التعريف بمعاذ بن جبل

التعريف بمعاذ بن جبل

نسب معاذ بن جبل

هو معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس الخزرجي الأنصاري، المُكنّى بأبي عبد الرحمن، شارك مع الرّسول - صلى الله عليه وسلم - في عدة غزوات ومنها غزوة بدر، وقد اعتنق الإسلام في الثامنة عشر من عمره، ويعتبر عالماً من علماء المسلمين، وإماماً فقيهاً.

أرسله رسول الله -صلى الله عليه وسلم - قاضياً إلى جُند اليمن، وأولاه مسؤولية تعليم المسلمين أحكام الدّين الإسلامي، والقرآن الكريم وقراءته، والقضاء بين المسلمين.

نبذة عن نشأة معاذ بن جبل

ولد الصحابي الجليل معاذ بن جبل في عام ستمائة وسبع ميلادية في يثرب، ودخل الإسلام وهو شاب، فحسن إسلامه، ورافق رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، حيث وصفه -صلى الله عليه وسلم- في قوله: (وأعلمُهُم بالحلالِ والحرامِ مُعاذُ بنُ جبلٍ).

وعُرف بِحبه العميق لِرسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وأشار إليه الرسول في حديثه (استقرئوا القرآن من أربعة: من عبد الله بن مسعود، وسالم مولى أبي حنيفة، وأُبي بن كعب، ومعاذ بن جبل).

صفات معاذ بن جبل

اتصف الصحابي الجليل معاذ بن جبل - رضي الله عنه - بصفاتٍ حميدة منها: الزّهد، والورع، وكثرة التّعبد، والاجتهاد في العلم، والكرم، والموعظة، وحسن الكلام، واللطف، وجاء ذلك عن قول ابن كعب بن مالك قال: كان معاذ بن جبل شاباً جميلاً سمحاً من خَير شبابِ قَومه، لا يُسألُ شيئاً إلا أَعطاه حتى أَدان ديناً أغلق ماله.

فكلّم رسول الله - صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله - أنْ يُكلم غُرماءه أن يضعوا له شيئاً، ففعل، فلم يضعوا له شيئاً، فدعاه النبي، فلم يَبرَح حتى باعَ ماله، فقسمه بين غرمائه، فقام معاذ لا مال له قال الشيخ: كان غرماؤه من اليهود، فلهذا لم يضعوا له شيئاً.

وفاة معاذ بن جبل

استخلف الخليفة أبو عبيدة عامر بن الجراح الصحابي الجليل معاذ بن جبل - رضي الله عنهما - عندما أصيب بالطاعون، وأصيب الأخير بمرضِ طاعون عمواس الذي انتشر في تلك الفترة، وقد انتقل إلى جوارِ رَبه في بلاد الشّام، وكان ذلك في السّنة الثامنة عشرة للهجرة، عن عُمر يُناهِز الثمانية وثلاثين عاماً، ومنهم من قال اثنين وثلاثين عاماً.

ضريح معاذ بن جبل

يقع ضريح ومقام الصحابي الجليل معاذ بن جبل في الشونة الشمالية في الشّمال الغربي من الأردن،ويَتخذ بناءً فوقه قبابٌ خَمس، ويَعود تاريخ نشأتها إلى العهد العثماني، وبداخله يوجد الضريح الخاص بالصحابي معاذ بن جبل ونجله عبد الرحمن.

قامت الحكومة الأردنية ببناءِ مسجدٍ إلى جانب المقام، بالإضافة إلى مركزٍ ثقافيٍ تُلقى فيه دروسُ الدين، والشروحات المتعلقة بالصحابي الجليل معاذ بن جبل للسّياح القادمين إلى الضريح، بالإضافة إلى المرافق الأخرى من مكتبة ودار قرآن، ومكاتب.

6إسلام
مزيد من المشاركات
الحياة الثقافية في العصر المملوكي

الحياة الثقافية في العصر المملوكي

مظاهر الحياة الثقافية في العصر المملوكي يُعد عصر المماليك من أهم فترات التاريخ الإسلامي ، إذ استطاعت الدولة أن تمد نفوذها من بلاد مصر إلى بلاد الشام في الشمال الشرقي، وحتى الحجاز واليمن في الجنوب، وشهدت الحياة الثقافية في العصر المملوكي تطورات على كافة الأصعدة، ومن مظاهر الحياة الثقافية في العصر المملوكي ما يأتي: اهتمام المماليك في المدارس، حيث أصبحت القاهرة زاخرةً بمجالس العلم والأدب. انتشار أسواق الكتب والوراقين، وذلك بفضل طلاب العلم والشيوخ الراغبين في الحصول على العلم والمعرفة. ازدهار حركة
كيفية تقسيم الهارد

كيفية تقسيم الهارد

تعريفه يُعدُ القرصُ الصلب (Hard Disk) وحدةَ التخزين الرئيسية في جهاز الحاسوب، فلهُ القدرةُ على تخزين البيانات بسعة كبيرة، ولمدة زمنية طويلة، حتى في حالات انقطاع التيار الكهربائي عنه، يتكون من أقراص دائرية، وهي وسائط تخزين البيانات على شكل رقمي، ومحور للدوران ،ورأس للقراءة والكتابة على القرص، ووحدة الكترونية للتحكم وتوجيه الأوامر. خطوات تقسيم الهارديسك التهيئة القيام بعملية التهيئة للقرص الصلب، ويُقْصَدُ بها عملية ترتيب وتنظيم وحدات التخزين الصغيرة جداً على القرص الصلب، بطريقة تُمَكِنُ من
أفكار مشاريع صغيرة ناجحة في أمريكا

