إسلام

الألفات السبعة في القرآن الكريم

الألفات السبعة في القرآن الكريم

تعريف الألفات السبعة الألفات السبعة هي ألفات مخصوصة في القرآن الكريم، وموجودة في سبع كلمات، وذلك في آخرها، ومواضعها هي: كلمة أنا حيث جاءت بكثرة في القرآن الكريم، ومثاله قوله -تعالى-: (فَأُولَـٰئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ). كلمة لكنَّا وجاءت في موضع واحد في سورة الكهف في قوله -تعالى: (لـكِنّا هُوَ اللَّـهُ رَبّي وَلا أُشرِكُ بِرَبّي أَحَدًا). كلمة الظنونا وجاءت في موضع واحد في سورة الأحزاب في قوله -تعالى-: (وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّـهِ
الأفكار الرئيسية في خطبة الوداع

الأفكار الرئيسية في خطبة الوداع

حجة الوداع تعريفها حجة الوداع التي خطب فيها الرسول -عليه الصلاة والسلام- ب خطبة الوداع ، وكانت في العام العاشر من الهجرة. سبب تسميتها سميت حجة الوداع؛ لأنها كانت آخر حجة للنبي -عليه الصلاة والسلام- قبل موته. وسميت حجة الإسلام؛ لأنها كانت الحجة الوحيدة التي قصد فيها الرسول -عليه الصلاة والسلام- بيت الله الحرام من المدينة بعد الهجرة، وكان قد حج وهو بمكة قبل الهجرة. وسميت حجة البلاغ؛ لأنه -عليه الصلاة والسلام- بلغ وبين للناس أهم دعائم وقواعد الإسلام في هذه الحجة. فلما بين لهم شريعة الحج ووضحه
الأعمال المستحبة في الأيام البيض

الأعمال المستحبة في الأيام البيض

الأعمال المُستحبة في الأيام البيض أمر الله- سبحانه وتعالى- المسلمين بالإكثار من العبادات والطاعات؛ إذْ تعود عليهم بالفضل والبركة والتيسير في حياتهم، فكلما تقرّب المسلم إلى الله بالطاعات والعبادات كان أكثر اطمئناناً في حياته ورزقه، وبيّنت لنا السُنة النبوية الأوقات التي يُستحبّ فيها الإكثار من الطاعات؛ ومنها الأيام البيض، وإن من أفضل الأعمال في الأيام البيض وحتى غيرها من الأيام ما يأتي: الصيام وهو من أفضل الأعمال في الأيام البيض، ودليل ذلك ما ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من الأحاديث التي
الأعمال المستحبة عند الانتقال إلى بيت جديد

الأعمال المستحبة عند الانتقال إلى بيت جديد

الأعمال المستحبة عند الانتقال إلى بيت جديد عمل وليمة وإطعام الطعام يستحبّ للمسلم على العموم شكر الله على ما أنعم عليه، فيجوز لمَن انتقل إلى بيتٍ جديدٍ أن يصنع طعاماً ويدعو الناس للأكل منه؛ من باب تأليف القلوب ونشر المحبة، وشكراً لله على ما أنعم عليه من مسكنٍ جديدٍ وجيرانٍ صالحين، وقال جمهور أهل العلم من الحنفية والمالكية والشافعية باستحباب عمل وليمةٍ عند بناء المسكن، وقال الحنابلة بإباحتها. قراءة القرآن ورفع الأذان في البيت وردت أحاديث في الحثّ على الإكثار من قراءة القرآن في البيت وفضل ذلك في
الأضحية عن الوالدين

الأضحية عن الوالدين

الوالدين خارج بيت الولد تجوز الأضحية عن الوالدين وهما خارج بيت الولد بشرط إفرادهما بأضحيةٍ مستقلة، ومراعاة ضوابط التشريك في الأضحية ، بل إن هذا من أعظم البر، لكن بشرط إخبارهما؛ فالأضحية عبادة، والنية شرط لقبول أي عبادة، فلو ضحى أي إنسان عن غيره مِن الأحياء بغير إذنه ولا إنابته بذلك لم يقع عنه التضحية، فلو فرضنا أنَّ شخصاً أتى بشاةٍ يريد أن يذبحها عن والده، فلا بد من إذنه وأخذ موافقته على أداء هذه العبادة. ولا يدري العبد إذا ذهب للأضحية عنه فإنه قد يحزنه وسيشعره بضعفه، وقد يعدُّ ذلك مِنَّة
الأشهر الهجرية

الأشهر الهجرية

عدد الأشهر الهجرية تتكوّن السَّنة الهجريَّة من اثني عشر شهراً، وقد ذكر القرآن الكريم ذلك في قول الله سبحانه وتعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ)، وقد اعتمد العرب في تحديد وتعيين أوائل الشهور
الأشخاص الذين لا تُصرف لهم الزكاة

