اللحية سنة أم فرض

اللحية سنة أم فرض

حُكم إطلاق اللِّحية

كانت للعلماء آراء في حُكم إطلاق اللِّحية، وذهبوا في ذلك إلى عدّة أقوالٍ، بيانها فيما يأتي:

القول الأوّل

قال كلٌّ من الإمام الكاسانيّ، وابن الهُمام، والحصكفيّ من الحنفيّة، والقرطبيّ والنفراويّ من المالكيّة، وبعض الشافعيّة، ومنهم: ابن رفعة، والأذرعيّ، وابن تيمية من الحنابلة، والذي وافقه عددٌ من أتباع المذهب إنّ إطلاق اللِّحية واجبٌ على المسلم، استدلالاً بأنّ الأمر في عددٍ من الأدلّة دالٌّ على الوجوب، ومنها: قَوْل الرسول -عليه الصلاة والسلام-: (أَحْفُوا الشَّوارِبَ وأَعْفُوا اللِّحَى).

القول الثاني

قال الإمام الشافعيّ، وأصحابه، والإمام الحافظ علاء الدين مغلطاي، وبدر الدين الحنفيّ من الحنفيّة، والإمام مالك -رحمه الله-، والباجيّ، واليحصبيّ، وابن العربيّ، وابن رشد، وابن جزّي، والزرقانيّ، وغيرهم من المالكيّة، والإمام أحمد بن حنبل، وابن مفلح، والبغداديّ، وغيرهما من الحنابلة إنّ الأمر الوارد بإطلاق اللِّحى لا يدلّ على الوجوب، وإنّما إلى الإرشاد، أو الاستحباب.

كما أنّه ورد مقروناً بخِصال الفِطرة المُستحَبّة.

حُكم حَلْق اللِّحية

يُراد بالحَلْق: استئصال الشَّعْر بالكامل، أو أخذ جزءٍ منه، بأداةٍ ما، وانطلاقاً من هذا الفهم؛ فقد تعدّدت أقوال الفقهاء في حكم حلق اللحية، وبيان ذلك فيما يأتي:

الشافعيّة

قالوا بكراهة حَلْق اللِّحية، وبيّن الإمام النوويّ أنّ العلماء قد ذكروا عشر خصالٍ تُكرَه في اللِّحية، وهي تختلف شدّةً بعضها عن بعضٍ، ومنها حَلْق اللِّحية، وذلك للرجل.

أمّا المرأة فيُستحَبّ لها حَلْق شَعْر اللِّحية إن نبت لديها.

أمّا التعارُض في النصوص الواردة في إطلاق اللِّحى، وعدم الأخذ منها، والنصوص الدالّة على أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كان يأخذ من لحيته طولاً وعَرضاً؛ ممّا يدلّ على أنّ الإعفاء والتوفير ليس للوجوب؛ بل للنُّدب، الأمر الذي يعني كراهة حَلْق اللِّحية.

الحنفيّة

قالوا بكراهة حَلْق اللِّحية تحريماً، وأنّ السنّة في اللِّحية أن تكون بمقدار قبضة اليد، ولا يجوز الأَخْذ منها لتصبح أقلّ من قبضة اليد، أو أخذها كلّها.

المالكيّة

قال الإمام مالك بتحريم حَلْق اللِّحية للرجل ، وجواز الأخذ منها إن كانت طويلةً بخلاف المُعتاد؛ لأنّها قد تكون سبباً في تقبيح المنظر، فيُندَب أَخْذ الزائد منها بحيث تتحسّن الهيئة.

الحنابلة

قالوا بإعفاء اللِّحية، وعدم الأخذ منها ما لم يزد طولها بصورةٍ كبيرةٍ، وتحريم حَلْقها، مع جواز أخذ ما زاد عن قبضة اليد منها.

وتجدر الإشارة إلى أنّ ما سبق من أقوال أهل العلم وآرائهم مُتعلِّقٌ بالأوضاع الطبيعيّة، أمّا إن كان إعفاء اللِّحية أو إطلاقها يتسبّب بمشكلةٍ عائليةٍ، أو وظيفيةٍ، فيتوجّب إخبار أهل العلم؛ إذ إنّ كلّ حالةٍ تُقدَّر بحَسب الظروف.

حُكم تخفيف اللِّحية

مسألة تخفيف اللحية من المسائل التي بحثها أهل العلم، وتلخّصتْ أقوالهم في رأيين، وبيانهما فيما يأتي:

جواز التخفيف من اللِّحية

قال الحنابلة، والحنفيّة بجواز التخفيف من اللِّحية إن زاد طولها عن قبضة اليد؛ استدلالاً بما ورد عن أنّ عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- كان يأخذ من لحيته وشاربه حين يتحلّل من الإحرام. 

