سبب تسمية سورة الأنفال

سبب تسمية سورة الأنفال

التعريف بسورة الأنفال

نزلت سورة الأنفال في شهر رمضان، وتحديداً بين غزوة بدر وصُلح الحُديبية، وسُمّيت بهذا الاسم لأنَّ الله ذكر الأنفال في الآية الأولى منها ، وعددُ آياتها خمسٌ وسبعون آية، وأمّا عددُ كلماتها فتبلُغ ألف وستمائة وإحدى وثلاثون كلمة، وأمّا عددُ حُروفها فتبلُغ خمسة آلاف ومائتان وأربعة وتسعون حرفاً، وهي من السور المدنيّة، وهي السورة الثامنة من حيث عدد ترتيب سور المُصحف، وعدد آياتها خمسٌ وسبعون آية في المصحف الكوفي، وستٌ وسبعون في الحجازي، وسبعٌ وسبعون في الشامي، وأطلق عليها بعض الصحابة سورة بدر، وسُمّيت بالأنفال لسؤال الصحابة عن أحكام الأنفال وهي الغنائم، والتي تمَّ ذكرها في الآية الأولى منها.

سبب نزول سورة الأنفال

تعددت أقوال المُفسرين في سبب نُزول سورة الأنفال، وجاءت أقوالهم كما يأتي:

  • نزلت لمُعالجة شؤون الصّحابة الكِرام فيما حدث بينهم في غزوة بدر ؛ حيث أبدوا كراهتهم للخُروج للقتال بعدما دعاهم النبيّ -عليه الصَّلاةُ والسَّلام- إليه، وكيفية مُعاملتهم للأسرى ما بين الفِداء والقتل.
  • تعدُد أقوال الصحابة في غنائم بدر وقسمتها، فسألوا النَّبيّ -عليه الصَّلاةُ والسَّلام- أهي للمُهاجرين أم للأنصار أم هي لهم جميعاً، وقيل: إن عُبادة بن الصامت سُئل عن سبب نُزول سورة الأنفال، فأجاب: إنَّها في أهل بدر عندما تنازعوا في توزيع الغنائم.
  • افتراق الصحابة يوم بدر إلى فرقتين؛ إحداهما تُقاتل وتأسر، والأُخرى تحرس النبيّ -عليه الصَّلاةُ والسَّلام-، وتنازعهم في الغنائم بعد ذلك؛ فقالت الفرقة المُقاتلة: إنَّها لهم، وقالت الفرقة الأُخرى: كُنَّا ردْءًا لكم، فتكون بيننا، وقيل أيضاً إنَّ النبيّ -عليه الصَّلاةُ والسَّلام- لما حثَّ على القتال وقوله إنَّ من يقتل رجلاً فله كذا وكذا أدى إلى تسارع الشُبان إلى القتال، وبقاء كِبار السن، فتنازعوا في الغنائم.
  • نزلت في سعد بن أبي وقاص عندما أخذ سيفاً في يوم بدر من سعيد بن العاصي، فجاء إلى النبيّ -عليه الصَّلاةُ والسَّلام- وقال له: (نَفِّلْنِيهِ، فَقالَ: ضَعْهُ، ثُمَّ قَامَ، فَقالَ له النبيُّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-: ضَعْهُ مِن حَيْثُ أَخَذْتَهُ، ثُمَّ قَامَ، فَقالَ: نَفِّلْنِيهِ يا رَسولَ اللهِ، فَقالَ: ضَعْهُ، فَقَامَ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، نَفِّلْنِيهِ، أَؤُجْعَلُ كَمَن لا غَنَاءَ له؟ فَقالَ له النبيُّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-: ضَعْهُ مِن حَيْثُ أَخَذْتَهُ، قالَ: فَنَزَلَتْ هذِه الآيَةُ: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأنْفَالِ قُلِ الأنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ}[الأنفال: 1]).

تاريخ نزول سورة الأنفال

ورد عن ابن عباس أنَّ سورة الأنفال نزلت في معركة بدر، وكانت غزوة بدر في السنة الثانية من الهجرة في شهر رمضان؛ أي بعد الهجرة بعامٍ ونصف، وبدأ نُزولها قبل انصراف المُسلمين من بدر، وجاء عن بعض أهل التفسير أنَّ الآيتين الرابعة والخامسة والستون منها نزلتا قبل البدء بالقتال، وكان نُزولها بعد سورة البقرة، فهي السورة الثانية من حيث النُزول في المدينة، وجاء عن ابن عطية أنَّ الآية الثالثة والثلاثون منها نزلت في مكة، فكان بذلك نُزول هذه السورة في المعركة الفاصلة في تاريخ الإسلام إلى يوم القيامة .

