إسلام

الاشتراك في ثمن الأضحية

الاشتراك في ثمن الأضحية

حكم الاشتراك في ثمن الأضحية يمكن تقسيم حكم الاشتراك في ثمن الأضحية على حسب نوعها، وبيان ذلك فيما يلي: إذا كانت الأضحية من الغنم أفتى علماء الأمة الإسلامية بعدم جواز الاشتراك في ثمن الأضحية إذا كانت شاةً، ودليل ذلك ما رُوي عن عطاء بن يسار أنّه قال: (سَأَلْتُ أَبَا أَيُّوبَ الأَنْصَارِيَّ كَيْفَ كَانَتْ الضَّحَايَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-؟ فَقَالَ: كَانَ الرَّجُلُ يُضَحِّي بِالشَّاةِ عَنْهُ وَعَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ، فَيَأْكُلُونَ وَيُطْعِمُونَ). فأضحية
الاستدلال بشرع من قبلنا

الاستدلال بشرع من قبلنا

المقصود بشرع من قبلنا يُعرف شرع من قبلنا بأنه الأحكام التي نُقلت إلينا من أحكام الأُمم السابقة والتي كانت قد كُلفت بها من الله -تعالى- وأنها من شريعته، وهذه الشريعة قد ترد في كتاب الله -تعالى-، أو سُنة نبيه -عليه الصلاةُ والسلام- والتي تكون قد شُرعت على الأُمم التي قبلنا، مع عدم ورود الدليل على أنها شريعةٌ لنا، أو أنها منسوخة عندنا. حجية شرع من قبلنا ذهب الحنفيّة والمالكيّة والإمام أحمد، وبعض الشافعيّة، وابن تيمية وابن الحاجب إلى القول إن شرعَ من قبلنا حُجة لنا، ومُعتبرٌ في الاستدلال به،
الاحتشام

الاحتشام

الاحتشام في اللباس يأتي مصطلح الاحتشام للتعبير عن الستر في اللباس شرعًا، والستر مأمور به في الشرع، فقد شرع الإسلام ما يحفظ للمسلم الستر عليه، فلا تنكشف عوراته، ومنها أنه شرع الاستئذان، واحترام المساحة الشخصية، وكل ذلك صيانة وحفظًا للأعراض، ولكي تستر العورات، كما أن الإسلام شرع الاحتشام في كل من الرجل والمرأة، والذي يظهر من خلال الآتي: الاحتشام في لباس المرأة إن الاحتشام في لباس المرأة مشروع من جانبين، الجانب الأول الاحتشام أمام غير المحارم، ويكون ذلك من شروط الحجاب التي ذكرها العلماء، والجانب
الاحترام بين الزوجين في الإسلام

الاحترام بين الزوجين في الإسلام

الاحترام بين الزوجين في الإسلام قال تعالى : ( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ) ، حثّ الإسلام كِلا الزوجين على مراعاة كل منهما الآخر، بإظهار مشاعر الحب والاحترام أمام الجميع، وأن يجعل كل منهما الآخر في المقدمة من حيث الاهتمام -بعد الوالدين- وأن يكون أهم شخصية في الحاضرين. وإظهار هذا الاحترام أمام الآخرين يديم الحياة الهانئة السعيدة بين الزوجين، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عن خديجة رضي الله عنها: (إنِّي قدْ رُزِقْتُ حُبَّهَا)، وعندما سُئل: (أيُّ النَّاسِ أحَبُّ
الاجتهاد المقاصدي في عصر الخلفاء الراشدين

الاجتهاد المقاصدي في عصر الخلفاء الراشدين

تطبيقات الاجتهاد المقاصدي في عهد أبي بكر الصديق سنذكر فيما يأتي بيان لأشهر اجتهادين لأبي بكر الصديق؛ ظهر فيهما عنايته بالاجتهاد المقاصدي: حرب المرتدين، وجمع القرآن: حرب المرتدين بعد وفاة الرسول الكريم ظهر ما كان كامناً قليل الظهور، مِن شق عصا الطاعة للدولة الإسلامية الفتية أو ما يسمى: الردة ، ويطلق العلماء مصطلح المرتدين على ثلاث فئات من الناس، هم: الذين تركوا الإسلام بالكلية، والذين أسقطوا فرائض منه -كالزكاة-، والذين اتبعوا المتنبئين -مثل سجاح ومسيلمة وطليحة الأسدي والأسود العنسي-؛ فاجتهد أبو
الاجتهاد المقاصدي عند الصحابة

