أشعار حب باللغة العربية الفصحى

أشعار حب باللغة العربية الفصحى

الخيل والليل والبيداءُ تعرفني

للشاعر أبو الطيب المتنبي:

وَاحَـرّ قَلْبـاهُ مـمّنْ قَلْبُـهُ شَبِـمُ

وَمَنْ بجِسْمـي وَحالي عِنـدَهُ سَقَـمُ

ما لي أُكَتِّمُ حُبًّا قَدْ بَـرَى جَسَـدي

وَتَدّعي حُبّ سَيفِ الدّوْلـةِ الأُمَـم

إنْ كَـانَ يَجْمَعُنَـا حُـبٌّ لِغُرّتِـهِ

فَلَيْتَ أنّـا بِقَـدْرِ الحُـبّ نَقْتَسِـمُ

قد زُرْتُهُ وَسُيُـوفُ الهِنْـدِ مُغْمَـدَةٌ

وَقـد نَظَـرْتُ إلَيْـهِ وَالسّيُـوفُ دَمُ

فكـانَ أحْسَـنَ خَلـقِ الله كُلّهِـمِ

وَكانَ أحسنَ ما فِي الأحسَنِ الشّيَـمُ

فَوْتُ العَـدُوّ الـذي يَمّمْتَـهُ ظَفَـرٌ

فِـي طَيّـهِ أسَـفٌ فِي طَيّـهِ نِعَـمُ

قد نابَ عنكَ شديدُ الخوْفِ وَاصْطنعتْ

لَكَ المَهـابَـةُ ما لا تَصْنَـعُ البُهَـمُ

زدني بفرط الحب فيك تحيرا

للشاعرابن الفارض:

زِدْني بفَرْطِ الحُبّ فيك تَحَيّرا

وارْحَمْ حشىً بلَظَى هواكَ تسعّرا

وإذا سألُتكَ أن أراكَ حقيقةً فاسمَحْ

ولا تجعلْ جوابي لن تَرى

يا قلبُ أنتَ وعدَتني في حُبّهمْ

صَبراً فحاذرْ أن تَضِيقَ وتَضجرا

إنَّ الغرامَ هوَ الحياةُ فمُتْ بِهِ

صَبّاً فحقّك أن تَموتَ وتُعذرا

قُل لِلّذِينَ تقدَّموا قَبلي ومَن

بَعدي ومَن أضحى لأشجاني يَرَى

عني خذوا وبي اقْتدوا وليَ اسمعوا

وتحدّثوا بصَبابتي بَينَ الوَرى

ولقد خَلَوْتُ مع الحَبيب وبَيْنَنَا

سِرٌّ أرَقّ منَ النسيمِ إذا سرى

صدني بعد اقتراب وجفاني

يقول الشاعر ابن رواحة الحموي:

صدَّني بعد اقترابٍ وجفاني

قَمَرٌ يخَجلُ منه القَمرانِ

لستُ أَدعو باسمه ضَنّاً به

غير أَني الذي أخْفِيه كانِ

ظَمَأي فيه ظَما آخِره

ليتين أَوَّلُه ممّا عَراني

عيون المها مالي بسحرك من يد

للشاعر ابن الساعاتي:

عيونَ المها مالي بسحركِ من يدِ

ولا في فؤادي موضع للتجلُّدِ

رويداً بقلبٍ مستهامٍ متيَّمٍ

ورفقاً بذا الجفن القريح المسهَّد

قفي زوّدينا منك يا أمَّ نالكٍ

فغيرُ كثيرٍ وقفة المتزوّد

ففي الظعن ألوى لا يرقُّ لعاشقٍ

سرى منجداً لكنَّه غير منجد

وبيض الطُّلى حور المناظر سودها

وما كحلتْ أجفانهنَّ بإثمد

لعلَّ رجاءً فات في اليوم نيله

يداركهُ حظٌ فيدرك في الغد

بليت بفعم الرّدف لدنٍ قوامهُ

ضعيف مناط الخصر أهيفَ أغيد

ريم على القاع

للشاعر أحمد شوقي:

ريمٌ عَلى القاعِ بَينَ البانِ وَالعَلَمِ

أَحَلَّ سَفكَ دَمي في الأَشهُرِ الحُرُمِ

رَمى القَضاءُ بِعَينَي جُؤذَرٍ أَسَدًا

يا ساكِنَ القاعِ أَدرِك ساكِنَ الأَجَمِ

لَمّا رَنا حَدَّثَتني النَفسُ قائِلَةً

يا وَيحَ جَنبِكَ بِالسَهمِ المُصيبِ رُمي

جَحَدتُها وَكَتَمتُ السَهمَ في كَبِدي

جُرحُ الأَحِبَّةِ عِندي غَيرُ ذي أَلَمِ

عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السحَرْ

يقول الشاعر بدر شاكر السياب:

عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السَّحر

أو شُرفتانِ راح ينأى عنهما القمر

عيناكِ حين تبسِمان تورِقُ الكُروم

وترقصُ الأضواء كالأقمارِ في نهر

يرجُّه المجداف وهناً ساعة السَّحر

كأنما تنبضُ في غوريهما النّجوم

شفتاك في شفتي عالقتان

للشاعربدر شاكر السياب:

شفتاك في شفتي عالقتان والنجم الضئيل

يلقى سناه على بقايا راعشات من عناق

ثم ارتخت عني يداك وأطبق الصمت الثقيل

يا نشوة عبرى وإعفاء على ظل الفراق

حلواَ كإغماء الفراشة من ذهول وانتشاء

دوما إلى غير انتهاء

يا همسة فوق الشفاه

ذابت فكانت شبه آه

لقد عذبتني يا حب لبنى

للشاعر قيس بن ذريح:

لَقَد عَذَّبتَني يا حُبَّ لُبنى

فَقَع إِمّا بِمَوتٍ أَو حَياةِ

فإِنَّ المَوتَ أَروَحُ مِن حَياةٍ

نَدومُ عَلى التَباعُدِ وَالشَتاتِ

وَقالَ الأَقرَبونَ تَعَزَّ عَنها

فَقُلتُ لَهُم إِذَن حانَت وَفاتي

بانت سعاد ففي العينين ملمول

للشاعرالأخطل:

بانَت سُعادُ فَفي العَينَينِ مَلمولُ

مِن حُبِّها وَصَحيحُ الجِسمِ مَخبولُ

فَالقَلبُ مِن حُبِّها يَعتادُهُ سَقَمٌ

إِذا تَذَكَّرتُها وَالجِسمُ مَسلولُ

وَإِن تَناسَيتُها أَو قُلتُ قَد شَحَطَت

عادَت نَواشِطُ مِنها فَهوَ مَكبولُ

مَرفوعَةٌ عَن عُيونِ الناسِ في غُرَفٍ

لا يَطمَعُ الشُمطُ فيها وَالتَنابيلُ

يُخالِطُ القَلبَ بَعدَ النَومِ لَذَّتُها

إِذَ تَنَبَّهَ وَاِعتَلَّ المَتافيلُ

يُروي العِطاشَ لَها عَذبٌ مُقَبَّلُهُ

في جيدِ آدَمَ زانَتهُ التَهاويلُ

حَليٌ يَشُبُّ بَياضَ النَحرِ واقِدُهُ

كَما تُصَوَّرُ في الدَيرِ التَماثيلُ

أغالب فيك الشوق والشوق أغلب

للشاعر أبو الطيب المتنبي:

أُغالِبُ فيكَ الشَوقَ وَالشَوقُ أَغلَبُ

وَأَعجَبُ مِن ذا الهَجرِ وَالوَصلُ أَعجَبُ

أَما تَغلَطُ الأَيّامُ فيَّ بِأَن أَرى

بَغيضاً تُنائي أَو حَبيباً تُقَرِّبُ

وَلِلَّهِ سَيري ما أَقَلَّ تَإِيَّةً

عَشِيَّةَ شَرقِيَّ الحَدالَي وَغُرَّبُ

عَشِيَّةَ أَحفى الناسِ بي مَن جَفَوتُهُ

وَأَهدى الطَريقَينِ الَّتي أَتَجَنَّبُ

وَكَم لِظَلامِ اللَيلِ عِندَكَ مِن يَدٍ

تُخَبِّرُ أَنَّ المانَوِيَّةَ تَكذِبُ

وَقاكَ رَدى الأَعداءِ تَسري إِلَيهِمُ

وَزارَكَ فيهِ ذو الدَلالِ المُحَجَّبُ

وَيَومٍ كَلَيلِ العاشِقينَ كَمَنتُهُ

أُراقِبُ فيهِ الشَمسَ أَيّانَ تَغرُبُ

وَعَيني إِلى أُذنَي أَغَرَّ كَأَنَّهُ

مِنَ اللَيلِ باقٍ بَينَ عَينَيهِ كَوكَبُ

لَهُ فَضلَةٌ عَن جِسمِهِ في إِهابِهِ

تَجيءُ عَلى صَدرٍ رَحيبٍ وَتَذهَبُ

في الحب روعات وتعذيب

للشاعر أبو نواس:

