الآيات المتشابهات في سورة البقرة

الآيات المتشابهات في سورة البقرة

المتشابهات في النداء

وردت في سورة البقرة نداءات للمؤمنين بصيغة: "يا أيها الذين آمنوا" وهذه الصيغة تميزت بها السور المدنية -والبقرة منها-، وقد لاحظ التابعي الجليل ميمون بن مهران أنَّ ما كان في القرآن الخطاب به بصيغة "يا أيها الذين آمنوا" فإنَّه مدني نزل بعد الهجرة؛ لأن هذه الطريقة في الخطاب قد لوحظ فيها نوع المخاطب وهم المؤمنون، وتلك الآيات هي كما سيأتي بيانها -مرتبة بترتيب موضعها-:

  • (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُواْ رَاعِنَا وَقُولُواْ انظرنا).
  • (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ).
  • (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ).
  • (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى).
  • (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ).
  • (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَافَّةً).
  • (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم).
  • (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأَذَى).
  • (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ).
  • (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا).
  • (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ).

ونادت سورة البقرة بني إسرائيل ثلاث مرات في سياق إعلامهم بالنعم التي أنعم الله بها عليهم، وفي ندائهم بهذا الخطاب تحريك بواعث إقرارهم بنبوة أنبيائهم السابقين والمؤمنين من أتباعهم، وهي ثلاثة آيات متشابهة في جزئها الأول تشابهاً متطابقاً، فيما سيأتي بيانها:

  • (يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ).
  • (يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ).
  • (يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ).

كما نادت سورة البقرة الناس مرتين، فيما سيأتي بيانها:

  • (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ).
  • (يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا).

المتشابهات في الإجابة عن الأسئلة

كان الصحابة والأعراب يسألون النبي الكريم عن كثير من القضايا التي تخص دينهم ودنياهم، وقد سطرت سورة البقرة بعض تلك الأسئلة، ومن اللافت أن التعبير عن سؤالهم جاء سبع مرات، ثلاث منها بصيغة: "ويسألونك" وأربع بصيغة: "يسألونك" بلا واو، ولعل سؤالهم الذي وقع بخصوص قضايا متفرقة لم يؤت بحرف العطف، بينما سؤالهم عن قضايا مجتمعة في وقت واحد جيء بعطف، وهي كما سيأتي بيانه:

  • (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ).
  • (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ).
  • (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ).
  • (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ.. وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ).
  • (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى).
  • (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ).

المتشابهات في خواتيم الآيات

حذّرت سورة البقرة الناس بأن الله رقيب عليهم مطَّلع على أعمالهم، فلا يعني إمهال الله لهم أن يستمروا في ظلمهم؛ فالله يُمهِل ولا يُهمل -جل جلاله-، وقد ورد تحذير الباغين بأن الله -تعالى- ليس بغافل عمّا يقومون به من بغي خمس مرات؛ فالله ليس بساهٍ عن أي عمل تعملونه ظلماً للعبيد، كما أنه ليس بساهٍ عن عبادتكم لغيره، وهذا فيه وعيد شديد على ما هم عليه، وفيما سيأتي بيان للآيات المتشابهات التي تحدثت عنها:

  • (وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ).
  • (وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ).
  • (وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ).
  • (وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ).
  • (وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ).

كما كررت سورة البقرة بيان أنَّ المؤمنين في الجنة لا وجود للخوف في دار مستقرهم في الجنة، ولا للحزن، والفرق بين الخوف والحزن: أنَّ الخوف هو توقع للشر في المستقبل، بينما الحزن هو خشية أن يفوتك شيء تحبه وتتمنى حصوله، وكلاهما منفيان في الجنة، وقد تكرر التعبير عن ذلك في سورة البقرة في آيات متشابهة سيأتي بيانها:

  • (فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ).
  • (فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ).
  • (فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ).
  • (لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ).
  • (فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ).
  • (لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ).