وبيّن الإمام ابن حجر أنّ ما كان من فعل ابن عمر -رضي الله عنهما- غير خاصٍّ بنُسك الحجّ أو العُمرة، بل يُؤخَذ منها بالإفراط في طولها أو عَرضها، ويُراد بإعفاء اللِّحية أو إطلاقها عند الحنفيّة عدم أَخْذ غالبها، أو كلّها.

وقال المالكيّة بتخفيف اللِّحية إن كان طولها مُخالفاً للمُعتاد، وكان طولها يُشكّل سُخريةً واستهزاءً من صاحبها.

عدم جواز التخفيف من اللِّحية

قال الإمام النوويّ من الشافعيّة بعدم جواز الأَخْذ من اللِّحية؛ سواء طولاً أو عَرضاً؛ استدلالاً بظاهر الأمر بإعفائها وإطلاقها؛ إذ قال: "الْمُخْتَارُ تَرْكُهَا عَلَى حَالِهَا، وَأَنْ لاَ يُتَعَرَّضَ لَهَا بِتَقْصِيرٍ وَلاَ غَيْرِهِ"، وقال الحنابلة بعدم جواز الأَخْذ من اللِّحية في حال عدم استقباح طُولها.

مسائل خاصّةٌ باللِّحية

غَسل اللِّحية في الوضوء

بيّن العلماء حُكم تخليل اللِّحية في الوضوء، ويُراد بتخليلها: إدخال الأصابع فيما بين شَعْرها، وبيان ما ذهبوا إليه فيما يأتي:

  • الشافعيّة: قالوا بوجوب غَسْل اللِّحية الخفيفة، ما ظهر منها وما بطن، واستحباب تخليل اللِّحية الكثيفة.
  • الحنفيّة: قالوا بوجوب وفرض غَسْل ظاهر اللِّحية الكثيفة؛ وهي التي لا تظهر بشرتها، أمّا اللِّحية الخفيفة فيجب إيصال الماء إلى بشرتها، إذ إنّ جبريل -عليه السلام- أمر النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بتخليل لِحيته.
  • المالكيّة: قالوا بعدم وجوب تخليل شَعْر اللِّحية؛ سواء كانت كثيفةً، أو خفيفةً.
  • الحنابلة: يُسَنّ عندهم تخليل اللِّحية من أسفلها، أو من جانبها في الوضوء إن كانت كثيفةً، أمّا إن كانت خفيفةً بحيث تُظهر البشرة، فيجب غَسلها فقط.

تزيين اللِّحية وصَبغها

حُكم تهذيب اللِّحية

يجوز تهذيب اللِّحية؛ بإزالة وأَخْذ الشَّعر المُتناثر والمُتطاير، كما لا حرج بأَخذ ما شَذّ من الشَّعر من أمام الأُذنَين، وما تطاير منه؛ إذ يجدر بالمسلم التزيُّن، والترتيب بما يناسبه، ويُباح له، ويُحسّن من هيئته أمام زوجته.

حُكم صَبْغ اللِّحية

يجوز للرجل صَبْغ شَعره بأيّ لونٍ من غير اللون الأسود؛ لِما ثبت في صحيح الإمام مسلم عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- من نَهي النبيّ -عليه الصلاة والسلام- عن اللون الأسود، فقال: (أُتِيَ بأَبِي قُحَافَةَ يَومَ فَتْحِ مَكَّةَ وَرَأْسُهُ وَلِحْيَتُهُ كَالثَّغَامَةِ بَيَاضًا، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: غَيِّرُوا هذا بشيءٍ، وَاجْتَنِبُوا السَّوَادَ)، كما ورد أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كان يصبغ بالصُّفرة، وأنّ أبا بكرٍ وعمر بن الخطّاب -رضي الله عنهما- اختضبا بالحنّاء.

السُّنَن والمكروهات المُتعلِّقة باللِّحية

هناك العديد من السُّنَن والمكروهات المُتعلِّقة باللِّحية، وبيانها فيما يأتي:

  • يُسَنّ إكرام اللِّحية، وترتيبها؛ لقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (مَن كان له شَعْرٌ فَلْيُكْرِمْه).
  • يُسَنّ تطييب اللِّحية وتعطيرها بأجود الطِّيب؛ لِما ثبت في الصحيح عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (كُنْتُ أُطَيِّبُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بأَطْيَبِ ما يَجِدُ، حتَّى أجِدَ وبِيصَ الطِّيبِ في رَأْسِهِ ولِحْيَتِهِ).
  • يُكرَه تبييض اللِّحية؛ استعجالاً للشيخوخة، أو رغبةً في نَيل مكانةٍ ما.
  • يُكرَه نَتْف الشَّيْب.
  • يُكرَه عدم تهذيب اللِّحية؛ إظهاراً للزُّهد.

