إسلام

المساواة في تطبيق أحكام الشريعة

المساواة في تطبيق أحكام الشريعة

المساواة في تطبيق أحكام الشريعة مبدأ المساواة في الشريعة الإسلامية أقرّ الإسلام مبدأ المساواة بين الخلق جميعاً، وقد نصّت النصوص الصريحة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة على أن الخلق جميعهم واحد، ولا فضل لأحدهم على آخر، فقال -تعالى-: ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّـهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّـهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ). وأكّد ذلك رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فقال: (لا فضلَ
المسؤولية الجنائية في الشريعة الإسلامية

المسؤولية الجنائية في الشريعة الإسلامية

مفهوم المسؤولية الجنائية في الشريعة الإسلامية بدايةً ينبغي الإشارة إلى أنّ فقهاء الشريعة الإسلامية القدامى لم يستخدموا مصطلح المسؤولية الجنائية في كتبهم، على الرغم من تحدثهم وشرحهم لأحكام المسؤولية الجنائية بكل تفاصيلها، ويُقصد بمصطلح المسؤولية الجنائية في الشريعة الإسلامية: التبعة التي يتحملها الشخص الجاني لأي تصرف مُحرّم يقوم به، ويضرّ به أو بالمجتمع، ممّا يتعلق بالاعتداء على النفس والجسد. شروط المسؤولية الجنائية في الشريعة الإسلامية لقيام أحكام المسؤولية الجنائية على الشخص وفقاً للشريعة
المسألة الغراوية

المسألة الغراوية

المسألة الغراوية الأم لها أحكام في الميراث ، فهي ترث السدس في بعض أحوالها، والثلث في أحوال أخرى]، كما أنّها ترث ثلث الباقي فيما سمّي بالمسألة الغراويّة التي تتكوّن من أحد الزوجين، وأم، وأب؛ حيث إنّ اسم الغرّاويّة مشتقّ من الغرّة؛ وفي ذلك تشبيه لها بالشّامة على الجبين لاشتهارها، ولهذه المسألة صورتان فتسمّى بالغرّاوين. ولها مجموعة من التسميات، منها الغريمتان؛ لأنّ كلاً من الزوجين فيها مثل الغريم، والغريبتان؛ نظراً لغرابتها بين مسائل المواريث، كما يُطلق عليها أيضاً العمريتان؛ لأنّ عمر بن الخطّاب
المسألة الأكدرية

المسألة الأكدرية

المسألة الأكدرية سبب تسمية المسألة الأكدرية بهذا الاسم ما يأتي: قيل سمّيت الأكدرية لأنَّها تكدّرت على أصحاب وعلماء الفرائض والمواريث أي صَعُبت عليهم. قيل سمّيت الأكدرية لأنَّها كدَّرت على زيد بن ثابت أصوله في التوريث. قيل سمّيت الأكدرية لأنَّ الجد كدَّر على الأخت نصيبها. قيل سمّيت الأكدرية لأنَّها حدثت في امرأة ماتت من بني أكدر وتركت زوجاً وأماً وجداً وأختاً. قيل سمّيت الأكدرية لأنَّ عبد الملك بن مروان سأل عنها رجلاً كان من قبيلة الأكدر، فأفتى فيها على مذهب زيد وأخطأ فيها، فنُسبت إليه. سبب
المزاح في الإسلام

المزاح في الإسلام

تعريف المزاح وحكمه يُطلق المزاح في اللّغة على الدّعابة، وضدّه الجدّ، ويُطلق بضمّ الميم وكسرها، وفي الاصطلاح الشرعي عرّفه الزبيدي بأنّه التلطّف مع الغير والتبسّط معه على وجه الفرح دون أذيّة، بعيداً عن الاستهزاء والسخرية ، مع الحرص على عدم الإكثار منه لئلّا يخدش المروءة والهيبة، والامتناع عنه فيه مخالفة لسنة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، فالاعتدال فيه ما بين بين هو الحل الأمثل والأنسب. ضوابط المزاح في الإسلام قام الفقهاء بوضع مجموعة من الضوابط للمزاح ليكون ضمن سنة رسول الله -صلّى الله عليه
المرأة العفيفة كنز الرجل

