اسم صحابي ذكر في القرآن

اسم صحابي ذكر في القرآن

زيد بن الحارثة صحابي ذُكر في القرآن

موضع ذكر زيد في القرآن

يُعدُ الصَحابيُّ الجليل زيد بن حارثة الصَّحابي الوحيد الذي تمَّ ذكره في القُرآن الكريم، وقد جاء ذكره في سورة الأحزاب في قوله -تعالى-: (فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَراً وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً).

قصة زيد في القرآن

ذكر الله -تعالى- زيد بن حارثة في القُرآن لإبطال عادةٍ من عادات الجاهليَّة ألا وهي عادة التَّبنِّي؛ حيثُ كان النبيُّ -صلّى الله عليه وسلّم- قد تبنَّاه، وزوّجه بابنة عمَّته زينب بنت جحش، وبعدما أبطل الإسلام التَّبنِّي أمر الله -تعالى- زيد أن يقوم بتطليق زوجته زينب، وأن يتزوجها النَّبيُّ -صلى الله عليه وسلم-.

وكان زيد يُنادى بزيدٍ بن مُحمد، وحِبِّ رسول الله، واختار زيد النبيّ -صلى الله عليه وسلم- على أبيه، وكان من السَّابقين إلى الإسلام، وأحد العشرة المُبشَّرين بالجنَّة ، وهو الصَّحابيُّ الوحيد الذي تم ذكر اسمه صراحةً في القُرآن في الآية التي ذكرت قصَّة زواجه من زينب بنتُ جحش، وقد أبهم الله -تعالى- اسمه في بداية الآية؛ لتعظيم شأنه، وتقديراً له.

التعريف بالصحابي زيد بن حارثة

هو الصَّحابيُّ الجليل زيد بن حارثة شراحيل الكلبيّ، يُكنَّى بأبي أُسامة، حِبُّ النبيِّ -صلّى الله عليه وسلّم-، وهو أوَّل من آمن من الموالي، وآخى النبيُّ -صلّى الله عليه وسلّم- بينهُ وبين حمزة بن عبد المُطلب -رضي الله عنه-، توفِّي وعمرهُ خمسةٌ وخمسون عاماً، وبقي الصَّحابة يُنادونه بزيد بن مُحمد إلى أن أنزل الله قوله: (مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَـكِن رَّسُولَ اللَّـهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ).

كما أنَّه كان أوَّل من أسلم من الذُّكور، وكان زيد عبداً عند خديجة بنتُ خويلد -رضي الله عنها-، فلما رآه النبيُّ -صلّى الله عليه وسلّم- أُعجب به فأخذه وأعتقه ثُمَّ تبناه قبل أن يُوحى إليه بتحريم التَّبني، وبكى عليه والداه عندما فقداه، فلمَّا علما بوجوده في مكَّة، حضروا إليه وطلبوه من النبيِّ -صلّى الله عليه وسلّم- ليخيَّره النبي -صلّى الله عليه وسلّم- بينه وبين والداه، فآثر زيد البقاء مع النبيِّ -صلّى الله عليه وسلّم-، وبالفعل بقي عنده حتى بُعث، فصدَّقه وأسلم.

وقد جاء عن سلمة بن الأكوع أنَّه غزا مع زيد بن حارثة سبع غزواتٍ، وكان النبيُّ -صلّى الله عليه وسلّم- يؤمِّره عليهم، وذات يومٍ طَعَن النَّاس في إمارة ابنه أسامة بن زيد، ليدافع عنه النبيَّ -صلّى الله عليه وسلّم- قائلاً: (إنْ تَطْعَنُوا في إمَارَتِهِ، فقَدْ كُنْتُمْ تَطْعَنُونَ في إمَارَةِ أبِيهِ مِن قَبْلِهِ، وايْمُ اللَّهِ إنْ كانَ لَخَلِيقًا لِلْإِمْرَةِ، وإنْ كانَ لَمِنْ أحَبِّ النَّاسِ إلَيَّ، وإنَّ هذا لَمِنْ أحَبِّ النَّاسِ إلَيَّ بَعْدَهُ)، وفي أحد المعارك أُصيب زيد بن حارثة فبكى عليه النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم-.

