إسلام

السبع الموبقات

السبع الموبقات

السبع الموبقات في الإسلام وردت السبع الموبقات في الحديث النبوي الشريف الذي رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: (اجْتَنِبُوا السَّبْعَ المُوبِقاتِ قيلَ: يا رَسولَ اللهِ، وما هُنَّ؟ قالَ: الشِّرْكُ باللَّهِ، والسِّحْرُ، وقَتْلُ النَّفْسِ الَّتي حَرَّمَ اللَّهُ إلَّا بالحَقِّ، وأَكْلُ مالِ اليَتِيمِ وأَكْلُ الرِّبا، والتَّوَلِّي يَومَ الزَّحْفِ، وقَذْفُ المُحْصِناتِ الغافِلاتِ المُؤْمِناتِ). وفي هذا الحديث أمر من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالابتعاد والاجتناب عن
السبع الفواسق من الحيونات

السبع الفواسق من الحيونات

السبع الفواسق من الحيونات خلق الله- عز وجل- المخلوقات كلها لحكمة وغاية، وسخر كل ما في الكون لخدمة الإنسان، ودفع الضرر عنه، لذلك جاءت الأحاديث النبوية الصحيحة تبيح قتل بعض الحيوانات، ولو كانت لغير الطعام. لما فيها من أذى وضرر، فهي تهدد حياته، وتعكر صفو سكنه، وتجعله في خوف شديد، فهذه الحيونات إذا كانت بعيدة عن الناس، يكون لها أهمية في توازن البيئة، لكن إذا دخلت البيوت، فيستحيل العيش معها. وقد سمى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بعض الحيوانات بالفواسق، دلالة على أذاها وخبثها، ولأن الفسق باللغة
الزوجة الصالحة وصفاتها

الزوجة الصالحة وصفاتها

الزوجة الصالحة الحديث عن الزوجة الصالحة ليس حديثاً عن قيود تكبّل المرأة، ولا عن واجبات مفروضة، إنما حديث عن المرأة التي عُرفت مكانتها ودورها المؤثر في بناء الأسرة المؤمنة، والجيل الصالح، فيدها فى البيت يد عطاء، ومكانتها مكانة المسؤول، قائمة بما تمليه عليها فطرتها، تالية قوله تعالى: ( وَإِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ اللَّـهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّـهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا ). وإنّ الزوج والبيت الذي يكرمه الله -تعالى- بامرأة تحمل هذه الصفات، لا شك أنه
الزواج هل هو نصيب أم اختيار

الزواج هل هو نصيب أم اختيار

الزواج نصيب أم اختيار تباينت آراء العلماء الأفاضل بين الزواج ، إن كان نصيب أم اختيار؛ وقد أصيب الناس بحيرة لمعرفة ما إن كانت اختياراتهم صائبة بالزواج الذي يختارونه، أم هو نصيب من عند الله -تعالى- مكتوب بأقدارهم، وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (تُنْكَحُ المَرْأَةُ لأرْبَعٍ: لِمالِها، ولِحَسَبِها، وجَمالِها، ولِدِينِها، فاظْفَرْ بذاتِ الدِّينِ، تَرِبَتْ يَداكَ). وقال أيضاً -صلى الله عليه وسلم-: (إذا أتاكُمْ مَنْ ترضونَ خُلُقَهُ ودينَهُ فزوِّجُوهُ، إنْ لا تفعلُوا تكُنْ فتنةٌ في الأرضِ
الزواج بدون ولي عند الحنفية

الزواج بدون ولي عند الحنفية

الزواج بدون ولي عند الحنفية الولي لغةً: يدلُّ على القرب، يقال: تباعد بعد ولي، أي قرب، والولي: المطر يجيء بعد الوسمي، والولي من يملك التصرف، والولاية في النكاح عند الفقهاء: أن ينظر ويبحث الولي في أمر النكاح؛ فيأذن به أو يمنعه؛ لأسباب توجب ذلك؛ لأنَّ الولي أعلم بشؤون الرجال وأحوالهم، وحكم الزواج بدون ولي عند الحنفية كالآتي: حكم زواج الحرة البكر البالغة العاقلة بدون ولي عند الحنفية يرى الحنفية في الظاهر والصحيح من مذهبهم بصحة تزويج المرأة البكر البالغة نفسها دون وليها، فلا يشترطون إذن الولي في
الزبير بن العوام