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة في أمريكا

الاستثمارات العقارية يعدّ مجال العقارات من أهم المجالات الّتي قد تساعدك على بناء الثروة، فهو يعدّ من المشاريع القليلة الّتي يمكنها أن توفّر دخلًا مرتفعًا، لكنّه قد يكون أيضًا مجالًا محفوفًا بالمخاطر، ويتطلّب البحث في المجالات المالية، والقانونية، وغيرها، وعلى الرغم من دخول الكثير من الأشخاص في هذا المجال بشكلٍ مستمر، إلّا أنّ الأشخاص الأذكياء الّذين يعرفون الأساليب الصحيحة فيه، هم الأشخاص الّذين يمكنهم النجاح. مشروع متنقل لغسيل السيارات يمتاز مشروع غسيل السيارات المتنقل بعدم الحاجة لتوفير
ما فوائد التفاح الأحمر

ما فوائد التفاح الأحمر

التفاح التفاح من الأشجار دائمة الخضرة التي تحمل عدّة أنواع فهناك التفاح الأخضر، والأصفر، والأحمر، ويختلف كذلك في الطعم فمنه الحامض والحلو والمرّ، وكلّ منها له العديد من الفوائد للجسم، وهنا سوف نتحدث عن التفاح الأحمر تحديدًا، والمثل الشائع يقول: " تناول تفاحة كل يوم، تُغنيك عن الذهاب للطبيب"، وهذا قول يشمل أنواع التفاح فجميعها يحتوي على قيمة غذائية عالية. التفاح من الفواكه التي تُعدّ الأولى عالميّاً في الوقاية من جميع الأمراض، والتي يمكن الحصول على فوائدها للجسم ببساطة من خلال تناولها طازجةً
بحث عن علم الآثار

بحث عن علم الآثار

علم الآثار يعتبر علم الآثار أحد العلوم الإنسانيّة أو "الإنثروبولوجيا"، والتي تختصّ بدراسة آثار الإنسان وما خلّف من موادٍ ملموسةٍ مثل: المباني، والمساكن، والأدوات كقطع الفخار التي تناول فيها طعامه على سبيل المثال، بالإضافة إلى اللوحات الفنية التي نتجت عن الحضارات السابقة مثل الحضارة الفرعونيّة والكنعانيّة وغيرهما، ويسمّى علم الآثار أيضاً باسم "علم العاديات" نسبةً إلى قوم عاد الغابرة، وهنا في هذا المقال سنتحدّث عن أهميّة علم الآثار وأهمّ الآثار التي تركتها الأقوام السابقة بالتفصيل. علماء الآثار
من أين يستخرج الدقيق الأبيض؟

من أين يستخرج الدقيق الأبيض؟

من أين يستخرج الدقيق الأبيض؟ يُستخرج الدقيق الأبيض عند طحن الجزء النشويّ من حبة القمح وهو السويداء بمفردها بدون النخالة ولا الجنين، حيثُ يكون لون الناتج من الطحن أصفرًا باهتًا، إذ يمر بعملية تفتيح للونه عن طريق إضافة ثاني أكسيد الكلور على شكل غاز أو خلطه بمواد كيميائيّة مؤكسدة. اُستخرج الدقيق الأبيض لأوّل مرة من الحبوب الكاملة لنواة القمح في أواخر القرن التاسع عشر، وذلك من خلال ترطيب نخالة نواة القمح الخارجيّة، واستخدم نظام المطاحن الدوارة لتكسير عنصر السويداء النشويّ المتبقي إلى جزيئات دقيقة.
علماء الجزائر في الطب

علماء الجزائر في الطب

علماء الجزائر في الطب أول طبيب جزائري في القرآن ال19 محمد الصغير بن العربي هو أول طبيب جزائري في القرآن ال19، درس في كلية الطب بالجزائر العاصمة، ثم في باريس، ونال الشهادة العليا بتقدير امتياز، وكان على تواصل مع المرضى في وسط الجزائر العاصمة. علماء الطب في الجزائر في العهد العثماني العلماء الجزائريون كانوا مشهورين في الطب منذ الأزل، وأول ظهور لهم كان في العهد العثماني، ومن أشهرهم: ابن سينا هو أبو علي الحسين ابن سينا ، فيلسوف إسلامي وطبيب وعالم في مجالات العلوم الطبيعية والرياضيات. الرازي هو أبو
فن الخطابة في العصر العباسي الثاني

فن الخطابة في العصر العباسي الثاني

فن الخَطابة في العصر العبّاسي الثّاني شهدت الخَطابة إقبالًا كبيرًا وازدهارًا واسعًا في العصور السّابقة: العصر الجاهليّ وعصر صدر الإسلام والعصر الأمويّ، واعتبرت من الفنون النّثريّة الشّفاهيّة المهمّة لقوّة تأثيرها في الأنفُس من مختلف الطّبقات الاجتماعيّة، حافظت على مكانتها وقوّتها في أوائل العصر العباسيّ في عهد كلٍّ من: السّفاح، والمنصور ، والمهدي، والرّشيد، ولم تَلبث طويلًا حتّى تراجعت مكانتها وضعفت، وظهرت فنونٌ نثريةٌ أخرى بدلًا منها. لم يَتم إعطاء الخَطابة حريّة القول الّتي كانت تؤدّيها،