إسلام

سبب تسمية سورة المزمل

سبب تسمية سورة المزمل

سبب تسمية سورة المزمل سميت السورة الكريمة بهذا الاسم نظراً لورود لفظة المزمل في أوال السورة، قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ* قُمِ اللَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلا)، وهي سورة مكية نزلت قبل هجرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة المنورة، وقد نزلت بعد سورة العلق؛ أي في أوائل البعثة الإسلاميّة، تحديداً بعد البعثة وقبل الهجرة إلى الحبشة. محاور سورة المزمل اشتملت السورة الكريمة على عدد من المحاور، وفيما يأتي بيان بعضها: الأمر بقيام الليل أمرت الآيات الكريمة رسول الله في مطلع الآيات بأن
سبب تسمية سورة العنكبوت

سبب تسمية سورة العنكبوت

سبب تسمية سورة العنكبوت سُمِّيت سورة العنكبوت بهذا الاسم؛ بسبب ذكر اسم العنكبوت فيها في قوله -تعالى-: (الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا )، فالعنكبوت حشرة غيرمُستحبَّة، تتخذ بيوتها في أيِّ مكان تجده مناسب، سواء أغصان الأشجار أو زوايا الجدران، ويُعدُّ بيتها من أكثر البيوت هشاشة ؛ فهذا سببٌ لسرعان هدم بيتها، ويشتهر بيت العنكبوت بالضعف، وعندما سمع المشركون اسم سورة العنكبوت، استهزؤوا بها وبالنبي -صلى الله عليه وسلم-، فأنزل الله -عزَّوجلَّ-: (إِنَّا كَفَيْنَاكَ
سبب تسمية سورة الطارق

سبب تسمية سورة الطارق

سبب تسمية سورة الطارق باسمها سُمّيت سورة الطارق بهذا الاسم؛ لأنّ الله -تعالى- أقسم في بدايتها بالسّماء و الطارق في قوله -تعالى-: (وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ). معنى كلمة الطارق تطلق كلمة الطّارق على ما يطرقُ باللّيل، وأصلها الطرق وهو الدقّ؛ حيثُ إن مَن يأتي باللّيل يحتاج إلى الطرق ليُنبّه غيره، ومنها أُخذت كلمة المطرقة والطريق، وأطرق؛ أيّ أمسك، وقيل إنّ معنى كلمة الطّارق هي الساكن. وذهب المُفسرون إلى أنّ الطارق هي الكواكب؛ لأنّها تطرقُ باللّيل وتختفي في النهار، وقال الفرّاء إنّ الطارق هو النّجم؛
سبب تسمية سورة الزمر بهذا الاسم

سبب تسمية سورة الزمر بهذا الاسم

سبب تسمية سورة الزمر بهذا الاسم ذهب بعض أهل العلم إلى القول بأنَّ بعض أسماء سور القرآن الكريم كان بتسمية النبي -صلى الله عليه وسلم- لها، وبعضها كان باجتهاد من الصحابة -رضوان الله عليهم-،قال الإمام الطبري: "لسور القرآن أسماء سماها بها الرسول -صلى الله عليه وسلم-". وقد جاء عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء تعليقاً عن تسمية سور القرآن: "لا نعلم نصاً عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يدلُّ على تسمية السور جميعها، ولكن ورد في بعض الأحاديث الصحيحة تسمية بعضها من النبي -صلى الله عليه وسلم-
سبب تسمية سورة الزمر

سبب تسمية سورة الزمر

سبب تسمية سورة الزمر سمِّيت سورة الزُّمر بهذا الاسم؛ لأنَّ الله -تعالى- تحدَّث فيها عن زمرةِ المؤمنين السُّعداء بنعيم الجنَّة مع الإجلال والإكرام، وزمرة الكافرين الأشقياء الذين ينتظرهم عذاب النَّار مع الهوان والإذلال، وقيل إنَّ السَّبب في تسميتها؛ هو انفرادها باحتواء لفظ الزُّمر عن سائر سور القرآن الكريم. معنى كلمة الزمر وسياق ورودها الزُّمر جمع زمرةٍ وهي الجماعة، فالزُّمر هي الجماعات، أو الأفواج، أو الأمم، وقد ورد هذا الَّلفظ بالمعنى ذاته في قول رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-:
سبب تسمية سورة الزخرف

