إسلام

الحكمة من ذبح إسماعيل

الحكمة من ذبح إسماعيل

الحكم الثلاث من قصة ذبح إسماعيل قد يتساءل القارئ عن الحكمة من ذبح إسماعيل عليه السلام، وفيما يأتي ذكرٌ للحِكَم الثلاث من أمر الله -سبحانه وتعالى- لسيدنا إبراهيم بذبح ابنه: تحقيق معنى العبودية لله طلب سيدنا إبراهيم -عليه السلام- من ربِّه أن يهب له غلامًا، وحين استجاب ربُّه لسؤله ورزقه إسماعيل، أحبَّ إبراهيم ولده حُبًّا جمَّا وتعلَّق قلبه به، ولمَّا كان إبراهيم خليل الله تطلَّب ذلك ألا يكون في قلبه أحدٌ غيره، فجاء أمر الله -تعالى- بأن يذبح إبراهيم ولده إسماعيل، ولم يكن من إبراهيم خليل الله إلا
الحكمة من ذبح الأضحية

الحكمة من ذبح الأضحية

الحكمة من ذبح الأضحية الأُضحيّة لُغةً: هي الشّاة التي يذبحها المسلمون في عيد الأضحى وجمعها أضاحي، وقد تُسمّى بالضَحيّة، وجمعها ضحايا، وأمّا في الاصطلاح الشّرعي: فهي كل ما يذبحه المسلمون في عيد الأضحى إلى آخرِ أيامِ التشريقِ من الأنعام؛ بُغية التّقرب إلى الله -تعالى-. ولقد شرع الله -تعالى- الأضحية لحكمٍ كثيرةٍ منها: إحياء سُنّة النبي إبراهيم -عليه السلام-، لقوله تعالى: (ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا)،وقال ابن الجوزي: "إنّ الاتباع يكون في جميع ملته، وقد
الحكمة من خلق الإنسان

الحكمة من خلق الإنسان

الحكمة من خلق الإنسان توحيد الله تعالى خلق الله -تعالى- الإنسان وكرّمه بالعقل حتى يتمكّن من الوصول إلى حقيقة وحدانية الله -تعالى- وثبوت الإسلام والنبوة، كما دعاه إلى ما يُعينه على الوصول لتلك الحقيقة وذلك بالتفكر، والتأمل في خلقه، وتكوينه، وأطوار حياته، حيث قال الله -تعالى-: (وَلَقَد خَلَقنَا الإِنسانَ مِن صَلصالٍ مِن حَمَإٍ مَسنونٍ* وَالجانَّ خَلَقناهُ مِن قَبلُ مِن نارِ السَّمومِ* وَإِذ قالَ رَبُّكَ لِلمَلائِكَةِ إِنّي خالِقٌ بَشَرًا مِن صَلصالٍ مِن حَمَإٍ مَسنونٍ* فَإِذا سَوَّيتُهُ
الحكمة من تكرار قصة سيدنا موسى في القرآن

الحكمة من تكرار قصة سيدنا موسى في القرآن

الحكمة من تكرار قصة سيدنا موسى عليه السلام في القرآن إنّ القارئ للقرآن الكريم والمتتبّع لآياته ليجد أنّ الله -تعالى- ذكر قصة موسى عليه السلام- في مواضع كثيرة من آيات وسور القرآن الكريم، وقد ذكرت أجزاء من قصته منذ ولادته في سور مختلفة، فتارة تجد جزءاً منها في سورة البقرة، وفي الأعراف، والقصص، وطه، والنمل والشعراء، وغير ذلك، وإنه من المؤكد انّ هذا التكرار لم يكن عبثاً بل هناك حكمة تكمن وراءه، وفيما يأتي بيان ذلك: بيان إعجاز القرآن الكريم، ويتجلّى ذلك في كون القصة تُساق بأكثر من موضع، وفي كل مرة
الحكمة من تعدد أسماء يوم القيامة

الحكمة من تعدد أسماء يوم القيامة

يوم القيامة يوم القيامة هو اليوم الذي يأتي بعد نهاية الحياة الدنيا وهلاك الجميع، فلا يبقى أحد سوى الله -تعالى- حيث قال الله -تعالى-: (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ* وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ) ، وقد سمّى الله -تعالى- يوم القيامة بالعديد من الأسماء ، وفيما يأتي بيانٌ لأشهرها ومعانيها: اليوم الآخر: وقد يسمّى بالآخرة أو دار الآخرة، وسمّي بذلك لأنّه يومٌ لا يوم بعده، حيث قال الله -تعالى-: (وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ) . الساعة: حيث قال
الحكمة من تحريم تربية الكلاب لغير الحاجة

