إسلام

زوجات سيدنا إبراهيم

زوجات سيدنا إبراهيم

زوجات سيّدنا إبراهيم عليه السّلام تعدّ السيدة هاجر والسيدة سارة من زوجات النبيّ إبراهيم المشهور معرفتهم عند المسلمين، وقد ذُكِر في مرويات أهل الكتاب بالإضافة إلى ذلك السيّدتان قنطورا وحجون، وسيتمّ فيما يأتي ذكر نبذةٍ عن كل زوجةٍ من زوجات النبيّ إبراهيم -عليه السلام-: السيّدة سارة السيدة سارة هي أمّ إسحاق -عليه السّلام-، وزوجة نبيّ الله إبراهيم -عليه الصّلاة والسّلام-، وابنة عمّه، وقد خرجت مع زوجها إبراهيم -عليه السّلام- وابن أخيه لوط -عليه السلام- إلى بيت المقدس، وأقاموا في قريةٍ صغيرة تُدعى
زهد الفضيل بن عياض

زهد الفضيل بن عياض

من هو الفضيل بن عياض؟ هو الفُضيل بن عِيَاض بن مسعود بن بِشر التميمي اليربوعي الخراساني، ويكنى بأبي علي، ويلقب بالمجاور بحرم الله، قال عنه الذهبي: "الإمام، القدوة، الثبت، شيخ الإسلام"، ولد الفضيل بمدينة سمرقند، ونشأ وترعرع بمدينة أبيورد في خراسان، وأكثر الترحال طلباً للعلم، ويُعد الفضيل من أعلام السلف الصالح، ومن أئمة الزهد و الورع ، ومن العلماء الصادقين الذين وقفوا في وجه أهل البدع وحاربوهم. ويُروى أن للفضيل قصةً في توبته، فقد كان قبل اشتهاره بالعبادة والصلاح والزهد قاطعاً للطريق، وفي أحد
رواية أنس بن مالك للحديث

رواية أنس بن مالك للحديث

رواية أنس بن مالك للحديث مكانة أنس بن مالك في رواية الحديث الصحابي أنس بن مالك -رضي الله عنه- هو أحد كبار الرواة من الصحابة، والذين أسهموا بشكل واضح في إثراء السنة النبوية ، وكما حفظوها فقد ساهموا في حفظها وتعليمها لجيل التابعين، هذا ويعد الصحابي أنس بن مالك -رضي الله عنه- من كبار الحفاظ. وهو ثالث الصحابة حفظاً ورواية للسنة النبوية؛ إذ لم يسبقه في رواية الحديث سوى صحابيين هما: أبو هريرة -رضي الله عنه- أولاً، وعبد الله بن عمر -رضي الله عنه- ثانياً، هذا وقد ساعد في هذه المكانة عاملان مهمان، هما:
رواية أبي هريرة للحديث

رواية أبي هريرة للحديث

رواية أبي هريرة للحديث يُعد الصحابي أبو هريرة -رضي الله عنه- من أكثر الصحابة رواية للحديث عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ومن المؤكد أنَّ لكثرة هذه الروايات أسباب معينة على ذلك؛ وفيما يأتي توضيح وذكر لهذه الأسباب: حب أبو هريرة -رضي الله عنه- للرسول -صلى الله عليه وسلم-. دعاء الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالحفظ لأبي هريرة. ملازمة أبو هريرة للرسول -صلى الله عليه وسلم-. عناية أبو هريرة واهتمامه في طلب الحديث الشريف. جرأة أبو هريرة في سؤال الرسول -صلى الله عليه وسلم-. حرص أبو هريرة الدائم على
رسالة عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري

رسالة عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري

كانَ عُمر بن الخطّاب -رَضي الله عنه- قَد بَعَث بِرَسالة لوالي القَضاء في الكُوفة والبَصرة أبو مُوسى الأَشعري -رضي الله عنه-، يُوصيه فيها بِأُمور تُعينه في تَولّي القَضاء وتَرسم لَه مَسيرة عَادلة، فَقد ذَكَر الخَليفة الراشد عُمر -رَضي الله عنه- فيها أُصول الحُكُم والشهادة والحَاكِم. رسالة عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري تَنَاقَل الرُّواة رِسالة عُمر بن الخطَّاب إِلى مُوسى الأَشعري عَنْ طَريق الحِفظ، مِما أدّىَ إلى الاختلاف في بَعض الألفاظ بَين الرُّواة حَتّى نَشأت عِدّة رِوايات لِتلك
رسالة الى الله

