الفرق بين الحكم التكليفي والحكم الوضعي

الفرق بين الحكم التكليفي والحكم الوضعي

الفرق بين الحكم التكليفي والحكم الوضعي

يختلف الحكم التكليفي عن الحكم الوضعي بالعديد من الفروقات نبينها على النحو الآتي:

من حيث الحدّ والحقيقة

إنّ حقيقة الحكم التكليفي تختلف عن حقيقة الحكم الوضعي؛ فالحكم التكليفي يطلب من صاحبه أداء ما وقع بالأسباب والشروط، وذلك من خلال الفعل أو الترك أو التخيير، أمّا الحكم الوضعي فإنّه أمر الله لعباده المكلفين وإخبار منه يدل على حكمه في أمر معين، بحيث أنّه ربط بين الأمرين بأن جعل أحدهما سبباً للآخر أو شرطاً له.

من حيث قدرة المكلف على القيام به

يُشترط في الحكم التكليفي قدرة المكلف على تنفيذ أمر الله، فإن لم يستطع فلا يجب عليه القيام به، وذلك مثل قيام حدّ السرقة على السارق، فإن المكلف يمكنه الابتعاد عن السرقة حتى لا يُقام الحدّ عليه.

أمّا الحكم الوضعي فقد يكون المكلف قادراً عليه وقد لا يكون قادراً عليه، ومع ذلك فإنّه يجب عليه القيام به وتأديته، وذلك مثل حولان الحول لوجوب الزكاة؛ فهذه أسباب وشروط وموانع ليست في مقدور المكلف، بل هي خارجة عن قدرته.

من حيث تعلّق الحكم بفعل المكلّف

الحكم التكليفي يتعلق فقط بفعل المكلف الذي توافرت فيه شروط التكليف؛ وهي: البلوغ ، والعقل، والرشد، أمّا الحكم الوضعي فإنّه يتعلق بفعل المكلف وغير المكلف؛ كالصبي، والمجنون، والناسي فإنّ هؤلاء مثلاً إذا أتلف أحدهم شيئاً فإنه يضمنه؛ لوجود السبب وهو الإتلاف.

من حيث تعلّق الحكم بالفعل والمباشرة

يتعلق الحكم التكليفي بفعل المكلف نفسه، فإن قام بما أمر به الشرع نال الأجر والثواب، وإن قام بما نهى عنه الشرع نال العقاب، أمّا الحكم الوضعي فقد يعاقب المكلف بفعل غيره، وذلك مثل الدية المفروضة على أهل القاتل.

من حيث قدرة المكلف على القيام به

يجب في الحكم التكليفي أن يكون ضمن قدرة المكلف، فإذا كان الفعل أمراً فيجب عليه القيام به وبكل ما يؤدي إليه؛ كالوضوء للصلاة، وإن كان الفعل نهياً فإنّه منهي عنه وعن كل ما يؤدي إليه، أمّا في الحكم الوضعي فقد يكون المكلف قادراً على القيام بالفعل لكنه لا يجب عليه، كالنصاب في الزكاة فإن المكلف قادراً على تحصيل مبلغ النصاب لكنّه غير مأمور بذلك.

من حيث علم المكلّف به

فالحكم التكليفي يُشترط فيه معرفة المكلّف أنّ الله قد أمر به؛ وذلك حتى يصوّب قصده ونيّته، أمّا الحكم الوضعي فلا يشترط علم المكلّف به مثل الميراث، فلا يشترط علم المكلف أنّه سيرث حتى يأخذ حقه من الميراث .

مفهوم الحكم التكليفي

يُطلق الحكم التكليفي على أمر الله -تعالى- الموجّه لعباده المكلفين على وجه الطلب منهم أو تخييرهم، ويُقسم الحكم التكليفي إلى: الوجوب، والندب، والحرمة، والكراهة، والإباحة، وذلك بحسب جزم الشارع في طلب القيام بالفعل، أو النهي عن القيام به.

