إسلام

الحث على عدم التدخل في شؤون الآخرين من القرآن والسنة

الحث على عدم التدخل في شؤون الآخرين من القرآن والسنة

آيات قرآنية في الحث على عدم التدخل في شؤون الآخرين أشارت آيات قرآنية عديدة إلى حثّ المسلم على عدم التدخل في شؤون الآخرين، نستعرض بعضها فيما يلي: قال الله تعالى: (لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أو مَعْرُوفٍ أو إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ)، فقد حرّم الشّرع التناجي والتكلم عن الخلق لما فيه من إشاعة الضغائن والكراهية بينهم. قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ
الحب من أول نظرة في الإسلام

الحب من أول نظرة في الإسلام

الحب من أول نظرة في الإسلام إنًَّ الإسلام دين سماوي شمل على جوانب الحياة جميعها، ومن عاش في هَدي هذا الدين تحققت سعادة حياته ومماته، إذ شمل جوانب الإنسان جميعها: القلبيّة والجسديّة والحسيّة والمعنويّة. فقد أتت مجموعة من الأدلة الشرعية التي تُبين للعبد كيف يستطيع أن يحفظ قلبه من أن يُفتتن بعلاقة غير مُباحة له، ثم بيّنت للمرء كيف يتعامل مع هذه المواقف إن وقعت، وقد دعت الشريعة الإسلاميّة لعدد من الأمور الوقائية، بيانها ما يأتي: غض البصر قال -تعالى-: (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ
الجنة ونعيمها

الجنة ونعيمها

الجنة حُفّت الجنة بالمكاره، وحُفّت النار بالشهوات، لذا كان على المرء الساعي إلى الجنة الانتصار على نفسه الأمارة بالسوء، وعلى وساوس الشيطان، والالتزام بطاعة الله عزّ وجلّ وعبادته، والابتعاد عن كلّ ما حرّم. أمّا من اتبع شيطانه وشهواته وسار في طريق الحرام السهل، قاده ذلك إلى النار والعياذ بالله؛ فهما طريقان لا ثالث لهما، طريقٌ صعبةٌ في الدنيا لكنّ نهايتها سعيدة؛ وهي جنةٌ عرضها السماوات والأرض، وطريق ممتعةٌ وسهلةٌ ولكنّ عاقبته وخيمةٌ؛ وهي جهنم وبئس المصير. الجنة ونعيمها جنة الدنيا قال الله
الجمع والقصر في المذهب الحنفي

الجمع والقصر في المذهب الحنفي

ما هو الجمع والقصر؟ يجب أن تؤدى الصلاة في وقتها المشروع، لكن قد يطرأ للمصلي أعذار تمنعه من أداء الصلاة على وقتها ، ولذا شرع الله الجمع والقصر، دفعاً للحرج، وتيسيراً على المصلين، فالجمع هو أداء صلاتين رباعيتين في وقت واحد، فيجمع الظهر والعصر، ويجمع المغرب والعشاء، فإن أدى المصلي صلاة العصر في وقت الظهر، وصلاة العشاء في وقت المغرب، فهذا يسمّى جمع تقديم، وإن صلى الظهر وقت العصر، أي أخّر الظهر حتى خرج وقته، وصلى المغرب وقت العشاء، فهذا يسمى جمع تأخير، أما صلاة الفجر، فلم يشرع لها الجمع فتصلى
الجبال التي ذكرت في القرآن

الجبال التي ذكرت في القرآن

الجبال التي ذُكرت في القرآن الكريم إن الجبال من المخلوقات العظيمة التي ذكرها الله -تعالى- في كتابهِ العزيز في أكثر من ثلاثين موضعًا، فجاءت الآيات الكريمة تتحدّث عن صفات هذه الجبال، وتتحدث أيضًا عن خصائصها ووظائفها وعن مصيرها يوم القيامة، ولقد ذكرت الآيات العديد من أسماء الجبال، وهي: الأحقاف وهي جبالٌ رملية تقع بين عُمان وحضرموت، وقد كانت مساكن ل قوم عاد ، وفي القرآن الكريم سورةٌ تحملُ اسم هذه الجبال. طور سيناء وهو الجبل الذي نادى الله -تعالى- منه سيدنا موسى -عليه السلام-، فتجلى الله للجبل،
الجامعة المستنصرية (أقدم جامعة إسلامية)