الأشخاص الذين لا تُصرف لهم الزكاة

الأشخاص الذين لا تصرف لهم الزكاة مصارف الزكاة تعني الجهات التي شرع الإسلام صرف أموال الزكاة لها وهي ثمانية؛ الفقراء والمساكين والعاملين على جمع الزكاة من أهلها، وصرفها لمن يستحقّها، وكذلك المؤلفة قلوبهم ممن يرجى إسلامهم، وفي الرقاب والغارمين ؛ وهم من لحقهم الإلزام بالمال، وفي سبيل الله وهم متطوعو الجهاد، وابن السبيل الذي انقطع به الطريق أثناء انتقاله من بلد لبلد. وتجملهم الآية الكريمة في سورة التوبة من قوله -سبحانه وتعالى-: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ
الأزهر الشريف (مسجد أثري ومعقل تاريخي في مصر)

الأزهر الشريف (مسجد أثري ومعقل تاريخي في مصر)

التعريف بالأزهر الأزهر الشريف هو اسم أول جامعٍ بُني في جنوب شرق القاهرة في دولة مصر ، وهو أول جامع بُني في القاهرة في العصر الفاطمي، وكان يُطلق عليه جامع القاهرة، وقد أسّسه جوهر الصقلي قائد الإمام الخليفة الفاطمي، بدأ بناء جامع الأزهر في تاريخ 359 من العام الهجري حتى 361؛ أي ما يُوافق 970 حتى 972 من السنة الميلادية ، وكان الأزهر أول صرحٍ فاطميٍّ شُيِّد في عهد المعز لدين اللَّه أول الخلفاء الفاطميين في مصر، وكان الجامع الأزهر يضمُّ مدرسة لتخريج دعاة المذهب الإسماعيلي الشيعي في زمن الدولة
الأرزاق والآجال بيد الله تعالى

الأرزاق والآجال بيد الله تعالى

الأرزاق والآجال بيد الله تعالى لقد خلق الله -سبحانه وتعالى- السماوات والأرض وقدَّرَ فيها أرزاقها وأقواتها، وجعل لكلِّ شيءٍ قدرًا وأجلًا معلومًا، وهذا يتضمن جميع الكائنات التي برأها الله -سبحانه وتعالى-، فهو يعلم مستقرّ ومستودع جميع هذهِ الكائنات، وإن المُسلم يجب عليه أن يؤمن بما قدرّه الله له، وبالرزق والأجل الذي قسمه الله له. وإن الناظرَ إلى الواقع يجد أن قضية الأجل وقضية الرزق قد وقع فيهما بعضٌ من الناس، بحيث لم يتوكلوا على الله حق توكُّلِه، ولم يُحسنوا الظنَّ بالله -سبحانه وتعالى-، فقضيّة
الأذكار في العشر الأوائل من ذي الحجة

الأذكار في العشر الأوائل من ذي الحجة

الأذكار في العشر الأوائل من ذي الحِجّة تُعتبر أول عشرة أيام من شهر ذي الحجة مباركة لارتباطها بأيّام الفريضة الخامسة من أركان الإسلام ألا وهو الحج، ولا سيّما في يوم عرفة، حيث يجتمع الحُجّاج على جبل عرفة يدعون الله، ويذكرونه، ويُمجّدونه، ويتقرّبون إليه بالدّعاء، والصّلاة وقراءة القرآن، وعن الرّسول -صلى الله عليه وسلم- قال: (ما من أيَّامٍ أعظمُ عندَ اللَّهِ ولا أحبُّ إليهِ منَ العملِ فيهنَّ من هذِهِ الأيَّامِ العَشرِ، فأَكْثروا فيهنَّ منَ التَّهليلِ، والتَّكبيرِ، والتَّحميدِ). ومن الأذكار التي
الأذكار بعد صلاة الفجر

الأذكار بعد صلاة الفجر

الأذكار بعد صلاة الفجر هناك العديد من الأذكار والأدعية التي يُسنّ قولها والدعاء بها بعد صلاة الفجر ، وهي على أقسام، فمنها ما كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يذكر الله بها بعد صلاة الفجر على وجه التخصيص، ومنها ما كان يذكر الله بها بعد الصلوات عموماً، بالإضافة إلى أذكار الصباح بعد صلاة الفجر. ومن الأذكار والأدعية التي كان النبي الكريم يذكر الله ويدعوه بها بعد صلاة الفجر ما يأتي: اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا عن أم سلمة -رضي الله عنها- قالت: (كانَ يقولُ إذا
الأذكار المستحبة يوم النحر والتشريق