الاجتهاد المقاصدي عند الصحابة

الاجتهاد المقاصدي إن من أهداف الشريعة الإسلامية تحقيق سعادة الدارين ومصالح العباد بجلب المنافع ودرء المفاسد، وقد برز الاجتهاد المقاصدي والتنظر له مع الإمام الشاطبي من حيث نضوجه وتقعيده، إلا أن هناك من سبقه للتنظير لهذا العلم كالإمام الجويني والعز بن عبد السلام، وابن عاشور. ولا شك أن عصر الاجتهاد في زمن الصحابة كان ذو نظرة سابرة لامتلاكهم القدرات الذهنية في فهم اللغة ومراميها من جهة، ومعاصرتهم لنزول الوحي وفهم مغازيه من جهة أخرى. أمثلة على الاجتهاد المقاصدي عند الصحابة تبرز قيمة النظر المقاصدي
الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين هو مؤسسة إسلامية مستقلة تأسست عام (2004م)، وتجمّع لكل علماء المسلمين، كما تضم أعضاءً من كافة دول العالم، ولها شخصية قانونية اعتبارية، وتعنى بالعلماء من خريجي كليات العلم الشرعي، وكل من له عناية بعلوم الشريعة، و الثقافة الإسلامية . وله فيها إنتاجات معتبرة؛ فهو اتحاد إسلامي خالص يعمل لخدمة القضايا الإسلامية، ويستمد منهجه من الإسلام، ويستهدي به في كل خطواته؛ وهو يمثل المسلمين من كل المذاهب والطوائف. وجاءت فكرة إنشاء الاتحاد العالمي من حلم راود العديد من العلماء،
الإيمان بالكتب السماوية للأطفال

الإيمان بالكتب السماوية للأطفال

لقد بعث الله تعالى للناس رُسًلا لهدايتهم إلى سبيل الرشاد، وإقامة الحجة عليهم، وأيّدهم بالكتب السماوية ليبيّن لهم كيفيّة اتباع طريق الحق، والحصول على السعادة في الدنيا والآخرة عن طريق مجموعة من التعاليم الدينية الموجودة في هذه الكتب، وكلفهم بالعمل بما جاء فيها لنيل رضاه، والفوز بجنته والنجاة من النار فما هذه الكتب السماوية؟ وهل من اللازم الإيمان بها؟ الإيمان بالكتب السماوية الإيمان بالكتب السماوية إحدى أركان الإيمان الستة فقد قيل لرسول صلى الله عليه وسلّم: "فما الإيمانُ؟ قال أن تؤمنَ باللهِ،
الإمام الشافعي

الإمام الشافعي

تعريف بالإمام الشافعي هو الإمام الشافعي؛ محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هشام بن المطلب بن عبد مناف بن قصي الشافعي، وقد وُلد الإمام الشافعي في غزة، ومات أبوه في طفولته فعاش يتيماً، وانتقل إلى مكة وهو ابن عامين، فتعلّم الرماية منذ طفولته حتى أنه فاق أقرانه، وقد تعلّم الشافعي اللغة العربية والشرع وبرع فيهما وتقدم، ثم درس الفقه وأحبّه، إلى أن ساد أهل زمانه فيه. رحلة الإمام الشافعي في طلب العلم ارتحل الإمام الشافعي إلى المدينة المنورة وهو في العشرين من
الإعجاز في خلق الإنسان

