إسلام

الآيات المتشابهات في سورة البقرة

الآيات المتشابهات في سورة البقرة

المتشابهات في النداء وردت في سورة البقرة نداءات للمؤمنين بصيغة: "يا أيها الذين آمنوا" وهذه الصيغة تميزت بها السور المدنية -والبقرة منها-، وقد لاحظ التابعي الجليل ميمون بن مهران أنَّ ما كان في القرآن الخطاب به بصيغة "يا أيها الذين آمنوا" فإنَّه مدني نزل بعد الهجرة؛ لأن هذه الطريقة في الخطاب قد لوحظ فيها نوع المخاطب وهم المؤمنون، وتلك الآيات هي كما سيأتي بيانها -مرتبة بترتيب موضعها-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُواْ رَاعِنَا وَقُولُواْ انظرنا). (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ
الآيات القرآنية التي تحث على الرفق بالحيوان والموجودات

الآيات القرآنية التي تحث على الرفق بالحيوان والموجودات

آيات تحث على الرفق بالحيوان والموجودات الدين الإسلامي دين الرحمة والإنسانية؛ فقد حثّ الإسلام على لين الإنسان مع أخيه الإنسان ومع غيره من المخلوقات، ودعا إلى الرفق بالحيوانات، وجعل ضربها أو تعذيبها أمراً محرما، كما حرّم علينا حرمانها من الطعام أو الشراب، أو حتى تحميلها فوق طاقتها. والرفق بالحيوان يعني: رعايته والعناية به وتوفيرحاجاته من مأوى وطعام وشراب، ورفع الأذى عنه والإحسان والتلطف في معاملته، ومن عظيم عناية القرآن الكريم بالحيوان أن كانت هناك العديد من السور التي أنزلت بأسماء بعض الحيوانات
الآيات الدالة على علم الله سبحانه وتعالى

الآيات الدالة على علم الله سبحانه وتعالى

(هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ) قوله -تعالى-: (هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ ۖ فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ ۖ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى)؛ أي أنَّه أَعْلَمُ بِكُمْ قبل أن يخلقكم وهو قد خلق أَباكم آدم من التراب، وهو أَعلم بكم عندما كنتم أَجِنَّةٌ في بطون أمهاتكم، والأجنَّة؛ جمعُ جنين وسُمِيَّ جنيناً؛ لاستتاره في بطنِ أمه. فيكونُ المرادُ عَلِمَ
الآيات التي تحث على عمل الخير

الآيات التي تحث على عمل الخير

الآيات التي تبين ثواب عمل الخير هناك الكثير من الآيات التي بيّنت أجر وثواب عمل الخير، منها ما يأتي: قال -تعالى-: ( وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ). قال -تعالى-: ( مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّـهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ* يُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ
الآيات الدالة على أركان الإيمان

الآيات الدالة على أركان الإيمان

الآيات الدالة على أركان الإيمان أركان الإيمان هي الأركان الست التي يقوم بها إيمان المسلم وعقيدته، وهي الإيمان بالله والإيمان باليوم الآخر والإيمان بالملائكة والإيمان بالكتب والإيمان بالأنبياء، وقد ورد ذكرها في حديث جبريل -عليه السلام- عندما سأل النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الإيمان؟ فقال: (أَنْ تُؤْمِنَ بِاللهِ، وَمَلائِكَتِهِ، وَكُتُبِهِ، وَرُسُلِهِ، وَاليَوْمِ الآخِرِ، وَتُؤْمِنَ بِالقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ). وجاءت الآية الكريمة في سورة النساء تنبه الناس بأن عقوبة إنكار أركان الإيمان التي
الآفات الاجتماعية وكيف عالجها الإسلام