المرأة العفيفة كنز الرجل

المرأة العفيفة كنز للرجل لقد خلق الله -سبحانه وتعالى- آدم عليه السلام، وأسكنه الجنّة وجعله ينعم بنعيمها الذي لا مثيل له، ولكن رغم كل ذلك النعيم والراحة ورغم تلك الخيرات التي تحيط به إلّا أنّه استوحش في الجنّة، وأصبح يحتاج إلى امرأة صالحة عفيفة حنونة يسكُن إليها ويطمأن بها، فخلق الله تعالى له حواء؛ لتكون له السّكن والطمأنينة والأُنس والراحة، فهي التي خُلقت من ضلعه لتمنحه الأنس والدفء. والمرأة الصالحة العفيفة هي كنزٌ كبير للرجل في حياته، فهي التي تمنحُه الطمأنينة والسّكن والسعادة والراحة، قال
المد العارض

المد العارض

المد العارض تلاوة القرآن الكريم من أجلِّ العبادات التي أمر بها الله ورسوله، ويجب على القارئ أن يأتي بالتلاوة مُجوَّدة كما قرأها النبي -صلى الله عليه وسلم- ومن أحكام التجويد المد، والمد نوعان: مد طبيعي ومد فرعي والمد الفرعي له سببان: الهمز أو السكون، والمد العارض سببه وجود السكون العارض، ولذلك فهو يسمى المد العارض للسكون. والمد العارض للسكون هو: أن يأتي بعد حرف المد حرف متحرك في آخر الكلمة ثم يسكن هذا الحرف وسبب سكونه هو الوقف الذي عرض على هذه الكلمة، بقطع النظر عن الحرف الأخير في الكلمة سواء
المحرمات من النساء حرمة مؤبدة ومؤقتة

المحرمات من النساء حرمة مؤبدة ومؤقتة

المحرمات من النساء حرمة مؤبدة حرّم الله -تعالى- على الرجال الزواج من عددٍ من النساء تحريماً أبدياً، ويقع التحريم المؤبد بإحدى ثلاث؛ إمّا من جهة النسب، أو من جهة المصاهرة، أو من جهة الإرضاع. حرمة القرابة أو المحرمات بالنسب بيّن الله -تعالى- في كتابه الكريم من هنَّ النساء المحرمات بسبب القرابة أو ما يسمّى النسب، إذ قال -تعالى-: ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ)، وهنّ أربعة أنواع بيانهم فيما
المثالية والواقعية في الإسلام

المثالية والواقعية في الإسلام

مفهوم المثالية في الإسلام يمكن تعريف المثاليّة في الإسلام بأنّها دافع الإنسان للوصول إلى الحدّ الأسمى من الكمال الإنسانيّ؛ وذلك بجعل أقواله وأفعاله وتصرّفاته وأفكاره وميوله، وفق الكيفيات والضوابط التي جاء بها الإسلام، وتتكون المثالية في الإسلام من خاصيتين تشكلان أصل قوامها، هما: الاعتدال وذلك بعدم الإفراط والتفريط، وإعطاء كلّ شيءٍ في حياة الإنسان حقَّه من غير مبالغةٍ، ومراعاة حاجات الجسد والروح ، دون أن يطغى جانبٌ على جانبٍ. الشمول هدف المثالية في الإسلام بلوغ الإنسان الكمال الذي بمقدوره
الليث بن سعد (فقيه وإمام فارسي)

الليث بن سعد (فقيه وإمام فارسي)

الليث بن سعد هو الليث بن سعد بن عبد الرحمن بن عقبة الفهمي القلقشندي، ويُكنى بأبي الحارث، عالم الديار المصرية، ومن أبرز الفقهاء، والأئمة، والمحدثين في ذلك العصر، وقد أسس مذهبًا فقهيًا خاصًا به، حتى قِيل أنّه تفوق في علمه وفقهه على الإمام مالك، إلا أنّ مذهبه هذا قد اندثر بوفاته. مولد الليث بن سعد ولد الليث بن سعد في عام 94 هجري، في قرية قلقشندة التابعة لمحافظة القليوبية في مصر، وكانت ولادته في عهد الخلافة الأموية، علمًا أنّ أصول عائلته تعود إلى بلاد فارس. طلبه العلم بدأ الليث بن سعد تلقي العلم
الليث بن سعد