الجامعة المستنصرية (أقدم جامعة إسلامية)

معلومات عن الجامعة المستنصرية جامعة المستنصرية هي واحدة من أهم الجامعات الحكومية العراقية، وقد سًميت بهذا الاسم نسبة إلى المدرسة المستنصرية، وهي جامعة عريقة جدًا، بُنيت على يد الخليفة المستنصر بالله في زمن العباسيين في بغداد، في عام 1233، وقد تميزت بكونها مركزًا ثقافيًا وعلميًا مهمًا. كليات الجامعة المستنصرية تضم الجامعة 13 كلية، 11 كلية منها موجودة في الرصافة، وهي كلية الصيدلة، وكلية الهندسة، وكلية القانون، وكلية الآداب، وكلية التربية، وكلية التربية الأساسية، وكلية العلوم، وكلية التربية
الجار الذي له حقوق في الإسلام

الجار الذي له حقوق في الإسلام

الجار الذي له حقوق في الإسلام إن من الحقوق على المسلم هو حق الإحسان إلى جاره مهما كان حال جاره، قال -صلى الله عليه وسلم-: (خيرُ الأصحابِ عند اللهِ خيرُهم لصاحبِه، وخيرُ الجيرانِ عند اللهِ خيرُهم لجارِه)، وقد اعتنت الشريعة الإسلامية بالجار، وسنبيّن في هذا المقال الجار الذي له حق على جيرانه في الإسلام، وحقوق الجيران أنواع كما يأتي: الجار الذي له ثلاثة حقوق وهو الجار الذي بينك وبينه صلة قرابة، وهو مسلم؛ فحقوقه عليك ثلاثة؛ وهي حق الجوار، وحق الإسلام، وحق صلة الرحم ، قال -تعالى-: (وَاعْبُدُوا
الثقة بالنفس في الإسلام

الثقة بالنفس في الإسلام

مفهوم الثقة بالنفس الثقة بالنفس: هي الثقة التي تكون داخل الإنسان، بحيث تجعله واثقاً من قدراته في مواجهة الصعاب والتحديات التي يتعرض لها في حياته بصورة واقعية من غير قلق أو توتر أو رهبة، فهي تكون بإحساس داخلي ينبع من الذات، ولا علاقة للتأثيرات الخارجية بها. الثقة بالنفس في الإسلام يستمد المسلم الثقة بالنفس في الإسلام من الثقة بالله عز وجل، ومن صور ذلك ما يأتي: الثقة بالله عز وجل في استجابة الدعاء: للدعاء أهمية كبيرة في زيادة الثقة بالنفس ، فعندما تدعو وعندك يقين بالاستجابة فهذه هي الثقة، قال
الثقافة الإسلامية وأهميتها

الثقافة الإسلامية وأهميتها

التعريف بالثقافة الإسلامية تُعّرف الثقافة الإسلامية بأنّها ذلك العلم الذي يهتمُّ بوصف المظاهر ذات العلاقة بالتّاريخ الإسلاميّ العريق بمختلف أشكالها، سواءً كانت ثقافيّة أم حضارية، كما يُمكن القول بأنّها علمٌ يشتمل على التّأصيل الشّرعيّ والوعي الواقعيِّ الخاصِّ بتاريخ الأُمّة وحاضرها ومستقبلها، ويمتاز هذا العلم بنظرته الإيجابيةِ للإسلام؛ إذ تُعتَبر شموليّةً من حيث العقيدة والمقاصد والفهم. قدّم بعض العلماء والمفكّرين تعريفاً حديثاً للثقافة الإسلاميّة بأنّها؛ المعرفةُ العميقةُ لكلِّ مُقوّمات
الثقافة الإسلامية

الثقافة الإسلامية

الثقافة الإسلامية لفظ الثقافة الإسلامية يستخدم في وصف المظاهر الحضارية، والمظاهر الثقافية المرتبطة بالمسلمين تاريخياً في أرجاء العالم، وتعتبر الثقافة الإسلامية علم واقعي ومعياري في نفس الوقت؛ وذلك بسبب اشتماليته على كافة مناحي الحياة. وتعرف الثقافة الإسلامية بأنها: معرفة الأمة الإسلامية مقوماتها في الماضي والحاضر؛ من دين، وتاريخ، ولغة، وحضارة، وأهداف، وقيم، ولها تعريف آخر: هو القيام بمعرفة جميع التحديات المعاصرة؛ التي تتعلق بمقومات الدين الإسلامي وأمته الإسلامية. أهمية الثقافة الإسلامية إن
التين والزيتون في الطب النبوي

