الأدلة العقلية على وجود الله

الأدلة العقلية على وجود الله

الأدلة العقلية على وجود الله

يحتاج بعض الناس لأدلة عقلية تُثبت وجود الله -عز وجل- وتفرّده بالخلق والعبادة، لأنّ الفِطر تلوثت، فاحتجنا لهذه الأدلة حتّى تعود هذه المعرفة الفطرية، مع التنبيه على ضرورة أن يكون الدليل صحيحاً؛ لكي يقوّي الحق ولا يضعفه، ولأنّ الحق لا يحتاج لكثرة عدد الأدلة، بل إلى صحتها وقوتها.

وقد تنوّعت أدلة وجوده -سبحانه وتعالى- ابتداءً من فطرة الإنسان إلى كلِّ ذرة في هذا الكون، فجميع ما في هذا الكون يشهد أنّ له خالقًا ومدبراً، وأشار القرآن إلى أنّ الفطرة السليمة تشهد بوجود خالق، في قوله -سبحانه وتعالى-: (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ۚ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ۚ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ).

وكان يكفي الوقوف عند دليل الفطرة لإثبات وجود الله -سبحانه وتعالى-، ولكن نشهد في زماننا انحرافًا فكريًا أدّى لقول أقوام أنّه لا يوجد خالق، وانتشرت هذه الأقوال وأُلّفت فيها كتب، لذلك كان لا بدّ من التوسع في الأدلة لتشمل الأدلة العقلية.

وتعتمد الطرق العقلية على مبدأ السببية وهو أنه يوجد سبب وراء وجود كل شيء في هذا الكون، الذي يقوم عليه دليل الخلق والإيجاد، ودليل الإحكام والإتقان الآتي تفصيلهم، ومما يقرر مبدأ السببية في القرآن، قوله -سبحانه وتعالى-: (وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ).

دليل الخلق والإيجاد

يقوم هذا الدليل على الاستدلال بحدوث الكون بعد أن لم يكن على وجود خالق عظيم أحدث هذا الكون، فالكون حادث له بداية خُلق فيها وانتقل فيها من العدم إلى الوجود، وكل حادث لا بد له من مُحدث، قال -سبحانه وتعالى-: (أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ).

وفي هذه الآية، يقرر الله خلق الإنسان، ويدعو لإعمال العقل والتفكير، فهل خلقوا من غير خالق؟ هذا أمر ممتنع عقلًا، أم هل خلقوا أنفسهم؟ وهذا أشد امتناعًا من خلقهم دون خالق، فكان لا بد من وجود خالق خلقهم وهو الله -سبحانه وتعالى-، وذُكرت الآية بصيغة الاستفهام الاستنكاري، ليبين أن قضية وجود الخالق هي قضية بديهية لا يمكن لأحد إنكارها.

مثلًا لو رأينا حجراً تحرك من أسفل البناية لأعلاها، نعلم أنه لم يتحرك بنفسه، فلا بدّ من وجود شخص حرّكه وغيّر مكانه، والعجيب أن البعض يؤمن بهذا، ولكنه في نفس الوقت ينكر وجود مُحدث وصانع لهذا الكون، رغم أن الكون أشد تعقيدًا وأعظم خلقة، قال -سبحانه وتعالى-: (لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ).

ومن المواطن التي جاء التنبيه فيها على دليل الخلق والإيجاد في القرآن الكريم، قوله -سبحانه وتعالى-: (أَوَلَا يَذْكُرُ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا)، وقوله -سبحانه وتعالى-: (قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا).

دليل الإحكام والإتقان

يتحقق هذا الدليل بأن ما في هذا الكون من إتقان وإحكام في التفاصيل الدقيقة المذهلة، إلى درجة تصل في العقول إلى حالة من الانبهار، لا بدّ له من فاعل يتصف بالحكمة والقدرة والعلم، ويسمى هذا الدليل بدليل النظام، لأنّ المخلوقات أُحكمت بنظام دقيق تسير وفقه لا ينخرم ولا يتغير.