الليث بن سعد

الليث بن سعد اسمه ونسبه هو الليث بن سعد بن عبد الرحمن بن عقبة الفهمي أبو الحارث، الإمام ال فقيه الحافظ الحجة، شيخ الإسلام في مصر، وإمام أهل مصر في الفقه والحديث، ولد في قرية قلقشندة بدلتا مصر سنة (94هـ/ 713م)، وكان مولى لآل مسافر بن خالد الفهمي من قبيلة القيسية المُضرية فانتسب لهم. يذكر المؤرخون أنَّ الليث من أصول فارسية، نزلت أسرته مصر منذ عقود قبل ميلاده، وكان اسمه في ديوان مصر في موالي بني كنانة من فهْم، وأهل بيته يقولون: نحن من الفرس من أهل أصبهان، وقال الذهبي فيه ذلك. وقد ذكر ابن خلكان في
اللهم حقق امانينا

اللهم حقق امانينا

أدعية لتحقيق الأمنيات الله هو خالق الكون وحده لا شريك له، وما من كبيرة أو صغيرة تتحقق في الدنيا إلا بإذن الله -عز وجل-، وقد يدعو المسلم فيُستجاب له مباشرة، أو يؤجّل له لخير لا يعلمه إلا الله، أو يُصرف عنه السوء بسبب دعائه، وكل ذلك من الإجابة. وباب الدعاء واسع، والله قريب من عباده يستجيب لمخلصهم، يقول -سبحانه-: (أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَـهٌ مَّعَ اللَّـهِ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ)، وفيما يأتي ذكر أدعية مأثورة وأخرى
اللهم تقبل صيامنا وقيامنا

اللهم تقبل صيامنا وقيامنا

قبول الصيام والقيام يُعرَّف القبول بأنّه: حصول ناتج العمل وآثاره من ثواب، واستجابة دعاء، وقبول الله -تعالى- للعمل هو رأس الأمر كلّه، والعلم بأهمّية القبول من عدمه مهم في العمل؛ فإن لم يقبل الله العمل كان مردوداً على عامله، وجعله الله هباءً منثوراً. شروط قبول الصيام والقيام لقبول العمل الصالح عامّةً عدد من الشروط المُتعلّقة باستكماله، وهي: الإخلاص، والموافقة، والإسلام، وفيما يأتي تفصيلها: يُشترَط أن يكون من يؤدّي العمل مسلماً مؤمناً بالله، قال -تعالى-: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ
اللهم انك عفو تحب العفو

اللهم انك عفو تحب العفو

مناسبة ورود الدعاء ذكر العُلماء أنّ سبب ورود هذا الدُّعاء كان بسبب سؤال عائشة -رضي الله عنها- للنّبيّ محمد -عليه الصلاةُ والسلام- عن الدُّعاء الذي تدعو به إذا أدركت ليلة القدر، فقال أن تقول: "اللّهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني"، وفي رواية: "اعفُ عنّا". ومن الروايات التي ذكرت ذلك هي قولها -رضي الله عنها-: (سألَتْهُ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عائشةُ رضي الله عنها إنْ وافقتُها فبِمَ أدعو؟ قال: قولي: اللهمَّ إنك عفوٌ تحبُّ العفوَ فاعفُ عني). وأورد هذا الحديث العديد من أهل الحديث، فأخرجه النسائي في
اللهم انك تعلم سري وعلانيتي