الزبير بن العوام

الزبير بن العوام هو الزبير بن العوّام بن خويلد بن أسد بن عبد العزّى بن قصي بن كلاب القرشي الأسدي، يكنّى بأبي عبد الله، ويلقّب بحواري الرسول عليه الصلاة والسلام، كما أنّه ابن عمته صفية بنت عبد المطلب، بُشّر الزبير بالجنة فكان أحد العشرة المبشرين بالجنة ، وكان أحد رجال الشورى الستة بعد مقتل عمر بن الخطاب ، كان مولد الزبير في العام الثامن والعشرين قبل الهجرة. أسلم الزّبير مبكّراً بدعوةٍ من أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وكان عمره حينها خمسة عشر سنةً، وتلقّى بسبب إسلامه صنوفاً مختلفةً من العذاب من
الروم والإشمام عند ورش

الروم والإشمام عند ورش

تعريفٌ عامٌّ بالروم والإشمام الروم والإشمام هما موضوعان من مواضيع علم التجويد ، وقد اهتم علماء التجويد قديمًا وحديثًا بشرحهما، وبيان ما يتعلق بهما، وفيما يأتي نستعرض تعريف كلٍّ من الروم والإشمام، وفائدتهما، والمقارنة بينهما: مفهوم الروم قال الإمام الشاطبي : "ورومك إسماع المحرك واقفًا *** بصوتٍ خفى كلّ دانٍ تنولا"، ويظهر من بيت الإمام الشاطبي أنّ تعريف الروم هو: أن تأتي ببعض الحركة؛ بقدر الثلث تقريبًا بصوتٍ خفيّ، يسمعه القريب المُصغي دون البعيد. فائدة الروم في القراءة تظهر فائدة الروم في إعلام
الروم والإشمام عند حفص

الروم والإشمام عند حفص

العرب لا تبدأ بساكن ولا تقف على متحرّك؛ حيث إنّ الوقف يكون عادةً للاستراحة وبما أنّ السكون هي الحركة الأخف كان الوقف عليها كونها أبلغ لحصول الاستراحة، وقد اختار عامّة الأئمّة الوقف بالإشارة؛ وذلك لتدل على حركة الكلمة حال الوصل، والإشارة تكون إما بالروم أو بالإشمام، والروم هو الأتمّ.ويستحسن أن يقف القارئ بالروم أو الإشمام على الكلمات المتحركة بالضمّ حال الوصل، لا سيّما التي قد تلتبس حركتها على العامّة لتتبيّن، كما في قوله -تعالى-: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ)، كما
الرقية الشرعية كاملة لعلاج السحر والمس والعين والحسد

الرقية الشرعية كاملة لعلاج السحر والمس والعين والحسد

الرقية الشرعية كاملة لعلاج السحر والمس والعين والحسد شرع الله -تعالى- لعباده أن يتحصّنوا من السحر والعين والمس والحسد، ومن تسلّط أذى السحرة والمشعوذين عليهم، ومن هذه التحصينات: تحقيق التوحيد الخالص لله -تعالى-، وتحقيق الإخلاص والتزام الجماعة، والمحافظة على الصلوات الخمس في جماعة، والاعتصام بالكتاب والسنّة. بالإضافة إلى التزام التقوى، والإكثار من التوبة، والاستغفار، والإقلاع عن الذنوب، وبذل الصدقات، والقيام بخدمة الناس بالمعروف وقضاء حوائجهم، بالإضافة إلى الرقى الشرعية الموصوفة في علاج السحر
الرضا عن الله

الرضا عن الله

الرضا عن الله عز وجل الرِّضا لُغةً: هو مصدر الفعل رضيَ يرضى، وهو ضدّ مفهومِ السَّخَطِ والاعتراض، وينقسمُ الرّضا شرعاً إلى قسمين، القسمُ الأول: رِضا الله -عز وجل- عن عباده؛ ويكونُ ذلك باتّباعِ العبد شرعَ الله -تعالى- الذي شرعه له، وذلك من خلال اتّباع أوامره، والابتعاد عمّا نهى عنه، أمّا القسم الثّاني فهو: رضا العبدُ عن الله -عز وجل-، ويكون من خلال تقبّله لقضاءِ الله -تعالى- وقدره. ويرضى العبد عن الله -تعالى-؛ إذا لم يجد في قلبه حرجٌ من تقبّل ما يأتيه من الله -عز وجل- أفراحاً كانت أم ابتلاءات،
الرد في الميراث