موضوعات سورة الأنفال

تناولت سورة الأنفال العديد من الموضوعات، ومنها ما يأتي:

  • بدأت بذكر أحكام الغنائم، ومصارفها، وقسمتها، ثُمّ الأمر بالتقوى، وطاعة الله ورسوله، وإصلاح ذات بين المُسلمين، ووعد الصحابة بالنصر على أعدائهم عند خُروجهم لمُلاقاتهم، وأمرها للمسلمين بالوحدة والنهي عن التفرُق.
  • تربية المُسلمين على العقيدة السليمة؛ والتي تكون بطاعة الله ورسوله، وتذكيرهم بما في أعدائهم من صفات؛ كالمكر والجُحود، كما بيّنت السورة الكريمة المنهاج الذي يجب على المُسلم السير عليه في الحرب والسلم.
  • الحديث عن الغنائم، والأسرى، والمُعاهدات، وذكرها لبعض أحداث غزوة بدر.
  • تناولت عوامل النصر والهزيمة، وذكرها لبعض جوانب حياة النبيّ -عليه الصَّلاةُ والسَّلام- وصحابته وهم في مكة مُستضعفون.
  • ذكرها للبشارات التي تُشعر المؤمنين باستجابة الله لدعائهم في النصر على أعدائهم، كما تناولت النهي عن خيانة الله ورسوله، وخيانة الأمانة.
  • إثباتها لحقيقة النصر وأنَّه من عند الله وحده، وبيان أنَّ البلاء العام يُدفع بالاستغفار، وببركة وجود النبيّ -عليه الصَّلاةُ والسَّلام-، وأنَّ الافتتان بالمال والأولاد من أسباب الفساد، كما حثت على السّلم وبينت أنَّه أفضل من الحرب.
9إسلام
مزيد من المشاركات
خواطر عن الندم

خواطر عن الندم

خواطر عن الندم خواطر عن الندم فيما يأتي: التردد ضعف ينجم عن خوف الندم في المستقبل. أيام تمضي وتعود لكن ليس كيوم الفراق. تمر ساعاته كسنين تعتصرنا بين قطب الندم ورحي الانتقام. أيام تركننا في زوايا الحزن مظلمة تمر بسنين ننتظر إشراقة الأمل. لم نعلم أننا ننتظر نندم نتفاجأ بها نصطتدم ننزوي بحسرة مع أنفسنا. ما السبب سؤال يثقل كاهلنا ما سبب الخيانة انقتصر بالأسئلة العقيمة. إذا لم نستطع أن نتوب فإننا لن نستطيع أن نسامح. عبارة في وقتي هي على نحو ما تعبير عن الأسف. من لعب بعمره ضيع أيام حرثه ومن ضيّع
مفهوم محاسبة النفس

مفهوم محاسبة النفس

محاسبة النّفس محاسبة النّفس تعني تصفيتها وتنقيتها لتلقى الله خاليةً من المعاصي والذنوب، ولا بد لكل مسلم من تخصيص وقتٍ يوميٍّ يختلي فيه ليحاسب نفسه عمّا بدرَ منها في ذلك اليوم من أعمال، فإن كانت أعمالاً صالحةً تابعها وأكثرَ منها في الأيّام القادمة، وإن كانت أعمالاً سيّئةً وهدراً للأوقات وبّخها عليها وتاب إلى الله واستغفر وعاهده ألا يرجع إليها ثانيةً؛ لأنّ إهمال متابعتها سيؤدّي إلى تمادي النّفس في الآثام. فوائد محاسبة النّفس الإكثار من الطاعات واجتناب المعاصي. معرفة عيوب النّفس والاطلاع عليها
موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية

موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية

الوحدة الوطنية الوحدة الوطنية ركيزة أساسيّة لبناء المجتمعات والأوطان. مقومات الوحدة الوطنيّة هي: الأسرة، والدّين، والمؤسسات التعليميّة، والإعلام. تعزيز الوحدة الوطنية عن طريق التكاتف ونبذ الكراهية والعنصريّة بين أفراد المجتمع الواحد. الوحدة الوطنيّة سبب رئيس للتقدم الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والدّيني. المقدمة: تعريف الوحدة الوطنية الوحدة الوطنيّة هي مفهوم يتألف من كلمتين هما الوِحدة، والتي تعني تجميع الأشياء المتفرّقة والمتباعدة في نفس المكان، وأما الوطنيّة فالمقصود بها انتماء الإنسان إلى
الامتزاج اللغوي والثقافي بين العصر الأموي والعباسي

