إسلام

الدعاء لفك الكرب

الدعاء لفك الكرب

الدعاء لفك الكرب آيات قرآنية لتفريج الكرب فيما يأتي ذكر لبعض الآيات القرآنية التي ذكرت في تفريج الكربات: قوله -تبارك وتعالى-: (قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُماتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً لَئِنْ أَنْجانا مِنْ هذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ* قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُمْ مِنْها وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنْتُمْ تُشْرِكُونَ). قوله -تبارك وتعالى-: (وَنُوحاً إِذْ نادى مِنْ قَبْلُ فَاسْتَجَبْنا لَهُ فَنَجَّيْناهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ* وَنَصَرْناهُ
الدعاء عند شرب ماء زمزم

الدعاء عند شرب ماء زمزم

ماء زمزم إن ماء زمزم ماء مبارك، وهو خير ماء على وجه الأرض، حيث جاء في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم: (خَيرُ ماءٍ على وجْهِ الأرضِ ماءُ زَمْزَمَ ، فِيه طعامٌ من الطُّعْمِ ، و شِفاءٌ من السُّقْمِ)، وقال الإمام النووي رحمه الله تعالى عن ماء زمزم: "من شربه لحاجة نالها ، وقد جربه العلماء والصالحون لحاجات أخروية ودنيوية ، فنالوها بحمد الله تعالى وفضله". وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى عن ماء زمزم أيضاً: "ماء زمزم لما شرب له ، إن شربته لعطش رَوِيت ، وإن شربته لجوع شبعت ، حتى إن بعض
الدعاء عند الولاده

الدعاء عند الولاده

الدعاء عند الولادة وجب التنويه أنَّه لم يثبت دعاء محدد في السنة النبوية أو في القرآن الكريم يتضمن دعاء للولادة، ولكن يستطيع العبد أن يدعو بأي دعاءٍ أراد وبالصيغة التي يُحبها، ومن هذه الأدعية ما يأتي: اللهم إنّي أسألك بكل اسم هو لك سمّيت به نفسك أو اطلعت به أحد خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو احتفظت به في كتابك يا حيّ يا قيوم. اللهم إنّي أسألك بعزّك الذي لا يُرام، وملكك الذي لا يُضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك، أن ترحم حالي وتفرج همي وتزيل الكرب عني، اللهم صلّ وسلّم على سيّدنا محمد
الدعاء على الظالم

الدعاء على الظالم

أدعية على الظالم إنّ دعوة المظلوم عند الله مستجابة؛ ذلك لأنّ الله حذّر من الظلم وحرّمه ونهى عنه، ولأنّه يترك في نفس المظلوم الشعور بالقهر والانكسار، وقد قال -صلى الله عليه وسلم-: (واتَّقِ دَعْوَةَ المَظْلُومِ؛ فإنَّه ليسَ بيْنَهُ وبيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ)، وقال أيضاً: (اتَّقوا الظُّلمَ، فإنَّ الظُّلمَ ظلماتٌ يومَ القيامةِ)، وفيما يأتي ذكر أدعية يُمكن للمظلوم الاستعانة بها في دعائه على ظالمه: أدعية مأثورة على الظالم الدعاء ملجأ كلّ مظلوم، وسند كل مكسور، فقد قال -تبارك وتعالى-: (أَمَّن يُجِيبُ
الدعاء بعد تكبيرة الإحرام

الدعاء بعد تكبيرة الإحرام

الدعاء بعد تكبيرة الإحرام إنَّ الدعاءَ بعد تكبيرةِ الإحرامِ يُسمَّى بالاصطلاح الشرعي دعاءِ الاستفتاحِ، وقد ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثلاث صيغٍ لدعاء الاستفتاح، ويستطيع العبد اختيار أي صيغة أراد والاتزام بها أو التنويع بين الصيغ في الصلاة ، وفي هذا المقال سيتمُّ ذكر هذه الصيغ الثلاثة، وفيما يأتي بيانها: الصيغة الأولى وردت الصيغة الأولى في الحديث الذي رواه أبو هريرة -رضي الله عنه-، حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ
الدعاء بتعجيل الفرج

