآداب التي يجب أن تُراعى حال استعمال الطريق، وقد ثبتت هذه الآداب في العديد من الأحاديث النبويّة، ومنها قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إيَّاكُمْ والجُلُوسَ بالطُّرُقاتِ فقالوا: يا رَسولَ اللَّهِ، ما لنا مِن مَجالِسِنا بُدٌّ نَتَحَدَّثُ فيها، فقالَ: إذْ أبَيْتُمْ إلَّا المَجْلِسَ، فأعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهُ قالوا: وما حَقُّ الطَّرِيقِ يا رَسولَ اللَّهِ؟ قالَ: غَضُّ البَصَرِ، وكَفُّ الأذَى، ورَدُّ السَّلامِ، والأمْرُ بالمَعروفِ، والنَّهْيُ عَنِ المُنْكَرِ).

وقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَا لَكُمْ وَلِمَجَالِسِ الصُّعُدَاتِ اجْتَنِبُوا مَجَالِسَ الصُّعُدَاتِ، أَمَّا لَا، فأدُّوا حقَّها: غَضُّ البصرِ، وردُّ السَّلَامِ، وإِهْداءُ السبيلِ، وحسنُ الكلامِ) .

يُفهم من خلال الأحاديث السابقة أنّ الإسلام قد ذمّ الجلوس في الطريق، فإن عزم المسلم على ذلك فحريّ به مراعاة آداب الطريق، وفيما يأتي بيان لكل آدب من هذه الآداب:

إماطة الأذى عن الطريق والحفاظ على نظافته

حثّ الإسلام على إماطة الأذى عن الطريق كقطع الزجاج، وكل ما قد يُسبب الإنزلاق والتعثّر، وممّا دلّ على ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (قَدْ رَأَيْتُ رَجُلًا يَتَقَلَّبُ في الجَنَّةِ، في شَجَرَةٍ قَطَعَها مِن ظَهْرِ الطَّرِيقِ، كانَتْ تُؤْذِي النَّاسَ)، وما ثبت عن أبي برزة الأسلمي -رضي الله عنه- قال: (يا نَبِيَّ اللهِ عَلِّمْنِي شيئًا أَنْتَفِعُ به، قالَ: اعْزِلِ الأذَى عن طَرِيقِ المُسْلِمِينَ).

وتجدر الإشارة إلى أمرين:

  • أوّلهما: إنّ إماطة الأذى من طريق الناس يعدّ من الإيمان؛ لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-:(لإِيمانُ بضْعٌ وسَبْعُونَ، أوْ بضْعٌ وسِتُّونَ، شُعْبَةً، فأفْضَلُها قَوْلُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَدْناها إماطَةُ الأذَى عَنِ الطَّرِيقِ، والْحَياءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمانِ).
  • ثانيهما: أنّ صور إماطة الأذى من الطريق عديدة ومنها:
    • تجنب قضاء الحاجة في الطريق أو في ظلّ الناس، لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (اتَّقُوا اللَّعَّانَيْنِ قالوا: وَما اللَّعَّانَانِ يا رَسُولَ اللهِ؟ قالَ: الذي يَتَخَلَّى في طَرِيقِ النَّاسِ، أَوْ في ظِلِّهِمْ.).
    • الاتبعاد عن استعمال منبه السيارة إلّا للحاجة والضرورة.
    • مراعاة أنظمة المرور والالتزام بها.

غض البصر

أمر الإسلام بغض البصر وقد دلّ على ذلك قول الله -تعالى-: (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ)، ويجدر بالذكر أنّ هذا الأمر منوط بالرجل والمرأة على حد سواء، وقد أمر الله -تعالى- به لما يترتب على إطلاق البصر من انتهاك لحرمات الآخرين، وكونه ذريعة لارتكاب الزنا والوقوع فيه.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حثّ الإسلام على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقد دلّ على ذلك قول الله -تعالى-: (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ)، أمّا حكمه فهو فرض كفاية، إلّا إذا لم يكن هناك من يقوم به فإنّه يصبح فرض عين على كل مسلم قادر عليه.

ومن صور الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ما يأتي:

  • حثّ المتخلفين عن صلاة الجماعة إليها.
  • النهي عن شرب الدخان، والاستماع إلى الأغاني والموسيقى.
  • نهي النساء عن التبرج والاختلاط بالرجال.

إفشاء وردّ السلام

حثّ الإسلام على إفشاء وإلقاء السلام بين الناس، وقد دلّ على ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ السَّلامَ اسمٌ مِن أسماءِ اللهِ تعالَى وضَعَه اللهُ في الأرضِ، فأفشوا السَّلامَ بينكُم).

