الروم والإشمام عند حفص

الروم والإشمام عند حفص
العرب لا تبدأ بساكن ولا تقف على متحرّك؛ حيث إنّ الوقف يكون عادةً للاستراحة وبما أنّ السكون هي الحركة الأخف كان الوقف عليها كونها أبلغ لحصول الاستراحة، وقد اختار عامّة الأئمّة الوقف بالإشارة؛ وذلك لتدل على حركة الكلمة حال الوصل، والإشارة تكون إما بالروم أو بالإشمام، والروم هو الأتمّ.

ويستحسن أن يقف القارئ بالروم أو الإشمام على الكلمات المتحركة بالضمّ حال الوصل، لا سيّما التي قد تلتبس حركتها على العامّة لتتبيّن، كما في قوله -تعالى-: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ)، كما يستحسن الوقوف بالروم على الكلمات التي حذفت الياء من نهايتها، أو المكسورة عند الوصل ليشير إلى حركتها، مثل قوله -تعالى-: (أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ).

تعريف الروم والإشمام وفائدتهما

تعريف الروم

الروم في اللغة هو الطلب، أما في الاصطلاح فيُعرف بأنّه: إضعاف الصوت عند النطق بحركة الكلمة حتى يذهب معظم صوتها، فيسمع هذا الصوت الخفيّ القريب ولا يسمعه البعيد، لأنّ الحركة ليست تامّة، ولا يراد بالبعيد الوارد بالتّعريف البعد الحقيقي أو الحكمي فحسب، بل أعم من ذلك؛ فالبعيد يشمل الأصم والقريب غير المصغي، ويمكن للأعمى أن يدرك الحركة بحاسّة السمع.

ولا يكون الروم في المفتوح ولا في المنصوب؛ لأن الفتحة خفيفة فإذا خرج بعضها قد يخرج معظمها فيصعب تبعيضها، ويكون بالمضموم والمكسور؛ سواء كان مشددًا أو غير مشدد ومنونًا أو ليس منونًا، ويكون الروم حال الوقف لا حال الوصل، وعند الوقف بالروم يتمّ حذف التنوين، ويمكن تقدير الحركة التي يتمّ لفظها بالثلث.

تعريف الإشمام

يكون الإشمام بأن يضمّ القارئ شفتيه بُعيد الإسكان؛ أي بعده متّصلًا به ليشير إلى الضمّ مع الإبقاء على فرجة يخرج منها النّفس، ولو تراخى الإسكان عن الإشمام لكان كلّ منهما منفصل عن الآخر، والغاية من الإشمام تبيين الألفاظ المتحركّة عند الوصل، والألفاظ الساكنة أصلًا في كلّ حال.

والإشمام خاصّ بالألفاظ التي تنتهي بالضمّ، والغاية منه بيان الضمّة التي هي حركة الكلمة بعد الإسكان، والإشمام نظري أيّ أنّه يظهر للناظر الحركة من دون النطق بأي شيء منها، بخلاف الروم فهو سمعي لأنّه يظهر جزءًا من الحركة يسمعها السامع القريب.

فائدة الروم والإشمام

يعتبر الرّوم والإشمام من كيفيات الوقف، والغاية منهما بيان حركة الألفاظ المتحركة وصلًا التي سكّنت من أجل الوقف والتفريق بينها وبين الألفاظ التي تنتهي بحرف ساكن وصلًا ووقفً، وقد بيّن السيوطي أنّه لمّا كانت الغاية من الروم والإشمام إظهار حركة الألفاظ فإنّه لا حاجة لهما لمن يقرأ القرآن في خلوة.

الروم والإشمام عند حفص

حالات الوقف بالسكون والروم والإشمام

تنقسم حالات الوقف على الكلمات من حيث جواز السكون والروم والإشمام إلى ثلاثة أقسام كما يأتي:

  • جواز الوقف بالسكون والروم والإشمام:

يكون عند الوقف على الكلمات المنتهيّة بالضم سواء كان الضمّ أصليًا أو كان منقولًا من حرف قد حذف، ومثال هذا النوع الوقف على نهاية الآية: (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ).

  • جواز الوقف بالروم والسكون فقط:

وتنطبق هذه الحالة على الكلمات المنتهية بالكسر؛ فلا يجوز الإشمام فيها، والمثال عليها الوقف عند نهاية الآية: (مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ).