التين والزيتون في الطب النبوي

التين والزيتون في الطب النبوي ذكر الله تعالى هذه الفواكه في القرآن الكريم، ولم يذكرهما فقط بل أقسم بهما، وهذا يدلّ على عظمة ما أقسم الله تعالى به، وقد تمَّ هذا في سورة التين وهي سورةٌ مكية، عدد آياتها ثماني آيات، وترتيبها في المصحف الشريف هو الخامس والتسعون، وتقع بين سورة الشرح وسورة العلق. وأمّا عن الطب النبوي والعلاج بهما؛ فقد ثبت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كثرة استعماله للتين والزيتون وما يُشتق عنهما، وذلك لما يأتي: تقوية الكبد وتكسير وإذابة الدهون عن طريق زيت الزيتون ، وهو ما تمّ الكشف
التكبير في شهر ذي الحجة

التكبير في شهر ذي الحجة

التكبير في شهر ذي الحجة يبدأُ التكبيرُ في عيد الأضحى من بداية شهر ذي الحجة، وحتى نهاية اليوم الثالث عشر من الشهر، حيثُ قال الله -سبحانه وتعالى-: (لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ)،وهذه الأيام هي الأيام العشر، وقال الله -تعالى-: (وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ)، وهذه الأيام هي أيام التشريق الثلاثة. وكان عمرُ ابنُ الخطاب رضي الله عنه وابنُه يكبّران في أيام منى في المسجد، وفي الخيمة. وروي أنّ الرسولَ -صلى الله عليه وسلم-
التكبير المطلق والمقيد

التكبير المطلق والمقيد

التعريف بالتكبير المطلق والتكبير المقيد التكبير في أيام العشر من ذي الحجّة وعيد الأضحى من الشعائر العظيمة في الإسلام، والتكبير في هذه الأيام نوعان: التكبير المطلق، والتكبير المقيّد، وسيتمّ في ما يأتي التعريف بهما وبيان وقتيْهما: التكبير المطلق التكبير المطلق هو التكبير الذي يسنّ في عشر ذي الحجة وأيام التشريق الثلاثة ، بحيث يبدأ من غروب شمس آخر يوم من شهر ذي القعدة إلى غروب شمس اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، وقد سمّي مطلقاً لكونه لا يتقيد بوقتٍ معينٍ، فهو مستحبٌّ في الصباح والمساء، وقبل الصلاة
التفكر في خلق الإنسان

التفكر في خلق الإنسان

المعجزة الكبرى يعتبر الإنسان معجزة الله الكبرى على هذه الأرض؛ فهو الكائن الحيّ الذي يمتلك مزايا هائلة لا يحصل عليها أيّ كائنٍ آخر في الكون كله؛ فهو خليفة الله -تعالى-، وهو الكائن المكرم بنعمة العقل، والأهم أنّه الكائن الذي نفخ الله فيه من روحه. وقد دعا الله -تعالى- الإنسان إلى التفكر في أحواله، ومآلاته، وإلى التأمل في نفسه؛ قال -تعالى-: (وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ)؛ فجسم كل واحد منا هو المثال الأقرب إلينا للتفكر؛ ففي الرأس ثلاثمئة ألف شعرة، لكل شعرة بصلةٌ، ووريدٌ، وشريانٌ، وعضلةٌ،
التغلب على قسوة القلب والتكاسل عن الطاعات

التغلب على قسوة القلب والتكاسل عن الطاعات

كيفية التغلب على قسوة القلب والتكاسل عن الطاعات جاء ذمّ قسوة القلب في عدد من الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة، فإنّ قسوة القلب أساسٌ لكثير من الشرور، فقسوة القلب تجعلُ العبد فظًا غليظًا لا تؤثر فيه المواعظ، ولا يستشعر ما أنعم الله - عز وجل- عليه من نعم عظيمة،يقول -تعالى-: (فَلَوْلا إِذْ جَاءهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ وَلَكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ). وإنَّ هناك الكثير من الأمور التي تزيل قسوة القلب، وسنذكر في هذا المقال بعضًا منها من خلال ما
التعريف بمعاذ بن جبل

