الدروس المستفادة من قصة أصحاب الأيكة

الدروس المستفادة من قصة أصحاب الأيكة

الدروس المستفادة من قصة أصحاب الأيكة

من خلال النظر في قصة أصحاب الأيكة وسردها تبرز معنا بعض الدروس المستفادة من القصة، نذكر منها:

  • أن الشرك بالله ظلم عظيم.
  • أن الشرك هو سبب رئيس لغياب عنصر الرقابة في تعديل السلوك الإنساني؛ ولهذا فإن الإنسان مراقب في عمله، وأن هذا العمل هو سبب سعادته في الدارين، وهو محاسب عليه في الدنيا والآخرة.
  • أن تغييب دور العبادة عن الحياة هو سلوك خاطئ، ولا بد أن يكون للصلاة دور مهم في تعديل السلوك الإنساني سيما المكاييل، والاحتكام إلى المعايير التي يتواضع عليها الناس وتقرها الشريعة.
  • إن قوة الله غالبة على أمر الناس، واستقوائهم على الضعفاء تجلب الوبال في الدنيا والآخرة.
  • أن الاحتكام إلى الحق والعدل هو المعيار الضابط لاستقامة الحياة؛ وليس الاحتكام إلى الأغلبية والقوة المادية لظلم الناس، والاستقواء عليهم وأكل حقوقهم لتجنب عذاب الله في الدينا والآخرة.
  • أن الأغلبيةَ الجاهلة لا تكون على حق، وأن الرأيَ الواحد الراشد يكون على الحق .
  • الاحتكام إلى المنهج العقلي، وفهم الوجود بشقيه الشهادة والغيب، والربط بين أفعال الإنسان وسلوكه، وفهم السنن الاجتماعية التي تحكم سير الإنسان، والتي تعد سبباً رئيساً لسعادته في الدارين .
  • غياب الربط بين المقدمات والنتائج يؤدي إلى الهلاك كما في الأمم السابقة.

من هم أصحاب الأيكة

أصحاب الأيكة هم قوم شعيب -عليه السلام-،"وهم قبيلة عربية قديمة تسكن في شمال غرب الجزيرة العربية"،"والأيكة: الشجر الملتفّ، وقيل: هي الغيضة تنبت السد والأراك ونحوهما".

معالم حياتهم كما سردها القرآن الكريم

سنورد فيما يأتي مجموعة من السمات الحياتية لقوم شعيب (أصحاب الأيكة)، والمستنتجة من القرآن الكريم، وهي:

  • السمات الاعتقادية لأصحاب الأيكة كانت الشرك بالله

قال -تعالى-: (وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ).

  • السمات الاقتصادية

وهي: عدم الوفاء بالميزان، والتبخيس في الأسعار للسلع والبضائع؛ (وَيَا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ).

  • السمات السلوكية والاجتماعية

وهذه السمات تتمثل بعدد من الصفات المذمومة ، نذكر منها:

    • الاستهزاء بالأنبياء والمصلحين

(قَالُوا يَا شُعَيْبُ أَصَلاتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَنْ نَفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ إِنَّكَ لأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ)،لقد سخر أصحاب الأيكة من النبي شعيب -عليه السلام-؛ ابتداءً من دعوتهم إلى الضوابط في حق التصرف المالي.

والذي يجب أن تحكمه ضوابط إيمانية، وأخلاقية، ومعايير مادية كالوفاء بالميزان، وبالتالي كانت الفوضى في المعايير الاقتصادية نتيجة منطق القوة، كما سخروا منه في الثانية بأنه -عليه السلام- كان يخالف الأكثرية، وأن الحلم والرشد يقتضي إعادة التفكير في منطقه وتفكيره .

    • النظرة إلى الخلاف من منظور شخصي

وليس من زاوية موضوعية؛ ويتضح هذا في قوله -تعالى-: (وَيَقَوْمِ لَا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي)، يقول: "لا يحملنكم عداوتي وبغضي، وفراق الدين الذي أنا عليه، على الإصرار على ما أنتم عليه من الكفر بالله، وعبادة الأوثان، وبخس الناس في المكيال والميزان، وترك الإنابة والتوبة، فيصيبكم العذاب".

    • الاحتكام إلى القوة عدم الاكتراث بالمصلحين

وأن المانع من قتله -عليه السلام- هو قوته العشائرية، جاء ذلك في قوله -تعالى- حكاية على لسانهم: (وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا وَلَوْلا رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ* قَالَ يَا قَوْمِ أَرَهْطِي أَعَزُّ عَلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَاتَّخَذْتُمُوهُ وَرَاءَكُمْ ظِهْرِيًّا إِنَّ رَبِّي بِمَا تَعْمَلُونَ مُحِيطٌ)، "يقولون: ولولا أنك في عشيرتك وقومك لقتلناك".