وأمَّا بالنسبة لسراياه؛ فقد بعثه النبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- إلى الجموم، وإلى العيص؛ ليعترض عير قريش في طريق عودتها من الشَّام إلى مكَّة، كما بعثه في سريَّةٍ إلى الطرف، وإلى حسمي في شهر جمادى الآخرة، من السَّنة السَّادسة للهجرة، واستشهد زيد في غزوة مؤتة، في شهر جُمادى الأولى من السَّنة الثَّامنة للهجرة، فقد كان أحد القادة الثَّلاث للمعركة الذين عيَّنهم النبيُّ -عليه الصلاةُ والسّلام-، وكان زيد قد حافظ على راية المُسلمين حتى اخترق جسده مئات الرِّماح، ومات وهو يسبح في دمائه.

فضل زيد بن حارثة

نال زيد بن حارثة الكثير من الفضائل ، ومنها ما يأتي:

  • كان يُدعى بِحِبِّ النبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم-.
  • أوَّل من أسلم وصدَّق من الموالي.
  • شدة حُبِّ النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- له، وقد كان يُنادى بزيد بن مُحمد إلى أن أبطل الإسلام نظام التبنِّي، وكان من أحبِّ النَّاس إليه، لِقول النبيِّ -عليه الصّلاةُ والسّلام-: (وايْمُ اللَّهِ إنْ كانَ لَخَلِيقًا لِلْإِمْرَةِ، وإنْ كانَ لَمِنْ أحَبِّ النَّاسِ إلَيَّ، وإنَّ هذا لَمِنْ أحَبِّ النَّاسِ إلَيَّ بَعْدَهُ).
9إسلام
مزيد من المشاركات
نظرية المعرفة عند أفلاطون وأرسطو

نظرية المعرفة عند أفلاطون وأرسطو

نظرية المعرفة عند أفلاطون وأرسطو اهتم فلاسفة اليونان اهتماماً كبيراً بالمعرفة؛ فقد طور أفلاطون نظرية الفلسفة، ورأى أن المعرفة فطرية غير مكتسبة، فقد نشأت منذ الولادة وهي مجرد ذكريات، وإن تعلم معارف جديدة؛ فهي اكتشاف للأفكار، والتخيلات المدفونة في أعماق النفس. وأن الروح كانت موجودة من قبل، ويتم استرجاع الأفكار عند تعلمها معرفة جديدة؛ لأنها موجودة في الأصل داخل النفس البشرية، بينما كان لتلميذه أرسطو رأياً مغايراً تمامًا؛ بأنها وليدة الإدراك الحسي والتجريد العقلي، وتبدأ من الحيرة والرغبة في فهم
الملكة ناريمان (ملكة مصر والسودان القرينة)

الملكة ناريمان (ملكة مصر والسودان القرينة)

الملكة ناريمان (ملكة مصر والسودان القرينة) الملكة ناريمان كانت ملكة مصر والسودان القرينة، هي الزوجة الثانية للملك فاروق الأول ، ولديها ابنان هما أكرم فؤاد وأحمد فؤاد، وهو ولي العهد الذي تسلّم العرض وهو طفل رضيع بسن الستة أشهر، وكان إدارة الأمور الملكية تحت وصاية الأمير محمد عبد المنعم، رئيس لجنة الوصاية. جلست الملكة ناريمان على عرش مصر من تاريخ 6 مايو 1951م وحتى 26 يوليو 1952م، وهي مدة قصيرة لا تتجاوز 14 شهر، وذلك بعد أن رضخ الملك فاروق الأول لرغبة الشعب بالتنازل على عرشه، وذلك من خلال قيادة
أنواع أن في اللغة العربية

أنواع أن في اللغة العربية

أنواع أن في اللغة العربية تنقسم "أَنْ" مفتوحة الهمزة وساكنة النون إلى أربعة أنواع، وهي أن المصدريّة، وأن المخففة عن الثقيلة، وأن التفسيريّة، وأن الزائدة، وفي هذا المقال سنوضح الفرق بين كلٍّ منها. أن المصدرية أن المصدرية تدخل على الفعل المضارع فتنصبه، مثل: (سيرني أنْ تنجحَ)، وتدخل على الفعل الماضي أيضاً، مثل: (سرَّني أنْ نجحت)، ويُسبك منها ومن الفعل بعدها مصدر مؤول يكون في موضع رفع أو نصب أو جر، كما في الأمثلة التالية: موضع رفع: قوله تعالى: (وَأَن تَصُومُوا خَيرٌ لَّكُمْ)، المصدر المؤول من "أنْ
كيفية كتابة تقرير إداري

