إسلام

كلام دين

كلام دين

كلام عن الدين فيما يأتي بعض الكلام عن الدين: قال سفيان الثوري: ما عالجت شيئًا أشد عليّ من نفسي، مرة لي ومرة علي. قال مجاهد: من أعزّ نفسه أذل دينه، ومن أذلّ نفسه أعزّ دينه. قال سفيان الثوري: الزهد في الدنيا هو الزهد في الناس، وأول ذلك زهدك في نفسك. قال الحسن: رحم الله عبداً وقف عند همه، فإن كان لله مضى، وإن كان لغيره تأخر. أروع القلوب قلب يخشى الله وأجمل الكلام ذكر الله، وأنقى الحب، الحب في الله. قال يونس بن عبيد: إني لأجد مائة خصلة من خصال الخير، ما أعلم أن في نفسي منها واحدة. قال الحسن: ما
كلام جميل عن رسول الله

كلام جميل عن رسول الله

كلام جميل في حب الرسول  يقول أحمد شوقي في مدح النبي صلى الله عليه وسلم: وُلِدَ الهُدى فَالكائِناتُ ضِياءُ وَفَمُ الزَمانِ تَبَسُّمٌ وَثَناءُ الروحُ وَالمَلَأُ المَلائِكُ حَولَهُ لِلدينِ وَالدُنيا بِهِ بُشَراءُ وَالعَرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي وَالمُنتَهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ بِكَ بَشَّرَ اللَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت وَتَضَوَّعَت مِسكًا بِكَ الغَبراءُ وَبَدا مُحَيّاكَ الَّذي قَسَماتُهُ حَقٌّ وَغُرَّتُهُ هُدىً وَحَياءُ يا مَن لَهُ الأَخلاقُ ما تَهوى العُلا مِنها وَما يَتَعَشَّقُ الكُبَراءُ
كلام جميل عن الدين

كلام جميل عن الدين

كلام جميل عن الدين لا تحدثني عن الدين كثيرًا، دعني أراه في أخلاقك. الدين عزلة عن الحرام لا عن الحياة. الحياة رحلة بدأت بصرخة مدوية وتنتهي بصمت مطبق وبين الصرخة والصمت (الحصاد). اثنان لا تنسهما: ذكر الله والموت، واثنان لا تذكرهما: إحسانك للناس وإساءتهم إليك. قيل لابن مسعود رضي الله عنه: من ميت الأحياء ؟ قال: الذي لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً. ليس من مات واستراح بميت… إنما الميت ميت الأحياء. إذا أحب الله عبداً اصطنعه لنفسه: فشغل همه به ولسانه بذكره وجوارحه بخدمته. من أصلح سريرته فاح عبير فضله
كل سورة وفائدتها

كل سورة وفائدتها

السور التي ورد فيها فضل على الخصوص إنّ قراءة القرآن كلّها خير للعبد المسلم، ولكن هناك أدلّة جاءت على وجه الخصوص تبيّن فضلاً خاصّة لبعض السّور، وهي السّور الآتية: فضل سورة الفاتحة تعدّ سورة الفاتحة من أجلّ وأعظم سور القرآن الكريم؛ لما ورد في فضل قراءتها أدلّة كثيرة، ولقراءتها الفوائد التّالية: تعدّ سورة الفاتحة سورة شافية من الأمراض والأسقام الجسدية والقلبية، إذ إنّ القرآن كلّه يجوز الاستشفاء به، إلّا أنّه في سورة الفاتحة آكد؛ لأنّها أعظم سورة في القرآن. تصلح أن تكون رقية شرعية، تحفظ المؤمن في
كل أسماء الله الحسنى