  • السمات الفكرية

وهذه السمات تتمثل بعدد من التصرفات، نذكر منها:

    • غياب المنطق العقلي

سواء أكان ذلك في النظر العقلي واتباع الحجة والبرهان، أم في الاتعاظ بسير الأقوام السابقة، وتبرز قضية عدم الاقتناع بالبينة والحجة في قوله -تعالى-: (قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلا الإِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ).

كما تبرز مسألة عدم الاتعاظ بسير الأقوام السابقين، وعدم فهم السنن الإلهية في الحياة ، وجاء هذا في قوله -تعالى-: (وَيَا قَوْمِ لا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَنْ يُصِيبَكُمْ مِثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِنْكُمْ بِبَعِيدٍ* وَاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ* قَالُوا يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِمَّا تَقُولُ).

    • عدم الالتفات إلى تحذير نبي الله شعيب

من عذاب الله المتحقق؛ في حال عدم تعديل التصور والسلوك باتجاه الله -تعالى-: (وَيَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ سَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَمَنْ هُوَ كَاذِبٌ وَارْتَقِبُوا إِنِّي مَعَكُمْ رَقِيبٌ).

حلول ألوان العذاب

كما في سنن الله -تعالى- في الأمم والأقوام المكذبة، حل العذاب على أصحاب الأيكة بعدة ألوان وأشكال، نبينها كما يأتي:

  • أخذتهم الصحية

قال -تعالى-: (وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْبًا وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ* كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا أَلا بُعْدًا لِمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ).

  • عذاب يوم الظلة

(فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ)،  قال: "أصابهم حرّ أقلقهم في بيوتهم؛ فنشأت لهم سحابة كهيئة الظلة فابتدروها، فلما تتاموا تحتها أخذتهم الرجفة."

7إسلام
مزيد من المشاركات
كيف مات صخر بن عمرو

كيف مات صخر بن عمرو

صخر بن عمرو نسبه هو صخر بن عمرو بن رياح بن يقظة بن عصيّة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. حياته كان فارساً شجاعاً على أعدائه، فارس من فرسان قبيلة "بني الشريد"، شارك في العديد من الغزوات عُرف بقوته وشجاعته وصلابته في المعارك، لا يخشى مقاتلة الأعداء، وكان إذا أصاب أحداً من أفراد قبيلته الضر لم يبقى صامتاً، فيسارع لأخذ الثأر لأهله ولقبيلته، وكان لصخر شقيق اسمه معاوية كان يحبه حباً شديداً ويدافع عنه، وفي إحدى المعارك
شرح حديث غمط الناس

شرح حديث غمط الناس

نص الحديث أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ مَن كانَ في قَلْبِهِ مِثْقالُ ذَرَّةٍ مِن كِبْرٍ قالَ رَجُلٌ: إنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أنْ يَكونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا ونَعْلُهُ حَسَنَةً، قالَ: إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ، الكِبْرُ بَطَرُ الحَقِّ، وغَمْطُ النَّاسِ). معاني المفردات مثقال: وزن الذرة: الغبار الدقيق الذي يظهرُ عادةً في الضوء، ويُطلق على النملة الصغيرة. إنَّ الله جميلٌ يحبُ الجمال: أي أنَّ الله
حكم صلاة الاستسقاء

حكم صلاة الاستسقاء

حكم صلاة الاستسقاء يُستحب عند جمهور العلماء إن احتبس المطر وأجدبت الأرض وقحط الناس؛ أن يخرج الإمام والناس معه لصلاة الاستستقاء . تعريف صلاة الاستسقاء هي صلاة نفلٍ تُؤدّى بكيفيةٍ مخصوصةٍ، يفعلها المسلم لطلب السقيا من الله، وذلك بإنزال المطر عند حلول القحط والجدب، وهي كصلاة العيد من حيث المكان، يجوز تأديتها في المسجد، وأداؤها في المصلى في العراء أفضل، والأصل فيها أن تُصلّى جماعةً، فمن لم يشهدها جماعةً له أن يصليها منفرداً إن أراد ذلك، فيدعو الله بنزول المطر، أما خطبتها فقد ذهب الشافعية والمالكية
صعوبات النطق وطرق علاجها