  • جواز الوقف بالسكون فقط:

في هذه الحالة لا يجوز الإشمام ولا الروم، ولها عدّة مواضع، أولها؛ الكلمات المنتهية بهاء التأنيث عند الوقف عليها مثل: (الجنة) و(القبلة)، والثانية؛ الكلمات المنتهية بحرف ساكن أصلًا، مثل: (وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ).والحالة الثالثة؛ أن تكون الكلمة الموقوف عليها مفتوحة الآخر مثل الوقوف على قوله -تعالى-: (إنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ).

المد العارض للسكون عند الوقف بأقسامه

إذا كان آخر الكلمة متحركًا وكان ما قبله حرف مدّ أو لين وَوُقف عليه، فإن له حالات كما يأتي:

  • حركة الحرف الأخير فتحة:

يجوز في المدّ أو اللين القصر والتوسّط والإشباع، والحرف الأخير لا يوقف عليه إلا بالسكون.

  • حركة الحرف الأخير ضمّة:

في هذه الحالة يجوز الروم والإشمام والسكون، وعند الوقف بالسكون يجوز القصر والتوسّط والإشباع، وكذلك عند الوقف بالإشمام، أما إذا كان الوقف مع الروم فلا يجوز إلا القصر، فتكون بذلك سبع حالات.

  • حركة الحرف الأخير كسرة:

في هذه الحالة يجوز الوقوف بالسكون أو بالروم، وعند الوقف بالسكون يجوز القصر والتوسّط والإشباع، وأما عند الوقف بالروم فلا يجوز إلا القصر.

11إسلام
مزيد من المشاركات
فوائد عشبة عود غريس

فوائد عشبة عود غريس

نبذة عن عشبة عود غريس عشبة عود غريس أو ما يدعى بالعود الهندي (بالإنجليزية: Aquilaria malaccensis)؛ هي قشور إحدى الأشجار دائمة الخضرة والمعمرة، التي تنتمي إلى فصيلة المثنانية، حيث شاع تسميتها بعود غريس في دول أفريقيا خاصة المغرب، وتستخدم هذه العشبة في الوصفات الطبية، وتدخل في صناعة العطور، كما وتُستخدم في صناعة العديد من أنواع البخور، وخاصّةً البخور الهنديّ الذي يُعدّ أحد أفضل الأنواع في العالم، وينتج الصمغ الذي يكون هذه القشور المعروفة بعود غريس نتيجة ردة فعل الشجرة ضد العدوى التي يمكن أن
طريقة صنع الصلصال

طريقة صنع الصلصال

الصلصال يجب تشجيع الأطفال على اللعب بالصلصال؛ فاللعب به مُمتعاً ومسليّاً كثيراً بالنسبة لهم، وهو يساعد أيضاً الأطفال على استخدام مخيلتهم وتجسيد أفكارهم، وتطوير إبداعهم؛ من خلال استكشاف الأشكال التي يمكنهم صناعتها باستخدامه، كما أنّه يلعب دوراً كبيراً في بناء الجوانب الاجتماعية والعاطفية من شخصياتهم؛ فهو يشجعهم على مشاركة اللعب مع الآخرين، وخوض الحوارات، وأيضاً يمنحهم مساحة للتعبير عن عواطفهم، وله تأثيراً كبيراً على قدراتهم الجسدية؛ فهو يقوي عضلات أصابعهم وأيديهم بسبب الحركات المستخدمة أثناء
طرق المحافظة على صلاة الجماعة

طرق المحافظة على صلاة الجماعة

طرق المحافظة على صلاة الجماعة توجد العديد من الطُّرق التي تُعين الإنسان على المُحافظة على صلاة الجماعة ، نذكر بعضها فيما يأتي: الاستعانة بالله -سبحانه وتعالى-، واللّجوء إليه بِصدقٍ وإخلاص، مع الإكثار من قول: لا حول ولا قوة إلّا بالله. مُحاولة تنظيم الوقت، مع إعطاء الجسم حقه من الراحة. مُصاحبة الصالحين المُحافظين على صلوات الجماعة، مع البُعد عن رِفاق السوء. الابتعاد عن المعاصي، والإكثار من ذكر الله -عز وجل-. معرفة فضائل صلاة الجماعة، ومعرفة خُطورة التّخلُف عنها، وأنّ التّخلُّف عنها من صفات
مفهوم الصبغيات

