الصحابة الذين غير الرسول أسماءهم

الصحابة الذين غير الرسول أسماءهم

الصحابة الذين غيّر الرسول صلى الله عليه وسلم أسماءهم

كان من هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- التسمية بالأسماء الحسنة، والتحذير من الأسماء القبيحة، وإذا رأى اسمًا قبيحًا غيّره إلى اسم له معنى طيّب، والحكمة من هذا التغيير؛ إما تغيير الاسم القبيح إلى اسم حسن، وإما تغيير الاسم إلى ما هو أفضل منه؛ لملاحظة معناً غير مستحب في الاسم الأول، ومن الصحابة الذين غيّر أسماءهم:

  • بكر بن جبلة؛ كان اسمه عبد عمرو فسمّاه النبي صلى الله عليه وسلم بكراً.
  • جويرية بنت الحارث ؛ كَانَ اسْمُهَا بَرَّةُ فَحَوَّلَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّ-مَ اسْمَهَا جُوَيْرِيَةَ، وَكانَ يَكْرَهُ أَنْ يُقالَ: "خَرَجَ مِن عِنْدَ بَرَّةَ".
  • عاصية؛ غَيَّرَ اسْمَها، وقالَ: "أَنْتِ جَمِيلَةُ".
  • الحسن بن علي ؛ عَنْ عَلِيٍّ قَالَ: لَمَّا وُلِدَ الحَسَنُ جَاءَ رسول اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَقَالَ: (أَرُوْنِي ابْنِي مَا سَمَّيْتُمُوْهُ)؟ قُلْتُ: حَرْبٌ، قَالَ: (بل هو حسن).
  • أصرم؛ (أن رجلًا يقال له أصْرمُ كان في النفرِ الذين أتوْا رسولَ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-، فقال رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- ما اسمُك؟ قال: أنا أصرمُ، قال: بل أنت زُرْعةُ).
  • حبيب بن بغيض؛ قال له (أنت حبيب بن حبيب).
  • جعيل؛ فسماه عمرًا.
  • سهل بن سعد الساعدي؛ كان اسمه حزناً فسماه سهلاً.
  • حسين بن عرفطة؛ كان اسمه حسيلاً فسماه حسيناً.
  • راشد بن عبد ربه السلمي؛ كان اسمه غوياً فسماه راشداً.
  • أسود؛ فسماه أبيض.
  • قليل؛ فسماه كثيرًا.
  • ذو اليدين الخزاعي؛ كان يدعى ذو الشمالين، فسماه ذو اليدين.
  • قال ابن القيم في زاد المعاد: "وَغَيَّرَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- اسْمَ الْعَاصِ، وَعَزِيزٍ، وَعَتَلَةَ، وَشَيْطَانٍ، وَالْحَكَمِ، وَغُرَابٍ، وَحُبَابٍ، وَشِهَابٍ، فَسَمَّاهُ هِشَامًا، وَسَمَّى حَرْبًا سَلْمًا، وَسَمَّى الْمُضْطَجِعَ الْمُنْبَعِثَ، وَأَرْضًا تُسَمَّى عَفْرَةً سَمَّاهَا خَضِرَةً، وَشَعْبَ الضَّلَالَةِ سَمَّاهُ شَعْبَ الْهُدَى، وَبَنُو الزِّنْيَةِ سَمَّاهُمْ بَنِي الرِّشْدَةِ، وَسَمَّى بَنِي مُغْوِيَةَ بَنِي رِشْدَةَ".

الحث على التسمية بالأسماء الحسنة

ومن الأدلة على ذلك:

  • عن أبي الدرداء -رضي الله عنه-: (إنَّكم تَدعونَ يومَ القيامةِ بأسمائِكُم وأسماءِ آبائِكُم فأحسِنوا أسماءَكُم).
  • عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه-: (إنَّ أحَبَّ أسْمائِكُمْ إلى اللهِ عبدُ اللهِ وعَبْدُ الرَّحْمَنِ).

تأثير الاسم على صاحبه

لصاحب الاسم من اسمه نصيب، وهناك ارتباط بين الاسم وصاحبه، ومن الإشارة في ذلك حديث: (غِفارُ غَفَرَ اللَّهُ لَها، وأَسْلَمُ سالَمَها اللَّهُ، وعُصَيَّةُ عَصَتِ اللَّهَ ورَسولَهُ).

