إسلام

الشيخ عبد الحميد كشك (عالم وداعية مصري)

الشيخ عبد الحميد كشك (عالم وداعية مصري)

تعريف حول عبد الحميد كشك الشيخ كشك وهو عبد الحميد عبد العزيز محمد كشك، وُلد عام 10- 3- 1933م في بلدة شبراخيت، إحدى مراكز محافظة البحيرة بجمهورية مصر العربية، بعد إتمامه لدراسته في الأزهر وكلية أصول الدّين تمّ تعيينه إمامًا في مساجد الأوقاف ليصبح بعدها خطيبًا كبيرًا لقّب بفارس المنابر، تُوفّي الشيخ كشك بالسادس من سبتمبر عام 1996م في بيته بفترة الإقامة الجبرية حيث توفيَ وهو في صلاته ساجدًا. حياة الشيخ عبد الحميد كشك وُلد الشيخ كشك طفلًا سليمًا مُعافى لأبوين فقيرين، ولكنّه فقَد بصره بعمر السادسة
الشيخ سعود الشريم

الشيخ سعود الشريم

يُعرف الشيخ سعود الشريم بأنه أحد الأئمة والخطباء في المسجد الحرام كما أنه أحد أشهر قرّاء القرآن الكريم في العالم، حيث نشأ الشيخ سعود الشريم في المملكة العربية السعودية وبدأ بطلب العلم منذ صغره، فحفظ القرآن الكريم بأحكام التجويد وذلك في جماعة تحفيظ القرآن الكريم. التعريف بالشيخ سعود الشريم ولد الشيخ سعود بن إبراهيم بن محمد الشريم عام 1386هـ في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية ويعود نسبه إلى قبيلة قحطان والتي يعد أصلها من محافظة شقراء في مدينة نجد. تعليم الشيخ سعود الشريم في النقاط
الشيخ بدر المشاري (داعية إسلامي سعودي)

الشيخ بدر المشاري (داعية إسلامي سعودي)

من هو الشيخ بدر المشاري؟ الشيخ بدر المشاري هو الداعية الإسلامي السعودي بدر بن نادر بن سليمان المشاري الدوسري، وإمام جامع حطين بالحرس الوطني في الرياض، ولد في عام 1973 في الرياض، ودرس الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ثم حصل على شهادة الماجستير "مدخل لحياة وآثار الشيخ ابن باز مواقف قيادية وتربوية" في جامعة داخل بيروت، ثم حصل على الدكتوراه. شيوخ الذين علموا الشيخ بدر المشاري طلب الشيخ بدر المشاري العلم من عدة علماء متميزين، كان أبرزهم: الشيخ عبدالعزيز الباز . الشيخ محمد بن صالح
الشهادة في النكاح عند المالكية

الشهادة في النكاح عند المالكية

حكم الشهادة في النكاح عند المالكية يعتقد البعض أن المالكية لم يشترطوا الشهادة في النكاح، ولم يعتبروها ركناً أو أمراً مهما لحصول النكاح وإنجازه، لكن هؤلاء أخطأوا في فهم المراد من قول المالكية في هذه المسألة، وفي الحقيقة إن المالكية كغيرهم من الفقهاء اعتبروا الشهادة في النكاح شرطاً لصحة الزواج . ولتوضيح هذه المسألة لا بد أن نعرف الفرق بين قول المالكية وباقي الفقهاء في اشتراط الشهادة، فقد اعتبر جمهور الفقهاء أن الشهادة في النكاح شرط عند إجراء العقد، لأنه بذلك تتحقق الحكمة من الشهادة، وإن لم يكن
الشقة من حق الزوجة

الشقة من حق الزوجة

حق المسكن الشرعي للزوجة يعتبر السكن منزل الإنسان ومحل إقامته، حيث وضحت الشريعة الإسلامية أن سكنى الزوجة واجبة على الزوج وهذا ما اتنفق عليه الفقهاء؛ ولأن الله تعالى جعل للمطلقة رجعيًا حق في السكن، وقد ذكر الله في كتابه:(أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ) وهذا بيان أن حق السكن للزوجة التي في صلب الزوج أولى. ولأن الله تعالى أوجب المعاشرة بين الزوجين في المعروف لقوله:(وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ)، فمما يقع في المعروف بين الزوجين توفير الزوج للزوجة السكن الذي تأمن به على نفسها
الشجاعة في الإسلام