الإعجاز في خلق الإنسان

الإعجاز والإبداع في خلق الإنسان خلق الله -تعالى- الإنسان في أحسن صورة، وجعل له العقل والدماغ ليتفكر في خلق الله -تعالى-، وقد تمكن العلم الحديث بمساعدة الوسائل المتطورة والمعقدة من اكتشاف بعض الأمور والحقائق التي لم تكن مؤكدة علمياً فيما مضى، إلا أنها ذكرت بحذافيرها في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة؛ مما يؤكد إعجاز كل منهما. ونذكر بعض مظاهر الإعجاز والإبداع في خلق الإنسان فيما يأتي: الإعجاز في الروح وأسرارها حظي الإنسان بجانب اهتمامٍ كبير في القرآن الكريم، فهو الذي خلقه الله في أحسن
الإعجاز العلمي في سورة الحديد

الإعجاز العلمي في سورة الحديد

الإعجاز العلمي في سورة الحديد يقول الحق -سبحانه وتعالى-: ( لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّـهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ) ، وهذه الآية تحتوي على إعجاز علمي فريد، وهي تشير إلى معلومة علمية حديثة لم تُعرف إلا في النصف الثاني من القرن الماضي. ووجه الإعجاز العلمي في الآية هو تعبير
الإعجاز العلمي في الصلاة

الإعجاز العلمي في الصلاة

الإعجاز العلمي في الصلاة بينت الكثير من الدراسات العلمية أن للصلاة أثر عظيم على جسم الإنسان، وتُحدث تغيرات في جسمه تؤثر عليه بشكل إيجابي، وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على وجود إعجاز علمي فيها، ومدى أهمية الصلاة لجسد الإنسان، ويؤكد على ذلك قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (يا بلالُ أقمِ الصلاةَ، أرِحْنا بها)، وندرج أهمها فيما يأتي: من أفضل أنواع الرياضة وتنظم العمليات في جسم الإنسان، وتُجنب الكثير من الأمراض، كحدوث مشكلات في العمود الفقري أو العظام. حركة الركوع والسجود في الصلاة تقوي عضلات البطن
الإعجاز العلمي في السنة النبوية

الإعجاز العلمي في السنة النبوية

الإعجاز العلمي في السنة النبوية الإعجاز العلمي في السنة النبوية هو إخبار السُّنة النبويّة بحقيقة كونية نعلمها الآن لا تقبل النقض، وقد ثبت عدم إمكان رؤيتها أو إدراكها في زمن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، مما يدل على صدقه فيما بلّغه عن الله -جل جلاله-. أمثلة على الإعجاز العلمي في السنة النبوية هناك العديد من الأمثلة على الإعجاز العلمي الوارد ذكرها في أحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ومن ذلك ما يأتي: تكوّن الجنين في الرحم بيّنت الأحاديث النبوية مراحل تكوّن الجنين، فبيّنت كيف تكون النطفة
الإعجاز العلمي في آية (والجبال أوتادًا)

الإعجاز العلمي في آية (والجبال أوتادًا)

الإعجاز العلمي في آية (والجبال أوتادًا) مفهوم الإعجاز العلمي يعرف الإعجاز العلمي بأنه: "إخبار القرآن الكريم أو السنة النبوية بحقيقة علمية أثبتها العلم أخيراً، وثبت عدم إمكانية إدراكها بالوسائل البشرية في زمن الرسول -صلى الله عليه وسلم-". الإعجاز العلمي في آية (والجبال أوتادًا) قال -تعالى-: (وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا)، لقد وصف القرآن الكريم في هذه الآية الكريمة الجبال وصفاً دقيقاً صورة ومهمة؛ تلك التي تقوم بها هذه الجبال في هذه الطبيعة، فتعد الجبال أوتاد بالنسبة لسطح الأرض، فالوتد عرفاً يستعمل
الإعجاز العلمي في آية (أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت)

الإعجاز العلمي في آية (أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت)