الرد في الميراث

الرد في الميراث الرد لغةً: هو الصرف، وأمّا اصطلاحاً: فهو "صرف المسألة عمّا هي عليه من الكمال إلى النقص"، وسبب الردّ أنّ السهام في مسألة الميراث تكون أقل من أصل المسألة فتعود الزيادة على الورثة ، كأن تكون أصل المسألة من (6) وعدد أسهم الورثة (4)، فتعود تلك الزيادة على الورثة من أصحاب الفروض باستثناء الزوج والزوجة، والأب والجد. شروط الردّ يحصل الرد في المسألة بوجود شروط محددة وهي كما يأتي: وجود صاحب فرض في المسألة. أن يكون في التركة فائض. عدم وجود العاصب في المسألة. آراء العلماء في مسألة الرد
الرخص الشرعية للمريض

الرخص الشرعية للمريض

الرخص الشرعية للمريض رخص الطهارة سنذكر بعض الرخص الشرعية للمريض بما يخص الطهارة على النحو الآتي: التيمم يرخص للمريض أن يعدل عن فرض الوضوء إلى التيمم؛ وذلك نظراً لوجود سبب موجب للرخصة؛ وهو العجز عن استعمال الماء عندما يكون الماء سبباً في تلف النفس، أو العضو أو زيادة المرض، أو تأخر البرء أو تشويه في البدن. المسح على الجبيرة ويجوز المسح على الجبيرة إذا أصيب أي عضو من أعضاء الإنسان بالكسر أو الجَرح، وخاف الضرر من استعمال الماء أو المسح بالتراب على الجرح؛ لأنه قد يترتب على غسلة ومسحه لمواضع الجراحة
الرباب بنت امرئ القيس (زوجة الحسين بن علي)

الرباب بنت امرئ القيس (زوجة الحسين بن علي)

الرباب بنت امرئ القيس اسمها ونسبها الرّباب بنت امرئ القيس الكلبيّة، زوجها الحسين بن علي بن أبي طالب -رضيَ الله عنهم-، وكنيتها أمّ البراء بن معرور، وأبوها هو القيس بن عدي بن أوس بن جابر بن كعب بن عليم بن هبل بن عبد الله بن كنانة، ولها ابنة اسمها سكينة. زواجها من الحسين بن علي روى عوف بن خارجة أنّه ذات يومٍ كان عند عمر بن الخطّاب -رضيَ الله عنه-، فجاء رجلٌ يمرّ من بين النّاس حتّى وصل إلى عمر بن الخطّاب، فألقى التحيّة على عمر، فسأله عمر بن الخطاب عن نفسه، فأخبره أنّه رجلٌ نصرانيّ، وأنّه امرؤ
الراء المفخمة والمرققة في سورة القمر

الراء المفخمة والمرققة في سورة القمر

الراء المفخمة دائماً في سورة القمر وفيما يأتي توضيح الحالات التي تفخم فيها الراء دائماً مع ذكر الأمثلة من سورة القمر إن وجدت، وفي حال عدم وجود الأمثلة في السورة فسيتم ذكر الحالة دون مثال، وبيانها على النحو الآتي: الحالة الأولى: تفخيم الراء غير المتطرفة الراء غير المتطرفة هي كل راء في الكلمة؛ سواء كانت في بداية الكلمة أو وسطها، وحالاتها: الراء مفتوحة مثل: (اقْتَرَبَتِ)، (يَرَوْا)، (جَرَادٌ)، (رَبَّهُ)، (تَّرَكْنَاهَا)، (أَنذَرَهُم)، (فَتَمَارَوْا)، (رَاوَدُوهُ)، (بُكْرَةً)، (بَرَاءَةٌ)، الراء
الرؤيا وأضغاث الاحلام

