الصحابية الأنصارية أم شريك (رواها الله من ماء السماء)

الصحابية الأنصارية أم شريك (رواها الله من ماء السماء)

اسم أم شريك ونسبها

هي أُمُّ شريك بنت جابر الغفاريَّة الأنصاريَّة، وهناك من قال بأنَّها بنتُ أنس بن رافع بن امرئ القيس بن زيد من بني عبد الأشهل الأنصاريَّة، وقيل: هي بنتُ خالد بن لوذان بن عبد ودِّ بن زيد بن ثعلبة بن الخزرج بن ساعدة من الأنصار، وقيل: هي بنتُ أبي العسكر بن تيمي، وقيل: غيرُ ذلك في اسمها ونسبها، وقيل: أنَّها أُمُّ شريك القُرشيَّة، وجاء عن ابن حجر أنَّ أُمُّ شريك الأنصاريَّة أو القُرشيَّة واحدةٌ، مع الاختلاف في نسبها بين العامريَّة من قُريش أو من الأنصار، أو من قبيلة الأزد من بني دوس، والجامع بين الرِّوايات الثَّلاث في نسبها، أنَّها من قُريش ثُمَّ تزوَّجت من دوس فنُسبت إليهم، ثُمَّ تزوَّجت أحد الأنصار فنُسبت إليهم، أو لم تتزوَّج ونُسبت إلى الأنصار بالمعنى الأعم.

وقيل: إنَّ اسمها غَزِيَّةُ بنتُ جابر بن حكيم، وكان مُحمد بن عمر يقول عنها: إنَّها من بني مَعيص بن عامر بن لؤي، وقيل: هي من الأزد من قبيلة دوس، وجاء عن موسى التيميُّ عن ابيه: إنَّها من بني عامر بن لؤي من بني مَعيص، وقيل: إنَّ اسمها غُزَيْلَةُ بنتُ جابر بن حكيم من قبيلة دوس الأنصاريَّة، وقيل: إنَّ اسمها غزية وليس غُزيلة، وجاء عن أبو عُمر أنَّها من الأنصار من بني النَّجار، والصَّواب في اسمها أنَّه عزيلة، وروى عنها العديد من الصَّحابة والتَّابعين، كجابر بن عبد الله، وابن المُسيب.

صحة زواج الرسول من أم شريك

جاء عن قتادة أن النبيَّ -عليه الصَّلاةُ والسَّلام- تزوَّج بإمرأةٍ من الأنصار من بني النَّجار، وهي أُمُّ شريك، فقال: إني أحبُّ الزواج من الأنصار ، وأخبر أنَّه يكره غيرتهنَّ فلم يدخُل بها، وذُكر أنَّها كانت قد وهبت نفسها للنبيِّ -عليه الصَّلاةُ والسَّلام-، ولكنَّهُ طلقها قبل الدُّخول بها، وقيل: إنَّها وهبت نفسها للنبيِّ -عليه الصَّلاةُ والسَّلام- ولكنَّه لم يقبلها، وبقيت من غير زواجٍ حتى ماتت، وجاء عن وكيع أنَّ نساءً كُثر وهبن أنفُسهنَّ له -صلى الله عليه وسلم-، فدخل ببعضهنَّ وأرجأ بعضهُنَّ فلم يتزوجن بعده، وذلك لقوله -تعالى-: (تُرْجِي مَن تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشَاءُ وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكَ)، وكانت أُمُّ شريك ممَّن أرجأها.

قصة شربها من ماء السماء

ذكر عكرمة عند تفسيره لآية: (وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ)، أنَّها أُمُّ شريك من بني دوس، لمَّا أسلم زوجُها أبو العَكر، هاجر مع أبي هُريرة -رضي الله عنه- وقبيلته بني دوس، فجاءها أهل زوجها، وقالوا لها: لعلكِ أسلمتِ كما أسلم زوجك، فأخبرتهم بإسلامها، فقاموا بتعذيبها بحملها على جملٍ غليظٍ من جِمالهم، ويُطعمونها الخُبز بالعسل؛ لكي تعطش، ولا يُسقونها، وفي مُنتصف النَّهار جلسوا في أخبيتهم وتركوها في حرِّ الشَّمس حتى ذهب عقلُها وسمعها وبصرها، وبقوا يُعذبوها لثلاثة أيَّامٍ، وبعد ذلك قالوا لها: إنَّهم يُريدون العفو عنها إن رجعت عن إسلامها، ولكنَّها ثبتت وكانت تُشيرُ بإصبعها إلى السَّماء، فأبقوها بالشَّمس، وقالت إنَّها وجدتُ دلواً من الماء على صدرها، فشربت منه مرةً واحدةً، ثُمَّ أُخذ منها، فنظرت إليه فإذا هو مُعلَّقٌ بين السَّماء والأرض، ثُمَّ نزل إليها فشربت منه مرةً ثانيةً، ثُمَّ رُفع، ثُمّ نزل إليها فشربت منه مرةً ثالثةً حتى ارتوت، وغسلت به رأسها ووجهها وثيابها، فلمَّا رأوا أهل زوجها ذلك قالوا لها: من أين أتيتِ بالماء يا عدوة الله، فأخبرتهم: أنَّ عدو الله من يُخالفُ دينه وأمره، وأنَّه رزقٌ من الله -تعالى- لها، ثُمَّ رجعوا إلى قِرَبِهِم فوجدوها موكَّأة لا تصلحُ للشُّرب، فلمَّا رأوا ذلك أسلموا جميعهم وهاجروا إلى النبيِّ -عليه الصَّلاةُ والسَّلام-، ثُمَّ بعد ذلك عرضت نفسها على النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام- ليتزوَّج بها، وسمَّاها الله -تعالى- بالمؤمنة.