وللدليل مقدمتين، أولاهما أنّ الكون مُتقن ومُحكم ورُكب في صورة معقدة يستحيل نسبتها إلى الصدفة، وثانيهما أنّ هذا الإحكام والإتقان لا بدّ له من فاعل، فالسماء مرفوعة كالسقف بلا أعمدة، والأرض مبسوطة كالبساط، والنجوم منضودة كالمصابيح، والحيوان مسخر للمراكب.

والنظر الدقيق في موجودات هذا الكون لا تدل فقط على وجود خالق، بل تدل على عظمته وقدرته العظيمة، وكل هذا الكون يدل على الصانع الخالق العظيم، إذا ما أعمل الإنسان عقله وتفكر، وأشار القرآن لذلك بقوله -سبحانه وتعالى-: (أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ*وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ*وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ*وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ).

ويشهد بهذا الإتقان العظيم للكون علماء وباحثين كبار، منهم هيرشل عالم الفلك الإنجليزي الذي قال أنّ العلم كلما اتسع، زادت البراهين القوية الدالة على وجود خالق أزلي لا حد لقدرته، فالفلكيون والرياضيون والجيولوجيون قد تعاونوا لتشييد صرح العلم وهو في الواقع صرح عظمة الله وقدرته وحده.

14إسلام
مزيد من المشاركات
ما هو التفسير بالرأي

ما هو التفسير بالرأي

ما هو التفسير بالرأي إن الاعتماد على الرأي في تفسير القرآن الذي يكون خالياً من دليل يؤيده يكون سبب في إيصال معانٍ غير سليمة وقد تكون مخالفة لما أراده الله عز وجل، وكثيرٌ ممّن لجأ إلى ذلك هم أصحاب البدع والفرق الضالة، إذ أخذوا يفسرون كلام الله بما يتناسب مع معتقداتهم. معنى الرأي الرأي في اللغة هو الاجتهاد، والاعتقاد، والقياس، وعندما يُقال: أهل الرأي هم أصحاب وأهل القياس، والرأي هنا جاء بمعنى الاجتهاد. معنى التفسير بالرأي يقصد بالتفسير بالرأي: هو تفسير المفسر القرآن الكريم اجتهاداً منه بعد
المهارات اللازمة في إدارة مهام العمل

المهارات اللازمة في إدارة مهام العمل

المهارات اللازمة في إدارة مهام العمل من المهارات اللازمة لإدارة مهام العمل المختلفة بشكل ناجح، هي كالآتي: المعرفة التقنية تشير المهارات التقنية إلى القدرات والمعرفة التي تمكن الأفراد من استخدام مجموعة متنوعة من الأدوات والأجهزة التقنية الحديثة، وعليه فإن معرفة المدراء بالمهارات التقنية يجعلهم قادرين على إدارة مهام العمل بشكل أسرع وبطرق مبتكرة. القدرات التخيلية إن القدرات التخيلية تشتمل على التفكير البنّاء والقدرة على فهم المشكلات وتقييمها وتشخيصها ومن ثمّ التوصل إلى حلول إبداعية، فضلاً عن أنها
طريقة تحليل السكر

طريقة تحليل السكر

طريقة تحليل السكر في المنزل يُمكن تحليل السكر باستخدام العديد من الطرق، ولكن يُمكن استخدام جهز منزلي لقياس السكر في الدم، وذلك بهدف المتابعة الدورية لمستوى السكر في الدم، ويتم استخدام الجهاز باتباع الخطوات الآتية: اغسل يديك جيدًا بالماء والصابون قبل استخدام الجهاز. أدخل شريحة الفحص داخل المكان المخصص لها في الجهاز. قم بوخز طرف إصبعك باستخدام إبرة الوخز المُرفقة مع الجهاز. ضع طرف إصبعك على طرف شريحة الفحص، حتى تمتلئ بالدم الذي يحتاجه الجهاز لقياس مستوى الدم. امنح الجهاز عدة ثواني إلى دقيقة حتى
مقام سيدنا إسماعيل

