الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

هو مؤسسة إسلامية مستقلة تأسست عام (2004م)، وتجمّع لكل علماء المسلمين، كما تضم أعضاءً من كافة دول العالم، ولها شخصية قانونية اعتبارية، وتعنى بالعلماء من خريجي كليات العلم الشرعي، وكل من له عناية بعلوم الشريعة، و الثقافة الإسلامية .

وله فيها إنتاجات معتبرة؛ فهو اتحاد إسلامي خالص يعمل لخدمة القضايا الإسلامية، ويستمد منهجه من الإسلام، ويستهدي به في كل خطواته؛ وهو يمثل المسلمين من كل المذاهب والطوائف.

وجاءت فكرة إنشاء الاتحاد العالمي من حلم راود العديد من العلماء، وعلى رأسهم الشيخ القرضاوي، حيث كان هؤلاء العلماء يخططون لمجمع فقهي يختلف عن المجامع الفقهية المعروفة.

الأهداف العامة للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

الاجتماع من أهم ما دعت إليه الشريعة الإسلامية السمحة، وهو من أعظم أسباب التوفيق والبعد عن الزّلل؛ وهذا سبب تداعي عدد من أهل العلم من مختلف المدارس والتيارات الإسلامية؛ التي تنتهج الوسطية والاعتدال لتأسيس الاتحاد ضمن الأهداف الآتية:

  • المساهمة في الحفاظ على الهوية الإسلامية للأمة.
  • نشر الفكر الإسلامي الوسطي

ومواجهة الانحرافات؛ مثل الغلو في الدين ، والتسيّب في الفكر.

  • تقوية الروح الإسلامية في الفرد والمجتمع

لتهيئة الأمة الإسلامية للقيام بدورها القيادي، وعمارة الأرض، وأداء واجبات الاستخلاف الحضاري، بحيث تكون ثمرة تدينها عملاً نافعاً متقناً، وخلقاً قويماً، ورشداً في الفكر، وسمواً في الأخلاق، ولتكون أسوة حسنة للناس كافة.

  • العمل على توحيد الأمة الإسلامية

وتعزيز القواسم المشتركة بين مختلف مذاهبها واتجاهاتها، وتقوية الروابط الأخوية على مستوى الأفراد والمجتمع.

  • توحيد جهود العلماء

ومواقفهم الفكرية والعلمية، في قضايا الأمة الكبرى لمواجهة التحديات معاً.

  • الاهتمام بالأقليات المسلمة

والإسهام في حل المشاكل، والصعوبات التي تواجهها.

  • العمل على تأكيد قدرة الإسلام ومقاصده

وقواعده على تلبية الحاجات الجديدة، والأوضاع المتطورة في حياة الأفراد، والأسر والمجتمعات.

  • السعي إلى تحقيق التعايش السلمي

ونبذ العنف، ونشر ثقافة التسامح، وتعزيز المشترك الإنساني بين مختلف الشعوب، والثقافات والديانات.

  • السعي لحماية الأسرة، وتماسكها وتعزيز دورها.

مؤسس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

يعد الدكتور يوسف عبد الله القرضاوي وهو عالم مصري واسع العلم غزير الإنتاج، وفيما يأتي بعض المعلومات التعريفية عنه:

  • ولد في التاسع من أيلول عام (1926م)، في محافظة الغربية بمصر.
  • حفظ القرآن وأتقن أحكام تجويده، وهو دون العاشرة.
  • التحق بالأزهر الشريف/ ثم دخل كلية أصول الدين في جامعة الأزهر.
  • حصل على الدراسة التمهيدية العليا المعادلة للماجستير/ في شعبة علوم القرآن والسنة من كلية أصول الدين.
  • نال شهادة الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من الكلية نفسها عام (1973م)، وكان موضوع الرسالة "الزكاة وأثرها في حل المشاكل الاجتماعية".
  • من أبرز دعاة الوسطية الإسلامية.
  • أسس عام (1973م) قسم الدراسات الإسلامية في كليتيْ التربية للبنين، والبنات بجامعة قطر.
  • اختير في (2008م) في قائمة عشرين شخصية فكرية هي الأكثر تأثيراً على مستوى العالم، بناء على استطلاع دولي أجرته مجلتا "فورين بولسي" الأميركية، و"بروسبكت" البريطانية.
  • ألّف ما يزيد عن (175) كتاباً تناولت مجالات عدة؛ ضمت علوم القرآن، والسنة والفقه، و العقيدة والدعوة، والفكر والتصوف، والأدب والشعر.
4إسلام
مزيد من المشاركات
تعريف أصول الفقه لغة واصطلاحاً

