الاستدلال بشرع من قبلنا

الاستدلال بشرع من قبلنا

المقصود بشرع من قبلنا

يُعرف شرع من قبلنا بأنه الأحكام التي نُقلت إلينا من أحكام الأُمم السابقة والتي كانت قد كُلفت بها من الله -تعالى- وأنها من شريعته، وهذه الشريعة قد ترد في كتاب الله -تعالى-، أو سُنة نبيه -عليه الصلاةُ والسلام- والتي تكون قد شُرعت على الأُمم التي قبلنا، مع عدم ورود الدليل على أنها شريعةٌ لنا، أو أنها منسوخة عندنا.

حجية شرع من قبلنا

ذهب الحنفيّة والمالكيّة والإمام أحمد، وبعض الشافعيّة، وابن تيمية وابن الحاجب إلى القول إن شرعَ من قبلنا حُجة لنا، ومُعتبرٌ في الاستدلال به، وثُبوته في إثبات الأحكام الشرعيّة، والعمل به، إذا ثبت ذلك الشرع عن طريق الوحي ، سواءً أكان هذا الوحي في القُرآن أو السُنة الصحيحة، ولم يقع التصريح بتكليفنا به أو إنكاره.

واستدل أصحاب هذا القول بعددٍ من الأدلة، منها ما يأتي:

  • قصاص النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- وقضاءه في قصة الربيع بنت النضر بالقصاص في السنّ

وذلك ما جاء في الحديث الصحيح: (كَسَرَتِ الرُّبَيِّعُ وهْيَ عَمَّةُ أنَسِ بنِ مَالِكٍ ثَنِيَّةَ جَارِيَةٍ مِنَ الأنْصَارِ، فَطَلَبَ القَوْمُ القِصَاصَ، فأتَوُا النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فأمَرَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بالقِصَاصِ، فَقالَ أنَسُ بنُ النَّضْرِ عَمُّ أنَسِ بنِ مَالِكٍ: لا واللَّهِ، لا تُكْسَرُ سِنُّهَا يا رَسولَ اللَّهِ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا أنَسُ كِتَابُ اللَّهِ القِصَاصُ).[مرجع]

ولا يوجد في القُرآن ما يدُلُ على ذلك إلا ما جاء في التوراة في قوله -تعالى-: (وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ) ، وهذا دليلٌ على أن النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- قضى بشرع مَن قبله، ولو لم يكُن شرعٌ لنا لما قضى به.

  • قضاء النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- على وُجوب قضاء الصلاة المنسيّة

قال الله -تعالى-: (إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي)، وهذا الخطاب كان من الله -تعالى- لموسى -عليه السلام-، وقضى به النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- لما نزل مكاناً مع أصحابه، حتى فات عنهم وقت صلاة الفجر.

فخرجوا من مكانهم وصلى بهم النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام، - واستدل بهذه الآية، ولو لم يكن شرع من قبلنا شرعٌ لنا لما استدل النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- بها.

أنواع شرع من قبلنا وحكم الاحتجاج بها

توجد العديد من الأنواع لشرع من قبلنا، ولكُل نوعٍ منها حُكمٌ خاصٌ بها، وبيانُها كما يأتي:

أحكام شرعت لمن قبلنا وشرعت لنا 

وهذا النوع خاصٌ بالأحكام الشرعية التي شُرعت للأُممِ السابقة، وجاء القُرآن أو السنة بإثباتها لنا، كما جاء في قوله -تعالى- في حُكم الصيام: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ).

وهذا النوع يجب العمل به، وقيام الحُجة عليه بنص الشرع، وذلك أن الإسلام هو دينُ جميعُ الأنبياء، وبوّب الإمام البُخاريُ في صحيحه باباً وأسماه: باب ما جاء في أن دين الأنبياء واحد.

أحكام شرعت لمن قبلنا وتم نسخها

وهذا النوع خاصٌ بالأحكام التي وردت في شريعة من قبلنا، ولكن جاء القُرآن أو السُنة ببيان نسخها في حقنا، وهذا النوع مُتّفقٌ على أنه ليس بشرعٍ لنا، ومن ذلك ما وضعه الله -تعالى- من الشرائع المُشدّدة التي كانت على الأُمم السابقة.

ودليلُ ذلك قوله -تعالى-: (رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا)، وقوله -تعالى-: (وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ).

ووضع الله -تعالى- عنا ما كان على أهل الكتاب في بعض ما شدّد به عليهم، وكذلك تحية من قبلنا، فقد كانت في زمن يوسف -عليه السلام- بالسجُود، فبين النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- نسخه بالأحاديث التي تُبينُ حُرمة السجود لغير الله -تعالى-.

