الإسلام والحياة

الإسلام والحياة

الإسلام والحياة

جاءِ الإسلام بمنهجٍ وشريعة تدعمُ الروح والجسد معاً، وهيَ بذلك تُعطي الدُنيا حقّها والآخرة الباقية بلا شكّ حقّها؛ فلم ينظر الإسلام للحياة الدنيا على أنّها فقط دارٌ فانية؛ وبالتالي فلا نهضة ولا عُمران ولا حياة، بل وصفها الإسلام بأنّها مزرعةٌ للآخرة، وهي ميدانٌ للتنافس والبذل، والإعمار وقيامِ العدل فيها.

كما أنّ من صِفات الإسلام ومزاياه التي لا تنقضي: شموليته وصلاحه لكلّ زمانٍ ومكان؛ فنُصوص الدين ومصادره الأصيلة من الكتاب والسُنّة؛ تتسع لتشمل كافّة مناحي الحياة.

حيث لم ينظر للإنسان على أنه مخلوق مجرد من المشاعر القلبية، وأنه لا يميل إلى الترفيه عن نفسه وروحه، ولا يحب الفرح والضحك والمتعة؛ بل راعى كل ذلك ووضع له ضوابط مناسبة، وحدوداً بينة؛ لا إفراط ولا تفريط فيها.

الإسلام والحياة الاجتماعية

ليس لشأن من شؤون حياتنا إلا ولله -سبحانه وتعالى- له فيه حكم؛ فحياتنا الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية، قد وضع الله لنا أصول التعامل فيها؛ فهو يحُضّ على صِلة الأرحام، والإحسان إلى الجِوار ولو كانَ بعيداً.

كما ويضعُ لنا الحُقوق الاجتماعيّة والواجبات؛ فللوالدين حقٌّ على الأبناء، وعليهما -في الوقت ذاته- واجبات تجاههم، وكذلك الزوج تجاه زوجته والعكس؛ فهي كُلّها أمورٌ اجتماعيّة نظّمها الدين وأوضحَها بكافّة تفاصيلها.

الإسلام والاقتصاد

نرى الإسلام في الاقتصاد يتخذ موقفاً واضحاً في حفظ المال، وبيان حقوق الناس فيه، وطرق كسبه وادخاره وصرفه؛ حيث يمنع الإسلام الرِبا ويعتبره جريمةً اقتصادية كُبرى؛ لما له من آثار ماليّة واضحة وخطيرة، وبالمُقابل يُشجّع على الصدقة.

ويفرض الزكاة التي تكون في أموال الأغنياء للفُقراء، كما حرم اكتناز المال واحتكاره، وشدد في أداء حقوق الآخرين المالية في الميراث والوصية؛ كل ذلك يظهر ما في هذا الدين من بر وتعاون، وعدالة في التوزيع، وبعدٍ عن تكديس الأموال، وتركيز الثروة واحتكارها لفئة من الناس دون غيرهم.

الإسلام والسياسة

وفي الشأن السياسيّ نرى الإسلام قد حكمَ العالم قُروناً طويلة، وخُصوصاً تلكَ التي طُبّقَ فيها الإسلام كما ينبغي؛ حيث ترجمت الأنظمة الإسلاميّة واقعاً نموذجيّاً ما زالَ العالَم يذكرهُ ولا يجحدهُ، لذا فالإسلام هوَ منهج حياة، ولا يتعارض مع حاجات الحياة النافعة التي ترتقي بالحياة ولا تضعها؛ فهو عبارة عن شريعة وعقيدة، لا ينفصل عن السياسة ولا تضر به؛ لأنه صمام الأمن والأمان لها.

الإسلام ومصالح الناس

إن الناظر في تعاليم الإسلام السمحة يجد أنها قامت على مبدأ جلب المصلحة للناس جميعاً، ودرء المفسدة عنهم جميعاً كذلك، فوضع الحدود والزواجر التي تحفظ النفس، والعقل، والمال، والنسب، وتكفل حفظ الدين وحرية الاعتقاد؛ فالدين الإسلامي كله محاسن ومصالح؛ فهو دين اليسر والسماحة والسهولة.

دين العدالة والمساواة، دين الألفة والمحبة والإخاء، دين العلم والعمل، دين يهدي للتي هي أقوم، دين الكمال والشمول، دين الوفاء والصدق والأمانة، دين العزة والقوة والمنعة.

9إسلام
مزيد من المشاركات
ما هي أسباب برودة أطراف الجسم

ما هي أسباب برودة أطراف الجسم

أسباب برودة أطراف الجسم تعد أطراف الجسم (القدمين أو الكفين) الأجزاء الأكثر عرضة للبرودة، وتتعدد أسباب برودة الأطراف مثل المناخ البارد، ونقص التروية، ومشاكل في الأعصاب، ونذكر في ما يلي بعض أسباب برودة أطراف الجسم: المناخ البارد يُعتبر تضيق الأوعية الدموية في الأطراف كالقدمين أو الكفين رد الفعل الطبيعي للجسم عند التعرض للجو البارد، حيث تقل التروية للأطراف وبالتالي تقل كيمة الطاقة الحرارية التي يخسرها الجسم، باعتبار الأطراف أبعد أجزاء الجسم عن الأعضاء الداخلية، ومع انخفاض التروية للأطراف تقل كمية
مراحل حياة الملك محمد السادس

