إسلام

دور المرأة في المجتمع الإسلامي

دور المرأة في المجتمع الإسلامي

دور المرأة في المجتمع الإسلامي لقد جاء الإسلام للناس كافّة، بمختلف منابتهم وأشكالهم وألوانهم صغارا وكبارا، ذكورا وإناثا، فلا فرق بينهم، ولقد أولى الإسلامُ منذ بداية الدعوة المرأة اهتماما خاصا، كما أنه اهتم بحقوق المرأة وكرَّمها، وجعل لها كلمةً مسموعةً في كل وقتٍ وحين، فالمرأةُ كانت قبل الإسلام، تُقتلُ وهي صغيرة؛ لئلّا تجلب لهم العار، هذا زعمُ أهل الجاهلية، لكن جاء الإسلام وأنصفها وأنقذها من مستنقع الجهل ذاك. وقد بين الإسلامُ أن للمرأة دورا هامّا في المجتمع الذي تعيش فيه، فهي مسؤولةٌ مسؤوليةً
دور المؤسسات الدينية في تحقيق الأمن الاجتماعي

دور المؤسسات الدينية في تحقيق الأمن الاجتماعي

دور المؤسسات الدينية في تحقيق الأمن الاجتماعي يُعدُّ الأمن الاجتماعي أمراً مهماً في بناء الحياة الإنسانيّة وتحقيق معالم الاستخلاف الربّاني واستكمال مسيرة العمران لأداء الأمانة، وتظلّ المؤسسات الدينية صاحبة السّبق في السعي لتحقيق الأمن الاجتماعي. مفهوم الأمن الاجتماعي وأهميته يُعرّف مفهوم الأمن الاجتماعي بأنه: الاستعداد والأمان بحفظ الضرورات الخمس من أيِّ عدوان عليها، إنّ القضية الأساسية في حياة الإنسان هي شعوره بالاستقرار والأمان وتبرز هذه القضية في قوله -تعالى-: (الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ
دور التسامح في بناء المجتمعات ورقيها

دور التسامح في بناء المجتمعات ورقيها

مفهوم التسامح إنّ مفهوم التّسامح في اللّغة هو: التّساهل واللّين، واللفظ مأخوذ من المساهلة، وأمّا بالنّسبة للتسامح في الاصطلاح هو: العفو عند المقدرة و الإحسان والصّفح عن الغير، ومن الجدير بالذّكر أنّ التّسامح يقابله التعصّب والغلوّ، وقد وردت أهمية التّسامح في السنّة النبوية الشريفة، فهو من الصّفات التي أوصى به الرّسول -عليه السّلام- حيث قال: (رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا سَمْحًا إذا باعَ، وإذا اشْتَرَى، وإذا اقْتَضَى). دور التسامح في بناء المجتمعات ورقيها إنّ الشريعة الإسلاميّة جاءت وحثّت على التسامح
دواعي التجديد في الدين الإسلامي

دواعي التجديد في الدين الإسلامي

الدين الإسلامي تميّز الدين الإسلامي بكثير من الخصائص والميزات عما سبقه من الأديان السماوية، فهو إلى جانب أنّه الدين الخاتم للديانات والشرائع التي سبقته، فهو الدين الكامل الشامل الذي جاء بشريعةٍ شاملة للناس أجمعين. وهو الدين المتجدد الذي لا تبلى أحكامه وتشريعاته، ولا تتوقف مسيرة الاجتهاد والنظر فيه لاستنباط الأحكام الشرعية في مسائل الحياة المستحدثة؛ والتي تكون فيها مصلحةٌ للناس في كل زمانٍ ومكان. دواعي التجديد في الدين الإسلامي إنّ عملية التجديد لا تعدّ خطوة وليدة في هذا الزمان؛ بل نشأت منذ
دليل صلة الرحم من القرآن وشرحها