الآفات الاجتماعية وكيف عالجها الإسلام

الآفات الاجتماعيّة منذ بداية نزول الإسلام وضع الله -سبحانه وتعالى- قواعد وأسس متينة؛ يُبنى على أساسها مجتمع مسلم قويّ، وقادر على مواجهة العقبات والفتن التي تحدث في محيطه، ولذلك فإنّ الآفات الاجتماعية التي ظهرت منذ القدم حتى يومنا، على اختلاف أشكالها وأنواعها حاربها الإسلام وعالجها بطريقة رائعة، وفي هذا المقال سنتعرّف على بعض هذه الآفات، وكيف عالجها الإسلام. يقصد بالآفات الاجتماعيّة السلوكيات الخاطئة والأخلاق المذمومة السيئة؛ التي تساعد على نشر الفتن والعداوة والخصومات بين الناس، ومن الأمثلة
الآثار السلبية للكلمة الخبيثة على الفرد والمجتمع

الآثار السلبية للكلمة الخبيثة على الفرد والمجتمع

أثر الكلمة الخبيثة على المجتمع إنّ الكلمة لها أثرٌ بالغٌ سواءً على الفرد أو المجتمع، فكم من كلمةٍ أحيت مجتمعًا وأيقظته؟ وكم من كلمةٍ دمّرت مجتمعًا وفتكت به، ومن الآثار السلبية للكلمة الخبيثة على المجتمع ما يأتي: إنّ الكلمة الخبيثة كفيلةٌ بأن ينهار بسببها اقتصاد دولةٍ بأسرها، لا سيما في بعض الأوقات الحسّاسة، وخاصّة إن كانت الأبواق الإعلاميّة و وسائل التواصل الاجتماعي سببًا في نشرها، وكم رأى المتبصّرون أمثلةً واقعيَّةً لهذه النماذج من الكلمات الخبيثة التي أرهقت أسواقًا عالميَّةً؛ بسبب ما أثارته
الآثار الإيمانية لاسم الله الرزاق

الآثار الإيمانية لاسم الله الرزاق

أنعم الله على عباده بنعمٍ عظيمة جليلة، ولعل أعظم هذه النعم هي دين الإسلام، وحقيقة الرزق إنما تتجلى في الإسلام، وفي القرآن فلو أسبغ الله على عباده بكثرة الأرزاق الدنيوية لن يطيب لهم خاطر بدون الإيمان، فالسعادة والطمأنينة إنما تجتنى على عتبات العبودية. وكلما زاد إيمان العبد شعر بتفضيل الله له بأن رزقه هذه المرتبة العظيمة من الإيمان، قال الله -تعالى-: (أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُم بِهِ مِن مَّالٍ وَبَنِينَ نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ بَل لاَّ يَشْعُرُونَ)، فالرزق إنما يجتنى بجنة الدنيا
اقتباسات دينية من كتب

اقتباسات دينية من كتب

نصوص مقتبسة عن خلق الحياء هنالك العديد من الحكم والعبارات القصيرة عن خلق الحياء ، وفيما يأتي بيانها: "إن الحياء من الإيمان، وإن الإيمان في الجنة، ولو كان الحياء رجلاً لكان صالحاً". "إن لكل شيء خلقًا، وإن خلق الإسلام الحياء". "إن الحياء لا يأتي إلا بخير". "من لم يستح من الله في العلانية، لم يستح من الله في السر". "استحيوا من الله حق الحياء، فإن الله قسم بينكم أرزاقكم". نصوص مقتبسة عن خلق التواضع هنالك العديد من الحكم والعبارات القصيرة عن خلق التواضع ، وفيما يأتي بيانها: "العاقل من الناس من إذا
اغتنم خمسا قبل خمس

اغتنم خمسا قبل خمس

نص حديث: (اغتنم خمساً قبل خمس) صح عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (اغْتَنِمْ خَمْسًا قبلَ خَمْسٍ: شَبابَكَ قبلَ هِرَمِكَ، وصِحَّتَكَ قبلَ سَقَمِكَ، وغِناكَ قبلَ فَقْرِكَ، وفَرَاغَكَ قبلَ شُغْلِكَ، وحَياتَكَ قبلَ مَوْتِكَ). وقد أخرج هذا الحديث عدد من الرواة؛ فقد أخرجه البيهقي في شعب الإيمان، وأورده السيوطي في الجامع الصغير، والمنذري في الترغيب والترهيب، كما حكم عليه الألباني بالصحة، وقال بعض المحدثين عن إسناده بأنه حسن. التعريف براوي الحديث قال الذهبي
اعراض الجن العاشق