مفهوم الحكم الوضعي

يُقصد بالحكم الوضعي؛ أمر الله الواقع تجاه عباده المكلفين في حال تحقق سبباً لشيء، أو شرطاً له، أو مانعاً منه، أو صحيحاً، أو فاسداً، أو رخصةً أو عزيمة ، ففي الحكم الوضعي جعل أمرين مرتبطين ببعضهما البعض بعلاقة سببية أو شرطية أو غيرها.

3إسلام
مزيد من المشاركات
أمثلة على التفخيم والترقيق

أمثلة على التفخيم والترقيق

التفخيم والترقيق أحكام التلاوة والتجويد متعددة وكثيرة منها؛ التفخيم والترقيق وتعرَّف بأنها: تفخيم الحرف يعني تسمينه بحيث يُغلظ الصوت عند النطق به ويمتلئ الفم بصداه، أما الترقيق فهو تنحيفه عند النطق به بحيث لا يمتلئ الفم بصداه. أقسام الحروف بالنسبة إلى التفخيم والترقيق تقسم حروف اللغة العربية من حيث التفخيم والترقيق إلى ثلاثة أقسام، وهي: القسم الأول حروف مفخمة دائما، وهي الحروف السبعة الآتية: (خ، ص، ض، غ، ط، ق، ظ)، (خص ضغط قظ)، ومن الأمثلة على تفخيم هذه الحروف الكلمات القرآنية الآتية:
كتب عن أحكام الصيام

كتب عن أحكام الصيام

أشهر كتب أحكام الصيام نستعرض فيما يأتي أشهر الكتب التي تحدثت عن أحكام الصيام على المذاهب الفقهية الأربعة: شرح العمدة لابن تيمية كتاب ألفه شيخ الإسلام ابن تيمية كشرح لكتاب عمدة الفقه للحافظ ابن قدامة الحنبلي، وبيّن ابن تيمية في هذا الكتاب جملة من المسائل والفتاوى نستعرضها فيما يأتي: ابتدأ تلك المسائل بذكر شروط صحة الصيام ، وما يتعلق به من المسائل والفتاوى. ذكر بعد ذلك موضوع النية وقضاء الفطر برمضان، وتناول كذلك مواضيع رؤية الهلال والعجز عن الصوم. تابع موضوعه بذكر مفسدات الصوم بصيام التطوع،
كثرة شرب الماء للحامل

كثرة شرب الماء للحامل

صحة الحامل يفقد الجسم الكثير من السّوائل طوال اليوم، فالأنشطة التي يقوم بها الجسم، مثل التنفّس ، والتعرّق، والتحدّث، وتحتاج إلى تعويض الماء والسّوائل حتّى يُحافظ الجسم على نسبة الماء فيه، فللماء قيمة غذائيّة ضروريّة للجسم. يُعرَف الماء بأنّه إكسير الحياة، بل هو جوهرها، ويحتوي الجسم البشريّ على أكثر من 75% من الماء، فالماء هو نظام النّقل الخاصّ بالجسم، وهو الذي يحمل المواد الغذائيّة لجميع أجزاء الجسم ويحمل الفضلات خارجاً، ويُحلّل الطّعام في الجسم، ويُحافظ على توازن درجة حرارة الجسم ، وعلى مرونة
دولة باكستان

دولة باكستان

دولة باكستان يعود تاريخ نشأت دولة باكستان وبداية ظهورها إلى قبل 2500 سنة، فيما كان يعرف بحضارة وادي نهر السند التي كانت تحت سيطرة كلاً من الحضارة الفارسيّة وفتوحات الإسكندر المقدونيّ، الذي قاد وأسس عدد كبير من المدن في آسيا وذلك لاكتشافها والسيطرة عليها، وتعاقب عليها بعد ذلك الفتحوات الإسلامية في عهد الدولة الأمويّة، لكن مع ظهور الاستعمار الأوروبيّ في العصر الحديث أدّى إلى تقسيم حضارة وادي نهر السند إلى عدد من الدول ذات الحدود السياسية الواضحة، وأشهر هذه الدول هي الباكستان أو ما يعرف في
كيف أجعل حبيبي يحبني بجنون