الدعاء بتعجيل الفرج

أدعية من السنة النبوية لتعجيل الفرج فيما يأتي بيان أدعية لتعجيل الفرج من السنة النبوية الشريفة : (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ). (اللهُمّ إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ). (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ
الدعاء المستحب في عرفات

الدعاء المستحب في عرفات

الدعاء المستحب في عرفات يُستحبّ أن يحرص المسلم في يوم عرفة قدر الإمكان على الدعاء في هذا اليوم المبارك، وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلهَ إلَّا الله وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ، وهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ). لِذا استحبّ العلماء الإكثار من هذا الذكر والدعاء في يوم عرفة لفعل النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقال النووي -رحمه الله-: "يُسْتَحَبُّ الإِكثارُ من هذا الذِّكر والدُّعاء، ويَجتهدُ في ذلك،
الدعاء الذي لا يرد

الدعاء الذي لا يرد

الدعاء الذي لا يرد ورد في السنة النبوية الشريفة عدداً من الأحاديث التي تحدثت عن الدعاء الذي لا يرد، نذكر منها: قوله -صلى الله عليه وسلم-: (ثلاثةٌ لا تردُّ دعوتُهُم: الصَّائمُ حتَّى يُفْطِرَ، والإمامُ العادلُ، ودعوةُ المظلومِ). أنَّ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- بَعَثَ مُعَاذ إلى اليَمَنِ، فَقالَ: (اتَّقِ دَعْوَةَ المَظْلُومِ، فإنَّهَا ليسَ بيْنَهَا وبيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ). قوله -صلى الله عليه وسلم-: (ثلاثُ دَعَواتٌ مُستجاباتٌ، لا شكَّ فِيهِنَّ: دَعوةُ الوالِدِ على ولدِهِ، ودعوُةُ
الدعاء المستجاب

الدعاء المستجاب

تعريف الدعاء المستجاب يعرَّف الدعاء باللغة بأنَّه قيام الفرد بالنِّداء أو بالاستغاثة، أو استدعاء شخص بالصوت، ويعرَّف الدعاء في الاصطلاح بعدَّة تعريفاتٍ منها: لجوء العبد إلى الله -تعالى- طلباً للمعونة أو العناية، ويكون إمَّا خوفاً منه أو طمعاً بجنته ورضاه، قال -تعالى- عن صفات المؤمنين: ﴿يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً﴾. ويكون الدعاء مستجاباً إذا استكمل شروطه ولم يكن هناك مانعاً من الإجابة، وقد تفضَّل الله -تعالى- على عباده بأن استجاب كلَّ دعاءٍ لهم، حيث قال -صلى الله عليه وسلم-: (ما على
الدعاء الذي علمه الرسول لعائشة

الدعاء الذي علمه الرسول لعائشة

الدعاء الذي علمه الرسول عليه السلام لعائشة لقد كان من هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يعلم عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- عدداً من الأدعية، وفيما يأتي ذكر لبعضها: دعاء زيارة القبور ثبت في صحيح مسلم عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنها قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ-، كُلَّما كانَ لَيْلَتُهَا مِن رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ-، يَخْرُجُ مِن آخِرِ اللَّيْلِ إلى البَقِيعِ، فيَقولُ: السَّلَامُ علَيْكُم دَارَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ، وَأَتَاكُمْ ما
الدروس والعبر المستفادة من غزوة أحد للأطفال

الدروس والعبر المستفادة من غزوة أحد للأطفال

الدروس والعبر المستفادة من غزوة أحد فيما يأتي بعض من الدروس والعبر المستفادة؛ من غزوة أحد: معصية رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في أوامره، سبب وجيه لانهزام المسلمين أمام أعدائهم، قال -تعالى-: (أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ). يظهر المنافقين وأعداء الإسلام في فترة الضعف أو في الهزائم، فتعد محن الدولة الإسلامية خير كاشف عن منافقي الأمة الإسلامية، قال -تعالى-: (ثُمَّ
الدروس والعبر المستفادة من سورة المزمل