رسالة الى الله

رسالة شكر لله سيدي ومولاي كلما نظرت إلى السماء ورأيتها صافية كلما ازداد شوقي للقائك، كلما رأيت توهج الشمس وحرارتها، أحسست بمدى عظمتك وقدرتك ورحمتك ومغفرتك وعفوك. سيدي ومولاي خلقت الخلق وأنبت الزرع ونضجت الثمر وأسقيت الزرع واخضرت الأرض بمطرك ولقد أنعمت علينا من فضلك بما تعجز النفس عن الشكر والحمد يا صاحب المنة والفضل، ربي لقد أطعمتنا من جوع وآمنت من خوف وأسقيتني من عطش، نكرك ونحمدك والسنتنا تلهج بالشكر من وفرة نعمك عليناز ربي لا غضب علينا إذا ققصرنا فنحن عبيدك بنو عبيدك، بنو إمائك، ناصيتنا بيدك
رسائل قصيرة عن عيد الفطر المبارك

رسائل قصيرة عن عيد الفطر المبارك

رسائل قصيرة عن عيد الفطر للأهل  فيما يأتي رسائل قصيرة للأهل بمناسبة عيد الفطر السعيد: عائلتي وأهلي، ما العيد إلا وجودكم حولي، دمتم لي عيدًا لكل أعوامي، عيد فطر سعيد. عائلتي يا من ينبض قلبي حبًّا لكم، كل عام وأنتم بخير، وأعاده الله علينا أعوامًا عديدة. عائلتي الكريمة ومصدر فخري واعتزازي على مرِّ السنين، كل عام وأنتم بألف خير وعيد فطر سعيد. كل عام وعائلتي بصحة وسعادة دائمة، أعاده الله عليكم بالخير والبركات وأنتم بموفور الصحة والعافية. عائلتي الجميلة جعل الله عيدكم هذا مليئًا بالأفراح، وأسعد الله
رسائل في التوكل على الله

رسائل في التوكل على الله

رسائل في التوكل على الله في الرزق الله تعالى هو الرزاق، والتوكل عليه في الرزق أمرٌ لا بدّ منه، وفيما يأتي رسائل في التوكل على الله في الرزق: التوكُّل على الله في طلب الرزق سببٌ في زيادته وجعله مباركًا؛ لأنّ الله تعالى هو الرازق والقادر على أنْ يأتي به أينما كان، توكلوا عليه في رزقكم واشكروه. يجب أنْ يكون التوكُّل على الله مقرونًا بالسعي للرزق دائمًا، وأنْ يتم العمل بكل ما يملك الإنسان من عزم كي يرزقه الله الرزق الحلال الطيب . توكلوا على الله تعالى دائمًا؛ لأنّ الله هو خير معين في الحياة،
رسائل النبي محمد صلى الله علية وسلم إلى الملوك والأمراء

رسائل النبي محمد صلى الله علية وسلم إلى الملوك والأمراء

رسائل النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والأمراء النبي -صلى الله عليه وسلم- بذل كل جهده في ترسيخ ركائز الإسلام الأولى في قلوب من حوله؛ ثم بدأ ينظر إلى أن يوسع الدائرة، وينشر الإسلام في أنحاء الجزيرة العربية، فقرر إرسال الرسائل إلى الدول المجاورة أولاً، وكانت هذه الرسائل في قمة الاحترام لهؤلاء الملوك؛ وهذا من باب إنزال كل شخص منزلته، حتى وإن اختلف معنا في المذهب. كتاب الرسول إلى هرقل عظيم الروم عن ابن عباس ـرضي الله عنهما-، أن النبي ـصلى الله عليه وسلم- كتب إلى قيصر يدعوه إلى الإسلام،
رثاء الرسول