كيفية كتابة تقرير إداري

التقرير الإداريّ تُستخدم التقارير الإداريّة كطريقةٍ من طُرقِ الاتصالات التي تتميّزُ بالكفاءة في الربط بين جميع الوحدات الإداريّة، سواء أكانت هذه التقارير شفهية أو مكتوبة؛ حيث تحرص الإدارة العُليا في المؤسّسة من جهة، والمرؤوسون من جهة أخرى على استخدامها على حد سواء، بهدف توفير أداة تُساعد على متابعة أداء العمل ، ومعرفة نوعية الإنجاز وحجمه وفقاً للخُطة الاستراتيجيّة الخاصة بالشركة، وتُعرَّف التقارير الإداريّة بأنّها أدوات تُساهم في جمع كافة المعلومات الصادرة من المواقع الإداريّة المتعددة؛ بهدف
أنشطة لتنمية التآزر البصري الحركي

أنشطة لتنمية التآزر البصري الحركي

أنشطة لتنمية التآزر البصري الحركي التآزر الحركي البصري (بالإنجليزية: Visual motor integration) هو تكامل بين الإدراك البصري والمهارات الحركية، وهو القدرة على أن يفسّر الشخص ما يراه من خلال المعالجة المرئية ثم اتخاذ إجراء حركي، ويعمل التآزر الحركي البصري على التنسيق بين العين واليد لإكمال المهام مثل الرسم أو التصميم أو نشاطات مختلفة، ومن الأنشطة التي تنمي هذا التآزر الآتي: نشاط تتبع الخطوط يتضمن هذا النشاط وجود أشكال على الورق مرسومة بخطوط متقطعة ويطلب من الطفل تتبع تلك الخطوط، وهذا النشاط يعمل
فوائد المر للحامل

فوائد المر للحامل

هل المر مفيد للحامل يُعدّ استهلاك نبات المرّ عن طريق الفم غالباً غير آمن خلال فترة الحمل، لذا يجب تجنب تناوله خلال هذه الفترة، حيث يمكن أن يحفز حدوث الحيض، ويزيد خطر حدوث الإجهاض، وبشكل عام فإنَّه يُنصح باستشارة الطبيب دائماً قبل البدء باستهلاك أيّ نوعٍ من التحضيرات العشبيّة خلال فترة الحمل، وما قبل الولادة. لمحة عن المر وفوائده العامة المر هو مادة صمغية أو عصارية يفرزها نوع من الأشجار تنتمي إلى جنس البَلسان (بالإنجليزية: Commiphora)، وتنمو هذه الأشجار في شمال أفريقيا، ومنطقة الشرق الأوسط،
ابن قيم الجوزية

ابن قيم الجوزية

ابن قيم الجوزية هو شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن حريز بن مكي زيد الدين الزُّرعي، ولد عام 1292م، وتعددت الآراء حول مكان ولادته، ومنها أنه ولد في مدينة ازرع جنوب سوريا، في حين تروي أخرى أنّه من مواليد مدينة دمشق، عرف عن عائلته الالتزام في الدين والعلم، وقد عمل والده فترة من الزمن كقيّم على مدرسة الجوزية في دمشق، ومن هنا فقد أخذت ذرّيته والأحفاد لاحقاً هذا اللقب مكانة ابن القيم يعتبر ابن قيّم أحد أشهر العلماء المسلمين في القرن الثامن للهجرة، وقد تتلمذ على يد الشيخ ابن
طرق لتدريس رياض الأطفال

طرق لتدريس رياض الأطفال

تجسيد السلوكيات يتعلم الطفل بشكلٍ أفضل بتقليده للسوكيات وتجسيدها بدلاً من مجرد إخبارهم كيف يتصرفون، ويكون ذلك بإعطائه مثالاً جيداً في الأفعال، وتعليمهم كيفية حلّ المشكلات والتصرف مع الآخرين. الإقرار بما يقوله أو يفعله الطفل يجب منح الأطفال الاهتمام الإيجابي بهم، وذلك بجعلهم يشعرون بأنّ كلّ ما يفعلونه أو يقولونه تتمّ ملاحظته، حيث يجب التعليق على كلّ ما يفعلونه أو يتحدثون عنه، أو حتّى الجلوس ومراقبتهم. التشجيع إنّ الاكتفاء بالثناء على ما يفعله الطفل أو حتّى تقييم أفعاله لا يجدي، حيث يجب تشجيع