دليل الأضحية من القرآن

دليل الأضحية من القرآن

الأضحية في القصص القرآني

وردت الأضحية في قصص القرآن الكريم عند الحديث عن قصة النبي إبراهيم مع ابنه الذبيح إسماعيل -عليهما السلام-، حين رأى النبي إبراهيم رؤيا في المنام بأنه يذبح ابنه، وبما أن رؤيا الأنبياء حق؛ فقد فهم النبي إبراهيم أنَّ الأمر الإلهي يقتضي ذبح ابنه، الذي طاوعه وقال له: (افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ)، أي ستجدني صابراً على: تنفيذ الأمر، والذبح.

ولكن حين باشرا في تنفيذ الأمر الإلهي واستسلما له، وقام إبراهيم بإحضار ابنه (وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ)، جاءه النداء الإلهي بالكفِّ والتوقف، وتم إخباره بالنسخ الإلهي النهائي لجواز القربان البشري، فتمَّ الحكم بمنعه نهائياً: (وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ)، والذِّبح -بكسر الذال المشددة- هو الحيوان المذبوح، ووصفه بالعظيم يقتضي تلميحاً لصفات الأضحية التي تليق بالمضحِّي والمضحَّى له: فهو سمين، عظيم القدر.

الأضحية ضمن مناسك الحج

ذكر القرآن الكريم أن الله -سبحانه وتعالى- ارتضى ضمن مناسك الحج : منسك ذبح البُدن -وهي الحيوانات البدينة التي تكفي العدد الكبير من الناس كالإبل والبقر-، فقال -تعالى-: (وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ)، أي: مِن أعلام دينه، فامتنَّ الله على عباده بعبادة تجمع بين العبادة المحضة الخالصة لله، والعبادة النافعة لعباده بالأكل منها.

ومن أجل أن يستفيد عباد الله من هذه الشعيرة، جاء الأمر الإلهي: (فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ)، أي: فإذا تم نحر البُدن الواقفة، ثم خارت قواها وسقطت مذكاةً على الأرض، فوقعت على جنوبها وسكنت حركتها، فحينئذ قد حلَّ أكلها، ولكن لا تتركوها على الأرض وتذهبوا، بل فليأكل منها ثلاثة أصناف لهم حق بها، فيما سيأتي بيانهم:

  • المضحون: الذين تقربوا بها إلى الله -تعالى- ودفعوا ثمنها.
  • القانع: وهو الفقير الذي لا يسأل الناس تعففاً.
  • المعتر: وهو الذي يسألُ الناس؛ لحاجته التي دفعته لسؤال الناس.

ووردت آية كريمة أخرى -سبقتها في الترتيب- تفيد المعنى ذاته، حيث أمرت المسلمين الذين توجهوا إلى الحج وأدوا مناسكه، ووصلوا إلى منسك ذبح الهدي أن يشكروا خالقهم -تعالى-: (عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ)، والبائس هو الذي تسبَّب له الفقر بالضيق والإعسار والبؤس في حياته.

وبين الآيتين السابقتين -في الترتيب- أعلمَ اللهُ -تعالى- الصحابةَ الكرامَ بأن ذبحهم للهدي مشروع، ولا ينفي مشروعيته فِعل كفار الجاهلية له، فهو في حقيقته من بقايا شعيرة الذبح التي أمِر بها النبي إبراهيم -عليه السلام-، فقال -تعالى-: (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ)؛ فلكل قوم من مؤمني الأنبياء السابقين، (جَعَلْنا مَنْسَكاً) يعني: أضحية تراق دماءها تقرباً لله.

الأضحية لغير الحاج

تحدثت سورة الكوثر عن الأضحية لغير الحاج، قال -تعالى-: (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ* فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، فيُفهَم من قوله -تعالى- للنبي الكريم (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ) التفريع على بشارة الله له بنهر الكوثر، بأن يشكر ربه عليها؛ فإن الصلاة أفعال وأقوال تدل على تعظيمه لله، كما أنَّ فيها إغاظة للذين ينهونه عن الصلاة؛ لأنها لوجه الله وحده دون العبادة لأصنامهم، وكذلك النحر لله.

