التعريف بكتاب إحياء علوم الدين

التعريف بكتاب إحياء علوم الدين

تعريف بكتاب إحياء علوم الدين 

مؤلفه هو الإمام أبي حامد الغزالي ، وقد حمل هذا الكتاب الطابع التربوي، وصُنّف في أربع مجلدات، ولخّص الكثير من المعلومات، وعدّه الناقدون من الكتب التي تحمل الشرّ كما تحمل الخير، وقد تضمن الأحاديث الصحيحة والضعيف، وقد أنشأ هذا هذا الكتاب جدلًا بين أهل العلم لاختلافهم في الحكم عليه.

طريقة تأليف الكتاب وترتيبه

اشتمل كتاب إحياء علوم الدين على أربعة أرباع، يتناول كل واحد منها موضوعًا معينًا على النحو الآتي:

  • الربع الأول

وهو ربع العبادات ويشتمل على عشرة كتب، وهي كتاب العلم، والعقائد، والطهارةُ، والصلاة، والزكاة، والصيام، والحج، وانتهى الربع بذكر آداب تلاوة القرآن الكريم ، والأذكار والدعوات، وورد المسلم في يومه.

  • الربع الثاني

وهو ربع العادات ويشتمل على عشرة كتب، جميعها في الأخلاق، والعلاقات الإجتماعية، كالحديث عن آداب الأكل ، والزواج، والكسب، وآداب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وغيرها من الأخلاقيات.

  • الربع الثالث

وهو ربع المُهلكات، ويتضمن عشرة كتب، منها الحديث عن الشهوات كشهوة النفس والبطن والفرح، وعجائب القلوب، وذم الدنيا والمال وغيرها من الشهوات.

  • الربع الرابع

وهو ربع المُنجيات، وتضمن الحديث عن الزهد، والصبر والشكر، و الخوف والرجاء ، وغيرها من المنجيات.

موقف العلماء من كتاب إحياء علوم الدين

تعددت آراء العلماء في كتاب إحياء علوم الدين، وانقسمت آرائهم إلى عدة أقسام كما يأتي:

  • من العلماء من قدّس الكتاب

وغض الطرف عن جميع مآخذه، حتى إن بعضهم قالوا: "كاد الإحياء أن يكون قرآناً"، وقالوا أيضاً: "لو بعث الله الموتى لما أوصوا الأحياء إلا بالإحياء"، وغيرها الكثير من الأقوال التي تدل على مغالاتهم فيه.

  • من العلماء من تشدّد في أمره

حتى أنّهم أفتوا بحرق الكتاب، ومنهم علماء المغرب الذين فعلوا ذلك، وأطلقوا على الكتاب اسم "إماتة علوم الدين"، ومن العلماء الذين اتخذوا موقفًا حادًا تجاهه الإمام ابن عقيل الحنبلي ، كما قام بعض العلماء بوضع مصنفات للرّد على الكتاب كما فعل ابن الجوزي؛ حين وضع كتاب إعلام الأحياء بأغلاط الإحياء، وكذلك الإمام المازري الذي وضع كتاب الكف والإنباء عن كتاب الإحياء.

  • من العلماء من نهى عن قرائته إلا بتحفُّظ وشروط

كأن يكون عالمًا قادرًا على تمييز ما حمله الكتاب من فوائد ومخالفات، ومنهم من أرشد إلى الانتباه عند قرائته كما فعل الحافظ الذهبي.

  • من العلماء من توسّط في ذلك

فنطروا إلى الكتاب نظرةً إيجابية من حيث اقتباس قواعده من القرآن الكريم والسنة النبوية، وتضمينه أُسسًا تربويّة شاملة، وفي ذات الوقت قالوا بخطورة ما تضمن الكتاب من عقائد قد تحرف القارئ عن العقيدة الصحيحة.

جهود العلماء المتعلقة بكتاب إحياء علوم الدين 

اهتم العلماء بكتاب إحياء علوم الدين اهتمامًا كبيرًا، ووضعوا فيه جهدًا واضحًا، وذلك ما بين شرح واختصار له، وردّ ومغالطة، وكذلك تخريج لأحاديثه؛ ومثال ذلك الشرح الذي وضعه الإمام الزبيدي في ثلاثين مجلداً، والذي أسماه: "إتحاف السادة المتقين بشرح أسرار إحياء علوم الدين"، ووضع الحافظ العراقي كتاباً في تخريج أحاديث إحياء علوم الدين واسمه: "المغني عن حمل الأسفار في الأسفار لتخريج ما في الإحياء من الآثار".