كل أسماء الله الحسنى

تعداد أسماء الله الحسنى كاملة وردت عدد من أسماء الله الحُسنى في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-، والحديث هو قوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وتِسْعِينَ اسْمًا، مِئَةً إلَّا واحِدًا، مَن أحْصاها دَخَلَ الجَنَّةَ). وهذه الأسماء هي ما ورد في نصّ الحديث أنّه "هُوَ الله الَّذِي لَا إِلَه إلا هُوَ الرَّحْمَن الرَّحِيم، الْملك القدوس السَّلَام الْمُؤمن الْمُهَيْمِن، الْعَزِيز الْجَبَّار المتكبر الْخَالِق البارئ المصور، الْغفار القهار الْوَهَّاب الرَّزَّاق الفتاح الْعَلِيم، الْقَابِض
كل أسماء الأنبياء

كل أسماء الأنبياء

الأنبياء الذين ذكروا بالقرآن ذُكر من الأنبياء ثمانية عشر في سورة الأنعام في قوله -تعالى-: (وَتِلكَ حُجَّتُنا آتَيناها إِبراهيمَ عَلى قَومِهِ نَرفَعُ دَرَجاتٍ مَن نَشاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكيمٌ عَليمٌ* وَوَهَبنا لَهُ إِسحاقَ وَيَعقوبَ كُلًّا هَدَينا وَنوحًا هَدَينا مِن قَبلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ داوودَ وَسُلَيمانَ وَأَيّوبَ وَيوسُفَ وَموسى وَهارونَ وَكَذلِكَ نَجزِي المُحسِنينَ* وَزَكَرِيّا وَيَحيى وَعيسى وَإِلياسَ كُلٌّ مِنَ الصّالِحينَ* وَإِسماعيلَ وَاليَسَعَ وَيونُسَ وَلوطًا وَكُلًّا فَضَّلنا
كفارة كشف ستر المسلم

كفارة كشف ستر المسلم

كفارة كشف ستر المسلم أمر الله بستر القلب عن المحرمات، فمن تستّر بالتقوى كان هذا طريقا له لستر بدنه وستر حُرمات الناس، والمؤمن يتحرى أمر الله في الستر حتى تصير صفة له، وقد وعد الله من تحلى بالستر بأعظم ثواب، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الْمُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ، لا يَظْلِمُهُ ولا يُسْلِمُهُ، مَن كانَ في حاجَةِ أخِيهِ كانَ اللَّهُ في حاجَتِهِ، ومَن فَرَّجَ عن مُسْلِمٍ كُرْبَةً، فَرَّجَ اللَّهُ عنْه بها كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيامَةِ، ومَن سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَومَ
كفارة عدم قضاء الصيام للحائض

كفارة عدم قضاء الصيام للحائض

كفارة عدم قضاء الصيام للحائض إنّ قضاء الصيام للحائض واجب باتفاق الفقهاء؛ لقول عائشة -رضي الله عنها-: (كنا نحيضُ عند النبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلم-، فيأمرُنا بقضاءِ الصَّومِ)، وتعددت آراء الفقهاء في مسألة تأخير الحائض الصيام ودخول رمضان آخر عليها دون قضاء؛ على قولين نبينهما فيما يأتي. رأي جمهور الفقهاء ذهب جمهور الفقهاء إلى التفريق بين من أخّر القضاء بعذر ومن أخّره بغير عذر على النحو الآتي: التأخير بعذر إن كان التأخير بعذر فلا يلزمه إلا القضاء، ولو استمر التأخير لسنين عدة ما دام العذر مستمراً؛
كفارة عدم إخراج زكاة الفطر لسنوات

كفارة عدم إخراج زكاة الفطر لسنوات

حكم تأخير إخراج زكاة الفطر زكاة الفطر واجبة عند جمهور العلماء، والأصل الحرص على أدائها قبل صلاة العيد، وفيما يأتي أبرز الأحكام المتعلقة بوقت زكاة الفطر عند الفقهاء: يحرم تأخيرها عن وقتها، لا تسقط زكاة الفطر بتأخيرها، لكن إن كان بغير عذر فإنه يأثم بتأخيرها، وأما كان بعذر كالنسيان أو النوم مثلا، فيُرجى أن لا يكون آثماً بذلك، وبهذا قال المالكية،والشافعية،والحنابلة،والكفارة المترتبة على تأخيرها أمران: التوبة والاستغفار إنّ حق الله في تأخيرها لا يُجبر إلا بالاستغفار والتوبة والأداء،فعليه التوبة
كفارة شرب الخمر