التعريف بمعاذ بن جبل

نسب معاذ بن جبل هو معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس الخزرجي الأنصاري، المُكنّى بأبي عبد الرحمن، شارك مع الرّسول - صلى الله عليه وسلم - في عدة غزوات ومنها غزوة بدر، وقد اعتنق الإسلام في الثامنة عشر من عمره، ويعتبر عالماً من علماء المسلمين، وإماماً فقيهاً. أرسله رسول الله -صلى الله عليه وسلم - قاضياً إلى جُند اليمن، وأولاه مسؤولية تعليم المسلمين أحكام الدّين الإسلامي، والقرآن الكريم وقراءته، والقضاء بين المسلمين. نبذة عن نشأة معاذ بن جبل ولد الصحابي الجليل معاذ بن جبل في عام ستمائة وسبع ميلادية في
التعريف بمسند الإمام أحمد

التعريف بمسند الإمام أحمد

تعريف مسند الإمام أحمد المُسند هو أحد أنواع كتب الحديث، ويُطلق لفظ المُسنَد على الكتاب الذي يقوم مُصنِّفه بوضع أحاديث كل صحابي لوحدها، وفي تعريف المُسنَد يقول الخطيب البغدادي -رحمه الله-: "منهم من يختار تخريجها على المسند، وضم أحاديث كل واحد من الصحابة بعضها إلى بعض"، وقد بدأ العلماء يهتّمون بتصنيف هذا النوع من الكتب الحديثيّة في أوائل عصر تدوين السنّة النبوية، أي في أواخر القرن الهجري الثاني. وبهذا يكون مُسنَد الإمام أحمد هو الكتاب الذي صنّفه الإمام أحمد بن حنبل، وجمع فيه الأحاديث النبوية
التعريف بكتاب منهاج الطالبين وعمدة المفتين

التعريف بكتاب منهاج الطالبين وعمدة المفتين

كتاب منهاج الطالبين وعمدة المفتين هو كتاب في المذهب الشافعي، للإمام محيي الدين أبي زكريا يحيى بن شرف النووي -رحمه الله- (631-676)هـ، علّامة بالفقه والحديث، مولده ووفاته في نوى "من قرى حوران، بسورية"وإليها نسبته، تعلم في دمشق، وأقام بها زمنًا طويلًا، كان من العلماء العاملين، والأئمة الراسخين، ورعًا زاهدًا، شيخ الإسلام في عصره، وله مؤلفات وكتب كثيرة في الفقه و الحديث الشريف . أما كتابه "منهاج الطالبين وعمدة المفتين" فهو مختصر لكتاب "المحرر" للإمام أبي القاسم الرافعي -رحمه الله-، وهو عمدة في
التعريف بكتاب عمدة القاري شرح صحيح البخاري

التعريف بكتاب عمدة القاري شرح صحيح البخاري

التعريف بكتاب عمدة القاري شرح صحيح البخاري هو كتابٌ ألفه العلامّة بدر الدين محمود بن أحمد بن موسى الحنفي، المعروف بالعيني، وهو أحد الفُقهاء والأُصوليين، والمُفسرين، والمُحدثين، وهو أحد الكُتب التي عُنيت بشرح صحيح البُخاريّ . وكان الكتاب محوراً للنقاش والرد بين العيني وبيان الإمام ابن حجر في كتابه فتح الباري في شرح صحيح البُخاريّ، واستفاد الإمام يوسف من كتاب عُمدة القاري في كتابه نجاح القاري؛ لدرجة أنه كان ينقل بعض صفحاته كما هي من غير تغيير. التعريف بمؤلف عمدة القاري مؤلف كتاب عُمدة القاري؛ هو
التعريف بكتاب المستصفى