دليل صلة الرحم من القرآن وشرحها

أدلة صلة الرحم من القرآن وشرحها احتوى القرآن الكريم على بعض الآيات التي تُبيّن فضل صلة الرحم وعقوبة قاطعها، فكانت هذه الآيات ترغّب بصلة الرحم، وحذّرت أيّما تحذير من قطعها، وفيما يأتي ذكر لبعض هذه الآيات مع شيء من شرحها وتفسيرها. آية: "والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل" قال الله -تعالى- في سورة الرعد: {وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ}، وقد وردت هذه الآية الكريمة في معرض الحديث عن صفات مستحقّي الجنة والذين ستكون لهم
دليل دوران الأرض في القرآن الكريم

دليل دوران الأرض في القرآن الكريم

الدليل الأول ذكر جمال الدين القاسمي أنه يمكن الاستدلال بمفهوم بعض الألفاظ والتراكيب في آية: (وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ)، على دوران الأرض حول نفسها في وقتنا الحالي بالدنيا؛ -بخلاف رأي جمهور المفسرين الذين جعلوها خاصة بيوم القيامة -، بحسب التفصيل الآتي: (وَتَرَى الْجِبَالَ) يوم القيامة لن يشاهد النبي الكريم الجبال؛ فلن تكون موجودة، بينما في الدنيا ممكن رؤية الجبال، والأصل
دليل الأضحية من القرآن

دليل الأضحية من القرآن

الأضحية في القصص القرآني وردت الأضحية في قصص القرآن الكريم عند الحديث عن قصة النبي إبراهيم مع ابنه الذبيح إسماعيل -عليهما السلام-، حين رأى النبي إبراهيم رؤيا في المنام بأنه يذبح ابنه، وبما أن رؤيا الأنبياء حق؛ فقد فهم النبي إبراهيم أنَّ الأمر الإلهي يقتضي ذبح ابنه، الذي طاوعه وقال له: (افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ)، أي ستجدني صابراً على: تنفيذ الأمر، والذبح. ولكن حين باشرا في تنفيذ الأمر الإلهي واستسلما له، وقام إبراهيم بإحضار ابنه (وَتَلَّهُ
دليل أركان الإسلام من القرآن

دليل أركان الإسلام من القرآن

الآيات القرآنية الدالة على أركان الإسلام أركان الإسلام خمسة، ولكلّ ركن منها دليل على ثبوته في القرآن الكريم والسنّة النّبوية كما يأتي: الآيات الداله على ركن الشهادتان الشّهادتان هي أن يشهد المسلم أن لا إله إلّا الله، وأنّ محمّداً رسول الله، وهاتان الشّهادتان متلازمتان ولا يغني أحدهما عن الآخر، وهنّ بمثابة المفتاح للدّخول للإسلام، فإنّ العبد يقرّ بهاتين الشّهادتين أنّه لا معبود بحقّ سوى الله -تعالى-، ولا نبيّ من بعد محمّد، ويكون إقراره قولاً وعملاً، ومن أقرّ بهما لزمه عمل كلّ ما هو واجب في
دلالة الأذان الأول والثاني لصلاة الفجر

دلالة الأذان الأول والثاني لصلاة الفجر

دلالة الأذان الأول والثاني لصلاة الفجر يسبق أذان الفجر الصادق أذان آخر؛ وهدفه تنبيه الصائمين من اقتراب موعد الفجر الصادق ليكُفوا أنفسهم عن الأكل والشرب، لذلك يُشاع قول الأذان الأول والأذان الثاني، وفيما يأتي بيان لدلالة الأذان الأول والأذان الثاني: الأحاديث الواردة في أذاني الفجر ثبتت عدة أحاديث صحيحة تدلُّ على أنَّه يُؤذن للفجر أذانين، وتُوضح هذه الأحاديث الصحيحة الهدف من الأذان الأول والأذان الثاني، وبيانها ما يأتي: قال عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-: (كان لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-
دلالة اسم سورة الفرقان وسبب نزولها