وممّا يُوضّح لنا تأثير الاسم في المسمى ما حَدَّث به سعيد بن المسيب: (أنَّ جَدَّهُ حَزْنًا قَدِمَ علَى النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فَقالَ: ما اسْمُكَ قالَ: اسْمِي حَزْنٌ، قالَ: بَلْ أنْتَ سَهْلٌ قالَ: ما أنَا بمُغَيِّرٍ اسْمًا سَمَّانِيهِ أبِي. قالَ ابنُ المُسَيِّبِ: فَما زَالَتْ فِينَا الحُزُونَةُ بَعْدُ)،والحزونة هي الصعوبة في أخلاقهم.

التفاؤل بالأسماء الحسنة

في صلح الحديبية أرسلت قريش عدة رجال للتفاوض، ولم تنجح جهودهم، حتى أرسوا سهيل بن عمرو ، قال -عليه السلام-: (قد سهل أمركم)،ولقي -صلى الله عليه وسلم- في طريق الهجرة رجلًا فقال له: من أنت؟ قال: بريدة بن الحصيب، فقال -صلى الله عليه وسلم-: (يا أبا بكر برد أمرنا وصلح)، قال: من أنت؟ قال: من أسلم من بني سهم، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (سلمنا وخرج سهمك يا أبا بكر).

1إسلام
مزيد من المشاركات
من هم كتاب الوحي

من هم كتاب الوحي

الوحي يُعرّف الوحي لغةً بأنّه الإشارة والإيماء، أو الإعلام بالخفاء، وأمّا اصطلاحاً فيُعرّف بأنّه بما يلقيه الله -تعالى- إلى أنبيائه من علمٍ ضروريٍ يُخفيه عن غيرهم، بعد أن يعدّ أرواحهم لتلقيه، بواسطة ملكٍ أو غيره، ومن الجدير بالذّكر أنّ الله -تعالى- قد أوحى للكثير من الأنبياء، منهم من قصّ علينا قصصهم في القرآن الكريم، ومنهم من لم يقصص، حيث أرسلهم إلى الناس جميعاً، مبشرين ومنذرين، حتى لا يكون للناس حجةٌ بعد الرسل، وقد تعدّدت طرق الوحي لخاتم الأنبياء والمرسلين، وكانت أول طريقةٍ أُوحي إليه من
الفرق بين خميرة الخبز وخميرة الحلويات

الفرق بين خميرة الخبز وخميرة الحلويات

الفرق بين خميرة الخبز وخميرة الحلويات عند الحديث عن الفرق بين خميرة الخَبز وخميرة الحلويات، يكون من الضروري أن نشير إلى أن هذين النوعين من الخميرة يستخدمان في المطبخ لأغراض العجن وعمل الخُبز والحلويات، ولا بد التمييز بينهما ومعرفة الاختلاف، بالرغم من أن لها نفس الغرض لإنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون ؛ إذ إن خميرة الحلويات تستخدم مزيجاً بيولوجياً بوجود قاعدةٍ حمضيةٍ لإنتاج ثاني أكسيد الكربون، بينما خميرة الخَبز تحتوي على كائنات حية دقيقة ومفيدة، وهي أيضاً أحُادية الخلية تنشط من خلال إضافة مادة
أسئلة عامة دينية وأجوبتها

أسئلة عامة دينية وأجوبتها

أسئلة عامة عن القرآن الكريم كم عدد سور القرآن الكريم؟ الإجابة: مئةٌ وأربعة عشرة سورة. ما هي أوَّل سورةٍ قرآنيَّةٍ نزلت على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-؟ الإجابة: سورة العلق. ما هي السُّورة التي تعدُّ أمُّ الكتاب؟ الإجابة: سورة الفاتحة. ما هي السُّورة القرآنيَّة التي تخلو من البسملة في بدايتها؟ الإجابة: سورة التَّوبة. ما هي السّورة القرآنية التي شيَّبت رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-؟ الإجابة: سورة هود وأخواتها. كم مرَّة جاء ذكر الجنَّة في القرآن الكريم؟ الإجابة: مئةٌ وتسعٌ وثلاثون مرَّة.
مدينة بلفاست