رثاء الرسول

رثاء الرسول كان لموت رسولنا الكريم أثراً بالغ الحزن و الأسى على المسلمين جميعاً ، كيف لا و قد مات خاتم الأنبياء و أشرف الخلق و المرسلين ،و قد تسابق الشعراء في رثائه صلى الله عليه و سلم ، و قد اخترنا لك عزيزي القارئ بعضاً مما قيل في رثائه عليه الصلاة و السلام أرقت فبات ليلي لا يـــــــزول وليل أخي المصيبة فيه طـول وأسعدني البكاء وذاك فيمـــا أصيب المسلمون به قليـــــل فقد عظمت مصيبتنا وجلــت عشية قيل قد قبض الرسول فقدنا الوحي والتنزيل فينــــا يروح به ويغدو جبرئيــــــل وذاك أحق ما سالت
راوي حديث (إنما الأعمال بالنيات)

راوي حديث (إنما الأعمال بالنيات)

نصّ حديث (إنّما الأعمال بالنيات) وراويه روى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فقال: (سَمِعْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: إنَّما الأعْمَالُ بالنِّيَّةِ، وإنَّما لِامْرِئٍ ما نَوَى، فمَن كَانَتْ هِجْرَتُهُ إلى اللَّهِ ورَسولِهِ، فَهِجْرَتُهُ إلى اللَّهِ ورَسولِهِ، ومَن كَانَتْ هِجْرَتُهُ إلى دُنْيَا يُصِيبُهَا أوِ امْرَأَةٍ يَتَزَوَّجُهَا، فَهِجْرَتُهُ إلى ما هَاجَرَ إلَيْهِ). ولم يروِ هذا الحديث عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلّا عمر بن
رأي العلماء في كتاب البداية والنهاية

رأي العلماء في كتاب البداية والنهاية

رأي العلماء في كتاب البداية والنهاية التعريف بكتاب البداية والنهاية يعد كتاب البداية والنهاية من أشهر الكتب التي وُضعت في تاريخ الإسلام؛ فهو موسوعة تاريخيّة اتسمت بالشمول والوضوح، بدأت بذكر بدايات الخلق وما تبع ذلك من إرسال للأنبياء والرسل، وذكر فيها سيرة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وما تبع ذلك من أحداث؛ فهي تضم السيرة والشمائل، والدلائل والفضائل، والخصائص، وتضم موسوعة البداية والنهاية واحد وعشرين جزءاً. مؤلف كتاب البداية والنهاية ومؤلف كتاب البداية والنهاية هو ابن كثير الدمشقي؛ أبو
ذنوب الخلوات

ذنوب الخلوات

معنى ذنوب الخلوات ذنوب الخلوات تعني اقتراف العبد للذنب في سرّه أو خلوته، وهي شكلٌ من أشكال النفاق و الرياء والخبث؛ حيث يستخفي الإنسان ويستحي بذنبه من الناس، ولا يستخفي ويستحي به من الله -تعالى-، ويظهر أمام النّاس صالحاً تقياً، فإذا خلا بنفسه بانت حقيقته واقترافه للذنوب. قال الله -سبحانه- واصفاً أصحاب ذنوب الخلوات: (يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطاً)، وهذه الذنوب
ذكرى غزوة بدر الكبرى

ذكرى غزوة بدر الكبرى

غزوة بدر الكبرى كانت غزوة بدر الكبرى من الغزاوت الهامّة والمفصليّة في التاريخ الإسلاميّ، وأُطلق عليها في القرآن الكريم: يوم الفرقان، وقعت غزوة بدر الكبرى، في السابع عشر من شهر رمضان المبارك، في السنة الثانية من الهجرة النبوية، ودارت الغزوة بين المسلمين، تحت راية النبي -عليه الصلاة والسلام- وبين المشركين من كفار قريش وحلفائهم من العرب، بقيادة أبي جهل. وغزوة بدر الكبرى أول معارك الإسلام، التي كانت حداً فاصلاً لكثيرٍ من الأمور، وتعودُ تسميةُ غزوة بدر بهذا الاسم نسبةَ إلى بئر بدر، الواقعة بين مكة
ذكرى عيد المولد النبوي