ومن الذين ألفوا على كتاب إحياء علوم الدين شقيق الإمام الغزالي، أحمد بن الغزالي؛ حيث وضع مؤلفًا لاختصار الكتاب وهو أول من فعل ذلك وأسماه: "مختصر إحياء علوم الدين"، ومنهم أيضًا الشيخ عبد القادر العيدروس، الذي وضع كتابًا أسماه: "تعريف الأحياء بفضائل الإحياء"، وتجدر الإشارة أيضًا إلى إنّ الإمام الغزالي قد ألف كتابًا على الإحياء وأسماه: "الإملاء في إشكالات الحياء".

أهمية كتاب إحياء علوم الدين 

حاز كتاب إحياء علوم الدين على قدر كبير من الأهمية، برغم المغالطات الموجودة فيه إلا أنّه كتاب تربويٌ متنوع، يعين القارئ المتمكن، ويعدُّ كتاب إحياء علوم الدين من الكتب الشاملة التي تنوّعت موضوعاتها، فقد تحدث عن العبادات والأخلاق والمعاملات، والأحوال الشخصية، فيمكن الاستفادة منها مع الانتباه إلى الأحاديث الضعيفة والموضوعة التي حملها الكتاب.

التعريف بمؤلف كتاب إحياء علوم الدين

هو الإمام أبو حامد الغزالي؛ محمد بن محمد الطوسي، وُلد سنة أربعمئة وخمسين هجريّة في مدينة طوس في خرسان، وأُطلق عليه لقب "حجة الإسلام"، وقد وضع العديد من المصنفات، من أشهرها كتاب إحياء علوم الدين، عُرف بالزهد والعقل الراجح، ونشأ في عائلة فقيرة الحال، كان أبوه يعمل في غزل الصوف، وكان يُكثر من دعائه لله -تعالى- بأن يرزقه ولدًا صالحًا، فرزقه الله -تعالى- بالغزالي.

31إسلام
مزيد من المشاركات
معلومات عن بلاد الغال

معلومات عن بلاد الغال

تعريف حول بلاد الغال قبل الفتح الروماني ليوليوس قيصر (58 ق.م-51 ق.م)، كان اسم "بلاد الغال" يقابل منطقة عسكرية ذات ثقافة مشتركة تأسست على دين مشترك واتحادات لشعوب ذات أصل واحد يعود إلى القرن الثامن، أطلق عليها الرومان اسم الغال، ويطلق عليهم أيضًا السلتيون. وفيما يأتي بعض المعلومات العامة حول بلاد الغال: المناطق الجغرافية تتألف بلاد الغال حاليًا من فرنسا الحالية، وبلجيكا، ولوكسمبورغ، وأجزاء من هولندا، وسويسرا، وجزء من ألمانيا من جهة غرب ضفة نهر الراين، ووادي بو في إيطاليا الحالية. وكانت حدود
حلويات هندية

حلويات هندية

الجولاب جامون مدة التحضير 5 دقائق مدة الطهي 10 دقائق تكفي ل 5 أشخاص درجة الصعوبة متوسط المكوّنات ثماني ملاعق من الدقيق. كوب ونصف من اللبن البودرة كامل الدسم. كوبان من الماء. كوبان من السكّر. عصير نصف ليمونة. ربع ملعقة صغيرة من الزعفران . ست ملاعق كبيرة من الزبادي. ثلاث ملاعق كبيرة من الزبدة بدرجة حرارة الغرفة. ملعقة كبيرة من الحبهان الحب. ملعقة صغيرة من كربونات الصودا. رشّة من الملح. طريقة التحضير تحضير الشربات: وضع السكّر والماء على النار وترك الخليط حتى يغلي، ثمّ إضافة عصير الليمون وترك
ماسك لتفتيح الوجه

ماسك لتفتيح الوجه

ماسك إكليل الجبل والفجل إحدى الطرق الطبيعية لتبييض الوجه هي استعمال ماسك الفجل الحار مع زيت اكليل الجبل، والطريقة هي: المكونات: ملعقة صغيرة من الخل. ملعقة صغيرة من الفجل. ملعقة صغيرة من عصير الليمون. ثلاث قطرات من زيت إكليل الجبل. طريقة الاستعمال: تُمزَج المكونات السابقة جيداً. يُوّزَّع المزيج الناتج على الوجه. يُشطَف الوجه بعد بضع دقائق، ويُجفَّف. ماسك العسل ولبن الزبادي يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا، وخصائص ترطيب وتفتيح طبيعية للبشرة، أما لبن الزبادي فيحتوي على أنزيمات تُفتّح البشرة
كيف أجعل كلامي جميلاً