اللهم انك تعلم سري وعلانيتي

اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي رُوي عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- بإسنادٍ ضعّفه العلماء، عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قوله: (لمَّا أَهبطَ اللَّهُ آدمَ إلى الأرضِ قامَ وجاء الْكعبةَ فصلَّى رَكعتينِ فألْهمَهُ اللَّهُ هذا الدُّعاءِ اللَّهمَّ إنَّكَ تعلمُ سرِّي وعلانيَتي فاقبل معذِرَتي وتعلَمُ حاجتي فأعطِني سؤلي وتعلَمُ ما في نفسي فاغفِر لي ذَنبي اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ إيمانًا يباشِرُ قلبي ويقينًا صادقًا حتَّى أعلمُ أنَّهُ لا يصيبُني إلَّا ما كتبتَ لي وأرضِني بما قسمتَ لي فأوحى اللَّهُ
اللهم اشفي مرضانا

اللهم اشفي مرضانا

دعاء الشفاء للمريض الدعاء لأجل الشفاء من المرض، من أهم أسلحة المريض، فبالالتجاء إلى الله نجاة من كل داء وهم، ومن أدعية شفاء المريض ما يأتي: اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.. اللهم إنا نسألك ب أسمائك الحسنى وبصفاتك العلا ، وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلا سكنته، ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً
اللهم اجعلني خيرا مما يظنون

اللهم اجعلني خيرا مما يظنون

نص دعاء (اللهم اجعلني خيراً مما يظنون) إنّ المسلم الحق هو من يلتجئ إلى الله في جميع أمور حياته، ويطلب من الله -تعالى- العون في كل تفاصيل يومه، فيقتدي المسلم برسول الله -صلى الله عليه وسلم- وبصحابته الكرام في هذا الشأن؛ وذلك لأن الصحابة تعلموا على يد الرسول الأمين كيف يكون المرء مع الله في كل وقت. ومن أعظم وأهم هذه النماذج هو أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- فقد كان شديد الالتجاء إلى الله في كل أحواله، فقد ثبت عنه الكثير من الأدعية متعددة المناسبات والأوقات، ومما ثبت عنه من الأدعية التي كان يذكرها
اللهم اجعل خير اعمالنا خواتيمها

اللهم اجعل خير اعمالنا خواتيمها

اللهم اجعل خير عملي خواتيمه ورد هذا الدعاء في الحديث الضعيف الذي رواه أنس بن مالك -رضي الله عنهما- عن الرسول صلى الله عليه وسلم فقال: (كَانَ مَقَامِي بَيْنَ كَتِفَيِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم حَتَّى قُبِضَ، فَكَانَ يَقُولُ إِذَا انْصَرَفَ مِنَ الصَّلَاةِ: ((اللَّهُمَّ اجْعَلْ خَيْرَ عُمْرِي آخِرَهُ، وَخَيْرَ عَمَلِي خَوَاتِمَهُ، وَاجْعَلْ خَيْرَ أَيَّامِي يَوْمَ أَلْقَاكَ)). كما روى معاوية بن قرة أنَّ أبا بكر الصديق -رضي الله عنه- كانَ يقول: "اللَّهمَّ اجعَل خيرَ عمُري آخرَهُ، وخيرَ عملي
اللهم اجرنا من حر جهنم

اللهم اجرنا من حر جهنم

اللهم أجرنا من حر جهنم رُوي عن أبي سعيدٍ الخدري وأبي هريرة -رضي الله عنهما- بإسنادٍ ضعّفه العلماء، عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: (إذا كان يومٌ حارٌّ فقال الرجُلُ: لا إلهَ إلَّا اللهُ، ما أشَدَّ حَرَّ هذا اليومِ! اللهُمَّ أجِرْني من حَرِّ جهنَّمَ؛ قال اللهُ عزَّ وجَلَّ لجَهنَّمَ: إنَّ عَبدًا من عبادي استجار بي من حَرِّك، فإنِّي أُشهِدُك أنِّي قد أجَرْتُه، وإن كان يومٌ شديدُ البردِ فقال العَبدُ لا إلهَ إلَّا اللهُ، ما أشَدَّ بَرْدَ هذا اليومِ! اللَّهُمَّ أَجِرْني من زمهريرِ جَهنَّمَ؛
الله خير حافظا