سبب تسمية سورة الزخرف

سبب تسمية سورة الزخرف سُمّيت سورة الزُخرف بهذا الاسم لأنَّ آياتها تدُلُّ على أعظم مقاصد القُرآن، وهو أنَّ الدُنيا وكل ما تحتويه من زينة غير باقية، وهي دار فناء وكل ما فيها يفنى ويزول، وقيل في سبب تَسميتها أيضاً ورود كلمة "وزُخرفاً" فيها ولم ترد في غيرها من سور القُرآن فسميت بذلك، وقيل لأنَّها اشتملت على وصف بعض مظاهر الدُنيا وزخارفها الفانية، وهو المُسمّى بالزُّخرف، وذلك عند مُقارنة نعيم الدنيا بنعيم الآخرة، وذلك في قوله -تعالى-: (وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَابًا وَسُرُرًا عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ*
سبب تسمية سورة الحديد

سبب تسمية سورة الحديد

سبب تسمية سورة الحديد باسمها سُميّت سورة الحديد بهذا الاسم لورود كلمة الحديد والإشارة إلى منافعه في هذه السورة الكريمة، قال تعالى: (وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ ۚ إِنَّ اللهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ)، والحديد من أهم العناصر التي عليها العماد في الازدهار العمراني والمظاهر المدنية والحضارية، ويُصنع منه الكثير من الأدوات المفيدة في السلم والحرب. التعريف بسورة الحديد ومناسبتها فيما يأتي بعض المعلومات المتعلّقة
سبب تسمية سورة الجاثية

سبب تسمية سورة الجاثية

سبب تسمية سورة الجاثية سمّيت سورة الجاثية بهذا الإسم؛ لحديثها عن اجتماع الأمم يوم القيامة أمام الله -تعالى- لمحاكمتها وحسابها، وتكون كل أمّة حينئذ باركة على رُكبها من شدّة الخوف والهلع ممّا تُشاهده من أهوال وأحداث يوم القيامة ، حيث قال الله -تعالى-: (وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ). وتجدر الإشارة إلى أنّ سورة الجاثية تسمى بسورة الشريعة؛ وذلك لحديثها عن نسخ شريعة الإسلام لسائر الشرائع السابقة حيث قال الله
سبب تسمية سورة التوبة

سبب تسمية سورة التوبة

سبب تسمية سورة التوبة سُمّيت سورة التوبة بهذا الاسم؛ لأن الله -تعالى- ذكر فيها توبته على الثلاثة الذين تخلّفوا عن غزوة تبوك، وذكر الله -تعالى- قصتهم في قوله: (لَقَد تابَ اللَّـهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالمُهاجِرينَ وَالأَنصارِ الَّذينَ اتَّبَعوهُ في ساعَةِ العُسرَةِ مِن بَعدِ ما كادَ يَزيغُ قُلوبُ فَريقٍ مِنهُم ثُمَّ تابَ عَلَيهِم إِنَّهُ بِهِم رَءوفٌ رَحيمٌ* وَعَلَى الثَّلاثَةِ الَّذينَ خُلِّفوا حَتّى إِذا ضاقَت عَلَيهِمُ الأَرضُ بِما رَحُبَت وَضاقَت عَلَيهِم أَنفُسُهُم وَظَنّوا أَن لا مَلجَأَ
سبب تسمية سورة الأنفال

سبب تسمية سورة الأنفال

التعريف بسورة الأنفال نزلت سورة الأنفال في شهر رمضان، وتحديداً بين غزوة بدر وصُلح الحُديبية، وسُمّيت بهذا الاسم لأنَّ الله ذكر الأنفال في الآية الأولى منها ، وعددُ آياتها خمسٌ وسبعون آية، وأمّا عددُ كلماتها فتبلُغ ألف وستمائة وإحدى وثلاثون كلمة، وأمّا عددُ حُروفها فتبلُغ خمسة آلاف ومائتان وأربعة وتسعون حرفاً، وهي من السور المدنيّة، وهي السورة الثامنة من حيث عدد ترتيب سور المُصحف، وعدد آياتها خمسٌ وسبعون آية في المصحف الكوفي، وستٌ وسبعون في الحجازي، وسبعٌ وسبعون في الشامي، وأطلق عليها بعض
سبب تسمية سورة الأنعام بهذا الاسم