وتخبر سورة البقرة في آيات متشابهة ومتكررة أنَّ دار الحياة الدنيا فانية، وأن الدار الباقية التي لا يموت فيها أحد هي الدار الآخرة، فإما أن يكون الإنسان في شقاء دائم بنار جهنم لا يموت فيها ولا يخرج منها، أو في نعيم دائم لا يموت فيها ولا يخرج منها، وفيما سيأتي بيان للآيات المتشابهة التي ذكرت ذلك:

  • (وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ).
  • (أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ).
  • (فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ).
  • (أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ).
  • (وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ).
  • (أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ).
  • (فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ).
7إسلام
مزيد من المشاركات
فوائد الكولاجين ومضاره

فوائد الكولاجين ومضاره

الكولاجين يُعرّف الكولاجين (بالإنجليزية: Collagen) بأنّه بروتينٌ ليفيٌّ صلب، وغير قابلٍ للذوبان، ويشكل ثلث كمية البروتينات الكلية الموجودة في جسم الإنسان، ويوجد في الجلد، والعظام، والعضلات ، والأوتار، بالإضافة أنّ هناك 16 نوعاً مختلفاً من الكولاجين على الأقل، إلّا أنّ ما يقارب 80-90% من كمية الكولاجين الموجودة في الجسم ينتمي إلى الأنواع الثلاثة الأولى، وتجدر الإشارة إلى أنّ النوع الأول يتميز بقدرته على التمدد، ويُعدّ أقوى من الفولاذ، ويمكن تصنيف الكولاجين حسب التصنيع إلى نوعين إمّا الكولاجين
طريقة كابتشينو سهلة

طريقة كابتشينو سهلة

الكابتشينو يعرف الكابتشينو بأنّه نوع من أنواع القهوة التي تُمتزج بالحليب بشكلٍ أساسيّ، ويُعتقد بأنّ الإيطاليّين هم أوّل من اكتشفها، وهي من المشروبات التي تقدّم في العديد من المقاهي والكوفي شوب، وتُزيّن بالرغوة وأنواع الكريمة المختلفة، بالإضافة إلى بودرة الكاكاو، وتجدر الإشارة إلى أنّه يعتبر من المشروبات الغنيّة بالسعرات الحراريّة؛ نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكّريات، والكابتشينو من المشروبات التي تُحضّر في المنزل بكلّ سهولة، وفي هذا المقال سنقدّم طريقة سهلة لعمل
مقارنة بين العصر الطباشيري والجوراسي

مقارنة بين العصر الطباشيري والجوراسي

أبرز الفروقات بين العصر الطباشيري والعصر الجوراسي هو أن الديناصورات خلال العصر الجوراسي أصبحت من الفقاريات البرية المهيمنة في بيئتها، وفي العصر الطباشيري أصبحت الديناصورات أكثر تنوعًا وتطورًا من تلك التي في العصر الجوراسي. مقارنة بين العصر الطباشيري والجوراسي إليك مقارنة بين العصر الطباشيري والجوراسي: الفترة امتد العصر الجوراسي منذ 145 حتى 201 سنة مضت، بينما العصر الطباشيري امتد من بعد العصر الجوراسي منذ 145 حتى 66 مليون سنة مضت. الحيوانات البرية انتشرت خلال العصر الجوراسي الديناصورات
مدينة الفاو

مدينة الفاو

مدينة الفاو إحدى المدن العراقيّة الساحليّة، تعدّ المركز الإداري لقضاء الفاو، معروفة بموقعها الاسترتيجيّ لذلك مرّت بمجموعة من الحروب والغزوات، إضافةً لأهميتها الاقتصاديّة التي جعلت منها هدفاً للكثيرين، تقع في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من محافظة البصرة، في أقصى الجنوب العراقيّ، وتشرف على بحر العرب تحديداً من الجهة الشرقيّة، تبلغ المسافة بينها وبين مركز المحافظة حوالي مئة كيلومتر. كانت المدنية حتى بدايات العام 1960م، تابعة لقضاء اسمّه أبي الخطيب، وفي الثلاثين من أغسطس للعام 1960م استحدث فيها قضاء
وصفة عصير التوت - فيديو