الدروس والعبر المستفادة من سورة المزمل

الدروس والعبر المستفادة من سورة المزمل سأذكر بعض الدروس والعبر المستفادة من سورة المدثر فيما يأتي: كانت حالة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في بداية البعثة عن الخوف مما قد حدث له، وهذا جليّ فيما بدأت به السورة من وصف رسول الله بالمتدثر بغطائه، وفي سورة المزمل بالمتزمل، فهنا يدرك المسلم ما مرّ به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ليوصل الرسالة الربانية. يحرص المسلم على أن يُطهّر قلبه وجسده من كل نجس حسّي ومعنوي، قبل أن يبدأ بهمة الدعوة إلى الله -تعالى- فهو القدوة لغيره. يستبشر المؤمن بأن نهاية
الدروس والعبر المستفادة من سورة الكهف

الدروس والعبر المستفادة من سورة الكهف

التعريف بسورة الكهف سورة الكهف سورة مكية، وهي السّورة الثامنة عشر في ترتيب المصحف، حيث نزلت بعد سورة الغاشية، وتعدّ سورة الكهف من السور المئين حيث يبلغ عدد آياتها مائة وعشر آيات، قال النّبي -عليه الصلاة والسلام- في فضلها: (أُعطِيتُ مكانَ التَّوراةِ السَّبعَ الطِّوالَ، وأُعطِيتُ مكانَ الزَّبورِ المئين، وأُعطِيتُ مكانَ الإنجيلِ المثانيَ، وفُضِّلتُ بالمُفصَّلِ)، كما أنّها من إحدى السّور التي بدأت بحمد الله والثناء عليه. الدروس والعبر المستفادة من سورة الكهف تناولت سورة الكهف العديد من القصص التي
الدروس والعبر المستفادة من سورة الحجرات

الدروس والعبر المستفادة من سورة الحجرات

للقرآن الكريم دور عظيم في تهذيب النفس وتأديبها، وهدايتها للتي هي أقوم، في الفِكر والشعور والسلوك، وفيه من الآيات الكريمة ما يساعد المؤمنين ويدلهم على أحسن الأخلاق، وأشرف الصفات وأعلاها قيمة وتحثّهم كذلك على التمسّك بها، يتحدث هذا المقال عن أبرز السور التي احتوت على عدّة الآداب وقواعد التزكية والتهذيب: سورة الحجرات. نبذة عن سورة الحجرات نزلت سورة الحجرات في السنة التاسعة من الهجرة، وبالتالي هي سورة مدنيّة باتفاق أهل العلم، عدد آياتها ثماني عشرة آية، وهي السورة التاسعة والأربعون بحسب ترتيب
الدروس المستفادة من قصة يعقوب عليه السلام

الدروس المستفادة من قصة يعقوب عليه السلام

الدروس المستفادة من قصة يعقوب عليه السلام لقد كان سيدنا يعقوب -عليهِ السلام- قدوةً وأسوةً حسنة للكثير من الأنبياء والكثير أيضًا من الناس، فقد تعرَّض سيدنا يعقوب -عليه السلام- إلى الكثير من الابتلاءات والكثير من المُلمّات والمعضلات، ولكنهُ قد تفوّق عليها بصبرهِ وحكمتهِ وثقتهِ وحسن ظنّهِ بالله -سبحانهُ وتعالى-. وإن قصة سيدنا يعقوب -عليه السلام- زاخرة بالكثير من العبر والدروس والفوائد لجميع الناس في مختلف زمانهم ومكانهم، ومنها ما يأتي: حسن الظن بالله -سبحانهُ وتعالى- فقد خسر سيدنا يوسف في البداية
الدروس المستفادة من قصة أصحاب الكهف