الرؤيا وأضغاث الاحلام

الفرق في المضمون بين الرؤيا والحلم الرّؤيا والحُلُم هما لفظان مترادفان، ويُطلقان على ما يراه النّائم في منامه، إلّا أنّ لفظ الرُّؤيا غلب إطلاقه في الشّرع على ما يراه النّائم من خير، والحُلم يُطلق على ما يراه من شرّ. الفرق في المصدر بين الرؤيا والحلم تختلف الرّؤيا عن الحُلُم من حيث مصدر كلّ منهما ؛ فالرّؤيا مصدرها من الله -تعالى-، أمّا الحُلُم فهو من الشّيطان، وهذا ما جاء به رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في حديثه: (الرُّؤْيا مِنَ اللَّهِ، والحُلْمُ مِنَ الشَّيْطانِ). الفرق في الهدف بين
الدولة في الإسلام

الدولة في الإسلام

الدولة في الإسلام إنّ للدولة في الإسلام مكانة عظيمة؛ فإحقاق الحقّ، وإقامة العدل بين الناس لا يتأتى إلا من خلال دولة قويّة تقوم عليه وتحميه، وقد قامت الدولة في الإسلام منذ الهجرة إلى المدينة؛ إذ كان المسلمون في مكة مستضعفين قلة، وقد كان قيام الدولة في الإسلام لوجود حاجة ملحّة لسلطة تتولّى حلّ الخصومات، وتنظيم أمور الناس من خلال وضع قوانين تنصف المظلوم، وتعاقب الظالم. مفهوم الدولة في الإسلام الدولة في الإسلام: هي جماعة من الناس (الشعب)، يستقرون على مساحة معيّنة (الأرض)، تنظمهم سلطة عليا
الدولة الرستمية

الدولة الرستمية

الدولة الرستمية مؤسس الدولة الرستمية بويع عبد الرحمن بن رستم ليكون إماماً للدولة الإباضية الرستمية في المغرب، وكان معلمه أبوعبيدة وهو مسلم بن أبي، فعندما انتهى من تعليمه قام بنشر المذهب الإباضي، ثم عين نائباً على مدينة القيروان ، فأصبح لديه الخبرة في الإدارة والتعامل مع الناس وظروفهم، وقام بمحاربة الدولة العباسية، وجمع الدولة الإباضية، وكان يصبر على الشدائد ويلتزم بالقرآن والسنة. وعندما اختار الناس عبد الرحمن بن رستم للإمامة اشترط عليهم الطاعة له، وقد أمر مجموعة من الخوارج الإباضية ببناء مدينة
الدولة الحفصية

الدولة الحفصية

مؤسس الدولة الحفصية كان للموحدين دولتان؛ الأولى الدولة المؤمنية، والثانية الدولة الحفصية، وينسب الحفصيون إلى أبي حفص عمر بن يحيى الهنتاني، وهو من العشرة الذين هم أصحاب ابن تومرت، وكان موالياً للدولة المؤمنية، وبعد وفاته تولى الحكم من بعده ابنه عبد الواحد على مدينة تونس. ومؤسس الدولة الحفصية هو أبو زكريا بن عبد الواحد بن يحيى بن أبي حفص، وكان والياً ل دولة الموحدين على مدينة إفريقية التونسية، واستطاع أن يسيطر على الجزائر، وفي ذلك الوقت كانت دولة الموحدين تعاني من الضعف الشديد، فعمل على نشر
الدولة الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين

الدولة الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين

الخلافة الإسلامية بعد وفاة النّبي محمّد -عليه الصّلاة والسّلام- في السّنة الحادية عشرة للهجرة، اجتمع المسلمون في سقيفة بني ساعدة لاختيار خليفة يحكمُ المسلمين بعد رسول الله، وقد اتّفق المسلمون بعد مشاوراتٍ وسجالاتٍ سياسيّة على اختيار الصّديق أبي بكر -رضي الله عنه- لتبدأ منذ تولّيه الخلافة فترة الخلافة الرّاشدة التي تعاقبَ عليها أربعة خلفاء راشدون من أكابر الصّحابة وأفضلهم، وقد استمرّت الدّولة الإسلاميّة الرّاشدة ما يقارب ثلاثينَ سنة، مثّلتْ أزهى فترات التّاريخ الإسلاميّ من نواحي كثيرة، فما هي
الدفاع عن النفس في الإسلام