تعريف أصول الفقه لغة واصطلاحاً

تعريف أصول الفقه لغة واصطلاحاً لتعريف علم أصول الفقه لغةً تفسّر كلمة الأصل بكل ما يُبنى عليه غيره سواء كان ملموساً أو معنوياً، فالأصل هو أسفل الشيء وأساسه الذي يعتمد عليه، أمّا اصطلاحاً فقد جاءت كلمة الأصل بعدة معاني عند العلماء؛ فجاءت بمعنى الدليل، والقاعدة، والرجحان، والمستصحب، ومقابل الفرع، أمّا فيما يتعلق بالفقه لغةً فهو الفهم المطلق للشيء، وإدراك معنى الكلام، أمّا اصطلاحاً فيشير إلى العلم بالأحكام الشرعية العملية من أدلتها التفصيلية والتوصّل إليها، وتحديد ماهيتها من فرض، أو مندوب، أو
سبب تأخر ظهور الأسنان عند الرضع

سبب تأخر ظهور الأسنان عند الرضع

مرحلة التسنين تعدّ فترة التسنين من المؤشرات المهمة على تطوّر ونموّ الرضيع بشكل طبيعي، حيث تبدأ الأسنان بالظهور مع بداية الشهر الثالث من عمر الرضيع، ولدى البعض الآخر تبدأ بالظهور في الشهر السادس، وفي معظم الأحيان تبدأ أسنان الفك السفلي الأمامي بالظهور قبل غيرها، وتستمر بالظهور حتى عمر الثلاث سنوات، ولا يخفى أنّ عملية التسنين هي عملية مرهقة ومؤلمة لكلّ من الأم والرضيع، إلا أنّها من المراحل الممتعة لكليهما أيضاً، فكثير من الأمهات يحتفلن بظهور أول سنّ لأطفالهن بما يُعرف باحتفال السنونية الأولى.
حلم الثعبان

حلم الثعبان

تفسير قتل الثعبان في المنام الْحَيَّة فتؤول بعدو ماكر وَمن رأى أَنه قتل حَيَّة فَإِنَّهُ يظفر بعدوه ولحمها وعظمها وجلدها ودمها مَال الْعَدو وَمن رأى أَنه قتل حَيَّة ورفعها بِيَدِهِ أَو قسمهَا ورفعها فَإِنَّهُ يؤول بالظفر على الْأَعْدَاء وَأخذ مَالهم وَمن رأى أَنه قطع نصف حَيَّة أَو بَعْضهَا فَإِنَّهُ ينتصف من عدوه وَمن رأى حَيَّة ميتَة فَإِن الله يَكْفِيهِ أَمر عده ويريه مِنْهُ مَا يُحِبهُ وَإِن رَآهَا ميتَة مقطعَة فَهِيَ أبلغ، وَمن قتل حَيَّة على فرَاشه مَاتَت امْرَأَته، ومن رأى أنه أخذها
شعر الشنفري الأزدي في الحب

شعر الشنفري الأزدي في الحب

يعود نسب الشنفرى الأزدي إلى بني الحارث بن ربيعة بن الأواس بن الحجر بن الهنء بن الأزد، وقد شاع لدى الدارسين أن الشنفرى لقبه الذي عرف به ولم يرد أي شعر يُنسب إلى اسمه وإنما كان منسوبًا إلى لقبه، ولكن الجوهري وصاحب الخزانة ذهبوا إلى أن الشنفرى اسمه لا لقبه، ومما ورد عنه أنه عاش قبل الإسلام بزمنٍ طويل. شعر الشنفري الأزدي في الحب أَصبَحتُ بَينَ جِبالِ قَوٍّ إِذا أَصبَحتُ بَينَ جِبالِ قَوٍّ وَبيضانِ القُرى لَم تَحذَريني فَإِمّا أَن تَوَدّينا فَنَرعى أَمانَتَكُم وَإِمّا أَن تَخوني سَأُخلِي
لماذا سميت دمشق بهذا الاسم