اللِّحية وأهميّة إطلاقها

إعفاء اللِّحية من الشعائر المُتعلِّقة بدِين الإسلام، وتُعَدّ الشعائر أعظم من غيرها؛ إذ إنّ التزامها من تقوى الله وخشيته، واللِّحية من الفِطْرة التي حافظ عليها الأنبياء -عليهم الصلاة والسلام- جميعهم.

فقد ثبت في صحيح الإمام مسلم عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (عَشْرٌ مِنَ الفِطْرَةِ: قَصُّ الشَّارِبِ، وإعْفاءُ اللِّحْيَةِ...)، وفسّر عددٌ من العلماء سُنَن الفِطْرة بأنّها السُّنَن القديمة ، والتي حافظ عليها الأنبياء -عليهم الصلاة والسلام-، والتي جُبِل ونشأ عليها الفرد.

حُكم حَلْق الشارِب وحَفّه

يُقصَد بالحَفّ: الإزالة، يُقال: حَفّ اللِّحية؛ أي أزالها، وأخذ منها، والشارِب هو: الشَّعْر النابت على الشَّفة العُليا، وقِيل إنّه: الإطار الذي يُباشر به الشُّرب، وللعلماء في مسألة حَلق الشّارب أو حَفّه تفصيل، بيانه فيما يأتي:

  • الشافعيّة: قالوا بكراهة حَفّ الشارِب من أصله، وما ورد في السنّة النبويّة يُراد به حَفّ طرف الشَّفَة، ويُستحَبّ قصّه.
  • الحنفيّة: قالوا بأنّ السنّة حَلْق الشارِب، ويُفضَّل على القصّ الذي يكون بالأخذ من الطرف الأعلى للشَّفة العُليا.
  • المالكيّة: استدلّوا بقَوْل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (أَحْفُوا الشَّوارِبَ وأَعْفُوا اللِّحَى)، على الأمر بقصّ الشارِب، أما حَلْقه، فمَنهيٌّ عنه.
  • الحنابلة: قالوا بأنّ الأفضل قَصّ الشارِب، وإعفاء اللِّحية؛ اقتداءً بالنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-.
6إسلام
مزيد من المشاركات
كيف أبعد ابني عن رفقاء السوء

كيف أبعد ابني عن رفقاء السوء

تربية الأبناء يشقى الوالدان في تربيةِ أبنائهم تربيةً صالحةً على الأخلاق الحميدة، وحسن التصرف، وأدب المعاملة، ولا غرابة في أنّهم يجزعون أشد الجزع إذا ما رأوهم ينحرفون عن هذا النهج بمجالسة رفقاء السوء؛ وذلك لأنّ تأثير الصديق في صديقه أشد وأسهل، وبلا شك فإنّ محاولة الأهل إبعاد أبنائهم عن رفقاء السوء يعتبر بمثابة تحدٍ حقيقي لأنّه سيهدم ما بنوه خلال سنين بين ليلة وضحاها، وسنتحدث في هذا المقال عن طرق فعالة للتغلب على هذه المشكلة. كيف أبعد ابني عن رفقاء السوء اهتمي منذ البداية بمكان السكن من حيث
ما هي فوائد العسل للوجه

ما هي فوائد العسل للوجه

العسل يعتبر العسل (بالإنجليزيّة: Honey) سائلاً حلو المذاق، يُنتجه النحل من رحيق أزهار النباتات، وهناك ثلاثمئة وعشرين نوعاً مختلفاً من العسل الذي يختلف في اللون، والطعم، والرائحة، ويحتوي العسل بشكلٍ أساسيّ على السكر، وعلى مجموعةٍ من الأحماض الأمينية ، والفيتامينات، والمعادن؛ مثل: الزنك، والحديد، ومضادات الأكسدة، ولا يقتصر استخدام العسل على كونه مُحلٍ طبيعي، بل أيضاً يُستخدم كمضادٍ للالتهاب، وكعنصرٍ مضادٍ للأكسدة، ومضاد للبكتيريا، ويُستخدم العسل لعلاج السُّعال ، كما يستخدم بشكلٍ موضعيّ لعلاج
دعاء عند خذلان الصديق

دعاء عند خذلان الصديق

دعاء عن الهم والحزن سنذكر فيما يأتي بعض الأدعية التي ثبتت في السنة النبوية، والتي تقال عند الهم والكرب، أو للاستعاذة منهما: صح عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما أصاب عَبْدًا هَمٌّ ولا حُزْنٌ فقال: اللَّهمَّ إنِّي عَبْدُك، ابْنُ عَبْدِك، ابْنُ أَمَتِك، ناصِيَتي بيَدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكْمُك، عَدْلٌ فيَّ قَضاؤكَ). (أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لك، سمَّيْتَ به نفْسَك، أو أنْزَلْتَه في كِتابِك، أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خلْقِك، أو اسْتَأْثَرْتَ به في عِلْمِ
أطعمة للحامل في الشهر الثاني