روايات أخرى في قصة شُرب أُمّ شريك من ماء السماء

ويذكُر ابن عباس -رضي الله عنه- أنَّها أسلمت في مكَّة وكانت مُتزوِّجةً من أبي العسكر من قبيلة دوس، فكانت تدعو نساء قُريشٍ إلى الإسلام في السِّر، فلمَّا علموا بأمرها، قالوا لها: لولا قومك لقتلناك ولكنَّنا سنُعيدكِ إليهم، وقاموا بتعذيبها كما ذكر سابقاً، وذكر ابنُ إسحاق في قصَّة شُربها من ماء السَّماء، أنّها كانت في سفرٍ فلم تجد ماءً إلَّا عند رجُلٍ من اليهود، فرفض أن يُسقيها حتى تكفُر وتدين بدينه، ففضَّلت الموت على أن ترجع عن إسلامها، فنزل عليها دلوٌ من السَّماء فيه ماءٌ، فشربت منه، وقصَّةُ شُربها من ماء السماء لم يذكُرها إلَّا أصحاب السِّيَّر، وأمَّا غيرُهم من المُحدِّثين، وأصحاب الصِّحاح، والسُّنن، والمسانيد فلم يذكروُها في كُتُبِهِم.

ويُذكرُ عنها أنّها كانت غنيَّةً وكريمةً، يقصدُها الضُّيوف، وروت العديد من الأحاديث، منها حديث أمر النبيِّ -عليه الصَّلاةُ والسَّلام- بقراءة الفاتحة في صلاة الجنازة، وذكر ابنُ إسحاق عن أبي هُريرة -رضي الله عنه- أنَّها أسلمت في شهر رمضان، فقرَّرت الهجرة إلى النبيِّ -عليه الصَّلاةُ والسَّلام- وبحثت عمَّن يأخُذها إليه، فوجدت أحد اليهود فسألها عن حالها، فأخبرته بأنَّها تُريد الهجرة إلى النبيِّ -عليه الصَّلاةُ والسَّلام-، فوافق على طلبها، فأخذها وأخذ معه زوجته، وقرَّرا ألا يُطعمانها أو يسقيانها وهي صائمةٌ، فنزل عليها في الَّليل دلوٌ أو جِرابٌ من الماء فشربت منه، فلمَّا سمع اليهودي صوت الماء خرج إليها.

3إسلام
مزيد من المشاركات
ما أسباب نقص المياه في شبه جزيرة العرب

ما أسباب نقص المياه في شبه جزيرة العرب

أسباب نقص المياه في شِبه الجزيرة العربيّة تُعتبر منطقة شبه الجزيرة العربيّة من المناطق شحيحة الموارد المائيّة، بالإضافة للممارسات الزراعيّة الغير مستدامة والرعي الجائر الذي عَمِلَ على تحويل الأراضي لأراضي قاحلة مسبباً بذلك ظاهرة التصحُّر ومن أهم الأسباب المسببة لنقص المياه مايلي: الرّي الكثيف للمزروعات والإفراط في استخدام المياه في منطقة الجزيرة العربيّة مما يعمل على جفاف الموارد المائيّة الصغيرة الموجودة في المنطقة. الاستهلاك الكبير للمياه من قبل الأفراد، حيث تشتهر الإمارات العربيّة المتحدة
كيف أزيل السوبر جلو عن الملابس

كيف أزيل السوبر جلو عن الملابس

إزالة السوبر جلو باستخدام الأسيتون يُمكن إزالة السوبر جلو عن الملابس باستخدام الأسيتون باتباع الخطوات الآتية: الأدوات اللازمة لتطبيق هذه الطريقة ستحتاج إلى ما يأتي: عود من القطن. مزيل طلاء الأظافر يحتوي على الأسيتون. قطعة قماش نظيفة. طريقة الاستخدام فيما يأتي توضيح لخطوات القيام بذلك: اترك السوبر جلو يجف تماماً قبل محاولة إزالته من القماش. اغمس عود القطن بالأسيتون. افرك بقعة السوبر جلو الموجودة على الملابس بشكل جيد، وذلك من الوجه الداخلي للملابس؛ للتأكد من أنّ الأسيتون لا يُتلف القماش أو يغيّر
تاريخ الحضارة الإسلامية