مدينة بلفاست

مدينة بلفاست تعتبر بلفاست العاصمة الرسميّة والسياسيّة لإيرلندار الشماليّة، وهي عبارة عن مدينة ساحليّة محاطة بمجموعة من الهضاب من الجهات الشماليّة، والغربيّة، والجنوبيّة، وتقدّر مساحتها بحوالي ثلاثة وسبعين كيلومتراً مربعاً، وتعدّ جزءاً من المملكة المتحدة، وتُصنّف كأكبر المدن الشماليّة في جزيرة إيرلندا، أمّا فلكيّاً فتقع عند تقاطع خطي طول 54 و40 دقيقة من الشمال، و5 و50 دقيقة من الغرب. التاريخ يعود تاريخ المدينة إلى آلاف السنين، ابتداءً من الغزو النورماندي وصولاً إلى غزو السلتيون قبل أكثر من
طريقة تحضير كريمة الكاتو

طريقة تحضير كريمة الكاتو

الكريمة تعدّ الكريمة من الموادّ الأساسيّة التي لا يمكن الاستغناء عنها عند تحضير الكاتو، وذلك لما لها من مذاقٍ لذيذ، وشكلٍ مميّز، كما يمكن تحضير الكريمة بنكهات مختلفة مثل: كريمة الفانيلا، وكريمة الشوكولاتة، وكريمة الزبدة وغيرها، بالإضافة إلى إمكانية إضافة ملوّن الطعام إليها مما يجعلها جذابةً أكثر، وفي هذا المقال سنتعرّف على عدّة طرق لتحضير كريمة الكاتو. كريمة زهريّة لتزيين الكيكة المكوّنات: نصف كأس من السمن. نصف كأس من الزبدة الليّنة. ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة. أربعة كؤوس من السكر
طريقة عمل بنت الصحن

طريقة عمل بنت الصحن

الحلويات اليمنية يتميز المطبخ اليمني باحتوائه على العديد من الأطباق والمشروبات المميزة والشهية التي انتشرت إلى العديد من الدول المجاورة، مثل: المندي، والهريس، والشاي العدني، بالإضافة إلى القهوة والحلويات، وتعتبر بنت الصحن من الحلويات التقليدية البسيطة والتراثية في اليمن، حيث يتم تناولها على الإفطار أو بين الوجبات، وفي هذا المقال سنعرفكم على خطوات تحضر هذا الطبق، بالإضافة إلى طريقة عمل كيكة الراوني. عمل بنت الصحن المكوّنات ثلاثة أكواب من الطحين. أربع بيضات. نصف كوب من الزبدة السائحة. نصف ملعقة
العناية بالبشرة ليلاً

العناية بالبشرة ليلاً

العناية بالبشرة تتعرّض البشرة لكثيرٍ من الظروف على مدار اليوم كالتّعرض لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجيّة، أو التّعرض للغبار وتلوّث الهواء أو المواد الكيميائية الحارقة، وظروفٍ محيطة أخرى يمكن أن تسبب ضرراً للبشرة مع مرور الوقت، أو ظهور علامات تقدّم السن السابقة لأوانها كالتجاعيد والخطوط الدقيقة، وتعد فترة المساء أي ما قبل النوم هي أفضل فترةٍ للعناية بالبشرة؛ حيث إنّ البشرة تُصلح نفسها أثناء النوم، ومع العناية المستمرة لها في اللّيل تصبح أكثر صحّةً، وتوهّجاً، وشباباً بالإضافة إلى تلاشي العيوب
خلطة تسمين الوجه

خلطة تسمين الوجه

زبدة الشيا تحتوي زبدة الشيا على أحماضٍ دهنيةٍ وفيتامين هـ، وهي تساعد في تحسين مرونة البشرة وشدّها، وإعطاء الخدود المظهر الممتلئ، ويتمّ استخدامها كما يأتي: وضع زبدة الشيا على الخدود. تدليك الوجه بحركاتٍ دائريةٍ لمدّة 10 دقائق. تركها لمدّة 15 دقيقة. غسل الوجه بالماء، وتكرار العملية مراتٍ عديدةٍ في الأسبوع. ملاحظة: يمكن خلط كوبٍ واحدٍ من زبدة الشيا مع ثلاثة أرباع كوبٍ من السكر، ووضعها في الثلاجة، ثمّ وضعها على الوجه وتدليكه بحركاتٍ دائريةٍ لمدّة 5 دقائق، وغسلها بماءٍ فاتر، وتستخدم هذه الوصفة