في الحُبِّ رَوعاتٌ وَتَعذيبُ

وَفيهِ يا قَومُ الأَعاجيبُ

مَن لَم يَذُق حُبّاً فَإِنّي امرُؤ

عِندي مِنَ الحُبِّ تَجاريبُ

عَلامَةُ العاشِقِ في وَجهِهِ

هَذا أَسيرُ الحُبِّ مَكتوبُ

وَلِلهَوى فِيَّ صَيودٌ عَلى

مَدرَجَةِ العُشّاقِ مَنصوبُ

حَتّى إِذا مَرَّ مُحِبٌّ بِهِ

وَالحَينُ لِلإِنسانِ مَجلوبُ

قالَ لَهُ وَالعَينُ طَمّاحَةٌ

يَلهو بِهِ وَالصَّبرُ مَغلوبُ

لَيسَ لَهُ عَيبٌ سِوى طيبِهِ

وَبِأَبي مَن عَيبُهُ الطيبُ

يَسُبُّ عِرضي وَأَقي عِرضَهُ

كَذالِكَ المَحبوبُ مَسبوبُ

ولما زارني سحرا حبيب

للشاعر ابن النقيب:

ولمّا زارني سَحَراً حبيبٌ

بلطْفِ الخطو قد أخفىْ بحاله

رعىْ الرقباءُ في مسراه وهناً

إِلى أن خِلتُ من أهوى خياله
4شعر عربي
مزيد من المشاركات
حلى لذيذ وسهل

حلى لذيذ وسهل

حلى لذيذ وسهل يكثر تحضير الحلويات السهلة والسريعة في فصل الصيف منها تلك الباردة التي تعمل على تخفيف درجة حرارة الجسم، ويمكن لربة المنزل تحضير أشهى الأطباق بعدة طرق مختلفة وبنكهات مميزة، وسنتعرف في مقالنا على أكثر من طريقة للحصول على حلى لذيذ. تشيز كيك مكونات الطبقة الأولى كوبان من بسكويت الشاي السادة المطحون. ثلاث ملاعق كبيرة من السكر. ست ملاعق كبيرة من الزبدة المذابة. مكونات الطبقة الثانية كوبان من الكريمة السائلة. ربع ملعقة صغيرة من الملح. ثلث كوب من السكر. ثلاثمئة وأربعون جراماً من الجبن
شعر نبطي حكم

شعر نبطي حكم

الشعر النبطي كتبت الشعر من قلبي وخطّيته على صفحات تنزف حبرها الدامي كتبته والشعر من يوم ناديته لفاني وحطّ معنى القاف قدّامي وانا من خيرته طبت وتنقّيته وميٍّزت الحروف بلحن وأنغامي وجاذبته وخفّضته وعلّيته ورتّبته وخطّيته بالاقلامي ولي ما يستوي بالشعر سوّيته وفي شعري تحقق كل الأحلامي عطاني الله زمامه ثم تلّيته وطاوعني ولا يرفض لي أحكامي ألا يامن على العربان بدّيته وعن غيره تميّز ريم الأريام فلا شفت الذي مثله ولا ريته كمَل والكامل الله رب الآنامي ألا يا من فوادي الميّت أحييته بطيب القلب مع أخلاق
بحث عن مكتبة الاسكندرية

بحث عن مكتبة الاسكندرية

مكتبة الإسكندرية تعتبر مكتبة الاسكندرية واحدة من أشهر المكتبات في المنطقة والعالم، وقد اشتهرت هذه المكتبة العريقة عبر التاريخ بأسماء عدة منها المكتبة العظمى، ومكتبة الإسكندرية الملكية. وهناك اختلاف كبير حول تحديد الشخص الذي قام ببناء المكتبة للمرة الأولى في التاريخ، فالبعض ذهب إلى أن أول من بناها هو الإسكندر ، والذي ضمنها في مخطط مدينة الإسكندرية عندما قام بتشييد المدينة وتخطيطها، في حين ذهب البعض الآخر إلى أن أول من قام ببناء المكتبة هو بطليموس الأول، وقال بعضهم إن الفضل في إنشائها يعود إلى
تحليل الروماتويد والروماتيزم