التعريف بكتاب المستصفى

# التعريف بكتاب المستصفى كتب الإمام الغزالي كتابه المُستصفى فجعله متوسطاً بين كتاب "تهذيب الأصول" وكتاب "المنخول"؛ حيث إنَّ كتاب التهذيب مال فيه الغزالي إلى الاستطراد والشرح المطوّل، بينما غلب عليه الاختصار والإيجاز في المنخول، فكان المُستصفى وسطاً بينهما. موضوع الكتاب وطريقة تأليفه كتاب "المستصفى" من كتب علم أصول الفقه على طريقة المتكلِّمين من الشافعية؛ وهي طريقة تعتمد أساساً على وضع القواعد الكليّة للأدلَّة الفقهية، دون استقصاء للفروع الفقهية، وإن ذكرت بعض الفروع فهي تُذكر للتَّمثيل على
التعريف بكتاب المدخل لابن الحاج

التعريف بكتاب المدخل لابن الحاج

التعريف بكتاب المدخل لابن الحاج كتاب تربوي اسمه الكامل: المدخل إلى تنمية الأعمال بتحسين النيات والتنبيه على كثير من البدع المحدثة والعوائد المنتحلة، وهذا ما سماه مؤلفه به بحسب ما نص عليه ابن فرحون، وفرغ ابن الحاج من تأليفه سنة 732هـ، ويقع الكتاب في أربعة مجلدات، ومن مئة وثلاثة وتسعين فصلاً. قال ابن الحاج في سبب تأليفه للكتاب: "كُنْت كَثِيرًا مَا أَسْمَعُ سَيِّدِي الشَّيْخَ الْعُمْدَةَ الْعَالِمَ الْعَامِلَ الْمُحَقِّقَ الْقُدْوَةَ أَبَا مُحَمَّدٍ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي حَمْزَةَ يَقُولُ
التعريف بكتاب البيان والتحصيل

التعريف بكتاب البيان والتحصيل

التعريف بكتاب البيان والتحصيل يعدُّ كتاب البيان والتحصيل للفقيه الأندلسي أبي الوليد ابن رشد الجد من الكتب المتميزة في تاريخ الفقه الإسلامي ؛ لأنَّه استوعب مسائل كتاب المستخرجة أو العتبية لمحمد العتبي والتي هي أصل البيان والتحصيل، وكان فقهاء الغرب الإسلامي في القرون الأولى يحفظون المستخرجة عن ظهر قلب، والاسم الكامل للكتاب هو: البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل في مسائل المستخرجة. قيل فيه إنَّ اسمه يطابق مسماه بياناً وتحصيلاً وشرحاً وتوجيهاً وتعليلاً، وقد ذكر ابن رشد في مقدمة كتابه سبب
التعريف بكتاب إحياء علوم الدين

التعريف بكتاب إحياء علوم الدين

تعريف بكتاب إحياء علوم الدين  مؤلفه هو الإمام أبي حامد الغزالي ، وقد حمل هذا الكتاب الطابع التربوي، وصُنّف في أربع مجلدات، ولخّص الكثير من المعلومات، وعدّه الناقدون من الكتب التي تحمل الشرّ كما تحمل الخير، وقد تضمن الأحاديث الصحيحة والضعيف، وقد أنشأ هذا هذا الكتاب جدلًا بين أهل العلم لاختلافهم في الحكم عليه. طريقة تأليف الكتاب وترتيبه اشتمل كتاب إحياء علوم الدين على أربعة أرباع، يتناول كل واحد منها موضوعًا معينًا على النحو الآتي: الربع الأول وهو ربع العبادات ويشتمل على عشرة كتب، وهي كتاب
التعريف بسورة نوح

التعريف بسورة نوح

التعريف بسورة نوح نزلت سورة نوح على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في مكة المكرمة، وهي من سور المفصل ، وعدد آياتها ثمان وعشرون آية، وترتيبها في القرآن الكريم الحادية والسبعين، وقد نزلت سورة نوح بعد سورة النحل. وتقع في الجزء التاسع والعشرين، وفي الحزب السابع والخمسين، وتعالج مقاصد سور نوح أصول العقيدة الإسلامية؛ فقد تناولت السورة تفصيلاً ل قصة نبي الله نوح -عليه السلام-، وأكدت على سنة الله -تعالى- في الأمم التي انحرفت عن دعوة الله، وعقابه الشديد لهم في الآخرة. سبب تسمية سورة نوح سميت سورة ‏نوح