الشجاعة في الإسلام

الشجاعة إنّ الشجاعة من الأخلاق الحسنة، والخصال الكريمة، وهي وصف جميل مليء بالنّبل والفضل، إذ تحملُ صاحبَها على التحلّي بالصبر والفضائل، وتجنّبه الوقوع في الرذائل، وهي منبع الأخلاق وميزان الخصال، وتعد من أعظم أخلاق الإسلام ، وأعزّ مناقب العرب، وهي من أفخر الصفات البطولية الركيزة، والشجاعة لغةً تعرف على أنها: شدة القلب في البأس، وقد شجُع شجاعة أي: اشتد ساعده عند البأس وقوِيَ قلبه، كما وتعرف الشجاعة اصطلاحاً: ثبات القلب واستقراره حالات الخوف والنوزال، وعدم الالتفات للموت، وهي سرّ استمرار حياة
السيرة النبوية لابن هشام

السيرة النبوية لابن هشام

كتاب السيرة النبوية لابن هشام اهتمّ كثيرٌ من العلماء والمؤرخين بتدوين سيرة النبيّ محمَّدٍ -صلى الله عليه وسلم-؛ لتكون مرجعًا للمسلمين في جوانب حياتهم المختلفة، ومن أبرز المصنّفات التي دُوّنت في السيرة النبويّة كتاب: "السيرة النبويّة لابن هشام"، للعلّامة والمؤرخ عبد الملك بن هشام؛ حيث قام ابن هشام بتهذيب السيرة النبوية التي كتبها محمد بن إسحاق المطّلبي، صاحب أقدم وأشمل وأصحّ مُصنَّفٍ للسيرة النبويّة. منهج ابن هشام في كتاب السيرة النبوية قام ابن هشام -رحمه الله- في كتابه بالاستناد على سيرة ابن
السيدة مارية القبطية

السيدة مارية القبطية

السيدة مارية القبطية من النساء التي كانت لها مكانةً خاصةً في سيرة رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- السيدة مارية القبطيّة، وسيأتي في هذا المقال التعريف بها على النحو التالي: اسمها ونسبها هي أمّ إبراهيم ابن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- ، مارية بنت شمعون القبطيّة، جاءت من مصر، وأصلّها مصريّة من قرية حفن، وكانت قد وصلت إلى مدينة رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- هي وأختها سيرين كهدية من المقوقس كبير الأقباط إلى رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم-. دخولها إلى بيت النبوة دخلت مارية القبطيّة
السيدة زينب

السيدة زينب

السيدة زينب رضي الله عنها ورد في السيرة النبوية عدداً من الصحابيات -رضي الله عنهن- اللواتي تسمين باسم زينب، وفي هذا المقال سنذكر أبرز من اشتهرن بهذا الاسم؛ على النحو الآتي: زينب بنت جحش أم المؤمنين وهي زينب بنت جحش بن رباب بن يعمر بن صبرة بن مرة بن كثير بن غنم بن دودان بن أسد بن خزيمة الأسدية، أخت أبي أحمد بن جحش، وعبد الله بن جحش، وعبيد الله بن جحش، وأمها أميمة بنت عبد المطلب؛ عمة النبي -صلى الله عليه وسلم-، فتكون بذلك -زينب- ابنة عمته وزوجته -صلى الله عليه وسلم-. زينب بنت محمد صلى الله عليه
السيدة خديجة زوجة الرسول