دلالة اسم سورة الفرقان وسبب نزولها

دلالة اسم سورة الفرقان سُمّيت سورة الفرقان بهذا الاسم لاحتوائها على لفظ الفرقان، حيث ذُكر فيها ثلاث مرات، وذلك في أوّلها ووسطها وآخرها، ولا يُعرف لهذه السورة اسم سوى الفرقان، ولفظ الفرقان مصدر من الفعل فرّق وأفرق، ويراد به في مطلع هذه السورة في قول الله -تعالى-: ( تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا)، أي القرآن الكريم، وذلك لكونه يُفرِّق بين الحقِّ والباطل في ثلاثة مسائل: أوّلها: قِمَّة الدين هو الإيمان بالله - تبارك وتعالى-، فمن الناس من
دلالات أسماء الإشارة في القرآن الكريم

دلالات أسماء الإشارة في القرآن الكريم

أسماء الإشارة بالقرآن ودلالاتها اسم الإشارة قسمان، قسم يشير إلى القريب، وقسم يشير إلى البعيد، وقد ورد في القرآن الكريم أسماء إشارة مختلفة في مواضع كثيرة، ولها دلالات متعددة، مثال ذلك قول الله -تعالى-: (ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ)، فاسم الإشارة "ذلك" يدل على البعيد، وقد أشير به إلى الكتاب؛ أي القرآن الكريم، ليشعر بعلو منزلته ورفعتها. وقوله -تعالى-: (أُولَـئِكَ عَلى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)، فأشار إلى المفلحين باستخدام "أولئك"؛ الذي يدل على البعيد،
دلائل وحدانية الله تعالى وقدرته

دلائل وحدانية الله تعالى وقدرته

دلائل وحدانية الله إنَّ أدلَّة وجود الله -تعالى- كثيرةٌ ومتعدِّدةٌ، فمنها الأدلَّة الطَّويلة المعقدة، ومنها الأدلَّة البسيطة السَّهلة، وهذا من رحمة الله -تعالى- بخلقه أن أوجد أدلَّةً تختلف وتتنوَّع بحسب قدرات البشر، وفيما يأتي نماذج من الأدلَّةٍ التي تساعد النَّاظر في إثبات توحيد الله -تعالى-، وأنَّه هو الإله الوحيد الذي يستحقُّ أن يُعبد بحقٍّ: دليل انتظام الكون إنّ الكون الذي نعيش به يتكوَّن من أنظمةٍ متعدِّدةٍ ومختلفةٍ ؛ من نظامٍ في البحر ونظامٍ ثانٍ في الجوِّ وثالثٍ في البرِّ، وفي كلِّ
دلائل وحدانية الله

دلائل وحدانية الله

الأدلة العقلية على الوحدانية تعرّض القرآن الكريم للأدلة العقلية على وحدانية الله تعالى، ومن تلك الأدلة: دليل التمانع والإتقان؛ فلو افتُرِض وجود إلهين لهذا الكون، فأراد الإله الأول أن تطلع الشمس من المشرق، وأراد الإله الثاني أن تطلع الشمس من المغرب، فأيّ الإلهين يُمضي إرادته؟ فلو كان الأول فالثاني إذن ليس بإله؛ لأن قدرته ناقصة، والناقص لا يمكن أن يكون إلهاً. وإن تحقّقت إرادة الثاني فإن الأول ليس بإلهٍ كذلك، وهذا الدليل ورد ذكره في القرآن، حيث قال تعالى: (لَو كانَ فيهِما آلِهَةٌ إِلَّا اللَّـهُ
دعاء يوم عرفه

دعاء يوم عرفه

دعاء النبيّ في يوم عرفة ورد عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- في ما يتعلّق بدعائه في يوم عرفة قوله: (خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَاْ وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)، فينبغي على المسلم أن يحرص على الإكثار من هذا الدعاء في يوم عرفة اقتداء بالنبي المصطفى -صلى الله عليه وسلم-. أدعية الصحابة في يوم عرفة وردت عن الصحابة -رضوان الله عليهم- عدّة أدعية
دعاء يوم عرفة لغير الحاج