اعراض الجن العاشق

مسألة مس الجن ودخوله بالجسد إن حقيقة مسألة مس الجن وتلبّسه للإنسان مسألة خلافية، وهناك الكثير من الخرافات للناس في هذا الكلام، يقول الدكتور القرضاوي في تلك المسألة: "هناك ادعاءات كثيرة برؤية الجن والعلاقة بالجن والزواج بالجن، وتلبس الجني بالإنسي، ومعظم هذه الدعاوى باطلة"، فقد يعاني الكثير من الناس من أمراضٍ نفسية وعصبية، ثم يدّعون تلبس الجني لأجسادهم، وقد أخبر الله -عز وجل- في كتابه الكريم أن الشيطان ضعيف جداً، قال تعالى: (إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا). وإن الله -سبحانه- ذكر الجن
اطول سورة في القران

اطول سورة في القران

أطول سورة في القرآن تتباين سور القرآن الكريم من حيث طولها، وأطول سور القرآن الكريم هي سورة البقرة ، وهذا يتناسب مع افتتاح القرآن الكريم بالسبع الطوال من السور، والبدء بسورة البقرة كونها الأطول من بين سور القرآن الكريم، وأطول آيةٍ في القرآن هي آية الدَّين في سورة البقرة، وتمتاز سورة البقرة بأنّ جميع آياتها مدنيةٌ بإجماع العلماء على ذلك، حيث إنّ معظم آيات سورة البقرة نزلت في أوّل الهجرة، وعددها مئتان وستّ وثمانون آية، وقد ذكر بعض العلماء ومنهم ابن عبّاس -رضي الله عنه- أنّ آخر آيةٍ نزلت من القرآن
اشرحي لأطفالك علامات ليلة القدر بهذه الطريقة السهلة

اشرحي لأطفالك علامات ليلة القدر بهذه الطريقة السهلة

اشرحي لأطفالك علامات ليلة القدر بهذه الطريقة السهلة من المتّفق عليه أنّ ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وقد دلّت على ذلك العديد من الأحاديث النبوية، إلّا أنّه لا يُعلم على وجه اليقين أيّ ليلةٍ هي ليلة القدر على الراجح، ولم يكتف الشرع بحصر ليلة القدر بالعشر الأواخر، بل وجعل لها علاماتٍ مميَّزةً قد تدلّ عليها؛ ليتسابق الناس على الخير وليجتهدوا في إدراكها، وفيما يلي ذكرٌ لجملةٍ من هذه العلامات. علامات في أثنائها إنّ لليلة القدر علاماتٍ تتخلّلها، قد تكون في معرفتها تنشيطًا وحفزًا
اشتراط الاطمئنان عند الحنفية

اشتراط الاطمئنان عند الحنفية

الاطمئنان داخل الصلاة عند الحنفية يرى جمهور الحنفية أنَّ الاطمئنان في الركوع والسجود داخل الصلاة واجب وليس بركن، والفرق بين الركن والواجب عندهم، أنّ الركن عندهم مثل الفرض لا تتم الصلاة إلّا به، بينما الواجب إذا نُسيَ فإنّه يُجبَر بسجود السهو بدون العودة للإتيان به حين تذكُّره، ويرى كثير منهم أنه يكفي لجبرها السجود للسهو؛ فالطمأنينة إنما شرعت لإكمال ركن مقصود فصارت كطمأنينة القراءة. وقد خالف بعض الحنفية -كأبي يوسف-، فقالوا برأي الشافعي ومن وافقه مِن المذاهب والفقهاء بأنَّ فرض الركوع وفرض السجود
اسم كحل الرسول