الدفاع عن النفس في الإسلام

الدفاع عن النفس في الإسلام جاءت الشّريعة الإسلاميّة لتحقيق مقاصد كثيرة من بينها حفظ النّفس البشريّة، ولا شكّ أنّ حفظها لا يتحقّق دون منهجٍ واضح في الحياة يضمن أن لا يتمّ الاعتداء عليها أو إلحاق الضّرر أو الأذى بها، كما يتضمّن منهج الحفاظ على النّفس الإنسانيّة في الشّريعة حقّ الدّفاع ودفع العدوان بكافّة الوسائل المشروعة، جاء في الحديث: (كُلُّ المُسْلِمِ علَى المُسْلِمِ حَرامٌ؛ دَمُهُ، ومالُهُ، وعِرْضُهُ)، فما هو الدّفاع عن النّفس في الإسلام؟ وما هي حالاته وأشكاله؟ التعريف يعرّف الدّفاع عن
الدعوة والداعي

الدعوة والداعي

تعريف الدعوة إلى الله فيما يأتي تعريف الدعوة إلى الله -تعالى-: الدَّعوة لغةً الحثُّ على الشَّيء والتَّرغيب به. الدَّعوة اصطلاحًا العلم الذي يبحث بالأساليب التي تعنى بدعوة النَّاس إلى الإسلام بما فيه من عقائدٍ وشرائعٍ وآدابٍ، متعدِّدةِ الاتجاهات من ترغيبٍ وترهيبٍ بطرقٍ جاذبةٍ للنَّاس، مرغِّبةً لهم بالدُّخول، محذّرة من كلِّ أسلوبٍ من شأنه أن يؤدِّي إلى نفور النَّاس. أهمية الدعوة إلى الله وفضائلها فيما يأتي أهمّ الفضائل المتمثِّلة في الدَّعوة إلى الله -تعالى-، والمتمثِّلة بالدَّعوة إلى الإسلام
الدعوة إلى الإسلام

الدعوة إلى الإسلام

مفهوم الدعوة إلى الإسلام تُعرّف الدّعوة إلى الإسلام في الاصطلاح عند علماء الملسمين بالتّعريفات الآتية: الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر ، ودعوة النّاس لما فيه صلاحهم؛ للفوز بالجنّة والنّجاة من النّار. نشر العلماء وأصحاب الخبرة المطّلعين على علوم الدّين ما وصلوا إليه من علمٍ لعامّة النّاس على قدر استطاعتهم. تحذير النّاس وإنقاذهم من القيام بأمور قد تسوء عاقبتها، وتحذيرهم من الوقوع بها. وإنّ الدّعوة إلى الله مسؤولية عظيمة، تقع على عاتق عُلماء الأمّة، فإنّ الله -تعالى- لمّا أكرمهم بالعلم وجب عليهم
الدعاء للميت من الكتاب والسنة

الدعاء للميت من الكتاب والسنة

أدعية للميت من القرآن الكريم لم يرد في كتاب الله أدعيةٌ مخصوصةٌ يُدعى بها للميِّت، ولكن وردت بعض الآيات المشتملة على دعاء والتي يمكن الدُّعاء بما ورد فيها وجعل الصِّيغة كالدُّعاء للميِّت، مثل قوله -تعالى-: (وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا)، فيدعو المسلم لوالديه المتوفِّين -أو أحدهما- بالرَّحمة والمغفرة كما ربَّياه ورحماه وهو صغيرٌ، وفيما يأتي بعض الأدعية المستنبطة من آيات القرآن الكريم: اللهمَّ اعفُ عن ميِّتنا واغفر له وارحمه وأنت خير الراحمين. ربِّ هب لفقيدنا من لدنك
الدعاء للصديق في ظهر الغيب

الدعاء للصديق في ظهر الغيب

الدعاء للصديق في ظهر الغيب بالتوفيق إنّ الدعاء للأصدقاء بظهر الغيب خير دليلٍ على المحبَّة الصَّادقة، وفيما يأتي بعض الأدعية للصديق بالتوفيق: اللهمَّ إنِّي أسألك أن توفِّق صديقي لهُداك وأن تجعل عمله في رضاك. اللهمَّ إنِّي أسألك أن توفِّق صديقي وتُرشده لما فيه خيرهُ وصلاح أمره. اللهمَّ اكتب لصديقي التَّوفيق إلى كلِّ عملٍ يُرضيك عنه، واصرف عنه ما يُغضبك منه، واجعله من الموفَّقين في الدنيا والآخرة. اللهمَّ إنِّي أسألك أن ترزق صديقي الثَّبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأن توفقّه للهدى وتُعينه