وصفة عصير التوت - فيديو

التوت يُعدّ التوت من النباتات التي تنتمي للعائلة الوردية، وهو فاكهة موسميّة لها أصناف عديدة؛ كالتوت الأحمر، والتوت الأسود، والتوت الأبيض، ويتميز التوت بطعمه اللذيذ واحتوائه على العديد من العناصر الغذائيّة المهمة للجسم؛ كمضادات الأكسدة، والفيتامينات المتعددة وأهمها فيتامين ج، والسكريات البسيطة والمعادن المفيدة؛ كالبوتاسيوم والكالسيوم والحديد. يمكننا إعداد وصفات عدّة باستخدام التوت كالعصير المنعش لترطيب الجسم في الأيام الحارة، فيما يأتي نبيّن لكم وصفة مبتكرة وسريعة لتحضير عصير التوت الأبيض. مدّة
أين يقع مقر المجلس الأعلى للرياضة الإفريقية

أين يقع مقر المجلس الأعلى للرياضة الإفريقية

المجلس الأعلى للرياضة الإفريقية تأسس المجلس الأعلى للرياضة الإفريقية في يوم 14 ديسمبر من عام 1966 ميلاديّة في العاصمة الكاميرونيّة ياوندي؛ وذلك لكي يستجيب لمجموعة الاحتيجات المختلفة التي تريدها الدول الإفريقيّة، ومن أجل إشراك خبرات هذه الدول في مجالات التربية البدنيّة وكل ما يخص الرياضة بشكل عام. ويعتبر هذا المجلس واحداً من الهيئات المتطورة، والتي استطاعت النضوج في جميع جوانبها؛ وذلك لمساندة الظروف ذات الطابع التاريخي والسياسيّ لها في ذلك الوقت، وجاءت فكرة إنشاء هذا المجلس من الدول الإفريقيّة
ماسك الزبادي للشعر

ماسك الزبادي للشعر

ماسك الزبادي للشعر الجاف والمتضرر يحتوي الزبادي على البروتينات التي تُساعد في ترميم الشعر الجافّ والمتضرّر، ويمكن تحضير القناع باتّباع الطريقة الآتية: المكونات: ربع كوبٍ من اللبن الزبادي. نصف ليمونةٍ. ملعقةٌ من خل التفاح. طريقة التحضير: يُخلط اللبن مع الخل، ويُضاف للخليط عصير الليمون. يُطبق الخليط على الشعر الجاف والمتضرّر، ويُسرح بالمشط؛ ليتخلّل المزيج بالشعر. يُترك القناع ساعةً كاملة، ثمّ يُغسل. يُكرّر القناع مرةً شهرياً. ماسك الزبادي والبيض لنمو الشعر يُساعد ماسك الزبادي والبيض على زيادة
عمل الآيس كريم بالحليب

عمل الآيس كريم بالحليب

فانيلا الآيس كريم بالحليب مدّة تجهيز المكوّنات ستون دقيقة مدّة الطهي خمس عشرة دقيقة تكفي لِـ أربعة أشخاص المكوّنات ستة أكواب من الحليب كامل الدسم. عود من الفانيلا الطازجة. كوبان ونصف من السكر . كوبان من الكريمة الطازجة. صفار ست عشرة بيضة . طريقة التحضير خلط الكريمة الطازجة ، والحليب معًا ووضع الخليط في قدر ورفعه على النار حتى يغلي وإضافة عود الفانيلا إليه. خلط السكر، وصفار البيض معًا والمزج جيدًا ثمّ إضافة ثلث كمية خليط الكريمة والحليب إلى صفار البيض والخلط جيدًا. إضافة خليط البيض إلى خليط