اسم كحل الرسول

اسم كحل النبي صلى الله عليه وسلم كان من هدي النبي وسننه -صلى الله عليه وسلم- الاكتحال في العينين، وفي ذلك زينة وجمال، كما أن للاكتحال فوائد عديدة تعود على العينين والرموش، وكان اسم الكحل الذي يكتحل به النبي -صلى الله عليه وسلم-: الإثمد، وقد ورد في ذلك عدة أحاديث، منها ما يأتي: (خيرُ أكحالِكم الإثمدُ، يجلو البصرَ ويُنبتُ الشعرَ). (عليكُم بالإثمِدِ فإنه مَذهَبةٌ للقَذى مَنبتةٌ للشَّعرِ مَصفاةٌ للبصرِ). وروي أنه -صلى الله عليه وسلم-: (كان يَكْتحلُ بالإثمِدِ قبلَ أن يَنامَ كلَّ ليلةٍ). طريقة
اسم قوم موسى

اسم قوم موسى

قوم موسى عليه السلام هناك العديد من المعلومات المتعلقة بقوم سيدنا موسى -عليه السلام-، نُبين أهمها على الوجه الآتي: بني إسرائيل اسم قوم موسى أرسل الله -تعالى- نبيّه موسى -عليه السّلام- إلى بني إسرائيل، قال -تعالى-: ( وَمِن قَومِ موسى)، والمُراد بهم بني إسرائيل، وقد كان بنو إسرائيل تحت حكم فرعون وبطشه وجبروته، وقد جاء في قول الله -تعالى-: ( وَجَعَلناهُ هُدًى لِبَني إِسرائيلَ)، أي أنَّ الله -تعالى- جعل رسالة موسى -عليه السلام- هدى لبني إسرائيل. من هم بني إسرائيل؟ إسرائيل هو لقب لنبيّ الله -تعالى-
اسم فرعون الحقيقي في عهد موسى

اسم فرعون الحقيقي في عهد موسى

اسم فرعون الحقيقي في عهد موسى تعددت آراء أهل العلم هل فرعون الذي في عهد موسى اسمه الحقيقي فرعون، أم هو لقب له، وإن كان لقبًا له فما هو اسمه الحقيقي، وبيان ذلك على النحو التالي: فرعون لقب لمن يحكم مصر في فترة من الفترات لكن هذا اللقب لم يرد له اسم يبينه ويوضحه في القرآن الكريم، ففي كل المواضع التي ذكر الله تعالى فيها قصة موسى مع فرعون سماه فرعون. قال البعض أن فرعون هو اسمه الحقيقي ورد بعض العلماء على أصحاب هذا القول أن كلمة اللقب أقوى، فقد كان قدماء المصريين يطلقون على الحاكم اسم فرعون إن كان
اسم فتى موسى عليه السلام

اسم فتى موسى عليه السلام

اسم فتى النبي موسى عليه السلام في كتب الحديث ورد اسم فتى النبي موسى -عليه السلام- في صحيح البخاري، وذلك في الحديث الذي ذكره ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: (قَامَ مُوسَى النَّبِيُّ خَطِيبًا فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ فَسُئِلَ أَيُّ النَّاسِ أَعْلَمُ؟ فَقَالَ: أَنَا أَعْلَمُ، فَعَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِ، إِذْ لَمْ يَرُدَّ العِلْمَ إِلَيْهِ، فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ: أَنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِي بِمَجْمَعِ البَحْرَيْنِ، هُوَ أَعْلَمُ مِنْكَ. قَالَ: يَا رَبِّ، وَكَيْفَ بِهِ؟ فَقِيلَ لَهُ: احْمِلْ
اسم صحابي ذكر في القرآن

اسم صحابي ذكر في القرآن

زيد بن الحارثة صحابي ذُكر في القرآن موضع ذكر زيد في القرآن يُعدُ الصَحابيُّ الجليل زيد بن حارثة الصَّحابي الوحيد الذي تمَّ ذكره في القُرآن الكريم، وقد جاء ذكره في سورة الأحزاب في قوله -تعالى-: (فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَراً وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً). قصة زيد في القرآن ذكر الله -تعالى- زيد بن حارثة في القُرآن لإبطال عادةٍ من عادات الجاهليَّة ألا وهي عادة
اسم الرسول كاملاً