الامتزاج اللغوي والثقافي بين العصر الأموي والعباسي

الامتزاج اللغوي والثقافي بين العصر الأموي والعباسي يُعتبر هذا الامتزاج جديداً من نوعه في الأدب العربي وتاريخه فيما يخص العصرين العباسي والأموي فهما عصران زاهيان وحافلان لما فيهما من قوة بلاغة عربية شعرًا ونثرًا وفي شتى فنون الأدب ، هذان العصران يُعتبران حاملين لمختلف مقومات الأدب ونوازعه وبواعثه وأصوله. لذلك تمت دراستهما بدقة لما فيهما من عمق وشمول لغوي وثقافي، وهذا الشمول أصبح دراسة للحياة الأدبية ومظاهرها ككل في هذين العصرين، من هنا جاء هذا الامتزاج بين العصر العباسي والأموي لما فيهما من قوة
كيفية التخلص من الرؤوس السوداء في الوجه

كيفية التخلص من الرؤوس السوداء في الوجه

الطرق الطبية لإزالة الرؤوس السوداء هناك بعض الطرق والأدوات الطبية التي تُستخدم لإزالة الرؤوس السوداء من الوجه، ومنها: أدوية دون وصفةٍ طبيةٍ تحتوي على المكونات التالية، حمض الساليسيليك ، والبنزويل بيروكسايد، وريسورسينول. أدوية تحتاج وصفة طبية تحتوي على فيتامين A، ومنها: تريتينوين، وتازاروتين، أو أدابالين. أداة استخراج ذات حلقة الدائرية، تستخدم لإزالة مُسبب الرؤوس السوداء. استخدام تقنية (بالإنجليزية Microdermabrasion). التقشير الكيميائي. الليزر والضوء. الطرق الطبيعية للتخلص من الرؤوس السوداء
التخلص من تعرق القدمين

التخلص من تعرق القدمين

التخلُّص من تعرُّق القدمَين العلاج الدوائيّ والطبِّي يكون فرط التعرُّق أكثر شيوعاً عادة في باطن اليدَين، والقدمَين، وهو حالة من التعرُّق الشديد تحدث بسبب تضيُّق الأوردة، وزيادة فرط نشاط الغُدَّة العرقيّة، ويمكن علاج فرط التعرُّق في منطقة القدمَين باللُّجوء إلى عدد من الطُّرُق العلاجيّة، وفيما يأتي بعض منها: استخدام طريقة الإرحال الأيونيّ (بالإنجليزيّة: Iontophoresis)؛ حيث يتمّ وضع القدمَين في ماء يمرُّ خلاله تيّار كهربائيّ منخفض الجهد. هكساهيدرات كلوريد الألومنيوم (بالإنجليزيّة: Aluminium
مفهوم الحقوق الاقتصادية

مفهوم الحقوق الاقتصادية

مفهوم الحقوق الاقتصادية الحقوق الاقتصادية هي عبارة عن مجموعة من الحقوق التي ينبغي أن يتمتع بها الإنسان في أي وقت أو أي مكان، حيث أنها تكفل له العيش بكرامة وشرف، ومنها الحق في العمل وفي الضمان الاجتماعي وغيرها من الحقوق ذات الطبيعة الاقتصادية. وتجدر الإشارة إلى أن الحقوق الاقتصادية للإنسان غالبًا ما ترتبط بالحقوق الاجتماعية والثقافية، وقد أصبحت مجموعة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية منذ أمد ليس بالبعيد من الحقوق الأساسية لجميع البشر، وأصبحت الدول ملزمة بضمان هذه الحقوق لجميع الأشخاص دون
بحث عن علماء الرياضيات

بحث عن علماء الرياضيات

علماء الرياضيات العرب يوجد العديد من العلماء العرب الذين تخصصوا بعلم الرياضيات واشتُهروا بأعمالهم الفذة، واشتُهر بعضهم أكثر من غيرهم وذلك لحاجة العلم والتكنولوجيا الماسّة إلى أعمالهم، وفيما يأتي بعض أشهر العلماء العرب في الرياضيات: العالِم محمد الخوارزمي ولد العالم محمد بن موسى الخوارزمي سنة 780 م في العراق، في العاصمة بغداد، وعمل في دار الحكمة تحت خلافة المأمون، فقد اشتُهرت دار الحكمة بترجمة الكتب والأطروحات العلمية والفلسفية وبالأخص اليونانية، كما عملت على نشر الأبحاث الأصلية، واشتُهر