مفهوم الصبغيات

الصبغيات الصبغيات أو الكروموسومات هي أجسام عصويّة الشكل تقع في نواة الخلية، وتظهر خلال عملية الانقسام الخلوي، وتوجد الكروموسومات على شكل حزمة منظمة البناء والتركيب، ويتكوّن معظمها من حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين، بالإضافة إلى العديد من البروتينات الهيكلية التي تُسمى هستون، ومن الجدير بالذكر أنّها سرّ انتقال الصفات من الآباء إلى الأبناء في الكائنات الحية جميعها، كما أنّ لكلّ نوع من أنواع الكائنات الحية عدداً معيّناً من الصبغيات الخاصة بكلٍّ منها، فمثلاً تحتوي الخلايا البشرية على ستة وأربعين
كيف نشكر الله

كيف نشكر الله

حمد الله وشكره باللسان ربط الله -سبحانه وتعالى- حفظ النّعم من الزوال وزيادتها؛ بشكر الله عليها والتحدّث بها، وأخبر أنّ كُفران النّعمة سبب لزوالها؛ فالشكر قيدٌ للنّعم، قال -تعالى-: ( وَإِ ذ تَأَذَّنَ رَبُّكُم لَئِن شَكَرتُم لَأَزيدَنَّكُم وَلَئِن كَفَرتُم إِنَّ عَذابي لَشَديدٌ) ، "إبراهيم:9" ويحرص المسلم على حمد الله وشكره بلسانه عند القيام بأيّ فعل، فيجعل الله فيه البركة والرّضا فمثلاً؛ يحمد الله إذا أكل أو شرب، فقد روى أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال:
استخدامات الزعفران

استخدامات الزعفران

الزّعفران الزّعفران نوعٌ من أنواع التّوابل الذي ينتج بكثرةٍ في إيران، واليونان، والمغرب، وكشمير، وإسبانيا، وإيطاليا، ويكون على شكل خيوطٍ حمراء أو برتقاليّة اللّون، ويتمّ استخراجه عن طريق تجفيف مياسم زهرة الزّعفران بنفسجيّة اللّون وبعض من أقلامها، لتصنع خمسة آلاف زهرةٍ ثلاثين جراماً فقط من الزّعفران، لذا يعدُّ من أغلى أنواع التّوابل في العالم. يُعتبر الزّعفران من أكثر التّوابل فائدةً وغنىً بالفيتامينات والزّيوت المفيدة للجسم، حيث يساعد في علاج أخطر الأمراض المستعصية والمنتشرة في زمننا هذا،
أدوات الموسیقی

أدوات الموسیقی

آلات وترية ذات قوس تتكون هذه الآلات من أربعة أوتار مرتبة بحسب شدّة النغمة الصادرة عنها، ويتمّ العزف عليها باستخدام القوس، ومن الأمثلة على هذه الآلات الوترية ما يأتي: الكمان: يُعتبر الكمان أحد أشهر الآلات الموسيقية وأكثرها انتشاراً حول العالم، حيث تمّ تطويره في عصر النهضة عن الآلات الوترية القديمة التي كانت منتشرةً في العصور الوسطى، وقد تمّ تصنيعه في إيطاليا للمرّة الأولى على يد كلّ من جاسبارو دا سالو، وأندريا أماتي، وجيوفاني باولو ماجيني، ويُشار إلى أنّه خضع للعديد من التعديلات حتّى وصل إلى
المواد المستعملة في بناء صومعة الكتبية

المواد المستعملة في بناء صومعة الكتبية

المواد المستعملة في بناء صومعة الكتبية استخدم في بناء صومعة الكتيبة الحجارة والطوب والخشب، في حين استخدم في التصميمات والأنماط المعمارية في صومعة الكتبية كل من؛ السيراميك والجص والخشب، ويُذكر أنّ المسجد بني بشكل أساسي من الطوب الذي شكّل جميع الأعمدة والأروقة والمحراب وجدار القبلة، بينما استخدم الحجر الرملي في إنشاء الجدران الخارجية المبنية في الاتجاهات الجنوبية والشرقية والغربية، وارتكز الجدار الشمالي على جدار قلعة المرابطين. استُخدم بلاط السيراميك لونه أخضر للإحاطة بالمئذنة وتزيينها، بينما