وتجدر الإشارة إلى أمرين:

  • أوّلهما: أنّ السلام تحية أهل الجنة لقول الله -تعالى-: (لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا* إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا).
  • ثانيهما: أنّ إلقاء السلام وردّه يعد من حقوق المسلم على أخيه المسلم، وقد دلّ على ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذا لقيَ أحدُكم أخاه فلْيسلّْم عليه، فان حالتْ بينهما شجرةٌ أو جدارٌ أو حجرٌ ثمّ لَقيهُ فلْيُسلِّمْ عليهِ)، وقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (خَمْسٌ تَجِبُ لِلْمُسْلِمِ علَى أخِيهِ: رَدُّ السَّلامِ، وتَشْمِيتُ العاطِسِ، وإجابَةُ الدَّعْوَةِ، وعِيادَةُ المَرِيضِ، واتِّباعُ الجَنائِزِ).

الاحترام وعدم رفع الصوت

حثّ الإسلام على خفض الصوت وعدم رفعه، وقد دلّ على ذلك قول الله -تعالى-: (وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ)؛ لأنّ ذلك يعدّ من حسن أدب المسلم، ومن اقتدائه برسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، كما أن فيه مراعاة لشعور المسلمين وعدم إيذائهم بالصوت العالي.

أشار رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إلى عدد من آداب الطريق التي يجدر بالمسلم الالتزام بها ومراعاتها حال استعمال الطريق، سواء أكان ذلك خلال السير فيه أو الجلوس به، وهذه الآداب: إماطة الأذى عن الطريق، وغض البصر، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إفشاء وردّ السلام، وخفض الصوت وعدم رفعه.

أهمية الالتزام بآداب الطريق

تكمن أهمية الإلتزام بآداب الطريق في العديد من الأمور ومنها ما يأتي:

  • نيل الأجر والثواب من الله -تعالى- للتّحلي بأخلاق رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- والإقتداء بها.
  • تجنب أسباب الجريمة وما يُفضي للوقوع فيها.
  • عدم الاعتياد على البطالة والإستهتار بالوقت وتضييعه.

حثّ الإسلام على الالتزام بآداب الطريق لما يترتب على ذلك من فوائد تعود على الفرد والمجتمع، ومن أبرز تلك الفوائد حماية المجتمع من كافة أشكال الفساد والجريمة.

6إسلام
مزيد من المشاركات
التعريف بكتاب القراءة الراشدة

التعريف بكتاب القراءة الراشدة

التّعريف بكتاب القراءة الرّاشدة يعدّ كتاب القراءة الرّاشدة أحد الكتب المنهجيّة التّربويّة الّتي تهتمّ بتدريس اللّغة العربيّة بطابعها الدّينيّ الإسلاميّ، حيث كان الدّافع وراء تأليف هذا الكتاب من قبل العلّامة الشّيخ أبي الحسن علي الندويّ ؛ إيمانَهُ أن اللّغة العربيّة هي الطريق الوحيد للوصول إلى منابع الدّين ومشارعهِ الصّافيّة، واعتبرها الوسيلة الأفضل لدراسةِ الكتاب والسّنةِ والتّقرّب إلى تلك البيئة الّتي نبع منها الأدب الإسلاميّ. ولذلك نجد في هذا الكتاب التّعبير العربيّ الجميل، والفصيح من
مفهوم تعليم الكبار وخصائصه وأهدافه

مفهوم تعليم الكبار وخصائصه وأهدافه

تعليم الكبار قد لا يتمكّن بعض الأفراد في المجتمع من الالتحاق بالتعليم الإلزامي للصغار لعدّة أسباب منها: عدم توفّر مدارس قريبة، أو العمل، أو عدم إدراك أهميّة التعليم فيتقدّم بهم العمر ولا يستطيعون الالتحاق بالمدارس مرّة أخرى بسبب تخطّي السنّ القانوني لذلك، فظهر مفهوم تعليم الكبار، وله خصائص عديدة وأهداف تعوّض الكبار عما فاتهم من التعليم. المفهوم يعني هذا المفهوم إدخال الكبار أو الراشدين في البرامج التعليميّة، التي تتناسب مع احتياجات المؤسّسات الحكوميّة والأهليّة، وتلبي رغبات الدارسين على اختلاف
ما سبب طنين الاذن