السيدة خديجة زوجة الرسول

السيدة خديجة بنت خويلد تنتسب السيدة خديجة إلى قبيلة قريش فأبوها خويلد بن أسد بن عبد العزى، وأمها فاطمة بنت زائدة بن جندب، وقد امتلكت السيدة خديجة -رضي الله عنها- صفتَي الفِطنة والذكاء، فعملت في التجارة، وكانت تجني المال الكثير، وتستأجر الرجال في مالها،وهي أم المؤمنين رضي الله عنها، فقد سمّى الله -سبحانه- زوجات النبي -صلى الله عليه وسلم- بأمّهات المؤمنين بنص القرآن الكريم، قال تعالى: (النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ). أم المؤمنين خديجة بنت
السورة التي تعادل ثلث القرآن

السورة التي تعادل ثلث القرآن

السورة التي تعادل ثلث القرآن سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن أخبر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في العديد من أحاديثه أنّ قراءة سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن ، ومن هذه الأحاديث ما يأتي: قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (أَيَعْجِزُ أحَدُكُمْ أنْ يَقْرَأَ في لَيْلَةٍ ثُلُثَ القُرْآنِ؟ قالوا: وكيفَ يَقْرَأْ ثُلُثَ القُرْآنِ؟ قالَ: قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ تَعْدِلُ ثُلُثَ القُرْآنِ). ما ثبت عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال:(أنَّ رَجُلًا سَمِعَ رَجُلًا يَقْرَأُ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}
السور المكية والمدنية

السور المكية والمدنية

ما المقصود بالسور المكية والمدنية؟ ذهب العُلماء في تعريفهم للسّور المكيّة والمدنيّة إلى العديد من التعريفات، وجاءت أشهرها كما يأتي: التعريف الأول: المكّي ما نزل بمكّة وضواحيها كعرفات، والمدنيّ ما نزل بالمدينة وضواحيها، كبدر وأُحد، فالعبرة حسب هذا التعريف المكان، ولكنه غير ضابطٍ؛ لوجود بعض الآيات التي نزلت في تبوك، أو في بيت المقدس. التعريف الثاني: المكّي ما كان خِطاباً لأهل مكّة، والمدنيّ ما كان خطاباً لأهل المدينة، فالعبرة هنا للمُخاطبين، وهذا تعريف غير ضابطٌ أيضاً؛ لوجود بعض الآيات التي خاطب
السور المدنية في جزء عم

السور المدنية في جزء عم

المكي والمدني في القرآن الكريم أنزل القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في 23 سنة، منذ بداية البعثة في مكة حتى توفي في المدينة، وقد قسم العلماء السور في القرآن الكريم وعددها 114 سورة إلى سور مكية وسور مدنية ، اعتمادًا على وقت نزولها، فالسور التي أنزلت بعد الهجرة النبوية سمّيت بالسورة المدني، حتى لو أنزلت خارج المدينة المنورة، والسور التي أنزلت قبل الهجرة هي السور المكية، وقد اتفق العلماء على أن عدد السور المدنية 20 سورة، وعدد السور المكية 82، واختلفوا في 12 سورة هل هي مكية أم
السور التي وردت فيها قصة سيدنا موسى عليه السلام

السور التي وردت فيها قصة سيدنا موسى عليه السلام

نبي الله موسى في القرآن تمتلئ قِصص الأنبياء والصالحين الذين ذكروا في القرآن الكريم بالفائدة والموعظة والعِبرة، فهي أصدق القصص وأحسنها وأشرفها؛ لورودها من عند الله -جلَّ وعلا-، ومن بين هذه القِصص وأشهرها قصة نبي الله موسى بن عمران -عليه السلام-، وهي من أكثر القصص التي وردت في القرآن الكريم، حيث وردت في أكثر من 20 سورة، منها ما هو مُفصّل ومنها المجمل، وذُكر اسم موسى أكثر من مئة مرَّة في القرآن الكريم، وكان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لمَّا يشتد به الأذى يقول: "رَحِمَ اللَّهُ مُوسَى، لقَدْ
السور التي تقرأ قبل النوم