الدروس المستفادة من قصة أصحاب الكهف

من هم أصحاب الكهف؟ هم فتية مؤمنون عاشوا في بلد لا يؤمن بوجود إله، فلمّا شعروا بالمضايقات من أهل بلدهم خافوا على دينهم واعتزلوهم فوجدوا كهفًا واسعًا، حفظهم الله ورعاهم فيه من فتنة قومهم، وألقى الله تعالى عليهم النوم، فناموا نومة طويلة، ثم إنّهم لما استيقظوا وجدوا أنّ جميع من في المدينة قد أصبحوا مؤمنين وهذا من رحمة الله تعالى بهم حيث أبدلهم قومًا آخرين، وهذه كانت آية عظيمة من آيات الله تعالى. ما هي الدروس المستفادة من قصة أصحاب الكهف؟ تنطوي قصة أصحاب الكهف على دروس وعبر عديدة، نستعرض بعضها
الدروس المستفادة من قصة أصحاب الأيكة

الدروس المستفادة من قصة أصحاب الأيكة

الدروس المستفادة من قصة أصحاب الأيكة من خلال النظر في قصة أصحاب الأيكة وسردها تبرز معنا بعض الدروس المستفادة من القصة، نذكر منها: أن الشرك بالله ظلم عظيم. أن الشرك هو سبب رئيس لغياب عنصر الرقابة في تعديل السلوك الإنساني؛ ولهذا فإن الإنسان مراقب في عمله، وأن هذا العمل هو سبب سعادته في الدارين، وهو محاسب عليه في الدنيا والآخرة. أن تغييب دور العبادة عن الحياة هو سلوك خاطئ، ولا بد أن يكون للصلاة دور مهم في تعديل السلوك الإنساني سيما المكاييل، والاحتكام إلى المعايير التي يتواضع عليها الناس وتقرها
الدروس المستفادة من غزوة تبوك في العصر الحاضر

الدروس المستفادة من غزوة تبوك في العصر الحاضر

الدروس المُستفادة من غزوة تبوك في الوقت الراهن لقد كانت غزوة تبوك من الغزوات المفصلية في تاريخ الإسلام، وكانت في رجب العام التاسع للهجرة، وسببها أن الروم أرادوا غزو مدينة رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- فبلَغ الرسول -صلى الله عليه وسلم- فقرر أن يُبادئهم بالغزو، فكان من عادته أن لا يجعل الأعداء يقتربون من المدينة، فخرج إليهم في جيشٍ قوامه ثلاثون ألف مقاتل. وقد سمّيت هذه الغزوة باسم آخر هو غزوة العُسرة لما لقيهُ المسلمون من حرٍ وجوعٍ وعطشٍ ومشقةٍ وقلّة حيلة، ومن طريقٍ طويل صعّبت تضاريسه المسير
الدروس المستفادة من صلح الحديبية

الدروس المستفادة من صلح الحديبية

أرسلت قريش عددًا من الرجال ليبرموا الصّلح مع رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لما أدركوا أنّ المواجهة ليست في صالحهم، فقبل النبيّ ذلك وكتبوا معاهدة اشتملت على مجموعة من البنود التي ظنّ المسلمون أن فيها إضعافًا لهم، فقد كانوا ذاهبين لأداء العمرة والدخول إلى مكة وهم على أتمّ الاستعداد للموت في سبيل الله تعالى، على أنّ هذا الصّلح كان مقدمة لفتح عظيم ونصر مبين، وقد برز في هذا الصلح دروس وعبر. اعتقاد الخير فيما شرعه الله تعالى اعتقد بعض المسلمين أن بنود الصّلح تضعفهم؛ فلم يكونوا يتوقّعون عودتهم بعد
الدروس المستفادة من حديث ألا أنبئكم بأكبر الكبائر

