دلالات أسماء الإشارة في القرآن الكريم

دلالات أسماء الإشارة في القرآن الكريم

أسماء الإشارة بالقرآن ودلالاتها

اسم الإشارة قسمان، قسم يشير إلى القريب، وقسم يشير إلى البعيد، وقد ورد في القرآن الكريم أسماء إشارة مختلفة في مواضع كثيرة، ولها دلالات متعددة، مثال ذلك قول الله -تعالى-: (ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ)، فاسم الإشارة "ذلك" يدل على البعيد، وقد أشير به إلى الكتاب؛ أي القرآن الكريم، ليشعر بعلو منزلته ورفعتها.

وقوله -تعالى-: (أُولَـئِكَ عَلى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)، فأشار إلى المفلحين باستخدام "أولئك"؛ الذي يدل على البعيد، ليشعر بارتفاع منزلتهم فوق الناس. وفيما يأتي بعض أسماء الإشارة التي وردت في القرآن الكريم ودلالاتها:

دلالة أسماء الإشارة بدون هاء التنبيه في القرآن 

يجدر التنبيه إلى أن الهاء في أسماء الإشارة حرف زائد، فيجوز إثباته وحذفه، وفيما يأتي بعض أسماء الإشارة التي وردت في القرآن:

ذا و ذي

يدل اسم الإشارة "ذا" على المفرد المذكر، وهو مبني، ويكون في محل رفع أو نصب أو جر بحسب موقعه في الجملة، وقد سبق "ذا" الاسم الموصول "من" أينما ورد في القرآن الكريم، وذلك في خمسة مواضع، هي:

  • (مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّـهَ قَرْضًا حَسَنًا).
  • (مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ).
  • (فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ).
  • (قُلْ مَن ذَا الَّذِي يَعْصِمُكُم مِّنَ اللَّـهِ).
  • (مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّـهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ).

ويدل اسم الإشارة "ذي" على المؤنث القريب، وهو أيضا من الأسماء الخمسة، لكنه لم يرد في القرآن الكريم، بل ورد لفظ "ذي" بمعنى صاحب.

أولاء و ثَمَّ

يدل اسم الإشارة "أولاء" على الجمع مطلقا؛ للمذكر والمؤنث، وللعاقل وغير العاقل، ولكن استخدامه للعاقل أكثر، ويكون مبنياً على الكسر، ويعرب حسب موقعه في الجملة، وقد ورد في موضعين في القرآن الكريم:

  • (هَا أَنتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ).
  • (قالَ هُم أُولاءِ عَلى أَثَري).

ويشير اسم الإشارة "ثَمَّ" إلى المكان البعيد، وهو بمعنى "هناك"، ويكون مبنيا على الفتح في محل نصب ظرف للمكان، وورد في ثلاثة مواضع في القرآن الكريم، هي:

  • (وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآخَرِينَ).
  • (وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ).
  • (مُّطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ).

دلالة أسماء الإشارة مع هاء التنبيه في القرآن

يكثر استخدام أسماء الإشارة مع هاء التنبيه في القرآن الكريم، وفيما يأتي بعض هذه الأسماء التي وردت في القرآن:

هذا و هذه

يشير اسم الإشارة "هذا" إلى المفرد المذكر، وقد دخلت عليه الهاء للتنبيه، وورد في القرآن الكريم أكثر من مئتي مرة، وفيما يأتي بعض الأمثلة من القرآن الكريم:

  • (رَبِّ اجْعَلْ هَـذَا بَلَدًا آمِنًا).
  • (قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا).
  • (وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْكَافِرُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّـهُ بِهَـذَا مَثَلًا).

ويشير اسم الإشارة "هذه" إلى المفرد المؤنث، ودخلت عليه الهاء للتنبيه، وقد ورد في القرآن الكريم في عدة مواضع منها:

  • (وَلَا تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ).
  • (وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَـذِهِ الْقَرْيَةَ).
  • (قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَـذِهِ اللَّـهُ بَعْدَ مَوْتِهَا).

هذان وهاتان

يشير اسم الإشارة "هذان" إلى المثنى المذكر، ودخلت عليه الهاء للتنبيه، وقد ورد في موضعين في القرآن الكريم وهما:

  • (قالوا إِن هـذانِ لَساحِرانِ).
  • (هَـذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ).

ويشير اسم الإشارة هاتان إلى المثنى المؤنث، ودخلت عليه الهاء للتنبيه، وقد ورد في موضع واحد في القرآن الكريم وهو:

  • (قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ).