السور التي تقرأ قبل النوم

السور التي تقرأ قبل النوم يحرص العبد على أن يُنهي يومه بقراءة آيات أو سور من كتاب الله -تعالى- مما يجعله ينام بسكون وبنفس مطمئنة، ومن السور التي تُقرأ قبل النوم ما يأتي: آية الكرسي قال -تعالى- في سورة البقرة : (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ
السنن المهجورة عند النساء

السنن المهجورة عند النساء

السنن المهجورة يُقصد بالسنن المهجورة: ما شاع تركه من سنّة النبيّ -عليه الصلاة والسلام- القوليّة والفعليّة، وخفّ التزام الناس بها، وفيما يلي حديثٌ عن جملةٍ من السنن المتعلّقة بالنساء، والتي قلّ التزامهم بها. السنن المهجورة عند النساء إرخاء ذيل النساء ذراعًا فمن السنّة أن تطيل المرأة ثوبها قدر ذراعٍ بعد الكعبين أي شبرين بمقياس اليد المعتدلة؛ زيادةً لها في الستر؛ حتى لا تنكشف أقدامها، ولا تزيد عن الذارع؛ إذ إنّ الزيادة على ذلك يعتبر من الكبر والخيلاء بالنسبة لها وهذا منهيٌ عنه، فعن عبد الله بن
السنن المستحبة قبل صلاة العيد

السنن المستحبة قبل صلاة العيد

التكبير يُستحب التكبير في عيد الفطر من حين غروب شمس آخر يوم في رمضان إلى أن يخرج الإمام للصلاة؛ فهذه الفترة هي الفترة المستحبة التي على المسلم أن يقوم بترديد تكبيرات العيد فيها، أما في عيد الأضحى يبدأ التكبير يوم العاشر من ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق . ويمكن الجهر في التكبيرات في أي مكان سواء كان المسلم مسافراً أو مقيماً، وسواء كان في الشارع أو في البيت، وفي كل مكان يجوز ذكر الله -تعالى- فيه، وسبب استحباب الجهر بالتكبير هو إظهار شعائر الإسلام، وفيه تحريك لقلوب المسلمين وزيادة تعلّقهم بدينهم،
السنن المستحبة قبل أداء صلاة العيد

السنن المستحبة قبل أداء صلاة العيد

السنن المستحبّة قبل أداء صلاة العيد وردت عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- سننٌ عديدةٌ كان يؤدّيها قبل خروجه لصلاة العيد، ويُندب للمسلمين الاقتداء به -عليه الصلاة والسلام- والسير على سنّته الشريفة، وفيما يلي ذكرٌ لجملةٍ من هذه السنن: الغسل: ويُقصد ب الغسل أن يطهّر المسلم بدنه من كلّ حدثٍ سواء أكان حدثًا أصغر أو أكبر، ويتوضأ ويستعدّ لصلاة العيد، ويتطيّب بأطيب الروائح، وهذا الطيب خاصٌّ بالرجال عند الخروج. التجمّل: فيستحبّ للمسلم أن يُزيّن ثيابه ومظهره؛ وقد رُوي عن النبيّ أنّه: (كانَ رسولُ
السنن المؤكدة في المذاهب الأربعة

السنن المؤكدة في المذاهب الأربعة

السنن المؤكدة (الرواتب) في المذاهب الأربعة جاء في كتب الفقه أن السنن تنقسم إلى قسمين: سنن مؤكدة وسنن غير مؤكدة، فأمّا السنن المؤكدة: فهي السنن الرواتب التي داوم عليها النّبي -عليه الصلاة والسلام-، وهي عند الفقهاء الأربعة وفق ما يأتي: ركعتان قبل صلاة الفجر وهما آكد السنن بالاتفاق، لقوله -صلى الله عليه وسلم-: "رَكْعَتَا الفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَما فِيهَا"، ولما جاء في الحديث: "لَمْ يَكُنِ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علَى شيءٍ مِنَ النَّوافِلِ أشَدَّ منه تَعَاهُدًا علَى رَكْعَتَيِ
السنن المؤكدة في الإسلام