ولذلك جاء العدول عن الضمير -لنا- إلى الاسم الظاهر -لربك-؛ لأنَّ في لفظ "الرب" إيماء إلى استحقاقه -تعالى- للعبادة التي منها الصلاة وتقديم الأضحية له، والتي ما كانت إلا لأجل ربوبيته -تعالى-، فضلاً عن فرط إنعامه على النبي -صلى الله عليه وسلم- بإعطائه نهر الكوثر في الجنة.

9إسلام
مزيد من المشاركات
كتّاب الوحي في عهد عثمان

كتّاب الوحي في عهد عثمان

أهمية كتاب الوحي عندما اتسعت الفتوحات الإسلامية وانتشر الإسلام في البلاد في عهد الخلفاء الراشدين ، كان الصحابة ينتقلون إلى هذه البلدان لتعليم الناس القرآن الكريم، وكان كل منهم يُعلّم ما تلقّاه عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، ولما نزل القرآن على سبعة أحرف، كان كل معلم يعلم الحرف الذي تلقاه عن الرسول -عليه الصلاة والسلام-. وعندما ذهب حذيفة بن اليمان رضي الله عنه مع الجيش الإسلامي لفتح أرمينيا وأذربيجان، لاحظ أن الجنود من أهل الشام والعراق يتجادلون في صحة القراءة حتى كفّر بعضهم بعضاً، فأخبر
طريقة ومكونات مربى الفراولة

طريقة ومكونات مربى الفراولة

المربى يعتبر المربى منتوجاً صناعياً مكوناً من الفواكه، ويستخدم عادة لحفظ الفواكه من التلف، ويحتوي المربى على مادة البكتين التي تساعد على تكثيف المربى، وتحتوي كل ملعقة طعام من المربى على 56 سعرة حرارية، و13.7 غراماً من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى 0.2غرام من الألياف، ويوجد عدة أنواع من المربى منه مربى التوت، ومربى المشمش، ومربى السفرجل، بالإضافة إلى مربى الفراولة، والذي سنتحدث عن طريقة تحضيره في هذا المقال. مربى الفراولة المكونات كأس من عصير الليمون. كأسان من الماء. كيلو من السكر. كيلو ونصف من
كيف أحسن لغتي العربية

كيف أحسن لغتي العربية

اللغة العربية عُرِفت اللغة العربية على أيدي القدماء، وقد عُرِّفت بأنّها مجموعة من الأصوات التي تُساعد الإنسان في التعبير عن مُتطلَّباته، ويختلف التعريف الخاص بحقيقة اللغة العربية عن تعريفها الوظيفي، أو تعريف علاقتها بالإنسان، حيث تظهر اللغة العربية كنتيجة لميزة العقل والتفكير، ممّا يجعل الإنسان مُميَّزاً عن باقي المخلوقات الأخرى، وتُعتبَر اللغة العربية من اللغات القديمة التي تمتلك أدباً خاصاً بها، كما أنّها تحتوي على الكثير من القواعد والتراكيب، وخصوصاً قواعد النحو، والصَّرف ، والأدب، وقد
معلومات عن دولة موريشيوس

معلومات عن دولة موريشيوس

معلومات عن دولة موريشيوس تقع موريشيوس مقابل الساحل الجنوبي الشرقي لقارة أفريقيا، على بعد ما يُقارب 1130 كم شرق دولة مدغشقر، وتشغل مساحةً إجماليةً قدرُها 2040 كم في المحيط الهندي، وعاصمتها مدينة بورت لويس، وعملتها المحلية روبي موريشي. تُعدّ جزيرة موريشيوس بلداً جزرياً بركانياً شبه مداري في المحيط الهندي، حيث أدّى حدوث نشاط بركاني قبل حوالي 8 مليون سنة إلى تشكُّل الجزيرة، وتُحيط الشعاب المرجانية بالجزيرة وتحميها من الأمواج العالية، وتمتاز موريشيوس بشواطئها الرملية وسهولها الخصبة التي تمتد إلى
العلاقة بين الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة

العلاقة بين الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة

العلاقة بين الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة تعد التنمية المستدامة واحدة من أهم الأدوات المستخدمة لتطوير قطاع الاقتصاد الأخضر، وهنالك بعض أوجه التشابه بين التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر، ويظهر هذا التشابه لكون جميع الأنشطة المتعلقة في البيئة مرتبطة في كلا المفهومين، وتعد التنمية المستدامة أساس الاقتصاد الأخضر، فعند إنتاج أو استهلاك موارد الطاقة غير المتجددة والتي ينتج عنها آثار ضارة بالبيئة فلن تكون هنالك تنمية مستدامة، وبالتالي لن يكون هنالك اقتصاد أخضر. تتعلق كل من التنمية المستدامة
مدينة كامبردج

مدينة كامبردج

مدينة كامبردج هي واحدةٌ من المدن الجامعية الواقعة في مقاطعة كامبردج الإنجليزية، وتُطل على نهر كام على بعد 80 كيلومتراً إلى الشمال من العاصمة لندن، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 40.7 كيلومترٍ مربع، ويعيش عليها ما يزيد عن 124 ألف نسمة، ولها مجموعةٌ من الحدود المَحلية مع المدن المجاورة؛ حيث تحدها من الرُّكن الشمالي كل من هيستون اند إيمبينغتون، وميلتون، ومن الرُّكن الجنوبي شيلفورد، ومن الرُّكن الشرقي تورشم، ومن الرُّكن الغربي كوتون. تاريخ كامبردج مُنذ عصورِ ما قبل التاريخ كانت المدينةُ مستوطنةً من
علامات التوتر في لغة الجسد

علامات التوتر في لغة الجسد

علامات التوتر في لغة الجسد قد تساعد حركات الجسد، وتعابير الوجه التي يقوم بها الفرد على معرفة أفكاره، ومشاعره؛ بما في ذلك التوتر، والخوف، والإعجاب، وغيرها،وفيما يأتي مجموعة من العلامات للتوتر في لغة الجسد : فرقعة الأصابع فقد أظهرت إحدى الدراسات أنّ 54% من الأشخاص يلجؤون إلى هذا السلوك؛ للتخلص من التوتر والعصبية. تشابك الذراعين حيثُ يوفر هذا السلوك شعوراً بالانغلاق، والحماية الذاتية؛ فهو أحد ردود الفعل السريعة عند الشعور بالتوتر. قضم الأظافر قد يكون التوتر والقلق أحد الأسباب المؤدية لهذا السلوك،
قصائد محمود سامي البارودي في المنفى

قصائد محمود سامي البارودي في المنفى

قصيدة: كفى بمُقامي في سَرَنْديب غربة قال محمود سامي البارودي : كَفَى بِمُقَامِي فِي سَرَنْدِيبَ غُرْبَةً :::نَزَعْتُ بِهَا عَنِّي ثِيَابَ الْعَلائِقِ وَمَنْ رَامَ نَيْلَ الْعِزِّ فَلْيَصْطَبِرْ عَلَى :::لِقَاءِ الْمَنَايَا وَاقْتِحَامِ الْمَضَايِقِ فَإِنْ تَكُنِ الأَيَّامُ رَنَّقْنَ مَشْرَبِي :::وَثَلَّمْنَ حَدِّي بِالْخُطُوبِ الطَّوَارِقِ فَمَا غَيَّرَتْنِي مِحْنَةٌ عَنْ خَلِيقَتِي :::وَلا حَوَّلَتْنِي خُدْعَةٌ عَنْ طَرَائِقِي وَلَكِنَّنِي بَاقٍ عَلَى مَا يَسُرُّنِي :::وَيُغْضِبُ أَعْدَائِي