صعوبات النطق وطرق علاجها

صعوبات النطق صعوبة النطق هو خلل في عملية إخراج الكلام أو تداخل في الأصوات وعدم وضوحها نتيجة عدة أسباب كأسباب عضوية منذ الولادة، أو أسباب نفسية اضطرابية سواءً من الأهل، أو من الأصدقاء، أو من الوسط المعاش، كما تسبّب هذه المشكلة الإحراج والتوتر، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ عملية النطق السليمة تحتاج لسلامة بعض الأعضاء كالسمع، والعقل، والأعصاب، والعضلات بالإضافة إلى أعضاء النطق، وفي حال وجود أيّ خلل بإحدى هذه الأعضاء أو أكثر سيؤدي إلى حدوث خلل في عملية النطق بتفاوت الدرجات والأشكال. حالات صعوبات
بحث حول التراث اليمني

بحث حول التراث اليمني

بحث حول التراث اليمني لدولة اليمن تاريخ وتراث عريق جداً، وقد قامت المنظمة الثقافية اليونسكو بتحديد أكثر من 50 موقع تراثي عالمي باعتبارها "في خطر"، ثلاثة من هذه المواقع موجودة في اليمن وهي: مدينة صنعاء القديمة والمدينة المسورة شبام ومدينة زبيد التاريخية. أبرز المدن والآثار في التراث اليمني مدينة شبام القديمة تعتبر هذه المدينة الأثرية المسوّرة أحد أقدم نماذج التنظيم المدني في البناء المرتفع، حيث تقع في محافظة حضرموت ، والتي تعود إلى القرن السادس عشر، واشتهرت شبام بمبانيها الرائعة المكونة من 500
ما هي جبال الهيمالايا

ما هي جبال الهيمالايا

جبال الهيمالايا تُعدُّ جبالُ الهيمالايا (بالإنجليزية: Himalayas Mountains) واحدة من أعلى السلاسل الجبليَّة في العالم، حيث تُوجد في قارة آسيا، وتبلغ مساحتها حوالي 595,000 كم²، وتضمُّ ما يزيد عن 110 قِمة جَبليّة، يصل ارتفاع معظمها إلى أكثر من 7,300م عن مستوى سطح البحر. ومن بين أبرز قممها؛ قمّة جبل إفرست (بالإنجليزية: Mount Everest) التي تُعتبَر أعلى قمّة جبليّة في العالم؛ حيث يصل ارتفاعها إلى ما يقارب 8,849 متراً، وتجدرُ الإشارة إلى أنّ هذه السلسلة الجبليّة تُشكلّ جذباً، وتحدّياً لمُتسلِّقي
كم عدد المسلمين في الهند

كم عدد المسلمين في الهند

الهند تعرف رسمياً باسم جمهورية الهند، وعاصمتها هي نيودلهي، وتبلغ مساحة أراضيها 3.287.590 كم، ونظام الحكم فيها جمهوري فدرالي برلماني، حيث السلطة التشريعية بيد البرلمان الهندي، والمجلس الأعلى بيد راجيا سابها، والمجلس الأدنى بيد لوك سابها، وشعارهم الوطني هو: الحقيقة وحدها تنتصر، وعملتها الرسمية هي الروبية الهندية ويرمز لها Rs، وتقسم الهند إدارياً إلى ثمانية وعشرين ولاية، وسبعة أقاليم اتحادية، ومن مدنها: حيدر أباد، ودلهي، وتشيناي، وأحمد أباد، ومومباي، وبنغالور، وكلكتا، وقد نالت الهند استقلالها عن
طريقة الاهتمام بالشفاه

طريقة الاهتمام بالشفاه

طرق الاهتمام بالشفاه من الأمور التي تساعد على الاهتمام بالشفاه ما يلي: تمرير اللسان على الشفاه من فترة زمنية لأخرى؛ بسبب غنى اللعاب بالإنزيمات المغذية للشفاه. استخدام أحمر الشفاه الشفاف أو الذي يلون الشفاه، حيث إنّه يرطب ويغذي الشفاه، كما يحتوي في العادة على العديد من العناصر المهمة كزبدة الشيا، وفيتامين هـ، وزيت جوز الهند. شرب الماء بكثرة طوال النهار، وهو ما يتكفل بترطيب الشفاه على مدار اليوم. تجنب التدخين بشراهة، حيث يؤدي إلى تشقق الشفاه. استخدام كريمات تقشير الشفاه من فترة لأخرى، وذلك