إسلام

التعريف بسورة النحل

التعريف بسورة النحل

تعريف بسورة النحل إن سورة النحل هي السورة السادسة عشرة من سورة القرآن الكريم، وهي سورة مكيّة كريمة، يبلغ عدد آياتها مئة وثماني وعشرين آية كريمة، وقد سميت بهذا الاسم نظرًا لاشتمالها على ذكر مخلوقات النحل؛ حيث تدل هذه المخلوقات بصورة واضحة على عظيم الله في صنعه وإتقانه في إدارة الكون. مجمل موضوعات سورة النحل ذكرت سورة النحل بشكل رئيسي نعم الله -تعالى- التي لا تعدّ ولا تحصى، تذكيرًا لمن أغفلت قلوبهم فضل الله -تعالى- عليهم، ومن هنا فقد أُطلق عليها اسم سورة النعم، وقد انقسمت النعم المذكورة في هذه
التعريف بسورة الرعد

التعريف بسورة الرعد

التعريف بسورة الرعد هي السورة الثالثة عشرة في ترتيب المصحف ، فقد سبقتها اثنتا عشرة سورة  وهي:  الفاتحة، والبقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام، والأعراف، والأنفال، والتوبة، ويونس، وهود، ويوسف. عدد آياتها ثلاث وأربعون آية في المصحف الكوفي، وأربع وأربعون آية في المدني، وخمس وأربعون في البصري، وسبع وأربعون في الشامي. و عدد كلماتها ثمانمائة وخمس وستون كلمة. هل هي سورة مكية أم مدنية تعدّدت آراء العلماء في ذلك على قولين: القول الأول: أنها مكية قال الحسن، وسعيد بن جبير، وعطاء، وقتادة، وروى
التعريف بسورة الحجرات

التعريف بسورة الحجرات

التعريف بسورة الحجرات هي إحدى السُوَر المدنيّة، وعدد آياتها هو ثماني عشرةَ آية، وسورةُ الحُجُرات في إطارها العامّ تتحدّث عن جُملة من الأخلاق العامّة التي ينبغي على المُسلِم أن يلتزمَ بها، فقد أطلقَ بعضُهُم وصفاً عليها بأنّها سورةُ الأخلاق. قد تناولت العديد من القضايا التي كانت في زمنِ النبيّ -صلى الله عليه وسلم-، والتي نتعلّم منها أيضًا، ونأخذ منها الحكمة والعبرة عبرَ الزمان، فالقُرآن الكريم هوَ كتابٌ خالد لا يقف عندَ زمان مُعيّن، وألقت السورة الكريمة أيضاً الضوءَ على العديد من القضايا
التعريف بسورة البقرة

التعريف بسورة البقرة

تعريف بسورة البقرة هي السورة الثانية في ترتيب سور المصحف الشريف، وتأتي بعد سورة الفاتحة، وهي من السور المدنية، وتُعتبر من طوال السّور، بل هي أطول سورة في القرآن الكريم إطلاقًا، التي تذكر آياتها العديد من أحكام التشريع الإسلامي، وتعالج مجموعة النظم والتشريعات الإسلاميّة المحكمة، التي تنظّم قوانين المجتمع الإسلامي. وعدد آياتها مئتان وست وثمانون آية، كما أنها أول سورة نزلت على رسول الله -عليه الصلاة والسلام- في المدينة المنورة، حيث بدأ نزولها بعد الهجرة مباشرة، وانتهت آخر آية منها بعد عشرة أعوام
التعريف بحاشية ابن عابدين

التعريف بحاشية ابن عابدين

التعريف بحاشية ابن عابدين هو كتاب من كتب الفقه الحنفي، وهو عبارة عن حاشية وموسوعة فقهية على مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان -رحمه الله تعالى-، وسميت الحاشية باسم (حاشية رد المحتار على الدر المختار)، واشتهرت بحاشية ابن عابدين. وكتاب (الدر المختار) الذي هذه حاشيته هو كتاب للعلامة علاء الدين الحصفكي، شرح فيه كتاب (تنوير الأبصار) للشيخ شمس الدين التمرتاشي الغزي الحنفي. وكل هذه الكتب هي كتب فقهية على مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان -رحمه الله تعالى-، فكتاب تنوير الأبصار واسمه (تنوير الأبصار و جامع
التعريف بالملَك ميكائيل