ذكرى عيد المولد النبوي

ذكرى عيد المولد النبوي الشريف تتكرّر ذكرى المولد النبويّ في كل عامٍ في اليوم الثاني عشر من شهرِ ربيعٍ الأول، وقد كان مولده -صلى الله عليه وسلم- مولد خير وبركة للخلق أجمعين، تشرفت فيه الدنيا مبتهجة بمولده، المبعوث رحمة للعالمين. وكان مولده باتفاق أهل السير في يوم الاثنين من شهر ربيعٍ الأول من عام الفيل، لحديث أبي قتادة الأنصاري عن النبي لمّا سُئِل عن صيام يوم الاثنين، قال: (ذاك يوم ‌ولدت ‌فيه، ويوم بثعثت). وقد وُلد رسول الله بجوارِالكعبة الشريفة، في شِعب بني هاشم في الجانب الشرقي لمكة المكرمة،
ذكرى الإسراء والمعراج

ذكرى الإسراء والمعراج

تاريخ الإسراء والمعراج تنوعت أقوال علماء الدِّين والرُّواة والمؤرّخين في تحديد السَّنة التي وقعت فيها حادثة الإسراء والمِعراج؛ وبيان أقوالهم على النحو الآتي: القول الأول إنّها كانت في نفس سنة البِعثة. القوال الثاني إنّها كانت قبل الهجرة بسنة وخمس أشهر. القول الثالث في السَّابع عشر من شهر رمضان وقبل الهجرة بثمانية عشر شهراً. القول الرابع إنّها كانت في السَّابع عشر من ربيعٍ الأول سنة ثلاث عشرة للنُّبوة. القول الخامس إنها كانت قبل الهجرة بسنة، وبالتحديد في ليلة السابع والعشرين من شهر ربيع الأول.
ذكر المسجد الأقصى في القرآن الكريم والسنة الشريفة

ذكر المسجد الأقصى في القرآن الكريم والسنة الشريفة

المسجد الأقصى المُبارك إنّ المسجد الأقصى المُبارك هو المسجد الواقع في مدينة القدس الشريفة، وهو مسجد مبنيٌّ على رأس الجبل، وقد بناه الخليل إبراهيم عليه السّلام بعد بنائه لبيت الله الحرام الكعبة المشرفة، وقد قيل أنّ يعقوب عليه السّلام هو الذي قام بتأسيسه، وبين البناءين من العمر أربعون عاماً كما سيأتي في الأحاديث لاحقًا، وللمسجد الأقصى عدة مسمّيات؛ لكن من أشهرها؛ بيتُ المَقدِس؛ أي البيت الذي يتم التطهر فيه من الذنوب والمعاصي، ويُسمّى بيتُ إيلياء؛ أي بيت الله، كما أنّه أولى القبيلتين، وثالث
ذكر البرزخ في القرآن

ذكر البرزخ في القرآن

ذكر البرزخ في القرآن لقد وردت كلمة البرزخ في القرآن الكريم ثلاث مرات، في ثلاثة مواضع على النحو الآتي: قوله -تعالى-: (وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ). قوله -تعالى-: (بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ). قوله -تعالى-: (وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَـذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَـذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَّحْجُورًا). معنى كلمة البرزخ البرزخ لغة هو ما يكون بين شيئين أو هو الحاجز، وقال ابن منظور: "والبَرْزَخُ: مَا بَيْنَ الدُّنْيَا
ذكر أنهار الجنة في القرآن الكريم

ذكر أنهار الجنة في القرآن الكريم

ذكر أنهار الجنة في القرآن الكريم الآيات التي ذكرت أنهار الجنة أول آية تحدثت عن وجود الأنهار في الجنة في ترتيب المصحف هي قوله -تعالى-: (وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ)، وآخرها المذكورة في سورة البينة: (جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ). وبين الآتين عشرات الآيات التي تتحدث عمّا
ذبح العقيقة بعد سنوات: هل هو جائز؟