هؤلاء و هَهُنا 

يشير اسم الإشارة "هؤلاء" إلى الجمع مطلقا، ودخلت الهاء للتنبيه، وقد ورد في القرآن الكريم ستاً وأربعين مرة، نذكر منها:

  • (فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَـؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ).
  • (ثُمَّ أَنتُمْ هَـؤُلَاءِ تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ).
  • (هَا أَنتُمْ هَـؤُلَاءِ حَاجَجْتُمْ).

ويشير اسم الإشارة "ههنا" إلى المكان القريب، وهو مسبوق بـ"ها"، وقد ورد في أربع مواضع في القرآن الكريم:

  • (يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ مَّا قُتِلْنَا هَاهُنَا).
  • (فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ).
  • (أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ).
  • (فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ).

دلالة أسماء الإشارة مع كاف الخطاب في القرآن

اقترنت كاف الخطاب بأسماء الإشارة في مواضع كثيرة في القرآن الكريم، وفيما يأتي ذكر بعضها:

أولئك وذانك

يشير اسم الإشارة "أولئك" إلى الجمع المذكر، وهو جمع ذاك، وقد في القرآن الكريم أكثر من مئتي مرة، منها:

  • (أُولَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).
  • (أُولَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى).
  • (أُولَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ).

ويشير اسم الإشارة "ذانك" إلى المثنى المذكر القريب، وقد ورد في القرآن الكريم مرة واحدة:

  • (فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِن رَّبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ).
16إسلام
مزيد من المشاركات
شرح المفعول المطلق

شرح المفعول المطلق

تعريف المفعول المُطلَق المفعول المُطْلَق؛ هو مصدر منصوب يدل على مُطلق حدوث الفعل، ويأتي مؤكدًا على فعله أو مبينًا لنوعه أو عدده، وجدير بالذكر أنّ المفعول المُطلَق سُمّيَ بهذا الاسم؛ لعدم تقيُّده بحرف جرّ أو غيره من المُقيِّدات كالمفاعيل الأخرى مثل: المفعول فيه، و المفعول به ، والمفعول له، والمفعول معه، فكُلُّها مفاعيل مُقيّدة بحرف جرّ، ولهذا أصبح المفعول المطلق مُطلقًا أيّ أنّه حر وغير مُقيّد. التعريف عند علماء اللغة تعددت تعريفات المفعول المطلق عند عُلماء الّلغة العربية، فابن مالك وأبو حيّان
معنى اسم رفيف

معنى اسم رفيف

ما معنى اسم رفيف؟ اسم رفيف هو اسم علم مؤنث ويُمكن أن يُسمى الذكور به، أصله عربي، ومعناه الأخلاق الحسنة ، كما أنَّ له معنى البريق، بالإضافة إلى أنَّ له أصل تركي والذي يعني الطائر الأبيض ورفرفة الطائر. الصفات الشخصية لحاملي اسم رفيف عادةً ما يتصف حاملي الاسم نفسه بمجموعة من الصفات الشخصية المشتركة التي يتميزون بها عن غيره، وتوضح النقاط الآتية بعض الصفات الشخصية التي يُمكن أن يتصف بها حاملي اسم رفيف: شخصية طيبة، وتتعامل مع الجميع بأسلوب مهذب ولطيف. شخصية شديدة الرومانسيّة ، والحنان، والرقّة.
صفات نار جهنم

صفات نار جهنم

نار جهنم وصفاتها النار في اللغة: اللَّهب المحسوس، والحرارة المُحرقة، وفي الاصطلاح: هي المقرُّ الذي أعدّه الله -تعالى- لمن عصاه وكفر به -سبحانه-، ولها العديد من الأسماء والصفات سنبينها في هذا المقال. شدة نار جهنم وقوة احتراقها من صفات نار جهنم أنَّها شديدة الحرِّ، حتى أنّ أشدّ الحرّ في الدنيا إنّما هو من فيح نار جهنم، والدليل على هذا ما سيأتي: ما رواه أبو سعيد الخدري ، أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (أَبْرِدُوا بالصَّلَاةِ فإنَّ شِدَّةَ الحَرِّ مِن فَيْحِ جَهَنَّمَ). ما رواه أبو هريرة
عفاف حمدي (ممثلة مصرية)

عفاف حمدي (ممثلة مصرية)