تاريخ الحضارة الإسلامية

الحضارة هُناك بعض المفاهيم التي يجب الوقوف عندها والتأمل فيها، ومن الأمثلة على هذهِ المفاهيم مفهوم الحضارة، فالحضارة هيَ الجهود البشريّة المبذولة لخدمة الإنسانيّة وتقديم الأفضل لها على المُستوى العامّ والخاصّ، وينطوي معنى الحضارة أيضاً على التقدّم الإيجابيّ والمعنوي والماديّ والذي توصف بهِ الدول والمُجتمعات، بل وحتّى الأشخاص أحياناً، فحضارة البلد دليل على رفعتها والجُهود التي بُذلت لطفوها على السطح، وتقدّمها في شتّى ميادين الحياة. الحضارة الإسلاميّة أمّا الحضارة الإسلاميّة فهيَ ما منحهُ
ما هو برج شهر 4

ما هو برج شهر 4

برج شهر 4 ينتمي مواليد شهر 4 إلى برجين مختلفين هما الحمل والثور، ويحتفل مواليد برج الحمل بأعياد مبلادهم بين الأول من نيسان والتاسع عشر منه، أمّا مواليد برج الثور يحتفلون به بين العشرين من نيسان والثلاثين منه، ويختلف كلّ من مواليد البرجين بالصفات التي تميّزه عن الآخرين وتجعله منفرداً بين باقي الأبراج الفلكيّة، فيمكن بشكل عامّ وصف الأشخاص الذين ينتمون إلى برج الحمل بأنّهم ذوو تصميم وإرادة وبأنّهم شغوفون، بينما يمكن وصف مواليد برج الثور بأنّهم واقعيون للغاية وعمليّون بطبيعتهم. برج الحمل برج الحمل
مقدمة بحث عن التسويق الإلكتروني

مقدمة بحث عن التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني (E-Marketing)، أو كما يُعرف بالتسويق الرقمي، أو التسويق عبر الإنترنت، وهو التسويق الذي يتم باستخدام قنوات الإنترنت على اختلافها، ويعرّف التسويق الإلكتروني بأنه تسويق منتج أو خدمة معينة باستخدام الإنترنت للوصول للجمهور المستهدف من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ، أو الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب، ويمكن للتسويق الإلكتروني أن يكون من خلال وسائل مساعدة كالبريد الإلكتروني، والوسائط اللاسلكية، وغيرها من تقنيات الربط بين العُملاء والشركات. التسويق الإلكتروني التسويق الإلكتروني
وصف الحور العين في الجنة

وصف الحور العين في الجنة

صفات الحور العين في الجنة جاء ذكر الحور العين في العديد من الآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة، وقد كانت الغاية من ذكر هذه الأوصاف حث المؤمنين على العمل الصالح، وبذل الجهد في التقرب من الله -تعالى- ليكون جزاؤهم دخول الجنة والتنعم بنعيمها، ومن الأوصاف التي جاءت في الحور العين الأوصاف الآتية: مطهرة جاء وصف الحور العين بالمطهرة في قوله تعالى في سورة البقرة: (وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ كُلَّمَا رُزِقُوا
طريقة عمل بسكويت القرفة

طريقة عمل بسكويت القرفة

البسكويت بالقرفة مدّة التَّحضير عشر دقائق مدَّة الطَّهي ثلاثون دقيقة تكفي لـِ عشرة أشخاص المكوّنات نصف كوب من الزبدة غير المملحة. ثلاثة أرباع كوب من السكر. ثلاث ملاعق صغيرة من شراب الذرة لايت. بيضة. ربع ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم. رشة من الملح. ربع ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة المطحون طحناً ناعماً. ربع ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون ناعماً. رشة من البهارات المشكلة. رشة من القرنفل المطحون طحناً ناعماً. كوب ونصف من الطحين. طريقة التحضير خلط الزبدة، والسكر، وشراب الذرة لايت، والبيضة،
ألم المعدة

ألم المعدة

ما هو ألم المعدة؟ ألم المعدة هو عبارة عن شعور بالانزعاج وعدم الراحة في منطقة البطن (المنطقة التي تقع بين الحوض والأضلاع)، وقد يُعبر البعض عن ألم المعدة بعدة طرق مختلفة مثل: ألم خفيف أو شديد. ألم حاد أو بسيط. ألم حارق في المعدة. مغص في المعدة. ألم مستمر أو متقطع. ألم مُحدد (في موقع معين من البطن) أو مُعمم (على كامل البطن). ما هو سبب ألم المعدة؟ غالبًا ما يدل ألم المعدة على وجود مشكلة في الجهاز الهضمي، ومن هذه المشاكل ما يأتي: تراكم الغازات أو الإصابة بعسر الهضم. الإسهال أو الإمساك. تسمم الطعام.