التعريف بالملَك ميكائيل

التعريف بالملَك ميكائيل الملك ميكائيل هو من الملائكة المقربين لله -عز وجل-، ومن الملائكة الذين ذكروا في القرآن الكريم، قال -تعالى-: (مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ)، وهو الملك الموكل بنزول القطر والنبات التي يخلق منهما الأرزاق في هذه الحياة الدنيا. وقد سأل الرسول -صلى الله عليه وسلم- جبريل -عليه السلام- عنه كما ورد في الحديث الشريف عن أنس -رضي الله تعالى عنه-: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لجبرائيل: ما
التعريف بالمذهب الحنفي

التعريف بالمذهب الحنفي

نشأة المذهب الحنفي  المذهب الحنفي: هو أول المذاهب الفقهية الأربعة المشهورة، وسمّي بالحنفي نسبة إلى الإمام أبي حنيفة النعمان، وكان منشأ هذا المذهب الكوفة في العراق موطن الإمام أبي حنيفه. وقد ذاع صيت الإمام وقَصَده الطلاب وانتشر مذهبه في كثيرٍ من البقاع والمدن؛ كنواحي بغداد ومصر، وبلاد فارس والروم، وبخارى، وأكثر بلاد الهند والسند وبعض بلاد اليمن وغيرها. وقد تلقت الأمة اجتهاد الأئمة الأربعة من بينهم الإمام أبو حنيفة لأسباب كثيرة؛ لدقة الأصول والقواعد التي أسس فقههم عليها، واشتهار تقواهم وورعهم،
التعريف بالمذهب الحنبلي

التعريف بالمذهب الحنبلي

نشأة المذهب الحنبلي  يُنسب المذهب الحنبلي إلى الإمام أحمد بن حنبل الشيبانيّ الذي وُلد في بغداد، فنشأ هذا المذهب في بغداد، ثُمّ انتشر في كثير من بلاد الشام، وذكر ابن فرحون في كتابه الديباج المُذهب؛ أنّ المذهب الحنبلي ضعف في القرن الثامن. وتأخر ظُهور المذهب الحنبلي في مصر إلى القرن السابع؛ لأنّ الإمام أحمد بن حنبل كان في العراق في القرن الثالث، ولم يخرج مذهبه خارج العراق إلّا في القرن الرابع. وفي ذلك الوقت كان العبيديون مُلوكاً على مصر، وقاموا بقتل ونفي وتشريد من يتبعون الأئمة الثلاثة، وأشاعوا
التعريف بالصحابي (كلثوم بن الهدم)

التعريف بالصحابي (كلثوم بن الهدم)

الصحابي الجليل كلثوم بن الهدم رضي الله عنه هو الصحابي الجليل كلثوم بن الهدم -رضي الله عنه- بن امرئ القيس بن الحارث بن زيد بن عبيد بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي، من قبيلة أوس ، أي أنه من الأنصار. وهم الذين نصروا النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وقاموا بحماية، وكان كلثوم يسكن في منطقة قباء، قبل مجيء النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- والصحابي الجليل أبو بكر الصديق -رضي الله عنه-، والمسلمون أيضاً من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة. وقد قيل إن الصحابي الجليل
التعريف بالإمام أبي داود

التعريف بالإمام أبي داود

التعريف بالإمام أبي داود نسب الإمام أبي داود هو سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شدّاد بن عمرو بن عمران الأزديّ السجستاني، وُلد أبو داود بسجستان سنة اثنتين ومئتين من الهجرة، كان إمام أهل الحديث في عصره، وهو صاحب كتاب السنن في الحديث أحد الكتب الستة المعتمدة في حديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، قال الإمام الذهبي في كتاب سير أعلام النبلاء واصفاً أبي داوود: "الإمام، شيخ السنة، مقدّم الحفّاظ، مُحدّث البصرة". طلبه للعلم والحديث كان الإمام أبو داود محبًّا للعلم، نشأ منذ صغره على طلب الحديث
التعريف باسم الله الأعظم