سبب تسمية سورة الأنعام بهذا الاسم

سبب تسمية سورة الأنعام بهذا الاسم يقصد بالأنعام لغة: ذوات الخف والظلف؛ وهي الإبل والغنم والبقر كل الأنواع، أما عن سبب تسمية سورة الأنعام بهذا الاسم فهذا يرجع لأسباب عديدة، منها ما يتعلق بالموضوع الذي بينته السورة، ومنها ما يتعلق بتفصيل الذكر فيه لموضوع الأنعام، وفيما يأتي بيان وتوضيح تفصيلي لهذه الأسباب: المواضيع التي تضمنتها السورة تضمن الحديث في سورة الأنعام عدّة جوانب حول الأنعام خاصة ما يتصل بعقائد المشركين، مبينة خلل عقائدهم وفسادها؛ ومن هذا الفساد أن المشركين كانوا يحرمون أنفسهم من بعض
سبب تسمية حجر إسماعيل بهذا الاسم

سبب تسمية حجر إسماعيل بهذا الاسم

سبب تسمية حجر إسماعيل بهذا الاسم حِجر إسماعيل هو: المكان المحصور بين الجدار الغربي الذي يحدّه الركنان الركن العراقي و الركن الشامي من الكعبة والجدار القصير الذي يليهما، وينبغي التنبيه إلى أنّ التسمية بحِجر إسماعيل لا أصل لها في الشّرع، ولا علم لإسماعيل -عليه السلام- بذلك الحِجر، فإبراهيم وإسماعيل -عليهما السلام- أتمّا بناء الكعبة بشكلٍ كاملٍ، وكانت مشتملةً على ذلك الحِجر من الأصل، فلمّا تصدّعت جدران الكعبة بسبب الحريق والسيل الجارف الذي حدث قبل بعثة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- هدمت قريش ما
سبب تسمية حائط البراق بهذا الاسم

سبب تسمية حائط البراق بهذا الاسم

تسمية حائط البراق سُميّ حائط البراق بهذا الاسم نسبة إلى حادثة الإسراء والمعراج، وهو حائط غربيّ المسجد الأقصى؛ يزعم اليهودُ أنّه من بقايا الحائط الغربيّ للهيكل الثاني في القدس،أما البراق فهي دابة عرج بها النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى السماء، مع جبريل -عليه السلام-، وقد جاء في وصفها عن الحذيفة بن اليمان -رضي الله عنه-: (أيُّ دابَّةٍ البُراقُ؟ قال: دابَّةٌ أبيضُ طويلٌ، هكذا خَطْوُهُ مَدُّ البصرِ). وقد ثبت في صحيح مسلم، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (أُتِيتُ بالبُراقِ، وهو دابَّةٌ
سبب تسمية جبل عرفات

سبب تسمية جبل عرفات

سبب تسمية جبل عرفات يسمّى جبل عرفة بجبل عرفات، والرحمة، والقرين، والنابت، وجبل الآل،ولقد تعددت أقوال العلماء في أسباب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم، وأشهرها ما يأتي: المعنى من التعارف؛ لأنّ الناس يجتمعون فيه، ويتعارفون على بعضهم البعض. المعنى من الاعتراف؛ لأنّ الحجاج يعترفون بذنوبهم؛ فيطلبون العفو والمغفرة من الله -سبحانه وتعالى-. المعنى من العَرف؛ وهي الرائحة الزكية. موقع لقاء آدم وحواء؛ فقد قيل بأن آدم وحواء لمّا أنزلهما الله -سبحانه وتعالى- من الجنة إلى الأرض، نزل كل منهما في مكان، وتعارفا في
سبب تسمية الأعراف بهذا الاسم