الإعجاز العلمي في آية (أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت) قال الله -تعالى- في سورة الغاشية : (أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ)، وقد ذكر المفسّرون في تفسير هذه الآية الإعجاز الذي دلّ عليه كلام الله -تعالى- في وصفه لخلق الإبل، وذلك هو المراد من ذكر الله -تعالى- للإبل -وهي الجمال- دون غيرها من الدّواب، ولما فيهل من النفع والفائدة العظيمة، ولأنّ الإبل كانت مدار اهتمام العرب في ذلك الوقت، فالمتأمل في الإبل يشهد بمنافعها العظيمة من الركوب والحلب وفوائد لبنها المذكور في أحاديث صحيحة،
الإعجاز التشريعي في آيات الحدود

الإعجاز التشريعي في آيات الحدود

الإعجاز التشريعي في آيات الحدود يُقصد بالإعجاز التشريعي: احتواء القرآن الكريم على تشريعات وأحكام تضمن للفرد والمجتمع السعادة والطمأنينة، وتسمو بهما نحو الرقي والكمال، ويمكن تلمُّس نتائجها العظيمة من خلال التقييم الموضوعي للتطبيق الجادِّ المخلص لتلك التشريعات عبر التاريخ. الإعجاز التشريعي في آية حد الحرابة قال -تعالى-: (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ
الإصابة في تمييز الصحابة

الإصابة في تمييز الصحابة

التعريف بكتاب الإصابة في تمييز الصحابة يُعدّ كتاب الإصابة في تمييز الصحابة لمؤلّفه ابن حجر العسقلاني من أكبر الكُتب التي جمعت تراجم الصحابة ، حيث جمع المؤلّف فيه أكثر من اثني عشر ألف ترجمةٍ للصحابة، وضمَّ في كتابه التراجم التي جمعها المؤلّفون من قبله، وتميّز بذكر الترجمة في كتابه باختصار، كما حرص على ذكر المشاهد المُتعلّقة بالصحابي مع النبي -صلّى الله عليه وسلّم-. المصادر التي استفاد منها في كتابه استفاد ابن حجر في تأليف كتابه من كتب الجرح والتعديل ، وتواريخ المدن المحلّية، وكتب الحديث،
الإسلام وحماية البيئة

الإسلام وحماية البيئة

البيئة خلق الله -تعالى- الإنسان لمهمّةٍ عظيمة، تمثّلت في جعله خليفةً في الأرض؛ لقوله -تعالى-: (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً)، وللقيام بهذا الدّور هيّأ الله للإنسان كلّ مقوّمات الحياة اللاّزمة حيث خلقه في أحسن تقويمٍ، وزوّده بالعقل، وأعدّ له البيئة المستقرّة والآمنة، وخلق كلّ شيءٍ فيها بقدرٍ موزون، لتساعد الإنسان على تنفيذ دوره في الحياة. والبيئة هي الإطار الذي يعيش فيه الإنسان، متضمّناً الأرض ومكوناتها الحيّة من نباتٍ وحيوان، ومكوناتها غير الحيّة،
الإسلام وحقوق الطفل

الإسلام وحقوق الطفل

اهتمام الإسلام بحقوق الطفل حثّت الشريعة الإسلامية على الاهتمام بالطفل والعناية به وتكريمه، وجعل له أهمية خاصة عند مولده؛ وذلك بأن جعل هناك سنن وشعائر تتعلق بقدوم المولود، كما شرع الإسلام حقوقاً للطفل، منها ما يكون قبل ولادته، ومنها ما يكون بعد ولادته وسيأتي تفصيل ذلك. حقوق الطفل قبل ولادته اهتمّ الإسلام بالطفل قبل ولادته، وشرع له مجموعة من حقوق التي يجب أن تؤدى إليه قبل ولادته، لكي يعيش الطفل حياة كريمة منذ ولادته، ومن هذه الحقوق ما يأتي: حق الجنين بالنسب الطيب كانت أول الحقوق التي أقرّها
الإسلام وحقوق الإنسان