من هي عفاف حمدي؟ عفاف حمدي هي ممثلة مصرية، وفيما يأتي أهم المعلومات الشخصية عنها: اسم الشهرة عفاف حمدي الاسم الحقيقي كاملًا عفاف حمدي بلد الأصل مصر مكان الميلاد القاهرة - مصر مجال الشهرة فن التمثيل حياة عفاف حمدي الفنية بدأت الممثلة عفاف حمدي مسيرتها الفنية في ثمانينيات القرن العشرين، إذ بدأت في التمثيل في أدوار ثانوية في العديد من الأعمال المسرحية والتلفزيونية، ومن أوائل الأعمال التي قدمتها مسرحية "بنات الريف" في عام 1970م، وأمَّا في التلفزيون فقد كان مسلسل "أشواك الحب" أوَّل أعمالها المهمة
ماذا أفعل بعد البخار للوجه

ماذا أفعل بعد البخار للوجه

إغلاق المسام يترك حمام البخار مسام البشرة مفتوحة، فيُعدّ ذلك مثاليّاً لإزالة الأوساخ، والشوائب الأخرى، لذا أفضل طريقة للقيام بها بعد بخار الوجه استخدام قناع الطين الذي يمكن شراؤه من محلات مستحضرات التجميل، ويحضر من خلال وضع القليل من الطين على الوجه مدّة 10-15 دقيقة، ثمّ غسله بالماء الدافئ، وتجفيفه بمنشفة، ويمكن استبدال قناع الطين بالعسل أو مزيج العسل ودقيق الشوفان، وقد يُساهم استخدام التونر في إغلاق مسامات الوجه، إذ يوضع بعد إزالة قناع المكوّنات الطبيعية مباشرةً، وعند الرغبة في عدم وضع قناع
ما هي خميرة الحلوى

ما هي خميرة الحلوى

خميرة الحلويات هي عبارة عن كائنات حية دقيقة، لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، مصدرها نباتي وتزرع الآن وتعرف باسم نبات الخميرة وتحتوي على رائحة جيدة، وتستعمل بتحضير العديد من الأطباق والحلويات، حيث إنّها تعمل على إضافة الطعم والقوام الرائع للمخبوزات، وهناك عدة أنواع من الخميرة وفيما يلي سوف نتحدث عن أنواعها وكيفية استعمالها. أنواع الخميرة الخميرة الطازجة (الفورية ) الخميرة الجافة. البيكنج باودر. بيكربونات الصوديوم. أما عن طريقة استعمال كل منها، فنضعه لكم في هذا المقال بشكل مفصل: الخميرة الطازجة
أنواع الأساليب في اللغة العربية

أنواع الأساليب في اللغة العربية

الأسلوب الإنشائيّ يمك ن تعريف الأسلوب الإنشائي ل غةً من المادّة الّلغويّة "أنشأ"، وأنشأ الشّيء أي أوجده، أمّا في اصطلاح الّلغة فيُعرّفه علي الجنديّ في كتابه (البلاغة الفنيّة) بأنّه الكلام الذي لا يحتمل صدقاً أو كذباً لذاته، وبمعنى آخر هو الأسلوب الذي لا يتحقق مضمونه إلّا إذا صُرِّح به كما ذُكر في كتاب (الأساليب البلاغيّة)؛ فطلب الفهم في أسلوب (الاستفهام)، وطلب الفعل في لفظ (افعَل)، وطلب الكف عن الفعل في لفظ (لا تفعل) هي تأكيد على الفكرة السابقة التي وردت في هذا الكتاب. أقسام الأسلوب الإنشائيّ
مفهوم الصورة الشعرية لغة واصطلاحاً

مفهوم الصورة الشعرية لغة واصطلاحاً

الشعر الشعر هو لفظ مُؤلَّف مُختار، ويكون موزوناً وله قافية، ويدلُّ على معنى مُعيَّن، ويتميَّز باعتماده على الخيال؛ ممّا يؤثِّر في نفس المُتلقِّي ويحقِّق المتعة لديه؛ حيث ينتج من مشاعر وانفعالات، يحوِّلها الشاعر إلى معانٍ وكلمات تحمل إيقاعاً موسيقيّاً، وعواطف، وصوراً فنيّة خياليّة وواقعيّة. وتُعَدُّ الصورة الشعريّة عنصراً مهمّاً؛ للتأثير في القارئ وإبراز المعنى. الصورة الشعريّة قديماً حَظِيَت الصورة الشعريّة عند القدماء بالاهتمام والتحليل، وقد أكَّد الناقد إحسان عباس أنَّ الشعراء قد استخدموا