ذبح العقيقة بعد سنوات: هل هو جائز؟

ذبح العقيقة بعد سنوات: هل هو جائز؟ يجوز ذبح العقيقة بعد سنوات أو بعد البلوغ؛ لأن العقيقة سنة وليست واجبة، فمن أراد أن يذبح عن نفسه أو غيره أو أراد الوالد أن يذبح عن ابنه جائز ولو بعد مدة؛ لأن العقيقة تُشرع ولو بعد سنين، وعند استطاعة صاحبها، ومقدارها في حق الذكر شاتان أو ذبيحتان، وفي حق الأنثى ذبيحة واحدة، ولم يشترط في حين إخراج العقيقة إعلام الآخرين بأن هذه عقيقة عند جمعهم عليها أو توزيعها، بل تكفي النية بكونها عقيقة فقط. مفهوم العقيقة العقيقة لغة: هي من عقّ، أي الشعر الذي ينبت على المولود عند
ذبح الخروف في عيد الأضحى

ذبح الخروف في عيد الأضحى

كيفيّة ذبح الخروف يتحقّق الذَّبْح بالطريقة المشروعة باتّباع الخطوات الآتي بيانها: توجيه البهيمة نحو القبلة؛ لأنّ القبلة أعظم الجهات وأشرفها، ولأنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وجّه أُضحيته إلى القِبلة عندما ضحّى، كما كان الصحابة -رضي الله عنهم- يفعلون ذلك. إضجاع البهيمة على شقّها الأيسر، مع رَفْع رأسها، ويجوز مع الكراهة إضجاعها على شقّها الأيمن إن كان الذابح أعسراً. تمرير السكّين على حَلْق البهيمة، حتّى تصل إلى عظام الرقبة. قطع الأوداج -والأوداج: جمع وَدَج، وهو العرق الذي إن قُطِع تنتهي
ديوان الإمام الشافعي

ديوان الإمام الشافعي

ديوان الإمام الشافعي كان للشعر عند العرب مكانةٌ عظيمة، فبه بثّوا شكواهم، وبه سردوا أخبارهم وآثارهم، بل كان بمثابة الإعلام في ذلك الزمن، فما من قصة إلا وَجَسَّدها أهل ذلك الزمن شعراً، ولذا نشأت صنوف من الشعر منها ما اختص بالغزل، ومنها ما اختص ب الرثاء ، وغير ذلك، وممن برع في الشعر ونظمه الإمام الشافعي، وله ديوان. وقد احتوى ديوان الإمام الشافعي -رحمه الله- على عيون من القصائد والأشعار المتفرقة التي بينت حكمة الشافعي، وفصاحته، وقسّمها مؤلفها على القوافي بالأحرف العربية، مثلاً: قافية الهمزة،
دور سهيل بن عمرو في صلح الحديبية

دور سهيل بن عمرو في صلح الحديبية

تعريفٌ بالصحابي سهيل بن عمرو هو سهيل بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ودّ بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهر القرشيّ العامريّ، أمّه: حبى بنت قيس الخزاعيّة‏، يكنّى بأبي زيد، تأخّر إسلامه وأُسِرَ يوم بدر إذ لم يكن مسلماً بعد،‏ فقد أسلم يوم فتح مكة وحسن إسلامه، وكان -رضي الله عنه- كثير الصلاة والصيام والصدقة، كثير البكاء، رقيق القلب عند قراءة القرآن. دور سهيل بن عمرو في صلح الحديبية أرسلت قريش سهيل بن عمرو ليعقد الصلح ويتّفق على كامل بنوده مع النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في منطقة
دور الهجرة إلى المدينة في حماية الدعوة وبناء الدولة

دور الهجرة إلى المدينة في حماية الدعوة وبناء الدولة

بعد استمرار الجاهلية العربية بمعاداة الدين الجديد ومحاولة استئصاله كان لا بد من الهجرة لحماية العدد القليل الذين أسلموا في مكّة المكرّمة، فتمّت الهجرة الأولى من الصحابة إلى الحبشة. ثم كانت هجرة الرسول -عليه الصلاة والسلام- إلى المدينة المنورة بعد مؤتمر العقبة الأول والثاني، وتعهد أهل المدينة ممن أسلم منهم من الأوس والخزرج بحماية النبي عليه الصلاة والسلام، وعند وصول النبي -عليه الصلاة والسلام- إلى المدينة قام بخطوات مهمة كثير، منها: بناء المسجد اشترك الرسول -صلى الله عليه وسلم- مع الصحابة