الإسلام وحقوق الإنسان

حقوق الإنسان في الإسلام إنّ الدين الإسلامي هو الدين الكامل المتمّم الذي أنزله الله -سبحانه وتعالى- لعباده، ومعنى الإسلام هو الخضوع لله -سبحانه وتعالى- وعبادته وطاعته، فقد خلق الله -سبحانه وتعالى- الناس أحراراً، وحثّهم للسعي وبذل الجهد من أجل الحصول على حقوقهم كاملة، ولكن كذلك حثّهم على القيام بواجباتهم تجاه الآخرين، مسلمين كانوا أم غير مسلمين، وهذه الحقوق في الدين الإسلامي ثابتة لا تقبل التغيير أو التبديل. وفيما يلي بيان جملة من الحقوق التي تضبط علاقة الفرد المسلم مع أخيه المسلم وبالآخرين، ومن
الإسلام والصحة

الإسلام والصحة

الإسلام جاء الإسلامُ بشريعةٍ شاملةٍ ووافيةٍ لم تترك جانباً من جوانب الدُنيا والآخرة إلا وآتتهُ نصيباً وافراً من الأمر، فنرى الإسلام قد تعرّض لحياة الناس العامّة والخاصة ونظم شؤونهم وعلاقاتهم ببعضهم البعض من خلال النظام الاجتماعي الإسلامي. كما اهتم الإسلام بصحة الإنسان النفسة والجسدية، ودعا للمحافظة على البيئة المحيطة به من ماء وهواء، ونبات وحيوان، وفي هذا المقال سنبين مدى اهتمام الإسلام بصحة الإنسان. اهتمام الإسلام بالصحّة كثيرةٌ هيَ الأدلّة التي توضّح اهتمام الإسلام بالصحّة؛ وذلك لأن حفظ
الإسلام والعلم

الإسلام والعلم

مفهوم العلم في الإسلام عرّف العلماء العلم لغة واصطلاحًا، وقد تعددت التعريفات لذلك، وفيما يلي بيان أبرزها: العلم لغةً يعبر العلم في اللغة عن إدراك الشيء على حقيقته، إدراكًا جازمًا، وقد قيل أنه صفة ينكشف بها المطلوب، وإدراك الشيء على ما هو عليه. العلم اصطلاحًا اختلف التعريف الاصطلاحي باختلاف العلم المراد التحديث عنه، ولكن مفهومه الاصطلاحي عمومًا هو معرفة الشيء على ما هو به، وهذا يقصد بع علم المخلوقين، أما علم الخالق فهو الإحاطة والخبر على ما هو به، كما أن طلب العلم أي: محاولة إيجاده على حقيقته.
الإسلام والحياة

الإسلام والحياة

الإسلام والحياة جاءِ الإسلام بمنهجٍ وشريعة تدعمُ الروح والجسد معاً، وهيَ بذلك تُعطي الدُنيا حقّها والآخرة الباقية بلا شكّ حقّها؛ فلم ينظر الإسلام للحياة الدنيا على أنّها فقط دارٌ فانية؛ وبالتالي فلا نهضة ولا عُمران ولا حياة، بل وصفها الإسلام بأنّها مزرعةٌ للآخرة، وهي ميدانٌ للتنافس والبذل، والإعمار وقيامِ العدل فيها. كما أنّ من صِفات الإسلام ومزاياه التي لا تنقضي: شموليته وصلاحه لكلّ زمانٍ ومكان؛ فنُصوص الدين ومصادره الأصيلة من الكتاب والسُنّة؛ تتسع لتشمل كافّة مناحي الحياة. حيث لم ينظر
الإسلام والبيئة

الإسلام والبيئة

البيئة في الإسلام حرصت الشريعة الإسلاميّة على البيئة، وحثّت على المحافظة عليها، ونهت عن كلّ الأفعال والمظاهر التي قد تؤدّي إلى إيذائها أو إخلال نظامها، وقد ثبت ذلك في نصوصٍ شرعيَّةٍ كثيرةٍ، والبيئة هي كلّ ما يحيط بالإنسان من مكوِّناتٍ طبيعيِّة كالهواء والماء والأرض والنبات، وإنّ الخلل والفساد الذي قد يلحق بالبيئة سببه الإنسان؛ قال الله تعالى: (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ)، وفيما يأتي