الله خير حافظا

تفسير آية (فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا) ورد قوله -تعالى-: (فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا) في سورة يوسف، وجاء معناها (فالله خيركم حفظا)؛ في قراءة أهل المدينة وبعض الكوفيين والبصريين أي والله خيركم حفظا، أما في قراءة عامة الكوفيين وأهل مكة جاءت قارئتها بالألف (فالله خير حافظا) توجيه إلى أنه تفسير للخير. والصواب من القول أنهما قراءتان مشهورتان ومتقاربتان في المعنى، وكلاهما تشيران إلى صفة الله بأنه خيرهم حفظًا، وأنه خيرهم حافظا. أقسام حفظ الله للعبد يدخل في معنى حفظ الله -تعالى- لعباده نوعين، فيما يلي
اللحية سنة أم فرض

اللحية سنة أم فرض

حُكم إطلاق اللِّحية كانت للعلماء آراء في حُكم إطلاق اللِّحية، وذهبوا في ذلك إلى عدّة أقوالٍ، بيانها فيما يأتي: القول الأوّل قال كلٌّ من الإمام الكاسانيّ، وابن الهُمام، والحصكفيّ من الحنفيّة، والقرطبيّ والنفراويّ من المالكيّة، وبعض الشافعيّة، ومنهم: ابن رفعة، والأذرعيّ، وابن تيمية من الحنابلة، والذي وافقه عددٌ من أتباع المذهب إنّ إطلاق اللِّحية واجبٌ على المسلم، استدلالاً بأنّ الأمر في عددٍ من الأدلّة دالٌّ على الوجوب، ومنها: قَوْل الرسول -عليه الصلاة والسلام-: (أَحْفُوا الشَّوارِبَ وأَعْفُوا
اللباس الشرعي للمرأة في المنزل أمام المحارم

اللباس الشرعي للمرأة في المنزل أمام المحارم

ضوابط اللباس الشرعي للمرأة في المنزل أمام محارمها يرتبط الحديث عن ضوابط لباس المرأة أمام محارمها مع الحديث عن عورة المرأة أمام محارمها؛ وهي كل شيء ما عدا مواضع الوضوء، لكن نبين تفصيل ذلك فيما يأتي: إنّ نظر المحارم إلى المرأة كنظر المرأة إلى المرأة، لذا يُراعى في اللباس أن يغطّي ما بين السرة والركبة ابتداءً، فلا بأس أن يظهر الرأس أو الرقبة أو القدم والساق والذراع. يجب أن يراعى في لباس المرأة المسلمة أمام محارمها أن لا يكون لباساً قصيراً، وبالقصير هنا نعني أقصر من الركبة. أن لا يكون لباسها ضيقاً
الكمأة في القرآن الكريم

الكمأة في القرآن الكريم

الكمأة في القرآن الكريم خلق الله -سبحانه وتعالى- العديد من النباتات، منها ما نعرف استخداماته وفوائده ومنها ما لا نعرف، وأحد هذه النباتات الكمأة التي لم يرد اسمها صريحا في القرآن الكريم، في حين نراه واضحا في الأحاديث الشريفة؛ وفيها الإشارة أنّ الكمأة من المنّ، ولفظ المنّ جاء في القرآن الكريم في ثلاثة مواضع: سورة البقرة قال -تعالى-: (وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى). 'سورة الأعراف قال -تعالى-: (وَظَلَّلنا عَلَيهِمُ الغَمامَ وَأَنزَلنا عَلَيهِمُ
الكلمة الطيبة

الكلمة الطيبة

الكلمة الطيبة  لا شك أنّ للكلمة الطيبة أهمية عظيمة في الإسلام، وقد حثّ الإسلام على التجمّل بها؛ لما لها من أثر عظيم على نفس الإنسان، فقد ترفع صاحبها إلى أعلى الدرجات، وقد تهوي به في نار جهنم، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى تآلف القلوب، و شيوع المحبة بين الناس ، فيوضع لصاحبها القبول في الأرض. كما يحظى باحترام وتقدير الناس، وبالكلمة الطيبة تجتمع كلمة المسلمين، وتتآلف قلوبهم، وتتوحد صفوفهم، وبها تنتصر عزائم المسلمين على الشيطان، فتسمو مكانتهم، ويقوى جانبهم، من خلال التزامهم بالحوار البنّاء الهادف.