التعريف باسم الله الأعظم

التعريف باسم الله الأعظم الله -سبحانه وتعالى- له أسماء، وهذه الأسماء هي الأسماء الحسنى التي أمرنا أن ندعوه بها، قال -تعالى-: ( وَ لِلَّـهِ الأَسماءُ الحُسنى فَادعوهُ بِها)،وقال رسول الله -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وتِسْعِينَ اسْمًا مِئَةً إلَّا واحِدًا، مَن أحْصَاهَا دَخَلَ الجَنَّةَ). فالتوسل إلى الله بأسمائه الحسنى مندوب عند الدعاء، وكل أسماء الله -تعالى- حُسنى، وكلها تدلُّ على عظمة الله وقدرته، فيتخير المسلم منها في دعائه ما يشاء بحسب حاله، كأن يقول: يا رزاق ارزقني، ويا
التعريف بأعياد المسلمين للأطفال

التعريف بأعياد المسلمين للأطفال

لتعريف بأعياد المسلمين للأطفال تحبيب الأطفال بالعيد وتعريفهم به من الأمور المهمة؛ إذ تزيد من تمسكهم بدينهم ومحبتهم له، وفيما يأتي ذكر تعريف بكلّ عيد من أعياد المسلمين: التعريف بعيد الفطر عيد الفطر هو أول عيد من في الإسلام، ويمكن عرضه للأطفال على النحو الآتي: عيد الفطر يأتي بعد رمضان، ورمضان هو الشهر الذي يصوم فيه المسلمون، والصوم يكون في كل يوم من أيام رمضان من الفجر إلى المغرب. أما لماذا يأتي العيد بعد رمضان؟ فإجابة ذلك أن العيد يأتي كمكافأة للمسلم على صيام رمضان، فيشكر فيه المسلم الله تعالى
التضحية والفداء في الإسلام

التضحية والفداء في الإسلام

التضحية في الإسلام قَدَّم الإسلام العديد من النماذج الحية في التضحية والفداء عبر تاريخه؛ لِما لها من أجرٍ عظيمٍ عند الله تعالى حيث قال صلى الله عليه وسلم: "ما من مجروح يُجرَحُ في سبيلِ اللهِ واللهُ أعلمُ بمن يُجرَحُ في سبيلِه إلا جاء يومَ القيامةِ وجرحُه كهيئتِه يومَ جُرِحَ، اللونُ لونُ الدَّمِ، والريحُ ريحُ الِمسكِ"، وذلك من أجل إعلاء كلمة الله عزَّ وجلَّ ونشر دعوة الإسلام في جميع بقاع الأرض. مفهوم التضحية هي بذل كل ما هو باستطاعة الإنسان أن يبذله من نفسٍ ومالٍ ووقتٍ وجهدٍ، من أجل كسب رضا
التصميم المعماري للمسجد الجامع في مدينة المهدية

التصميم المعماري للمسجد الجامع في مدينة المهدية

المسجد الجامع في مدينة المهدية المسجد الجامع الكبير في مدينة المهدية هو مسجد تاريخي يقع في مدينة المهدية الساحلية في تونس، بني في القرن العاشر الميلادي، شيده الخليفة الفاطمي عبد الله المهدي عام 916 م بعد تأسيس المدينة، ويقع في الجانب الجنوبي من شبه الجزيرة التي كانت تقع عليها المدينة القديمة، ضمن الأسوار التي بنتها الخلافة على منصة اصطناعية "مستصلحة من البحر" كما ذكر الجغرافي الأندلسي البكري، يُظهر النصب الروح الريادية للعمارة الدينية التي بُنيت في إفريقيا في القرون الأولى من الفتح العربي.
التسبيح بعد كل صلاة