الحكمة من تحريم تربية الكلاب لغير الحاجة

الملائكة لا تدخل بيتًا فيه كلب لا بدَّ للمسلم أن يمتثل أوامر الله -تعالى- وأن يجتنب نواهيه، وإن لم يعرف عللها أو يدرك حكمتها، وأن يكون مطمئنًا أنّ ما أمر الله به أو نهى عنه هو الصّواب، ولا بأس أن يعرف حكمة الله -تعالى- في ذلك إن وجد سبيلًا لمعرفتها. قال النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا تدخل الملائكة بيتًا فيه كلب)؛لنجاستها ولأنّ لها رائحةً كريهة، و الملائكة تنفر من الرّوائح الخبيثة، وبعدم دخول الملائكة هذا البيت فإنّ أهله سيخسرون دفاع الملائكة للشياطين عنهم، وسيخسر أهل هذا البيت بركة دخول
الحكمة من تحريم الربا

الحكمة من تحريم الربا

الحكمة من تحريم الربا حرَّم الله -تعالى- الربا لأمور عديدة منها ما يأتي: إنّ الربا يقتضي أخذ أموال الناس بالباطل الربا سبب في أخذ مال من غير عوض أو مقابل، لأنَّ بيع الدرهم بالدرهمين نقداً أو نسيئة يحصل له به درهم من غير عوض، ومال المسلم متعلِّق بحاجته وله حرمة عظيمة، قال -عليه الصلاة والسلام-: (فإنَّ اللَّهَ حَرَّمَ علَيْكُم دِمَاءَكُمْ، وأَمْوَالَكُمْ، وأَعْرَاضَكُمْ، كَحُرْمَةِ يَومِكُمْ هذا، في شَهْرِكُمْ هذا، في بَلَدِكُمْ هذا). إنّ الربا يمنع الناس من الاشتغال بالمكاسب لأنَّ صاحب الأموال
الحكمة من بشرية الرسل والأنبياء

الحكمة من بشرية الرسل والأنبياء

الحكمة من بشرية الأنبياء والرسل تجلّت قدرة الله -تعالى- في خلق كل شيء بحكمة تتناسق مع قوانين الكون ، فله الحكمة البالغة في كل أمر؛ ليكتمل نور الإسلام ويعظم شأنه فيكون صالحاً لكل زمان ومكان، لا تشوبه شائبة ولا شبهة. وقد اقتضت حكمته بأن يرسل شرائعه بواسطة رسله -عليهم أفضل الصلاة والسلام-، واقتضت حكمة الله أن يكونوا من البشر وإلى البشر ليكونوا قدوة لهم، حتى يسطع سنا الإسلام في ميادين العالم كافة. واقتضت الحكمة من كون الأنبياء والرسل بشراً لأسباب كثيرة، نتعرف عليها فيما يأتي: وقوع الألفة فلما يكون
الحكمة من العدة

الحكمة من العدة

الحكمة من العدة في الإسلام العدة في الإسلام هي المُدّة الزّمنية التي تقضيها المرأة بعد فرقة زوجها سواء كانت بالطلاق أو بالوفاة، وعلى المرأة الانتظار فيها دون زواج حتى تنتهي، وعليها الالتزام بالأحكام والضوابط التي حددتها الشريعة الإسلامية، كما أن العدة شرّعت لمعانٍ وحكمٍ اعتبرها الشارع، ومنها ما يلي: التأكد من براءة الأرحام، منعًا لاختلاط الأنساب. تعظيم خطر الزواج، ورفع قدره وشأنه. تطويل مدة الرجعة للمطلق طلاقًا رجعي؛ لعله يندم ويرجع امرأته. قضاء حق الزوج في عدة وفاة الزوج، وإظهار تأثير فقده
الحكمة من الحلال والحرام في الأطعمة والأشربة