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

دعاء يوم عرفة لغير الحاج من القرآن الكريم ورد في القرآن الكريم آيات عديدة تتضمن أدعية جامعة يمكن الدعاء بها في يوم العرفة، ومن هذه الأدعية ما يأتي: (رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا). (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا). (رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ* وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي
دعاء يقال عند النوم

دعاء يقال عند النوم

أدعية تقال عند النوم من السنة النبوية يوجد العديد من الأحاديث النبوية التي تقال قبل النّوم، وكلها تؤدّي إلى نفس المعنى، ومن هذه الأحاديث: (اللَّهمَّ أسلَمتُ نَفسي إليْكَ ووجَّهتُ وجْهي إليْكَ وفوَّضتُ أمري إليْكَ رغبةً ورَهبةً إليْكَ وألجأتُ ظَهري إليْكَ لا ملجأَ ولا مَنجَى منْكَ إلَّا إليْكَ آمنتُ بِكتابِكَ الَّذي أنزلتَ ونبيِّكَ الَّذي أرسلتَ). (أستغفرُ اللَّهَ الَّذي لا إلهَ إلَّا هوَ الحيَّ القيُّومَ وأتوبُ إليهِ ثلاثَ مرَّاتٍ). (الحمدُ لله الذي كفاني ، وآواني ، والحمدُ لله الذي أطعمَني
دعاء يريح القلب

دعاء يريح القلب

أدعية مأثورة تريح القلب وردت عن  النبي  المصطفى -صلى الله عليه وسلم- الكثير من الأدعية التي تريح القلب، ومن هذه الأدعية: (اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي).[مرجع] (اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ
دعاء ياودود ياذا العرش المجيد

دعاء ياودود ياذا العرش المجيد

دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد قال أحد التجّار في دعائه: "يَا وَدُودُ يَا وَدُودُ يَا وَدُودُ، يَا ذَا الْعَرْشِ الْمَجِيدَ، يَا مُبْدِئُ يَا مُعِيدُ، يَا فَعَّالًا لِمَا تُرِيدُ أَسْأَلُكَ بِنُورِ وَجْهِكِ الَّذِي مَلَأَ أَرْكَانَ عَرْشِكَ، وَبِقُدْرَتِكَ الَّتِي قَدَرْتَ بِهَا عَلَى خَلْقِكَ، وَبِرَحْمَتِكَ الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ يَا مُغِيثُ أَغِثْنِي يَا مُغِيثُ أَغِثْنِي أَغِثْنِي ثَلَاثَ مَرَّاتٍ". ويجدر بالذّكر أنّ القصّة التي ورد فيها ذلك ضعيفة لا تصحّ،
دعاء يا ودود لقضاء الحاجة

دعاء يا ودود لقضاء الحاجة

الدعاء بصيغة يا ودود لقضاء الحاجة  إنَّ دعاء "يا ودود" هو من الأدعية الواردة عن بعض أصحاب النبيِّ -صلّى الله عليه وسلّم-، وصيغة هذه الدعاء هي: "يَا وَدُودُ، يَا ذَا الْعَرْشِ الْمَجِيدِ، يَا فَعَّالُ لِمَا تُرِيدُ، أَسْأَلُكَ بِعِزِّكَ الَّذِي لَا يُرَامُ، وَمُلْكِكَ الَّذِي لَا يُضَامُ، وَبِنُورِكَ الَّذِي مَلَأَ أَرْكَانَ عَرْشِكَ، أَنْ تُكْفِيَنِي شَرَّ هَذَا اللِّصِّ، يَا مُغِيثُ أَغِثْنِي"، ويمكن للعبد الدعاء بهذا الدعاء بهذه الصيغة، فهي من الصيغ الجائزة غير المشتملة على مخالفاتٍ
دعاء نية الإحرام للحج