الأذكار المستحبة يوم النحر والتشريق

الأذكار المستحبة للحاج يوم النحر هناك العديد من الأدعية والأذكار التي يُستحبُّ أن يقوم بها الحاج يوم النحر، منها ما يأتي: عند الخروج من المشعر الحرام والوصول إلى منى يُستحب أن يقول: "الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذي بَلَّغَنِيها سالِماً مُعافَىً، اللَّهُمَّ هَذِهِ مِنَى قَدْ أتَيْتُها، وأنا عَبْدُكَ وفي قَبْضَتِكَ، أسألُكَ أنْ تَمُنَّ عَليَّ بِمَا مَنَنْتَ به على أوليائِكَ، اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنْ الحِرْمانِ وَالمُصِيبَةِ في دِينِي يا أرْحَمَ الراحمين". قطع التلبية والبدء بالتكبير عند رمي جمرة
الأدلة العقلية على وجود الله

الأدلة العقلية على وجود الله

الأدلة العقلية على وجود الله يحتاج بعض الناس لأدلة عقلية تُثبت وجود الله -عز وجل- وتفرّده بالخلق والعبادة، لأنّ الفِطر تلوثت، فاحتجنا لهذه الأدلة حتّى تعود هذه المعرفة الفطرية، مع التنبيه على ضرورة أن يكون الدليل صحيحاً؛ لكي يقوّي الحق ولا يضعفه، ولأنّ الحق لا يحتاج لكثرة عدد الأدلة، بل إلى صحتها وقوتها. وقد تنوّعت أدلة وجوده -سبحانه وتعالى- ابتداءً من فطرة الإنسان إلى كلِّ ذرة في هذا الكون، فجميع ما في هذا الكون يشهد أنّ له خالقًا ومدبراً، وأشار القرآن إلى أنّ الفطرة السليمة تشهد بوجود خالق،
الأدعية الجامعة الصحيحة

الأدعية الجامعة الصحيحة

الأدعية الجامعة الصحيحة من السنة النبوية ورد عن هدي نبينا -صلى الله عليه السلام- العديد من الأدعية المأثورة الصحيحة، منها ما يأتي: قال -صلى الله عليه وسلم-: (اللهم إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى). قال -صلى الله عليه وسلم-: (اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا). قال -صلى الله عليه وسلم-: (اللهم اغفِرْ لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلمُ به مني،
الأدعية النبوية الجامعة لخيري الدنيا والآخرة

الأدعية النبوية الجامعة لخيري الدنيا والآخرة

أدعية النبي الجامعة لخيري الدنيا والآخرة هناك مجموعة من الأدعية التي يدعو بها النبي -صلى الله عليه وسلم- والجامعة لخيريّ الدنيا والآخرة، نذكر بعضها فيما يأتي: (اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ). (ربِّ أَعِني ولا تُعِنْ عليَّ وانصُرني ولا تنصُرْ عليَّ وامكُرْ لي ولا تمكُرْ عليَّ واهدِني
الأخلاق السيئة وعلاجها في ضوء القرآن

الأخلاق السيئة وعلاجها في ضوء القرآن

مفهوم الأخلاق وأقسامها عرّف أهل العلم الأخلاق بأنّها هيئةٌ راسخةٌ في النّفس، تصدر عنها أفعال الإنسان بسهولةٍ دون تفكيرٍ، وتدفع صاحبها إلى الاختيار بين الحميد والقبيح من الأفعال، وتنقسم الأخلاق إلى نوعين، هما: الأخلاق الحسنة والأخلاق السيّئة؛ فالأخلاق الحسنة هي كلّ ما تستحسنه النّفس من الصّفات المحمودة؛ مثل العفّة ، والكرم، والشّجاعة ونحوها. والأخلاق السيّئة هي كلّ ما تستقبحه النفس من الصّفات المذمومة وتنفر منها؛ كالغدر، والخيانة، والظلم ونحوها، وآتيًا استعراضٌ لبعض الأخلاق السّيئة الواردة في
الأحكام الفقهية لصلاة العيدين الفطر والأضحى

الأحكام الفقهية لصلاة العيدين الفطر والأضحى

حكم صلاة العيدين شرّع الإسلام للمسلمين عيدين في السنة عيد الفطر بعد شهر رمضان المبارك وعيد الأضحى، وقد شرع هذين العيدين في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهّرة وإجماع المسلمين، ففي القرآن الكريم قوله -عز وجل- في سورة الكوثر: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، وفسّر العلماء الآية بأن المقصود بها هي صلاة العيد. وأما في السنة الشريفة فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يصلي صلاة لعيد الفطر ولعيد الأضحى، يقول عبد الله ابن عباس -رضي الله عنه-: (شَهِدْتُ العِيدَ مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ
الأحكام الشرعية في سورة يس