الحكمة من الحلال والحرام في الأطعمة والأشربة

أسباب منع بعض الأطعمة والأشربة في الإسلام منّ الله -عز وجل- علينا إذ جعلنا مسلمين، وبعث لنا من أنفسنا رسولاً أميناً، وأنزل علينا كتاباً عظيماً فيه تشريع من قبلنا، ونظام حياة لمن بعدنا، وشرع ما فيه مصلحة لنا، فأحل لنا الطيبات، وحرم علينا الخبائث، وجعل مصدر تحليل الأطعمة والأشربة وتحريمها الوحي من كتاب الله تعالى، وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم. وإن من رحمة الله تعالى بعباده أنه حثّ في الكثير من آياته الكريمة على تحريم العديد من الأطعمة والأشربة، وأخبرنا -سبحانه وتعالى- أنه إنما أحل لنا
الحكمة من الحجاب

الحكمة من الحجاب

ما هو الحجاب في الإسلام؟ من المعروف عن الحجاب أنه غطاء الرأس، ولكن الحجاب يعني ستر الرأس والجسد وارتداء ملابس معينة ليكون صحيحًا، وقد أمرت المرأة المسلمة بارتداء الحجاب عند الخروج من المنزل وعند وجود أشخاص أجانب أي غير محارمها، فقد قال الله عز وجل في أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، وغيرهن من باب أولى: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ}. الحكمة من الحجاب فرض الحجاب لحكمتين أساسيتين وهما كما يلي: الحكمة الأولى:
الحكمة من التسمية عند الذبح

الحكمة من التسمية عند الذبح

الحكمة من التسمية عند الذبح مشروعية الذبح لله قال -تعالى-: (قُل إِنَّ صَلاتي وَنُسُكي وَمَحيايَ وَمَماتي لِلَّـهِ رَبِّ العالَمينَ* لا شَريكَ لَهُ وَبِذلِكَ أُمِرتُ وَأَنا أَوَّلُ المُسلِمينَ)، وقال -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، فقد أمر الله -تعالى- الذابح أن تكون ذبيحته له وحده، لذلك كان لا بد من وجوب التسمية بالله -تعالى- عند الذبح وذلك لعدة حكم نذكرها فيما يأتي: ليكون دلالة على توحيد الله -تعالى- . إنّ ذكر اسم الله عند الذبح دلالة على أنّ الذابح يستعين بالله -تعالى-. التقرّب لله
الحكمة من الابتلاء

الحكمة من الابتلاء

الحكمة من الابتلاء خلق الله السماوات والأرض، وجعلَ الإنسان خليفته في الأرض، فالأصل بالإنسان أنه مخلوق ليُبتلى في الحياة الدنيا، على اختلاف البلاءِ سواء أكان في الدين أو في الولد أو في المال أو غيرِ ذلك، كما أنّ الله زين الأرض بما عليها من النبات والحيوان والمعادن وغيرها لهذا الابتلاء، وخلق الموت والحياة أيضًا لهذا الابتلاء، فكان هذا الابتلاء غاية خلق الله -تعالى- للإنسان. والدنيا دار تكليف لا دارُ جزاء، وأمّا الحكمةُ من الابتلاء فتتعدد، ومنها ما هو من علمِ الغيب الذي لا يعلمه إلا الله وحده،
الحكمة ضالة المؤمن

الحكمة ضالة المؤمن

شرح الحكمة ضالة المؤمن يبقى المؤمن محتاجاً للكلام الذي يحمل نصيحة وحكمة، وحيثما وجد المؤمن ذلك فعليه بالأخذ بها، حتى وإن كانت قد خرجت من الذين لا يُحسبون من ذوي الرأي والحكمة، وقد قا ل التوربشتي: "أي بالعمل بها، واتباعها"، ويُقصد بذلك أن الحكمة قد يتكلّم بها من لا يكون من هو أهلها، ثمّ تقع إلى من هو مُستحقّ لها. وشبّه المؤمن كمن يُضيع شيئاً له ثمّ يجده له أحد الأشخاص؛ فهو لا ينظر إلى الشخص الذي وجد له ضالّته، بل يأخذها بغض النظر عن حاله، وكذلك الحكمة التي تُفيده يأخذها بغض النظر عمّن ألقاها،
الحكمة الإلهية من نصيب المرأة في الميراث