مقام سيدنا إسماعيل

مقام سيدنا إسماعيل يُعتبر المسجد الحرام أوّل مسجد وُضع للناس في الأرض، وقد شرَّفه الله سبحانه وتعالى بمكانة عظيمة ووعد من يصلي فيه الأجر العظيم المضاعف، وقد أمر الله سبحانه وتعالى نبيه إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام برفع قواعد هذا البيت ليكون مسجداً تشدُّ إليه رحال الموحِّدين، ويصلي فيه العاكفون. إنّ المرتَحِل إلى تلك الديار المقدّسة وإلى المسجد الحرام يلاحظ وجود مَعلَم فيها على شكل نصف دائرة مفتوحة من الطرفين ويمكن الدخول إليها، وقد عُرفت في التاريخ الإسلامي بأسماء مختلفة منها: حجر إسماعيل،
ما هي الأخلاق

ما هي الأخلاق

تعريف الأخلاق الأخلاق هي مجموعة من المعتقدات والمبادئ التي تتقبلها النفس وتستصيغها، والتي تضبط السلوك ، والتصرفات البشرية خاصةً ما يُعرف منها بالأخلاق الحميدة، أمّا الفلسفة الأخلاقية فهي الانضباطات المتعلقة بكل ما هو جيد وسيئ، كذلك الصحة والخطأ. مظاهر الأخلاق المواقف الإنسانية تجاه الحيوانات يعتقد العديد من الناس أنّ من الخطأ أخلاقياً إيذاء حيوان لسبب تافه ودون مبرر؛ مثل مطاردة بعض الأشخاص للكلاب، أو اصطياد القطط لهدف المتعة. الأخلاقيات النفعية يُطلق عليها (بالإنجليزية: Utilitarian ethics) حيث
كم ساعة من الرياض إلى لندن

كم ساعة من الرياض إلى لندن

كم ساعة من الرياض إلى لندن تقع مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية على خط الطول 24.6877 وخط العرض46.7219، أما مدينة لندن فتقع في المملكة المتحدة على خط الطول -0.1257 وخط العرض 51.5085، وتعادل المسافة بالطائرة من الرياض إلى لندن 3072 ميل؛ أي 4944 كيلومتر تقريباً، وفي حال استخدم المسافر السيارة للانتقال بين المدينتين فإنّ المسافة بينهما 6150.79 كيلومتر، فسيستغرق المسافر 54 ساعة و 55 دقيقة في حال القيادة بسرعة تبلغ 112 كيلومتر في الساعة؛ أي ما يُعادل 70 ميل في ساعة، ومن الجدير بالذكر أنّ
كلام حزين عن الأب

كلام حزين عن الأب

كلام حزين عن الأب كلام حزين عن الأب فيما يأتي: الأشياء الثمينة لا تتكرّر مرتين، لذلك نحن لا نملك سوا أباً واحداً. فرق أبي عن باقي الرجال.. كفرق ماء زمزم عن باقي المياه. أبي ما أعظمها من كلمة ما إن أنطق بها إلا وأشعر أنني غارقة في الخجل.. مطأطئة الرأس.. إجلالاً وإكباراً واحتراماً. في نظر العالم أنتَ أبي وفي نظري أنت العالم. أبي الغالي: لو كتبت كل صفحات الدنيا رسالة لك كي أعبر لك عن حُبي وتقديري واحترامي لك فلن تكفي صفحات الدنيا أن توصل مشاعري إليك وحبي لك كبير وعظيم، حماك الله يا أغلى ما في
معنى الدولة

معنى الدولة

معنى الدولة معنى الدولة لغويّاً هو العاقبة في المال والحرب، وهذا معنى متفرع عن الانقلاب والتحوّل فالزمن يكون مرة لهؤلاء ومرة لهؤلاء. وتعرف اصطلاحاً بأنها عبارة عن مجموعة من الأفراد الذين يعيشون على بقعة جغرافية محددة ويمارسون نشاطاتهم فيها، كما أنّهم يخضعون إلى نظام سياسي محدّد متفق عليه لتولي شؤونها، وأيضاً تشرف على العديد من الأنشطة السياسية والاجتماعية والاقتصادية بهدف تحسين حياة أفراد الشعب والازدهار والتقدّم بالدولة، ومن أهمّ مكوّنات الدولة الأفراد، والسيادة، والإقليم، والحكومة،