أحكام شرعت لمن قبلنا ولم ترد في الكتاب والسنة

وهذا النوع خاصٌ بالأحكام الواردة في شرع من قبلنا، ولكن لم يرد لها ذكرٌ في شريعتنا، كالأحكام الموجودة عند أهل الكتاب ولم نعلم طريقاً لها إلا منهم، ولم يرد في شريعتنا ما يُبطله، وهذا النوع مُتفقٌ على أنه ليس بشرعٍ لنا، والأمر فيه موقوفٌ على التحقّق من ثُبوت تشريعه من الله -تعالى-.

وذلك لقول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (كانَ أهْلُ الكِتَابِ يَقْرَؤُونَ التَّوْرَاةَ بالعِبْرَانِيَّةِ، ويُفَسِّرُونَهَا بالعَرَبِيَّةِ لأهْلِ الإسْلَامِ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: لا تُصَدِّقُوا أهْلَ الكِتَابِ ولا تُكَذِّبُوهُمْ وقُولوا: (آمَنَّا باللَّهِ وما أُنْزِلَ) [البقرة: 136]).

أحكام جاءت في الكتاب والسنة ولم يأت دليل على اعتبارها أو نسخها

وهذا النوع خاصٌ بالأحكام الواردة في شرع من قبلنا مع عدم ورود الدليل في شريعتنا على اعتباره أو إلغائه في حقنا، وهذا النوع تعدّدت آراء الفُقهاء في اعتباره لنا من عدمه.

فذهب جمهور العلماء من الحنفية والمالكية والإمام أحمد وبعض الشافعيّة على أنه شرعٌ لنا، واستدلوا بعدة أدلة، كقوله -تعالى-: (شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى).

والدين شاملٌ للأُصول والفروع، وقال الله -تعالى- مُخاطباً نبيه -عليه الصلاةُ والسلام-: (أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ)، والأمر للنبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- أمرٌ لأمته ما لم يرد دليلٌ يخصص ذلك.

في حين يرى بعض الشافعيّة والحنابلة إلى أنه ليس بشرعٍ لنا، واستدلوا بقوله -تعالى-: (فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّـهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا).

واستدل القائلون بحُجيته وأنه شرعٌ لنا؛ أن الله -تعالى- أمر نبيه -عليه الصلاةُ والسلام- باتباع شريعة الأنبياء قبله، وبيان الله -تعالى- أنه من لم يحكم بشريعته فهو خارجٌ عن الملة بقوله: (وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّـهُ فَأُولَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ).

وشريعةُ من قبلنا هو مما أنزل الله -تعالى-، ومن ذلك أيضاً؛ ما قصّه الله -تعالى- علينا في القُرآن من أخبار الأُمم السابقة والاعتبار بهم.

7إسلام
مزيد من المشاركات
عدد الخلفاء الراشدين

عدد الخلفاء الراشدين

الخلافة الإسلامية الخلافة الإسلامية هي عبارة عن نظام الحكم الناشئ والمتبع للشريعة الإسلامية، والذي يقوم على مبدأ وجود قائد مسلم يمسك زمام الأمور في الدولة الإسلامية، بالإضافة إلى قيامه بتطبيق الأحكام والشرائع الإسلامية التي جاء بها الدين الحنيف، وهذا الخليفة هو الشخص الذي تولى الحكم بعد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، من أجل حمل الرسالة التي جاء بها وتوصيلها للعالم أجمع من خلال الدعاء والجهاد على حد سواء، والخلفاء الراشدين الذين حكموا الدولة الإسلامية بعد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هم أبو
كيفية زراعة الكيوي

كيفية زراعة الكيوي

كيفية زراعة الكيوي اختيار نوع الكيوي يُمكن اختيار نوع الكيوي المرغوب زراعته، وفي ما يلي أشهر هذه الأنواع: Fuzzy Kiwifruit: يُزرع هذا النوع للبيع التجاريّ في نيوزيلندا، وإيطاليا، واليابان، وفرنسا، وأستراليا، واليونان، وتشيلي، وكاليفورنيا، لكنّه غير قادر على تحمّل البرد الشديد، وخاصّة في مناطق شمال غرب المحيط الهادئ، وذلك نتيجة لاانخفاض درجات الحرارة فيها ليلاً بشكل كبير مقارنة مع درجات الحرارة الدافئة نهاراً، ممّا قد يُسبّب تلف جذوع نبات الكيوي، أو موتها، ويجدر بالذكر أنّ تأثير البرد على الجذع
طريقة عمل عرق الروستو

طريقة عمل عرق الروستو

عرق الروستو عرق الروستو هو من الأطباق والأكلات الغربية التي اشتهرت في الولايات المتحدة الأمريكية ، حيثُ يُحضَّر في أغلب المناسبات على وجبة الغداء كونه يتكوّن من شرائح اللحم الدسمة، كما تقدَّم معه في العادة بعض أنواع الصلصات كصلصة الغرايفي، والبطاطس المقلية، وسنتعرّف في هذا المقال على طريقتين لتحضيره. طريقة إعداد عرق الروستو المكوّنات نصف قطعة شهباية بوزن كيلوغرام. أربعة أعواد من القرفة . أربع ورقات غار. خمس حبات هيل. قطعة كبيرة من الزنجبيل. عشر حبات من البهارات الحبّ. عود إكليل الجبل. كمية من
المذهب النفعي في التربية