كيف أجعل كلامي جميلاً

خطوات بسيطة لجعل كلامك جميلًا فيما يأتي نصائح سهلة حول كيفية جعل الكلام حسنًا وجميلًا: جعل المحادثة مثيرة للاهتمام التحدث بقصص ممتعة بحيث لا يشعر الطرف الآخر بأنّه يستمع لقصص ومواضيع غير مجدية، ولا يحتاج إلى سماعها، بل يفضل أن تكون المحادثة ممتعة ومضحكة قدر المستطاع، مع الابتعاد عن التشاؤم والسلبية عند التحدث مع الآخرين. مخاطبة الآخرين بأسمائهم يفضّل عند التحدث مع الآخرين أن تتمّ مخاطبتهم بأسمائهم، حيث إنّ تذكُّر اسم الشخص يزيد الانطباع الجيد بالنسبة للمتحدّث، كونه يعطي المستقبِل الشعور بالرضا
أنواع النباتات المعمرة في دولة الإمارات

أنواع النباتات المعمرة في دولة الإمارات

الأنواع المختلفة للنباتات المعمرة في الإمارات تعيش العديد من أنواع النباتات الطبيعية المعمرة في الإمارات، ويمكن تعريف النباتات المعمرة بأنّها نباتات تعيش أكثر من عامين، و يُستخدم مفهوم النباتات المعمرة لتمييز هذا النوع من النباتات عن النباتات الحولية وثنائية الحول، ويمكن تصنيف النباتات المعمرة في الإمارات اعتماداً على عادات نموها إلى نوعين، وهما النباتات المعمرة العشبية، أو غير الخشبية، والنباتات المعمرة الخشبية. النباتات العشبية المعمرة تحتضن دولة الإمارات العديد من النباتات العشبية المعمرة
طريقة علاج الوسواس القهري

طريقة علاج الوسواس القهري

العلاج النفسي يكون العلاج النفسي للوسواس القهري غالباً من نوع العلاج السلوكيّ المعرفيّ، بالإضافة للمواجهة، ومقاومة ردّ الفعل، وتضمّن ما يأتي: تقسيم المريض للمشاكل لأجزاء مختلفة كالأفكار، والأنشطة الجسديّة، والمشاعر؛ وذلك بمساعدة المعالج النّفسي. مساعدة المعالج النفسي المريض على مواجهة المخاوف، والسماح لأفكار الوسوسة أن تحدث دون تمييزها بسلوكيات لا يمكن مقاومتها، ويجب البدء مع المواقف التي تُسبّب القلق للمريض بنسبة قليلة، ثمّ الصعود للنسب الأصعب. يحتاج مريض الوسواس القهريّ عادّة إلى عشر ساعات
تأثير فيتامين E على الحامل

تأثير فيتامين E على الحامل

تأثير فيتامين E على الحامل قد يسبب نقص فيتامين e حالةً تُسمى مقدمات الارتعاج؛ أو ما يُعرف بحالة ما قبل تسمم الحمل (بالإنجليزيّة: Preeclampsia)؛ وهو أحد الأعراض الجانبية المُرافقة لارتفاع ضغط الدم المفاجئ خلال الحمل، ولذلك قد تُعطى بعض النساء الحوامل فيتامين هـ أو فيتامين e في الشهور الأخيرة من الحمل، إلّا أنّ الدراسات اختلفت في في تحديد فعاليته في ذلك، فقد أشار بعضها إلى أنّ لفيتامين هـ تأثيراً في تقليل خطر حدوث ما قبل تسمم الحمل ، في حين لم يجد بعضها الآخر ذلك، وفي الآتي أمثلةٌ على بعض هذه
شرح قصيدة (أصابك عشق)

شرح قصيدة (أصابك عشق)

شرح قصيدة (أصابك عشق) تُعدّ قصيدة أصابك عشق من القصائد مجهولة القائل في الشعر العربي، وفيما يأتي شرح لأبياتها، يقول الشاعر: أصابَكَ عشقٌ أم رُميتَ بأسهمِ فما هذهِ إلا سجيّةُ مُغرَمِ أصابك سهم أم رُميتَ بنظرةٍ فما هذه إلا خطيئةُ من رُمي ألا فاسقِني كاساتِ راحٍ وغنِّ لي بذِكرِ سُليمةَ والكمانِ ونغِّني فدَع عنكَ ليلى العامريةِ إنني أغارُ عليها من فم المتكلمِ أغارُ عليها من أبيها وأمِها إذا حدّثاها في الكلامِ المُغَمغَمِ أغارُ عليها من أخيها وأختِها ومن خُطوةِ المسواك إن دار في الفم يقول الشاعر