دعاء نية الإحرام للحج

دعاء نية الإحرام للحج يسن أن يدعو الحاج عند إحرامه بما يأتي: (اللَّهمَّ الحَجَّ أرَدتُ، وله عَمَدتُ، فإنْ يَسَّرتَه فهو الحَجُّ، وإنْ حَبَسَني حابِسٌ فهو عُمرةٌ). (لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ والنِّعْمَةَ لكَ والمُلْكَ، لا شَرِيكَ لكَ). اللهمّ إني نويت الحجّ فأعنّي عليه، وتقبله مني، لبيكَ اللَّهمّ لبّيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك، إن الحمد والنعمة لك والمُلْك، لا شريك لك. اللهم إني نويت الحج فيسره لي إلا إذا حبسني حابس فمحلي حيث حبستني. سنن
دعاء نية الأضحية

دعاء نية الأضحية

دعاء نية الأضحية النية تُعد من شروط قبول العمل عند الله -تعالى- فقد قال في الله محكم آياته: ( فَاعْبُدِ اللَّـهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ)، إذاً فقد حُكِم بوجوب أداء العبادة مقترنةً بالنية، ومن تلك العبادات: الأضحية، فقد ذهب جمهور الفقهاء إلى أنّ الأضحية سنة مؤكدة. ولا بد من أن ينويَ المضحي عند شروعه بذبح الأضحية؛ إذ أنّ النية من الشروط الواجبة على المضحي، وهي شرط في صحة الأضحية؛ لأنّها عبادة. وقد تعددت صيغ نية الذبح كما وردت في أحاديث كُثُر، ولا ضيرَ في هذا؛ إذ إن العبرة بالمقصود والمعنى لا
دعاء نهاية يوم الجمعة

دعاء نهاية يوم الجمعة

دعاء نهاية يوم الجمعة إن يوم الجمعة يتميز عن باقي الأيام، فهو يوم عظيم فيه ساعة الاستجابة، وله أعمال مخصوصة، لكن لم يرد أن في نهايته هناك دعاء مخصوص، لكن الساعات ما بين العصر والمغرب، والساعة الأخيرة تحديداً، هي ساعة استجابة للداعي -بإذن الله-، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ في الجُمُعَةِ لَساعَةً، لا يُوافِقُها مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللَّهَ فيها خَيْرًا، إلَّا أعْطاهُ إيَّاهُ). وللعلماء في تحديد هذه الساعة أقوال؛ منها أنها ما بين العصر والمغرب في نهاية يوم الجمعة، كما قال بذلك أبو داود
دعاء نزول المطر

دعاء نزول المطر

دعاء نزول المطر هناك أدعية كثيرة لنزول المطر ، نذكر منها ما يأتي: (اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا). ( اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ). (اللَّهمَّ صَيِّبًا هَنيئًا). (اللَّهُمَّ سُقْيَا رَحمةٍ، لا سُقْيَا عذابٍ، ولا بَلاءٍ، ولا غَرَقٍ). اللهمّ إنّي أسألك أن تغسل ذنوبنا وقلوبنا بهذا المطر وأن تجعله بركةً لنا ونماء. اللهمّ إنّا نسألك أن تسقينا من رحمتك ومغفرتك وجودك وإحسانك كما تسقينا من هذا المطر. اللهمّ ارحمنا واهدنا، واجعل هذا
دعاء نجاح

دعاء نجاح

دعاء النجاح في الحياة الدعاء مهم جداً ، وبابه واسع، ويستطيع المسلم الدعاء بما أوتي من جوامع الكلم، وسنذكر بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها للنجاح في الحياة وغيرها من الأمور فيما يأتي: (رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي* يَفْقَهُوا قَوْلِ). (اللهم أعوذُ بك أن أَضِلَّ أو أُضَلَّ أو أَزِلَّ أو أُزَلَّ أو أَظْلِمَ أو أُظْلَمَ أو أَجْهَلَ أو يُجْهَلَ عَلَيَّ). اللهمّ رضّني بما قضيت لي وعافني فيما أبقيت حتى لا أحب تعجيل ما أخّرت ولا تأخير ما عجّلت.