المذهب النفعي في التربية

ما هو المذهب النفعي في التربية؟ النفعية عموماً وجهة نظر مفادها أن الإجراء الصحيح أخلاقياً هو الإجراء الذي ينتج أفضل شيء، ويُفهم الإجراء الصحيح تمامًا من حيث النتائج الناتجة، وما يميز النفعية عن الأنانية له علاقة بعواقب الأمور وأثرها، ومن وجهة نظر النفعية؛ يجب على المرء تعظيم الصالح العام - أي النظر في مصلحة الآخرين وكذلك مصلحتهم، وبلغة أخرى يحاول المذهب النفعي أن يولد السعادة الاجتماعية قدر الإمكان ويبتعد عن الأنانية والفردية المطلقة. المذهب النفعي في التعليم العالي يفترض المذهب النفعي أن
ما هي البشرة الحنطية

ما هي البشرة الحنطية

البشرة الحنطية البشرة الحنطية، أو القمحية: هي البشرة التي تحمل درجات لونية متوسطة تترواح بين اللون البني الفاتح إلى البني المتوسط قليلاً، يطلق عليها اسم البشرة الزيتونية أيضاً،، وتوصف بأنها حساسة جداً، ومن السهل أن تتأثر بحروق الشمس المباشرة، والإصابة بالتصبغات اللونية. ما يناسب البشرة الحنطية لون العدسات يتوفر لأصحاب البشرة الحنطية خيارات عديدة جداً عند اختيار لون العدسات، بدءاً من اللون البني العادي إلى اللون البندقي، والعسلي، إلى اللون الأخضر، والرمادي، إلى اللون البنفسجي. لون المكياج فيما
ما الفرق بين خطوط الطول ودوائر العرض

ما الفرق بين خطوط الطول ودوائر العرض

خطوط الطول ودوائر العرض تعتبرُ خطوطُ الطول ودوائر العرض خطوطاً وهميّة، رسمها العلماء بشكلٍ طوليّ وعرضيّ على خريطة ومجسّم الكرة الأرضيّة؛ بهدف تحديد الأماكن بشكل دقيق على سطح الأرض وعلى الخرائط، بناءً على موقعها جنوبَ أو شمالَ خطّ الاستواء ، أو شرق أو غرب خطّ جرينتش، حيث يكون موقع التقاء خطوط الطول ودوائر العرض موقع المكان بشكل محدّد، كما تستخدم هذه الخطوط الوهميّة لتوجيه الطائرات والسفن من الأرض، عن طريق استخدام لاسلكيّ لتحديد موقعها. خطوط الطول خطوط الطول: أنصاف دوائر متساوية، مرسومة في اتجاه
أفكار ديكورات غرف نوم صغيرة وبسيطة

أفكار ديكورات غرف نوم صغيرة وبسيطة

أضف بعض صناديق التخزين اللطيفة تُعد صناديق التخزين المفتاح لحل مشكلة مساحة غرفة النوم الصغيرة، ويمكنك العثور على الكثير من صناديق التخزين اللطيفة في الأسواق، وإذا كنت لا تريد أي صناديق معروضة يُمكنك تخزينها أسفل السرير بكل بساطة. استفد من مساحة الجدار الجدران ليست مخصصة للأعمال الفنية فقط؛ إذ يمكنك أن تستخدمها في تعليق ملابسك، وهذا يعد نوعًا من أنواع الديكور؛ خصوصًا مع وجود رف معلق أنيق، وستمنحك هذه الحيلة مساحة أكبر لوضع ملابسك. اختر الأثاث بطريقة صحيحة إذا كانت غرفة نومك صغيرة هذا لا يعني
أجمل القصائد

أجمل القصائد

أجمل قصائد عن العيد يقو إيليا أبو ماضي: أَيُّ شَيءٍ في العيدِ أُهدي إِلَيكِ يا مَلاكي وَكُلُّ شَيءٍ لَدَيكِ. أَسِواراً أَم دُمُلجاً مِن نُضارٍ لا أُحِبُّ القُيودَ في مِعصَمَيكِ. أَمخُموراً وَلَيسَ في الأَرضِ خَمرٌ كَالَّتي تَسكُبينَ مِن لَحظَيكِ. أَم وُروداً وَالوَردُ أَجمَلُهُ عِندي الَّذي قَد نَشَقتُ مِن خَدَّيكِ. أَم عَقيقاً كَمُهجَتي يَتَلَظّى وَالعَقيقُ الثَمينُ في شَفَتَيكِ. لَيسَ عِندي شَيءٌ أَعَزُّ مِنَ الروحِ وَروحي مَرحونَةٌ في يَدَيكِ. ويقول أيضاً: يا شاعِرَ الحُسنِ هَذي رَوعَةُ