الدروس المستفادة من حديث ألا أنبئكم بأكبر الكبائر

الدروس المستفادة من الحديث (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر) من الدروس المستفادة من هذا الحديث ما يأتي: التَّحذير من الإشراك بالله وأنَّه من أكبر الكبائر ، لذلك جاء في مقدمتها. التَّحذير من عقوق الوالدين وأنه سببٌ من أسباب الخسارة في الدُّنيا والآخرة. التَّحذير من شهادة الزُّور في الأقوال، والأفعال، والشَّهادات، وعدم التَّساهل به. نص حديث (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر) هذا الحديث رواه البخاري في صحيحه؛ من حديث أبي بكرة نُفَيْع بن الحَّارث -رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (أَلا
الدروس المستفادة من حادثة الإسراء والمعراج

الدروس المستفادة من حادثة الإسراء والمعراج

ما هو الإسراء والمعراج ذكر الله -عزَّ وجلَّ- معجزة الإسراء في قوله -تعالى-: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)، وهي عبارة عن انتقالِ النبيِّ -صلى الله عليه وسلَّم- بإذنِ ربِّه من مكةَ المكرمةَ إلى المسجدِ الأقصى في بيت المقدس في ليلةٍ واحدةٍ، بواسطةِ دابةِ البراقِ، ثمَّ رجوعه إلى مكةَ في ذاتِ الليلةِ. أمَّا المعراج فهي عبارة عن صعود
الدروس المستفادة من العهدة العمرية

الدروس المستفادة من العهدة العمرية

العهدة العمرية إن العهدة العمرية هي إحدى المعاهدات من بين مئات المعاهدات التي عقدها الخلفاء الراشدون الأربعة بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم- مع الطوائف والملل التي تسكن في بلاد الفتوحات الإسلامية من الشام والحجاز وبلاد فارس، حيث كانت الخلافة الراشدة زاهرة بالفتوحات الإسلامية، لا سيما خلافة الفاروق عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-. وقد كانت العهدة العمرية من المعاهدات التي اكتسبت أهمية تاريخية عظيمة لأنها متعلقة بمدينة القدس الدينية التي تحظى باهتمام بالغ عند المسلمين وغيرهم، ولأن العهدة
الخوف من المجهول في الإسلام

الخوف من المجهول في الإسلام

الخوف من المجهول في الإسلام إنَّ الخوف من المجهول من أوضح صور القلق، فقد اعترف وبيَّن الإسلام بأنَّ الإنسان هو مخلوق قد فُطِرَ على الخوف، فقد قال الله -تبارك وتعالى- في كتابه الكريم: (إنَّ الإنسانَ خُلِقَ هَلوعاً* إذا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزوعاً* وإذا مَسَّهُ الخيرُ مَنوعاً)،فكلُّ إنسانٍ يمتلك صفة الخوف في نفسه، ولكن جعل الإسلام للإنسان طُرُقًا ووسائل عديدة تساعده في تخطي هذه المحنة. الخوف من المجهول في الإسلام وكيفية التحكم به حتى يستطيع الإنسان إدخال الطمأنينة إلى قلبه والسعادة إلى نفسه، وعدم
الخلاف حول هوية ذي القرنين

الخلاف حول هوية ذي القرنين

الخلاف حول هوية ذي القرنين ذكر القرآن الكريم رجل اسمه ذي القرنين كعبد ورجل صالح، آمن بالله تعالى وأطاعه، وسماه الله تعالى في القرآن الكريم ذي القرنين، قال تعالى: (وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ ۖ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا)، وقيل إنه من أهل مصر، واسمه مرزبان بن مرديه اليوناني، وسمي الإسكندر لأنه هو من قام ببناء مدينة الإسكندرية الموجودة في مصر فنسب إليها. أما ما قيل إن ذي القرنين هو ذاك الإسكندر المقدوني ؛ فهذه قصص لم تخضع للتمحيص والتحقيق التاريخي، فقد كان إغريقياً على