الحكمة الإلهية من نصيب المرأة في الميراث

الحكمة الإلهية من نصيب المرأة في الميراث نظام الميراث في الشريعة الإسلامية نظام دقيق عادل، أنزله العليم الحكيم -سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز، قال -تعالى ﴿أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ﴾،ويظن الكثير أن المرأة دوما تأخذ أقل من نصيب الرجل. ولكن حين تتبع ميراث النساء نجد أن هناك حالات تأخذ المرأة فيها أكثر من الرجل وأحيانًا تساويه، وأحيانا ترث هي ولا يرث، وأحيانًا تأخذ نصف حصة الرجل، وفي هذا المقال نذكر بعض هذه الحالات. الحكمة من أخذ المرأة نصف حصة الرجل إنّ الرجل هو
الحكم الشرعي للتكهن

الحكم الشرعي للتكهن

بيان المقصود بالكهانة والتنجيم المقصود بالكهانة: زَعمُ الادعاء بعلم الغيب ، فالكاهن شخصٌ يزعم معرفته بأمور مُضمرة في عالم الغيب، وأكثر الكهَّان يزعمون اتصالهم بالجن الذين يخبرونهم بذلك، وقد يُعبَّر عنه بتعبيرات أخرى: كالعرَّاف والرمَّال والمُنجِّم. وهنالك مَن جعل مصطلح الكاهن والمنجِّم خاصاً بمن يُخبر -بواسطة الجن وعلم الفلك- عن المغيبات في المستقبل، بينما العرَّاف: يُخبر عن المغيبات في الحاضر كتعيين السارق ومكان المسروق والضائع. حكم العمل بالكهانة والتنجيم أجمع علماء العقائد والفقه في كل
الحكم الشرعي للتطير

الحكم الشرعي للتطير

الحكم الشرعي للتطيُّر أجمع العلماء على تحريم التطير بكل صوره، ويُقصد بالتطيُّر: التشاؤم بالأشياء، مثل التشاؤم بتاريخ أو رقم، أو رؤية حيوان أو إنسان، واعتقاد أن هذه الأشياء التي تشاءمَ منها قد يصيبه منها شر، وأصل الكلمة مأخوذ من الطير؛ لأنَّ عرب الجاهلية يتشاءمون بطيورٍ إذا رأوها تطير على جهة مخصوصة، فيرجعون عمَّا عزموا عليه من الأسفار أو الزواج أو غيرها. وهذا التطيُّر حرام منهي عنه؛ لأنه يؤدي لخلل في عقيدة المتطيِّر، وهي عادة جاهلية كانت العرب تعتقد تأثيرها، وتقصد بها دفع المقادير المكتوبة
الحكم الشرعي لشراء المرأة الأضحية بعد صلاة العيد

الحكم الشرعي لشراء المرأة الأضحية بعد صلاة العيد

وقت ذبح المرأة للأضحية لأضحية العيد وقت مُعيَّن له بداية ونهاية، وهذا الوقت واسع -تيسيراً على الأمة- فلا يجوز ذبح الأضحية قبل ذلك الوقت ولا يجوز أن ينقضي الوقت قبل ذبحها، والمرأة والرجل سواء بالنسبة لوقت بداية وانتهاء مشروعية ذبح الأضحية في حق كلٍّ منهما، وبحسب التفصيل الآتي: بدء وقت الذبح يبدأ وقت ذبح الأضحية من وقت أداء أهل المنطقة لصلاة العيد وفراغهم منها، بدليل حديث: (صَلَّى النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَومَ النَّحْرِ، ثُمَّ خَطَبَ، ثُمَّ ذَبَحَ، فَقالَ: مَن ذَبَحَ قَبْلَ أنْ
الحق احق ان يتبع

الحق احق ان يتبع

الحق أحق أن يتبع يقول -سبحانه وتعالى- في سورة يونس: (أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لَا يَهِدِّي)، يعرف الحق بأنه: ما يدل على إحكام الشيء وصحته، وهو نقيض للباطل، كما يأتي بمعنى وجب، كما عرفه البعض بأنه الشيء الثابت الذي لا يسوغ إنكاره؛ ولذلك سمي يوم القيامة بالحاقة؛ لأنها تحق بكل شيء. تفسير الآية الكريمة إبطال دعوى المشركين وذلك فيما أشركوا باللّه غيره، وعبدوا من الأصنام والأنداد، يقول -تعالى-: (قُلْ هَلْ مِن شُرَكَائِكُم مَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ
الحسن بن علي (سبط رسول الله )