الأحكام الشرعية في سورة يس

الأحكام الشرعية في سورة "يس" سورة "يس" سورة تناقش المشركين وتؤكد أمر القرآن الكريم، ونبوة محمد -صلى الله عليه وسلم-، وتثبت عقلاً أموراً متعددة في العقيدة؛ من قدرة الله -تعالى- على البعث وإحياء الموتى، وتفاصيل الحساب يوم القيامة، وبعض آياتها تحتوي على الأحكام الشرعية، والمقصود بالأحكام الشرعية أي المسائل التي تحتوي حكماً شرعياً عملياً يتعلق بأفعال العباد. الحكم الشرعي في الآية رقم (12) يقول الله -تعالى- في سورة "يس": (إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ
الأحجار الكريمة في القرآن

الأحجار الكريمة في القرآن

أسماء الأحجار الكريمة التي ذكرت بالقرآن جاء في القرآن الكريم في بعض سوره وآياته ذكرٌ للأحجار الكريمة، وفيما يأتي ذكرها: حجر الياقوت قال الله -عز وجل-: (كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ). حجر المرجان قال -تعالى-: (كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ). اللؤلؤ قال -جل جلاله-: (كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ). الذهب قال -تعالى-: (إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ). الفضة قال
الأحاديث الواردة في فضل العشر الأواخر من رمضان

الأحاديث الواردة في فضل العشر الأواخر من رمضان

أحاديث عن فضل العشر الأواخر من رمضان هناك العديد من الأحاديث التي تتحدث عن العشر الأواخر، ومنها ما يأتي: عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ). عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ). عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه-: (كانَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه
الأحاديث الصحيحة عن ظهور المهدي

الأحاديث الصحيحة عن ظهور المهدي

أحاديث عن حقيقة ظهور المهدي علامات الساعة من الغيبيات التي لا تقوم إلا بدليل، وقد ورد في ظهور المهدي أحاديث كثيرة؛ منها الصحيح والضعيف، وقد اتفق أهل السنة والجماعة على حقيقة ظهور المهدي، وجعلوه من المتواتر الذي لا يجوز إنكاره، ومن الأحاديث الصحيحة التي استدلوا بها: قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (كيفَ أنتُمْ إذا نَزَلَ ابنُ مَرْيَمَ فِيكُمْ وإمامُكُمْ مِنكُمْ؟) . قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا تَزالُ طائِفَةٌ مِن أُمَّتي يُقاتِلُونَ علَى الحَقِّ ظاهِرِينَ إلى يَومِ القِيامَةِ،
الأحاديث التي رواها أنس بن مالك

الأحاديث التي رواها أنس بن مالك

الأحاديث التي رواها أنس بن مالك يعد الصحابي أنس بن مالك -رضي الله عنه- من الصحابة الذين أكثروا رواية الحديث عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وعلى كثرة الأحاديث التي رواها -رضي الله عنه- فقد تنوعت مواضيع الأحاديث التي رواها؛ فمن أحاديثه ما هو متعلق ب أركان الإسلام ، ومنها ما هو متعلق بمواضيع متفرقة مثل: وقت يوم القيامة والأخلاق وغير ذلك من أحاديث الفقه والشمائل والآداب. الأحاديث التي رواها أنس في بعض أركان الإسلام روى أنس بن مالك -رضي الله عنه- عدة أحاديث في بعض أركان الإسلام مثل الصلاة والحج،
الأحاديث التي تفرد أبو هريرة بروايتها

الأحاديث التي تفرد أبو هريرة بروايتها

الأحاديث التي تفرّد أبو هريرة بروايتها لقد كان للصحابةِ -رضوان الله عليهم- الفضل العظيم في وصول كلام رسول الله -صلى الله عليهِ وسلّم-، فحملوا على عاتقهم هذه المهمة العظيمة، فكانوا حلقة الوصل بين الرسول -صلى الله عليه وسلّم- وبين من جاء بعد الصحابة رضوان الله عليهم، ومن الصحابة الذين كانوا ملازمين للرسول -صلى الله عليه وسلّم- أبو هريرة -رضي الله عنه-. وقد حظيَ أبو هريرة -رضي الله عنه- بالفضل والصحبة، فكان أكثر الصحابة -رضوان الله عليهم- روايةً للحديث؛ بسبب ملازمته شبه الدائمة للرسول -صلى الله
الآيات المنسوخة في سورة البقرة

الآيات المنسوخة في سورة البقرة

آيات سورة البقرة المنسوخة المتعلقة بالزكاة ذكرت كتب الفقه وأحكام القرآن عدداً من آيات سورة البقرة التي قيل بوجود آيات منسوخة فيها تتحدث عن أحكام متعلقة بالزكاة، ومن أبرز تلك الآيات ما سيأتي بيانه: أولاً: ما يتعلق بمصارف الزكاة وردت في سورة البقرة آية ذكرت الحثّ على النفقة على الوالدين والأقربين، قال تعالى: (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ)، ونقِل عن كثير من علماء التفسير النص على أنَّ هذه الآية منسوخة، منهم الصحابي عبد الله