مراحل حياة الملك محمد السادس

الملك محمد السادس الملك محمد السادس هو الملك محمد بن الحسن بن محمد بن مولاي علي الشريف العلوي، وُلِد في الحادي والعشرين من شهر أغسطس من عام 1963م في الرباط في المملكة المغربية، ويبلغ من العمر ثلاثة وخمسين عاماً، وينتمي للمذهب السني الإسلامي، وهو الملك الثالث والعشرون للسلالة العلوية في المملكة الغربية، ويعتبر من أكثر الخمسين شخصية مسلمة تأثيراً عالمياً، اعتلى سدة الحكم في الثالث والعشرين من شهر يوليو سنة 1999م، المصادف التاسع من شهر ربيع الآخر سنة 1420هـ، وانتقل إليه الحكم وراثياً بعد وفاة
كلمات مدح صديق

كلمات مدح صديق

الصداقة هي نبع من العطاء، رمز للإخوة و الوفاء، و نجم يتلألأ بالسماء، و ما أجملها من صداقة، حين يكون عطرها الحب، و الإخلاص، و ما أروعها عندما تجدهم عند ضعفك سنداً لك، و عند فرحك تشعر بأن الفرح لهم، تتمنى الخير له، و لو كنت حتى لم يحصل لك، تريده أن يبقى جانبك دائماً، و يريد هو ذلك، و أن لا يكون الدهر حاجزاً بين الأصدقاء. و الصداقة مبنية على لغز لا يعلمه إلا الأصدقاء، صداقة معلقة بالقلب، و الذاكرة، و الجوارح، فهي شعلة لحنين بأيام قد مضت، و الصداقة الحقيقية هي ما تستمر للنهاية، و يستمر معها الوفاء
كيفية حجب المواقع

كيفية حجب المواقع

متصفح الإنترنت إكسبلورر 7 يتمّ حجب المواقع غير المرغوبة من متصفّح إنترنت إكسبلورر7 باتّباع الخطوات الآتية: فتح صفحة إنترنت من متصفّح الويب. الضغط على خيار أدوات (بالإنجليزية: tools) لفتح القائمة. الضغط على خيارات الإنترنت (بالإنجليزية: internet options). الضغط على خيار محتوى التبويب (بالإنجليزية: the content tab)، وبعد ذلك الضغط على خيار مرشد المحتوى (بالإنجليزية: content advisor). الضغط على خيار تمكين (بالإنجليزية: enable)، وبعد ذلك استخدام علامة التبويب لتحديد المواقع المراد حجبها. استخدام
طرق البحث العلمي في علم النفس

طرق البحث العلمي في علم النفس

البحث في علم النفس أصبحت طرق البحث العلمي بشكل عام وفي علم النفس على وجه الخصوص علماً قائماً بحدّ ذاته، وقد ظهرت في هذا المجال العديد من الكتب والدراسات والأبحاث والرسائل التي تنتهج الطرق العلميّة في عمليّة البحث، كما تتعدد طرق البحث العلمي في علمي النفس متخذة عدداً من المناهج كالاستبطان، والملاحظة، والتجريب والفارقة، والإكلينكي سنذكرها بالتفصيل في سياق الموضوع. مناهج البحث في علم النفس تقسم معلومات علم النفس إلى نوعين هما: علم النفس الدارج يأتي هذا العلم من خلال استنباط المعلومات من خلال
طريقة ومكونات خبز التورتيلا

طريقة ومكونات خبز التورتيلا

خُبز التورتيلا خُبز التورتيلا هو نوعٌ من أنواع الخُبز الرقيقة مكسيكيّة المنشأ، تتميّز برقتّها وطُرق تقديمها وتحضيرها المُختلفة، ولكن يوجد نوعٌ من الوصفات التي تُقدّم بشكلٍ كبيرٍ في مختلف أنحاء العالم باستخدام خُبز التورتيلا، ألا وهي التورتيلا المحمصّة مع صلصة الجواكامولي، وفي هذا المقال سنقدّم لكم وصفتين لتحضير خُبز التورتيلا الشهي والمقرمش. إعداد خُبز التورتيلا المكونات كوبان من الطّحين الأبيض متعدد الاستعمالات. نصف ملعقة صغيرة من الملح. ثلاثة أرباع الكوب من الماء. ثلاث ملاعق كبيرة من زيت
ظهور الفلسفة في اليونان

ظهور الفلسفة في اليونان

ظهور الفلسفة في اليونان كان أوّل ظهور للفلسفة في اليونان القديمة في القرن السادس قبل الميلاد، على ما يسمون بالفلاسفة الطبيعيين، مثل: أنكسمنس وطاليس وأنكسندر، وقد أُطلِق عليهم هذا الاسم لأنَّ جُلَّ أفكارهم كانت منصبّة حول أصل الكون والطبيعة. أمّا كلمة (Philosophos) (فيلوسوفوس) فقد ظهرت للمرّة الأولى مع فيثاغورس الذي كان أوّل من أطلق على نفسه لقب فيلسوف، والتي تعني: (مُحبّاً للحكمة، أو الباحِث عن المعرفة)، وقد جاء مُصطلح فيلوسوفوس مقابلاً لمُصطلح سوفوس (Sophos)، حيثُ إنّ فيلوسوفوس (Philosophos)،
أصل أهل الشام

أصل أهل الشام

أصل أهل الشام اتَّفق المؤرخون على أن هناك أصولٌ مشتركةٌ لسكان العالم العربي الحالي، وأن هذه الأصول ترجع غالباً إلى منطقة الجزيرة العربية ؛ حيث كان يعيش في هذه المنطقة منذ وقتٍ طويلٍ يعود للعصور القديمة شعوبٌ تنتمي إلى عرق " البحر المتوسط " أو كما يُعرف باسم العرق المتوسطي؛ وهو أحد العناصر الثلاثة الأساسية التي ينتمي لها الجنس القوقازي وقد عُرفت أيضاً هذه الأقوام؛ التي يعود أصلها إلى الجزيرة العربية والعرق القوقازي، باسم الساميون ؛ الذين عُرفوا بهذا الاسم لكونهم يتحدثون اللهجة أو اللغة السامية.