سبب تسمية الأعراف بهذا الاسم

من هم أهل الأعراف؟ أهل الأعراف كما رجّح المفسّرون هم مَن تساوت حسناتهم مع سيئاتهم، فإذا زادت حسناتهم ولو واحدةً دخلوا الجنّة واستذاقوا نعيمها، وإذا زادت سيئاتهم ولو سيئةً واحدةً، فهم من أهل النّار ، إلى أن تحلّ بهم رحمة الله تعالى ويدخلهم الجنّة، بعد أن يحاسَبوا على السيئات التي اقترفوها في حياتهم الدّنيا. سبب تسمية الأعراف بهذا الاسم يعود سبب تسمية أهل الأعراف، إلى أنّهم عرفوا أهل الجنّة والنّار وميّزوا بينهم، وعرفوا صفاتهم حقّ المعرفة، بالإضافة إلى معرفتهم بمصيرهم يوم القيامة وهذا هو قول بعض
سبب بعثة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

سبب بعثة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

سبب بعثة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أحوال العالم زمن بعثة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بُعث النبي -صلى الله عليه وسلم- بدعوته إلى العالم في زمن انتشرت فيه ظُلمات الجهل على العالم كله، وساد الظلم في الدنيا كلها، وبدأت شواهد تدلُّ على تشويه المراد بالثقافة والحضارة المدنية الإنسانية المبنية على القيم والأخلاق السامية، ومن أبرز الأمثلة على ذلك ما سيأتي بيانه: في بلاد الشام لم يبق لأتباع أنبياء بني إسرائيل من الإنسانية أي أثر إلا شكل الديانة وصورتها الخارجية، فدخلت فيهم الوثنية مُتأثرين
سالم بن عبدالله بن عمر

سالم بن عبدالله بن عمر

التعريف بالإمام سالم بن عبد الله بن عمر الإمام سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهم- من كبار التابعين، وسيرته العطرة وإنجازاته مبثوثة في كتب التاريخ والسير، نتعرف على أهمها فيما يأتي: اسمه الإِمامُ سالم بن عبد اللهِ بْنِ عمر بن الخطَّابِ، القُرَشِي، العَدَوِي، المَدَنِيُّ، الزَّاهِد، الحَافِظ، مُفتِي المَدِيْنَةِ. نسبه ذُكر في نسبه أنه يلتقي مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في الجد السابع؛ كعب بن لؤي. كنيته يُكْنى الإمام سالم بأكثر من كنية أشهرها أبو عمر، وأبو عبد الله، زاد في
زيد بن حارثة

زيد بن حارثة

زيد بن حارثة هو زيد بن حارثة بن شراحيل بن عبد العزى بن امرئ القيس بن عامر ينتمي إلى قبيلة بني كلب، أمّا أمّه فهي سعدى بنت ثعلبة، ويعتبر من الصحابة الأجلاّء، وهو مولى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-،وكان يقال له زيد بن محمد، وذلك لأنّ الرسول قد تبناه قبل البعثة، وقبل تحريم التبني ؛ حتى نزل قوله -تعالى-: (ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ ۚ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ). كما كان يُلقب بِحِب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، نظراً
زيد بن ثابت

زيد بن ثابت

التعريف بزيد بن ثابت هو زيد بن ثابت بن الضّحاك بن زيد بن لُوْذَانَ بنِ عَمْرِو بنِ عَبْدِ عَوْفٍ بنِ غَنْمِ بنِ مَالِكِ بنِ النَّجَّارِ بنِ ثَعْلَبَةَ، وقيل إنّ له كُنيتين وهما: أبو سعيد، وأبو خارجة، ووُلد له من الأبناء ما يأتي: إبراهيم، وعبد الرحمن، ومحمد، وأمّ الحسن. علم زيد بن ثابت بالفرائض وفتواه اختصّ الصحابي الجليل زيد بتبحُّره بعلم يُساوي نصف العلم، وهو علم المواريث والفرائض؛ لأنّ العلم ينقسم إلى علم الأحياء وعلم الأموات، وعلم المواريث مُتعلِّق بالقسم الثاني، وعلم الفرائض مُتعلِّق ببعض
زوجة موسى عليه السلام