ما سبب طنين الاذن

طنين الأذن تُعدّ مشكلة طنين الأذن (بالإنجليزية: Tinnitus) من المشاكل الصحيّة الشائعة، حيثُ يُقدّر عدد الأشخاص الذين يعانون من طنين الأذن في الولايات المتّحدة الأمريكية بما يقارب 50 مليون شخص، وتتمثّل مشكلة طنين الأذن بسماع الشخص لصوت رنين، أو صفير، أو أصوات أخرى في الأذن، ويمكن أن تحدث هذه المشكلة بشكلٍ مؤقّت، أو دائم، وبشكلٍ متقطّعٍ أو متواصل، وفي بعض الحالات النادرة يكون صوت الطنين متزامناً مع نبضات القلب ويُدعى بالطنين النابض (بالإنجليزية: Pulsatile tinnitus)، وغالباً ما تزداد شدّة الطنين
حكم صيام يوم عرفة للحاج

حكم صيام يوم عرفة للحاج

حكم صيام يوم عرفة للحاج اتفق جمهور العلماء من المالكيّة، والشافعيّة، والحنابلة على عدم استحباب صيام يوم عرفة للحاجّ، وقد استدّلوا بما يلي: عن لبابة بنت الحارث أمّ الفضل -رضي الله عنها- قالت: (أن ناسا تماروا عندها يوم عرفة في صوم النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال بعضهم: هو صائم، وقال بعضهم: ليس بصائم، فأرسلت إليه بقدح لبن وهو واقف على بعيره، فشربه). عن ميمونة بنت الحارث -رضي الله عنها- قالت:
أسهل طريقة لإزالة شعر الوجه نهائياً

أسهل طريقة لإزالة شعر الوجه نهائياً

قناع بياض البيض يُمكن أنْ يساعد قناع بياض البيض على تخفيف نمو شعر الوجه بشكل كبير؛ وذلك لأن قوامه اللزج يسهل التصاقه بالشعر، ممّا يُسّهل عملية إزالته، ناهيك عن محتواه الغني من مادة الكولاجين، التي تغذي البشرة، وتمنحها الترطيب العميق، أمّا كيفية استخدامه فتكون على النحو الآتي: خلط بياض بيضة مع ملعقة من نشا الذرة، وملعقة مِن السكر، وتحريك المكوّنات حتى تتشكل عجينة ناعمة. توزيع القناع على الوجه، وتركه لمدة تترواح من (15-20) دقيقة. تقشير القناع عن البشرة بلطف، ثمّ غسل الوجه بالماء البارد. تكرار
إعراب البدل مع أمثلة

إعراب البدل مع أمثلة

إعراب البدل مع أمثلة البدل في اللغة العربية من التوابع: وهو اسم يتبع لما قبله دون واسطة (المبدل منه)، وسمي بالبدل لأنه يمكن الاستغناء به عن المبدل منه في الجملة، والفائدة منه هي التوضيح وتوكيد المعنى،فمثلاً نقول: (انتصر القائد سعد)، فسعد هو البدل والمبدل منه القائد. إعراب البدل البدل من التوابع ، وهذا يعني أنه يتبع ما قبله في الإعراب والتذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع والتعريف والتنكير، فيعرب البدل تابعًا للمبدل منه، ويكون مرفوعًا إذا كان المبدل منه مرفوعًا، ومنصوبًا إذا كان المبدل منه
الليمون لآثار حب الشباب

الليمون لآثار حب الشباب

الليمون يحتل الليمون قائمة أشهر الحمضيات التي تنتمي للفصيلة السذابية من النباتات، والذي يُستخدم كأحد المضيفات الأساسيّة للنكهة للأطعمة المختلفة، فضلاً عن دخوله كعنصر أساسيّ في علاج العديد من المشكلات الصّحية وكذلك الجماليّة، وذلك بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، وبفضل احتوائه على مجموعة فريدة من العناصر المعدنيّة والفيتامينات التي تكسبه هذه الخواصّ. وفيما يلي أبرز فوائده الخاصة بعلاج مشاكل البشرة وخاصة مشكلة الآثار المتبقّية لحب الشباب، وغيرها من المشكلات التي تُصيب البشرة، وذلك بفعل العوامل
أهمية الدراسة الإقليمية

أهمية الدراسة الإقليمية

أهمية الدراسة الإقليمية تتلخص أهمية الدراسة الإقليمية كالآتي: فهم الأطر التشريعية والسياسات الاقتصادية والاجتماعية الهادفة لضمان حرية انتقال الأشخاص، والعمل، والسلع المادية عبر الحدود، إذ أصبح التعاون الإقليمي أولوية للعديد من الدول، وتؤدي العزلة والاحتواء الذاتي القومي إلى نتائج عكسية للغاية على الصعيدين الاقتصادي والسياسي. تؤدي دورًا بارزًا في عملية في وضع سياسات التنمية الإقليمية المتكاملة وذلك بوضعها عبر الحدود وتنفيذها، ومن شأن ذلك أن يساهم في التغلب على الفجوة القائمة بين المستويات