التسبيح بعد كل صلاة

صيغة التسبيح بعد الصلاة هناك عدّة صيغٍ للتسبيح يُسنّ للمسلم أن يدعو بها بعد الانتهاء من صلاته، وفيما يأتي بعض صيغ التسبيح، مع بيان عدد مرات ذكرها، والدليل الشرعي عليها: التسبيح والتحميد والتكبير يسبّح عشرًا، ويحمد الله عشرًا، ويكبر الله عشرًا، ودليل ذلك: (تُسَبِّحُونَ في دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ عَشْرًا، وتَحْمَدُونَ عَشْرًا، وتُكَبِّرُونَ عَشْرًا). التسبيح والتحمد والتكبير، وقول لا إله إلا الله يسبّح ويحمد ويكبر خمساً وعشرين مرّة، ثم يقول "لا إله إلا الله" خمساً وعشرين مرة، وهكذا يتم مئة مرة.
التدخين حرام شرعا

التدخين حرام شرعا

التدخين حرام شرعاً لم يكن الدخان معروفاً في الإسلام، ولم تكن نبتته متواجدةً أو متوفِّرةً، لذلك لم يذكرها الفقهاء القدامى، وكان أوَّل معرفةٍ بها في بلاد المسلمين في سنة ألفٍ للهجرة تقريباً، عندها شاعت وانتشرت هذه النبتة، وبدأ اختلاف الفقهاء في حكمها، فمنهم من رأى التدخين حرامٌ ، ومنهم من رآه حلالاً، ومنهم من رآه مكروهاً. وكان هذا الاختلاف نتيجة الجهل بأضراره، أمَّا الآن فقد اتَّفق أهل العلم على آثاره وضرره على جسم الإنسان وصحَّته، والذي ذهب إليه رأي العلماء المعاصرين هو أنَّ التَّدخين حرامٌ
التخلص من وسوسة الشيطان

التخلص من وسوسة الشيطان

التخلص من وساوس الشيطان يمكن التخلص من وساوس الشيطان باتباع الطرق الآتية: الإستعاذة بالله من الشيطان الإستعاذة: هي الالتجاء إلى الله سبحانة وتعالى، والتحصن به لطرد وساوس الشيطان الرجيم، قال -تعالى-: ﴿وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ .  وتكمن أهمية الاستعاذة في طرد الشيطان وشر وسوسته وفتنته، والتخلص من الأفكار التي تشوش على المسلم في دينه وعقيدته، وفي الاستعاذة كف عن مجاراة الشيطان في وسوسته. قراءة سورة البقرة سورة البقره
التخلص من الوسواس القهري بالقرآن

التخلص من الوسواس القهري بالقرآن

علاج الوسواس القهري بالقرآن إنّ ذكر الله -تعالى- يعدّ من أعظم الأساليب التي يلجأ إليها من يعاني من الوسوسة، سواءً أكان ذلك بذكره بالأذكار المستحبة، أم بقراءة القرآن، أم بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم والبسملة وغيرها، وينبغي على المسلم أن يشعر بتأثيرها عليه إيجابياً. وإن لم يتحقّق هذا التأثير فليعلم أنّه لم يقلها بيقين في قلبه فليراجع نفسه في إيمانه، ويحرص على أن يجعل الله فيه أكبر من كل همّ، ولا ييأس ويحقق مُراد الشيطان، فولاية الله ستخرجه من كل همّ وضيق وغمّ، ومن الأمور التي تساعد على
التحفيز الذاتي في الإسلام

التحفيز الذاتي في الإسلام

أنواع التحفيز التحفيز هو مولد النشاط والفاعلية في العمل، وهو من الطرق النشطة للحصول على أفضل ما لدى الغير؛ سواء كان ذلك يتعلق بالأمور المادية أم المعنوية، وعندما نقرر ماذا نفعل وماذا نمتنع عن فعله يكون هنالك حافزان؛ داخلي وخارجي. الحافز الخارجي ‏هو أن يكون لدينا قرار اتخذناه بناءً على شخص خارجي أو فكرة من شخص آخر، فيولد لدينا الطاقة والحماس ليأخذنا إلى إنجاز الفكرة التي تم طرحها علينا لنحصل على ‏إطراء أو ثناء من المحيط، أو لنحصل على عائد مادي سواء كان نقود أو هدية عينية، وبالتالي المؤثر على
التأمل في خلق الله تعالى