كيف أجعل حبيبي يحبني بجنون

كيف أجعل حبيبي يحبني بجنون يُمكن للفتاة أن تكسب قلب حبيبها، وتجعله يُحبّها بشكلٍ كبير من خلال الطرق الآتية: الاهتمام به وجعله في قائمة أولوياتها يجب على المرأة أن تقضي الوقت الكافي مع حبيبها، وتُشعره باهتمامها الكبير به، الأمر الذي سيدفعه للتفكير بها دائما والاشتياق لها عندما تغيب عنّه، ويُمكن إظهار اهتمامها من خلال الطرق الآتية: مُشاركته الأنشطة المُختلفة التي تُسعده وتُشعره بقربها لقلبه وأنها الشريكة الأفضل له. تقديم الدعم والمُساعدة المعنويّة له، ورفع عزيمته وتشجيعه على تحقيق أحلامه
حساسية الربيع والحساسية العامة التشخيص والوقاية والعلاج

حساسية الربيع والحساسية العامة التشخيص والوقاية والعلاج

الحساسيّة تعرّف الحساسيّة (بالإنجليزية: Allergy) بشكلٍ عام بأنّها تفاعل جسم الإنسان مع بعض المواد أو الأجسام التي يتمّ تصنيفها من قبل جهاز المناعة (بالإنجليزية: Immune System) على أنّها أجسام غريبة وضارّة بالجسم، لكنّها في حقيقة الأمر ليست كذلك، ولا تتسبّب في تحفيز تفاعل الجهاز المناعيّ عند أغلب الأشخاص، ويؤدي هذا التفاعل إلى إحداث أعراضٍ وعلاماتٍ متنوعة في الجهاز التنفسيّ مثلاً أو الجهاز الهضميّ، وغيرها العديد من الأعراض التي قد تظهر على أجهزة وأجزاء الجسم المختلفة. آلية حدوث الحساسيّة في
مظاهر رحمة الله بعباده

مظاهر رحمة الله بعباده

مظاهر رحمة الله بعباده إنًّ رحمة الله ليست كرحمة المخلوقين، فالله -سبحانه وتعالى- خلَق الرحمة وأودع في الخلق جزءاً من رحمته، وأمسك عنده تسعةً وتسعين جزءاً كما ذُكر في الحديث النبوي الشريف، فقد قال عليه الصلاة والسلام: (إنَّ لِلَّهِ مِئَةَ رَحْمَةٍ أَنْزَلَ منها رَحْمَةً وَاحِدَةً بيْنَ الجِنِّ وَالإِنْسِ وَالْبَهَائِمِ وَالْهَوَامِّ، فَبِهَا يَتَعَاطَفُونَ، وَبِهَا يَتَرَاحَمُونَ، وَبِهَا تَعْطِفُ الوَحْشُ علَى وَلَدِهَا، وَأَخَّرَ اللَّهُ تِسْعًا وَتِسْعِينَ رَحْمَةً، يَرْحَمُ بِهَا عِبَادَهُ
مميزات برج الجوزاء

مميزات برج الجوزاء

برج الجوزاء يولد أصحاب برج الجوزاء من 21 آيار إلى 20 حزيران، وينتمي هذا البرج إلى عنصر الهواء؛ مما يجعله مرتبط بالأمور العقليّة، وكما أنّه تابع لحُكم كوكب عُطارد ؛ ما يمكنه من امتلاك مهارات قوية في الكتابة ومهارات تواصل عالية، وترتيبه الثالث في دائرة الأبراج، ويُرمز له برمز التوأم، وعادةً ما يعرف بحبه للكتب، والموسيقى، والتحدّث مع المقرّبين منه، وبعدم حبه للروتين والوحدة، وألوانه المفضلة هي الأصفر والأخضر الفاتح، وأرقام الحظ بالنسبة له هي: 5، 7، 14، 23. يعتقد بأن صاحب برج الجوزاء قادر على