الحسن بن علي (سبط رسول الله )

الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، صحابيٌّ جليلٌ وشخصيَّةٌ برزت في التاريخ الإسلاميّ بدورها الكبير في خدمة الدين والأمّة، وهو سيّد شباب أهل الجنّة، وسبط رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسيتطرّق هذا المقال إلى التعريف بالحسن من حيث: اسمه ونسبه، وولادته، وزواجه، وأولاده، وفضائله رضي الله عنه. اسم الحسن بن علي ونسبه هو الصحابي الجليل أبو محمد، الحسن بن علي بن أبي طالب بن هاشم القرشي، وهو سبط وحفيد النبيّ -صلى الله عليه وسلم- من ابنته فاطمة الزهراء، وأبوه علي بن أبي طالب ابن عم النبيّ صلى الله
الحرية المالية في الإسلام

الحرية المالية في الإسلام

الحرية المالية في الإسلام أعطت الشريعة الإسلامية للمكلفين الحرية فيما يخص الممتلكات أو الأموال، وضمنت لهم الحق في الحفاظ عليها أو التصرف بها بما يرونه مناسباً، ولكن هذه الحرية لها ضوابط ومعايير معينة تضمن حصول الأفراد على كامل حقوقهم المالية دون أن تؤثر بعضها على بعض، ودون أن يكون هناك ما يسبب الضرر للفرد أو المجتمع. وهذه الضوابط إنما وُضعت من أجل تحقيق العدالة بين الناس وضمان حقوقهم المالية كاملة، فمثلاً يجب على المشتري تسليم الثمن وبالمقابل يجب على البائع تسليم السلعة، ومنها أن الإسلام حرّم
الحروف المقطعة في القرآن

الحروف المقطعة في القرآن

تعريف الحروف المقطعة في القرآن هي الحروف الهجائية المقطعة التي افتتح الله بها بدايات السور، تقرأ بأسمائها في التهجي على التقطيع والفصل، وبدء هذه السور بالحروف المقطعة حكمة من الله -سبحانه وتعالى-، وهي سر من أسرار القرآن، ومن حكم القرآن أن يبدأ بالحروف المقطعة، وقد تحداهم الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن يأتوا بمثل هذا القرآن ولكنهم عجزوا. وما عرفوا كيف يردون عليه -صلى الله عليه وسلم- وهذا دليل على أنهم عجزوا أن يأتوا بمثل هذا القرآن، ولم يقدروا أن يأتوا بمثله، فالقرآن الكريم هو إعجاز من الله
الحروف الساكنة في القرآن

الحروف الساكنة في القرآن

الحروف الساكنة في القرآن الحرف الساكن في القرآن الكريم حقه أن يُؤتى به ساكناً مجرداً من الحركات الثلاث، ودون مبالغة في نطقه، وهو كثير الدوران في القرآن الكريم، واعتنى علماء التجويد في بيانه، ووضع أحكاماً خاصة لبعض حروفه، وسنعرض لبعض الأحكام في الحروف الساكنة في القرآن الكريم. النون الساكنة والتنوين وهي النون الخالية من الحركات الثلاث، والتي سكونها ثابت في الوصل والوقف، والتنوين هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الأسماء لفظاً، وللنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام، وهي كما يأتي: الإظهار وهو أن نأتي
الحديث القدسي

الحديث القدسي

تعريف الحديث القدسي الحديث القدسي هو الحديث الذي ورد عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وتم روايته ونقله عن الله -سبحانه وتعالى-، وأطلق عليه القدسي نسبة إلى التقديس والتعظيم والتنزيه، وقد اختص به رسولنا الكريم عن باقي الرسل الكرام -عليهم السلام-. ويكون معنى الحديث القدسي من الله -تعالى-، أما لفظه فهو للرسول الكريم، وذلك لأن الحديث القدسي أنزل من عند الله تعالى من حيث المعنى وليس اللفظ؛ ويرجع تفسير ذلك، إلا أنه لو تم إنزاله من عند الله لفظاً ومعنى لكان بنفس حكم القرآن الكريم أو أعلى منه. وهناك