أطعمة للحامل في الشهر الثاني

أفضل أطعمة للحامل في الشهر الثاني توفر العديد من الأطعمة كميةً كبيرةً مِن العناصر الغذائية المُفيدة لصحة الأم والجنين، مِمّا يجعلها أفضل الأطعمة في فترة الحمل، ومنها ما يلي: اللحوم الخالية من الدهون: تُعدّ الأحماض الامينية التي يتم الحصول عليها من البرويتن وحدة البناء لجميع خلايا المكوّنة لأنسجة الأم والجنين، ومِن المصادر المهمة للبروتين اللحوم، ويُنصح بتناول ثلاث حصص من البروتين في اليوم والتي تعادل 75 غراماً منه، بالإضافة إلى ذلك فإنّ اللحوم تُعتبر مصدراً غنياً بالحديد. العدس: يُعتبر العدس
علاج تمزق العضلات

علاج تمزق العضلات

الإسعافات الأولية لتمزق العضلات قد يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة تمزق أو إجهاد العضلات (بالإنجليزية: Muscle strains)، وفي العادة يتم علاج أغلب حالات تمزق العضلات في المنزل، حيث تبعًا لمختبرات مايو كلينك فإنّه يمكن علاج الحالات البسيطة من خلال اتباع بروتوكول RICE الذي سيأتي بيانه تفصيلًا في هذا المقال، وفيما يأتي بيان هذا البروتوكول وغيره من الطرق العلاجية: بروتوكول RICE يتضمن البروتوكول العلاجيّ عدة إجراءات تعتمد على الراحة، والثلج، والضغط، والرفع والتي يتم اختصارها بكلمة RICE، وفيما يأتي
أين يقع مسجد قبة الصخرة

أين يقع مسجد قبة الصخرة

أين يقع مسجد قبة الصخرة   يقع مسجد قبّة الصخرة في جانبٍ من جوانب المسجد الأقصى ، تحديدًا في القسم الجنوبيِّ الشرقيِّ من مدينة القدس، في وسط الساحة التي بُني فيها المسجد الأقصى، فقديماً كان يُطلق اسم المسجد الأقصى على جميع المسجد الذي بناه نبي الله سليمان -عليه السلام-. معلومات عن قبة الصخرة نذكر فيما يأتي أبرز المعلومات عن قبّة الصخرة المشرفة: كانت قبة الصخرة المشرفة محط تعظيم اليهود؛ فقد كانت صخرةً بدون القبة الذهبية الموجود الآن. كانت قبة الصخرة المشرفة قبلة اليهود في الزمن القديم. كانت قبة
مساحة جزر القمر

مساحة جزر القمر

مساحة جزر القمر تقع دولة جزر القمر (بالإنجليزية: Comoros) جنوب قارة أفريقيا، بين شمال مدغشقر وشمال موزامبيق، وتبلغ مساحة جزر القمر حوالي 2,235 كم، حيث تحتل المرتبة رقم 180 عالمياً من حيث المساحة، وتتألف دولة جزر القمر من أرخبيل يضمّ أربع جزر أساسية، هي: جزيرة القمر الكبرى (Njazidja)، وجزيرة موهيلي (Mwali)، وجزيرة أنجوان (Nzwani)، وجزيرة مايوت (Mayotte)، وتبعد جزيرة القمر الكبرى حوالي 200 كم عن جزيرة مايوت، وحوالي 40 كم عن جزيرة موهيلي، وحوالي 80 كم عن جزيرة أنجوان. طول امتداد جزر القمر تمتد
حكم فلاسفة عن الحياة

حكم فلاسفة عن الحياة

الحياة كبيرة وبها ما هو جميلة وما هو سيء ولكن علينا الحذر بالمرور منها، وهنا سوف نذكر مجموعة حكم فلاسفة عن الحياة. حكم فلاسفة عن الحياة وردة واحدة لإنسان على قيد الحياة افضل من باقة كاملة على قبره. لا تجعل تحديات الحياة تسرق منك أحلامك، تعلم منها وستجدها أفضل أصدقائك. عندما تكون ساكناً، تجد أن قدرتك على فهم الحياة في أنقى أحوالها. ان كل كلمة وكل فكرة تعد بمثابة طاقة روحية تقوم بتنشيط قوى الحياة في داخلك، سواء كانت ذات طبيعة سلبية أو ايجابية. إصلاح الأرض ونثر البذور وتسوية التربة تجعل من