السنن المؤكدة في الإسلام

السنن المؤكدة في الإسلام أولاً: السنن المؤكدة في الصلاة السنن المؤكدة هي: السنن التي داوم النبيّ -عليه الصلاة والسلام- على أدائها ولم يتركها إلّا نادراً؛ خشية أن تُفرض، والسنن المؤكدة الراتبة التابعة للصلوات الخمس هي اثنتي عشرة ركعة في غير الفريضة، كما قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن صَلَّى في يَومٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ سَجْدَةً تَطَوُّعًا، بُنِيَ له بَيْتٌ في الجَنَّةِ)، وفيما يأتي بيانها وبيان غيرها من السنن المؤكدة: ركعتان قبل الفجر وهي آكد سنن الصلاة، أخرج الإمام البخاري في صحيحه عن
السلطان مراد الثاني سادس سلاطين الدولة العثمانية

السلطان مراد الثاني سادس سلاطين الدولة العثمانية

نشأة السلطان مراد الثاني السلطان مراد الثاني أو مراد العظيم، هو أحد أهم سلاطين إمبراطورية الدولة العثمانية في القرن 15، وُلِدَ السلطان مراد الثاني عام 1403م في مدينة أماسيا ، وتوفي عام 1451م في مدينة أدرنة، عاصمة الإمبراطورية آنذاك، وقد تولَّى الحكم عن عمرٍ يُناهِز 19 عاماً فقط عام 1421م خلفًا لوالده السلطان محمد الأول المعروف باسم جلبي محمد، وكان اسم والدته السلطانة أمينة خاتون. شكل السلطان مراد الثاني وصفاته اشتُهِر السلطان مراد الثاني بامتلاكه الكثير من العلم والمعرفة، إلى جانب امتيازه
السفر في الإسلام

السفر في الإسلام

أنواع السفر في الإسلام تنقسم أنواع السَّفر في الإسلام إلى أقسامٍ عدَّةٍ مُتمثِّلةٍ بالأحكام الخمسة، بيانها فيما يأتي: سفرٌ واجبٌ؛ كأن يُسافر المسلم لأداء فريضة الحجِّ أو العمرة الواجبة، أو السَّفر في سبيل الجهاد الواجب أو كما قال ابن العربي: الهجرة إلى بلادٍ يسودها السَّلام هرباً من الحرب أو الأذى. سفرٌ مُباحٌ؛ كأن يُسافر العبد للسعيِ في الرِّزق المُباح من تجارةٍ ونحوها، وكلُّ ما يُباح فعله كالسِّياحة المباحة أو العلاج. سفر مُستحبٌّ أو مندوبٌ؛ كأن يُسافر المسلم لأداء نوافل الأعمال كالعمرة أو
السحاب في القرآن الكريم

السحاب في القرآن الكريم

السحاب في القرآن الكريم ذكر الله -تعالى- السحاب في القرآن الكريم تسع مرات لعدة أغراض وبيانها على النحو الآتي: امتنان الله -تعالى- على خلقه بهذه النعمة العظيمة ووصف حالها يقول الله -تعالى-: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّـهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ)، فقد ذكر الله نعمة المطر الذي ينزل من هذا السحاب الذي جمعه وساقه إلى الأرض التي يشاؤها الله -تعالى-، وبعد أن يتجمع هذا السحاب يصبح ركاماً بعضه فوق بعض كالجبال، مما يظهر
السبعة الأوائل في الإسلام

السبعة الأوائل في الإسلام

السبعة الأوائل في الإسلام لمّا بُعث رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- إلى الناس ليدعوهم إلى عبادة الله وتوحيده، كان ثلة من النّاس سبّاقين للإسلام، ووقفوا مع رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في بداية دعوته، والسبعة الأوائل في الإسلام هم كالآتي: خديجة بنت خويلد هي خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى، وهي أم المؤمنين وزوجة رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- كانت من سيدات قريش وكبارها، تزوجها رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- وهي تكبره بخمس عشرة سنة، حيث وُلدت في مكة المكرمة سنة 68 قبل هجرة