الدروس المستفادة من حديث ألا أنبئكم بأكبر الكبائر
الدروس المستفادة من الحديث (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر)
من الدروس المستفادة من هذا الحديث ما يأتي:
- التَّحذير من الإشراك بالله
وأنَّه من أكبر الكبائر ، لذلك جاء في مقدمتها.
- التَّحذير من عقوق الوالدين
وأنه سببٌ من أسباب الخسارة في الدُّنيا والآخرة.
- التَّحذير من شهادة الزُّور
في الأقوال، والأفعال، والشَّهادات، وعدم التَّساهل به.
نص حديث (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر)
هذا الحديث رواه البخاري في صحيحه؛ من حديث أبي بكرة نُفَيْع بن الحَّارث -رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (أَلا أُخْبِرُكُمْ بأَكْبَرِ الكَبائِرِ؟ قالوا: بَلَى يا رَسولَ اللَّهِ، قالَ: الإشْراكُ باللَّهِ، وعُقُوقُ الوالِدَيْنِ. وفي رواية: وكانَ مُتَّكِئًا فَجَلَسَ، فقالَ: ألَا وقَوْلُ الزُّورِ، فَما زالَ يُكَرِّرُها حتَّى قُلْنا: لَيْتَهُ سَكَتَ).
شرح حديث (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر)
يحذِّر النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث من مجموعة من الذُّنوب العظيمة؛ والتي توجب لصاحبها الخسارة في الدنيا، والعذاب في الآخرة، ووصفها النبي -صلى الله عليه وسلم- بأكبر الكبائر للدَّلالة على خطرها، ولأنَّها سببٌ من أسباب هلاك فاعلها.
واستفتح النبي -صلى الله عليه وسلم- كلامه بسؤاله أصحابه: (أَلا أُنَبِّئُكُمْ بأَكْبَرِ الكَبائِرِ؟)، وهذا الاستفتاح فيه تنبيه للمخاطب ليقبل على الانتباه والسَّماع، وقد اشتمل الحديث على ثلاثٍ من الكبائر، وهي:
الإشراك بالله
كان في مقدمة هذه الكبائر الإشراك بالله -تعالى-، كيف لا؟ وهو أعظم الظلم، وأكبر الجرم، وكان التحذير منه من أولى وصايا لقمان لابنه ، قال -تعالى-: (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ).
وهو الذَّنب الَّذي لا يُغفر إن بقي العبد، قال -تعالى-: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ)، وقد توعد الله -تعالى- مَنْ يُشرك به بالحرمان من الجنَّة، ودخول النَّار، قال -تعالى-: (إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ).
عقوق الوالدين
ثاني هذه الكبائر عقوق الوالدين ، وقد وصَّى الله -تعالى- في كتابه ببر الوالدين، وقرن الإحسان إليها بعبادته، قال -تعالى-: (وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا إِمّا يَبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُما أَو كِلاهُما فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا).
وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (رَغِمَ أنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ، قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ أبَوَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما فَلَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ)،لذلك كان العقوق من أكبر الكبائر.
شهادة الزور
قرن الله -تعالى- قول الزُّور بالإشراك به، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (عدلَت شَهادةُ الزُّورِ بالإشراكِ باللَّهِ) قالَها مرَّتين أو ثلاثًا، وقرأ قوله -تعالى- (وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ* حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ)،وقد امتدح الله عباده الصادقين؛ فقال عن صفات عباد الرحمن أنَّهم: (لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا)، والزُّور: هو البَّاطل، ويشمل الكذب في الأقوال، والأفعال، والشَّهادات، وغيرها.
وحذَّر النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث السَّابق من شهادة الزُّور ، وكان متكئًا فاعتدل في جلسته؛ لأهمية ما سيحذِّر منه، فقال: (ألَا وقَوْلُ الزُّورِ)، وظلَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- يكررها حتى قال الصَّحابة في أنفسهم: ليْتَهُ سَكَتَ، لِما حصل في أنفسهم من الخوف، وكرَّر النبي -صلى الله عليه وسلم- التَّحذير من شهادة الزُّور للدَّلالة على قبحها، وعظيم خطرها، وأنَّ بعض النَّاس قد يتساهل بها.