زوجة موسى عليه السلام

زوجة موسى عليه السلام قيل إنّ اسم زوجة موسى -عليه السلام- هو صفورا، وقيل: صفوريا، وقيل: صفوره، وهي إحدى ابنتي الرجل الصالح الذي عرض الزواج على موسى عليه السلام، وقد تعددت آراء العلماء في نبوّة والدها، وبيان آرائهم كالآتي: القول الأول: قال الحسن البصريّ ومالك بن أنس وغيرهما: بأنّه نبي من أنبياء الله -عليهم السلام- وهو شعيب وهو القول الأشهر بين أقوال العلماء. القول الثاني: قال ابن كثير وغيره: أنّ الرجل الصالح هو ابن عمّ نبيّ الله شعيب أو ابن أخيه، أو أنّه رجل صالح من قومه. القول الثالث: ذكر ابن
زوجة ابو بكر الصديق

زوجة ابو بكر الصديق

زوجات أبي بكر الصديق تزوج أبو بكر الصديق -رضي الله عنهُ- بأربعة من النساء وهنّ: قتيلة بنت عبد العزى العامرية تزوج أبو بكر الصديق في الجاهلية من قُتيلة بنت العزى بنت عانر بن لؤي، وأنجبت منهُ: عبدالله وأسماء -رضي الله عنهم-، وطلقها أبو بكر الصديق في الجاهلية، ويذكر أنها لم تدخل في الإسلام. وقدِمت قُتيلة بنت عبد العزى ذات يوم إلى بيت ابنتها أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنها- حاملةً الهدايا لها، فرفضت أسماء دخولها إلى بيتها وأرسلت إلى أختها عائشة -رضي الله عنها- بأنّ تستفتي رسول الله -عليه الصلاة
زوجة أبي لهب

زوجة أبي لهب

زوجة أبي لهب هي أروى بنت حرب بن أمية تكّنى بأم جميل بنت حرب، أمّها فاختة بنت عامر بن معتّب الثقفي، وأخت أبي سفيان بن حرب، ولقد كانت من أشد المعادين للنبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، إذ كانت أم جميل ابنة حرب الذي كان زعيماً كبيراً في قبيلة قريش، وهذا ما أعطاها مكانة بارزة في قبيلتها. كانت قد تزوجت من أبي لهب وهو عمّ النبي -صلى الله عليه وسلم-، وأنجبت منه ستة أبناء وهم: عتبة، عتيبة، ومعتب، والدرة، والعزى، وخالدة. معاداة زوجة أبي لهب للإسلام لما نزل الوحي على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- داعياً
زوجة أبو جهل

زوجة أبو جهل

زوجة أبي جهل تزوّج أبو جهل من أربع نساء، ولم يُذكر في الكتب والتراجم معلوماتٌ كثيرةٌ عنهنّ وعن حياتهنّ، ولم يُذكر أنهنّ أسْلَمن، وزوجات أبي جهل هُنّ: أمّ مجالد وهي من نساء بني هلال بن عامر، وقد أنجبت عكرمة بن أبي جهل -رضي الله عنه-، وقد أسلم في فتح مكة، و استشهد عكرمة في أجنادين ، ولم يترك وراءه نسلاً. بنت عمير بن معبد وهي بنت عمير بن معبد بن زرارة بن عدس، وقد أنجبت لأبي جهل زرارة، وهو أبو علقمة، وقُتِل في اليمن، ومن أبنائها أيضاً: تميم، وهو أبو حاجب. عائشة بنت الحارث وهي عائشة بنت الحارث بن
زوجات علي بن أبي طالب

زوجات علي بن أبي طالب

عدد زوجات علي بن أبي طالب إنّ مجموع من تزوّجهنّ علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- تسع نساء، أولاهنّ فاطمة، ولم يجمع معها واحدة من النساء، ومع الإشارة إلى أنّه لم يجمع بين زوجاته في آنٍ واحد، حيث يحرم في الإسلام الجمع بين أكثر من أربع نساء، فإن تُوفّيت له زوجة تزوّج بأخرى، وفيما يأتي ذكر نبذة عن زوجاته. نبذة عن زوجات علي بن أبي طالب فاطمة بنت رسول الله هي فاطمة بنت سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، الهاشمية المكية، المدنية، أم الحسن والحسين، وأصغر بنات رسول