التأمل في خلق الله تعالى

عبادة التأمّل في خلق الله شرع الله -تعالى- لعباده المسلمين في شريعة الإسلام عدداً من العبادات، وجعل تلك العبادات كثيرةً ومتنوعةً، فليست كلّها عبادات بدنيّة فعليّة أو قوليّة ظاهرة، فمنها ما هي عبادة قلبيّة باطنة، والمُراد من ذلك التنوّع أن يظلّ الإنسان في شوقٍ ورغبةٍ للتعبّد لله عزّ وجلّ، فلا يملّ من العبادة إذا كانت على نسَقٍ ونوعٍ واحدٍ. ومن تلك العبادات ما يسمّى بالعبادة الصامتة، وهي عبادة التفكّر والتأمل في خلق الله عزّ وجلّ، وعظمته وقدرته، وهي عبادة قلبيّة، تحدث في باطن الإنسان ولا تظهر
البيوع المحرمة في الشريعة الإسلامية

البيوع المحرمة في الشريعة الإسلامية

البيوع المحرمة لذاتها البيوع المحرّمة لذاتها هي كل بيع لشيء ليس له قيمة؛ أي لا يُضمن عند إتلافه، ولا يكون حلالا بحال من الأحوال، ولا يجوز بيعه، ولا استعماله، ونذكر هذه البيوع فيما يأتي: بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام حرّم الله -تعالى- الميتة بأنواعها ما دام أنها لم تُذبح ذبحا حلالا، وحرم لحم الخنزير حتى لو ذبح بالطريقة الشرعية، وذلك لقول الله -تعالى-: ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ). وهذا التحريم في الآية يُراد به تحريم الأكل، أما تحريم البيع فهو من قول
البراغماتية في الإسلام

البراغماتية في الإسلام

البراغماتية في الإسلام أصل البرغماتية إن الناظر في مبادئ الشريعة الإسلامية يرى أن الإسلام لم يفرق أو يفصل بين مفهومي البحث عن الحقيقة، والبحث عن السعادة، فلا يوجد تنافر بين المفهومين؛ ولكن الغرب حاول أن يبرز هذين الأمرين ضمن حضارته التي فرضها على الشعوب والبلدان؛ التي وقعت تحت سيطرته. ومن هنا نشأ الاختلاف بين المفهومين؛ فكان مفهوم السعادة عند الغرب يقتصر على اللذة المادية فقط لا غير، وعندما جاءت البراغماتية طوّرت هذه المفاهيم وحاولت تسويغها، فقالت: إن الأخلاق هي السعادة الذاتية؛ فليست الفضيلة
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

مفهوم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تحدث كثير من العلماء عن تعريف كل من المعروف والمنكر؛ وسوف نورد بعض هذه التعريفات: المعروف هو اسم جامع لكل ما عرف من طاعة الله، والتقرب إليه والإحسان إلى الناس، وكل ما ندب إليه الشرع ونهى عنه من المحسنات والمقبحات. المنكر ضد المعروف وكل ما قبحه الشرع وحرمه وكرهه فهو منكر. المتبادر من المعروف الطاعات، ومن المنكر المعاصي التي أنكرها الشرع. معنى الأمر بالمعروف الدعوة إليه والترغيب فيه، وتمهيد أسبابه، ويعم الخير به. معنى النهي عن المنكر الصد عنه، والتنفير منه،
الاكتفاء الذاتي في الإسلام

الاكتفاء الذاتي في الإسلام

الاكتفاء الذاتي في الإسلام إن اكتفاء الدولة الإسلامية بذاتها يُقوِّمها ويقوم أسسها وركيزتها، ويقوي بسالتها في صد كيد أعداء الإسلام، والعمل على اكتفاء الأمة من أقوى الوسائل لاستقلالها وقوتها، وبالتالي وحدتها واجتماعها، ويكون هذا باكتفائها في كل جوانب حياتها من تغذية مطالبها السياسية، والعسكرية، والاقتصادية. وتغذية مطالبها الصناعية بشتى أنواعها، وإن أسمى الأمور التي ينبغي العمل عليها في الدولة الإسلامية هو نشر العلم لقمع الجهل؛ الذي هو السبب الرئيس في انحطاط الدول وكسر قوتها. معنى الاكتفاء