لماذا سميت دمشق بهذا الاسم

مدينة دمشق دمشق مدينة عربية سورية تأسست في العام 9000 ق.م، وتعتبر العاصمة الإدارية والسياسيّة للجمهورية السورية، وتقسم إدارياً إلى ست عشرة منطقة، وتلقب بألقاب كثيرة كالفيحاء، ومدينة الياسمين، وشام شريف، والشام، وباب الكعبة، ولها توأمة مع عدة مدن كمدينة ساوباولو، ومدينة فارس، ومدينة إسطنبول، ومدينة قرطبة، ومدينة دبي، ومدينة بيروت، ومدينة أنقرة، ومدينة نينغشيا، ومدينة يريفان. سبب تسمية دمشق هناك عدة روايات تتحدث عن سبب تسميتها منها: أنها سمّيت بهذا الاسم بسبب موقعها الجغرافي الواقع في سهل خصيب
طريقة عمل صوص مع البطاطس المقلية

طريقة عمل صوص مع البطاطس المقلية

القيمة الغذائيّة للبطاطس القيمة الغذائيّة 100 غرامٍ من البطاطس الماء 6.52 غرام الطاقة 357 سعرة حراريّة البروتين 6.90 غرام الدهون 0.34 غرام الكربوهيدرات 83.10 غرام الألياف 5.9 غرام السكريات 3.52 غرام الكالسيوم 65 ملليغرام الحديد 1.38 ملليغرام المغنيسيوم 65 ملليغرام الفسفور 168 ملليغرام البوتاسيوم 1001 ملليغرام الصوديوم 55 ملليغرام الزنك 0.54 ملليغرام البطاطا المُقرمشة وصوص الترتار المُكوّنات أربع حبّات من البطاطا. مُكوّنات صوص الترتار: كوب ونصف من المايونيز. أربع حبّاتٍ من مخلل الخيار المُقطّع.
مدينة أوساكا

مدينة أوساكا

مدينة أوساكا مدينة أوساكا هي عبارة عن مدينةٍ موجودة في اليابان؛ حيث تُعدّ عاصمةً لمُحافظة أوساكا، وهي واقعة في جنوب جزيرة هونشو التي تُعتبر واحدةً من أكبر جزر البر الياباني، كما أنّها تطلّ على خليج أوساكا، وتضمّ بين جنباتها مصبّاً لنهر يودوغاوا الواقع على خليج أوساكا. تُشّكل المدينة مع ضواحيها منطقة تُعرف باسم كيهانشين، وهي المنطقة التي تعتبر ثاني أكبر تجمّع حضري موجود في اليابان، من ناحية كلٍ من المساحة وكذلك عدد السكان، ويُشار إلى أنّ مدينة أوساكا تعتبر المَطبخ الوطني لليابان على مرّ
أمراء الطوائف في العصر الأندلسي

أمراء الطوائف في العصر الأندلسي

مجاهد العامري مجاهد بن يوسف بن علي، من فتيان المنصور بن أبي عامر، تولى مدينة دانية في عهد المنصور بن أبي عامر، وبعد قيام الفتنة وانقطاع الخلافة عن الأندلس تمكن مجاهد العامري من الانفراد بحكم دانية والجزر الشرقية منورقة وميورقة ويابسة في عام 405 هـ، ولقب نفسه بالموفق بالله، واستطاع مجاهد العامري فتح جزيرة سردينية في عام 406 هـ، وقد كان له معرفة وعلم وأدب، بالإضافة إلى حسن التدبير والسياسة. بعد وفاة مجاهد العامري في عام 436 هـ، تولى حكم مدينة دانية والجزر الثلاث ابنه علي إقبال الدولة، وقد تمثلت