اسم الرسول كاملاً

اسم الرسول كاملاً نسب الرسول الشريف في الجزء المتفق عليه من علماء السيرة هو: محمد بن عبد الله، بن عبد المطلب واسمه عامر أو شيبة أو الحمد، بن هاشم واسمه عمرو، بن عبد مناف وهو المغيرة، بن قصي واسمه زيد، بن كلاب، بن مرة، بن كعب، بن لؤي، بن غالب، بن فهر، بن مالك، بن النضر، بن كنانة، بن خزيمة، بن مدركة، بن إلياس، بن مضر، بن نزار، بن معد، بن عدنان. ونقل ابن هشام في كتاب السيرة نسب رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إلى آدم -عليه السلام-، فقال: هو محمد بن عبد الله، بن عبد المطلب واسمه شيبة بن هاشم،
اسم آسيا في القرآن ومعانيه

اسم آسيا في القرآن ومعانيه

ذكر القرآن الكريم عددًا من النساء اللواتي كان لهنّ دورٌ كبيرٌ في نصرة الأنبياء ودعوتهم إلى الله تعالى، ومنهنّ مريم ابنة عمران ، وآسيا امرأة فرعون، وأتيًا في هذا المقال حديثٌ عن اسم آسيا في القرآن الكريم ومعانيه. اسم آسيا في القرآن الكريم المراد بآسيا في القرآن الكريم: زوجة فرعون ؛ وهي آسيا بنت مزاحم بن عبيد الديان بن وليد، إلّا أنّ القرآن الكريم لم يذكر اسم آسيا صراحةً في آياته، بل ذكرها بلفظ زوجة فرعون، وفيما يلي ذكرٌ لبعض الآيات التي جاءت على ذكر آسيا بوصف زوجة فرعون: قال الله -سبحانه
اسلام عمر بن الخطاب

اسلام عمر بن الخطاب

تاريخ إسلام عمر بن الخطاب عمر بن الخطاب صاحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان قوياً مَهيباً، دخل في الإسلام وهو في سن السادسة والعشرين، وكان ترتيبه في الدخول في الإسلام بعد تسعٍ وثلاثين رجلاً، أي هو الرجل الأربعين في الترتيب فيمن دخلوا في الإسلام، وقيل خمسون، أو ستّ وخمسون. ولم يتم تحديد تاريخ دخوله في الإسلام، ولكن ابن اسحاق ذكر أنه دخل في الإسلام بعد الهجرة الأولى إلى الحبشة، وقد ذكر الواقدي أنه أسلم في ذي الحجة من السنة السادسة للبعثة، وقد كان عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- من أشدِّ النّاس
اسلام اسماء بنت ابي بكر

اسلام اسماء بنت ابي بكر

إسلام أسماء بنت أبي بكر وُلدت أسماء بنت أبي بكر -رضيَ الله عنهما- في مكّة المكرّمة، قبل مبعث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بسبع وعشرين عاماً، وكانت من أوائل الدّاخلين في الإسلام، حيث أسلمت بعد سبعة عشر ممّن دخلوا في الإسلام، وتزوّجت بالزّبير بن العوّام -رضيَ الله عنه- في مكّة قبل الهجرة، وهاجرت معه إلى المدينة، وكانت حينها حامل بابنها عبد الله بن الزبير، الذي وضعته عندما وصلت إلى قباء؛ فكان أول مولود في الإسلام . التعريف بأسماء بنت أبي بكر أسماء بنت أبي بكر الصّديق؛ عبد الله بن أبي قحافة
اسلام أبي بكر

اسلام أبي بكر

إسلام أبي بكر خاض أبو بكرٍ -رضي الله عنه- رحلة طويلة في بحثه عن الحق، وكان ينتهز كل رحلاته المُخصّصة للتجارة للبحث والسُّؤال والتقصّي عن الدِّين الحقِّ، وعندما نزل الوحي على رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- توجَّه إلى أبي بكر وأخبره بما حدث معه في غار حراء، كما وحدَّثه عمَّا يدعو إليه دين الله -تعالى- من التوحيد وترك عبادة الأصنام، فما كان من أبي بكرٍ سوى أن قال كلمةً واحدةً وهي: "صدقت". وبذلك كان أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- أوَّل من آمن برسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من خارج بيته ،