تحليل الروماتويد والروماتيزم

تحليل الروماتويد يُسبِّب مرض التهاب المفاصل الروماتويدي الألم والتصلُّب، في مفاصل الجسم جميعها، وهو مرض مناعيّ ذاتيّ، حيث ينتج الجهاز المناعي الأجسام المُضادَّة، وقد تتعرَّف هذه الأجسام على أنسجة الجسم عن طريق الخطأ على أنَّها موادّ غريبة دخلت إليه، فتُهاجمها، ويتمّ إجراء العديد من الفحوصات البدنيّة، والصور الإشعاعيّة، كالتصوير بالأشعَّة السينية، والتصوير بالرنين المغناطيسيّ، والتحاليل المخبريّة؛ لتشخيص الإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويديّ. تحليل نسبة العامل الروماتويديّ يُعرَّف العامل
وسائل تعليمية للعلوم

وسائل تعليمية للعلوم

وسائل تعليمية لمواد العلوم يلعب كلٌ من التغذية الراجعة والعقلية التي يتحلى بها المعلمون دوراً كبيراً في آلية تسيير درس حصة العلوم داخل الصف، وفيما يلي نذكر خمس تقنيات في كيفية تدريس مادة العلوم: تضمين قصص من واقع الحياة خلال شرح مفهوم معين من مادة العلوم لترسيخه أكثر في أذهان الطلاب. التعليم بين الأقران من الطلاب بحيث تتم إتاحة التشاركية بينهم في تعلم مفاهيم مادة العلوم. مشاركة الطلاب في إجراء التجارب العلمية خارج أوقات الصف وتعليمهم مفاهيم علمية مفيدة. إجراء مشاريع في المفاهيم العلمية والتي
الثقافة المالية

الثقافة المالية

الثقافة المالية يُمكن تعريف الثقافة المالية على أنها عملية فهم وتعلم طُرق كسب الأموال وإنفاقها وتوفيرها عن طريق اكتساب المهارات والطُّرق المؤهلة لمعرفة كيفية استخدام الموارد المالية لاتخاذ القرارات. ويُمكن أيضاً تعريف الثقافة المالية على أنها المعرفة المالية المكتسبة لتنفيذ أكثر طُرق وأساليب إدارة الأموال نجاحاً وفعالية، مما ينعكس على التطور المهني والشخصي للأفراد. فوائد الثقافة المالية يُمكن شمل فوائد الثقافة المالية بما يلي: القدرة على اتخاذ قرارات مالية، وغالباً ما تكون هذه القرارات مترابطة
كيف تكون بداية ألم الطلق

كيف تكون بداية ألم الطلق

المخاض يبدأ المخاض (بالإنجليزيّة: Labor) بتقلّصات الرحم (بالإنجليزيّة: Uterine Contractions) أو الطلق وينتهي بخروج المولود، وعادة ما تبدأ المرأة الحامل بالشعور بأعراض و علامات الولادة خلال الشهر الأخير من الحمل؛ فيبدأ الطفل بالنزول إلى منطقة الحوض (بالإنجليزيّة: Pelvis) تهيّئاً للولادة، ويبدأ عنق الرحم (بالإنجليزيّة: Cervix) بالتوسّع خلال الأسابيع الأخيرة، بالإضافة لذلك تشعر الحامل براحة أكثر في المفاصل؛ نتيجة انخفاض الضغط عليها، وتوقّف الزيادة في الوزن في الفترة الأخيرة من الحمل، ومن جهة أخرى
تحليل قصيدة (نكبة بيروت) لأحمد شوقي

تحليل قصيدة (نكبة بيروت) لأحمد شوقي

التحليل الموضوعي للقصيدة قصيدة نكبة بيروت قد قالها الشاعر أحمد شوقي إثر الهجوم على الساحل اللبناني وضربه منتصف القرن التاسع عشر، وفيما يأتي وقفة مع تحليلها: المقطع الأول يقول أحمد شوقي: يا رَبِّ أَمرُكَ في المَمالِكِ نافِذٌ وَالحُكمُ حُكمُكَ في الدَمِ المَسفوكِ إِن شِئتَ أَهرِقهُ وَإِن شِئتَ اِحمِهِ هُوَ لَم يَكُن لِسِواكَ بِالمَملوكِ وَاِحكُم بِعَدلِكَ إِنَّ عَدلَكَ لَم يَكُن بِالمُمتَرى فيهِ وَلا المَشكوكِ أَلِأَجلِ آجالٍ دَنَت وَتَهَيَّأَت قَدَّرتَ ضَربَ الشاطِئِ المَتروكِ ما كانَ يَحميهِ