كفارة شرب الخمر

كفارة شرب الخمر يعدّ شرب الخمر معصية و كبيرة من الكبائر ، ولا يترتّب على شرب الخمر كفارة ماليّة، وعلى مَن أقدم على شرب الخمر المسارعة إلى التوبة، ويتوب توبة صادقة نصوحاً مع عدم الرجوع إلى هذا الفعل. ولكن إذا وصل الأمر إلى الحاكم المسلم فإنّ شارب الخمر يعاقب تعزيراً ويجلد ثمانين جلدة على أصح الأقوال حداً وليس كفارة، والسبب هو ردع الآخرين عن هذا الفعل. الحكمة من عدم وجود كفارة لشرب الخمر إنّ الحكمة من عدم وجود كفارة لشرب الخمر هي أنّ الله -تعالى- لم يشرع كفارة للأمور محرّمة الجنس؛ أيّ المحرّمة
كفارة حلف اليمين

كفارة حلف اليمين

حلف اليمين يعتبر حلف اليمين باسم من أسماء الله الحسنى، أو بصفة من صفاته هو تحقيق وتأكيد لأمر ما؛ حيث يكون بنية العزيمة والعقد، ومن واجبات حلف اليمين تنفيذه وعدم نقضه. كما كره الشرع الإكثار من اليمين، حيث قال -صلى الله عليه وسلم-: (ثلاثة لا يكلمهم الله، ولا ينظر إليهم يوم القيامة، ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: ورجل جعل الله بضاعته لا يشتري إلا بيمينه، ولا يبيع إلا بيمينه). كفارة حلف اليمين تكون كفارة اليمين لمن حلف يميناً منعقداً ولم يوفِ به؛ أو حلف يميناً على معصية أو قطيعة رحم أو نحو ذلك، ثم
كفارة المخالفة في صيام رمضان

كفارة المخالفة في صيام رمضان

كفارة المخالفة في صيام رمضان الجماع في نهار رمضان مخالفة شرعية توجب الكفارة؛، وهي إعتاق رقبة، فإذا لم يجد، أو لا يستطيع ذلك فعليه صيام شهرين متتابعين، فإذا لم يستطع ذلك فعليه إطعام ستين مسكيناً، بشرط أن يعلم بحكمه في نهار رمضان، ويكون ذاكراً بأنّه صائم. والدليل على ذلك ما ثبت عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (أنَّ النبيَّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- أَمَرَ رَجُلًا أَفْطَرَ في رَمَضَانَ، أَنْ يُعْتِقَ رَقَبَةً، أَوْ يَصُومَ شَهْرَيْنِ، أَوْ يُطْعِمَ سِتِّينَ مِسْكِينًا)،وعلى من يصوم شهرين
كفارة الجماع في نهار رمضان

كفارة الجماع في نهار رمضان

كفارة الجماع في نهار رمضان إن الإفطار في نهار رمضان بدون عذر من الكبائر ؛ وعلى المفطر التوبة والقضاء وإمساك باقي اليوم، وهذا لمن أفطر آكلاً أو شارباً متعمداً عالماً بالتحريم، أما من أفطر بجماع فعليه التوبة والقضاء وإمساك باقي اليوم، وعليه أيضاً كفارة، والكفارة هنا مخصوصة للجِماع، وهي على ترتيب مُعّين. وترتيب الكفارة يكون على النحو الآتي: عتق رقبة وهو تحرير رقبة مؤمنة، وهذا غير موجود في زماننا. صيام شهرين متتابعين الصوم لمدة شهرين قمريين، ويلزم أن يكون الصوم في أيام متتابعة لا يفطر بينها، ومن
كفارة إفطار رمضان للولادة

كفارة إفطار رمضان للولادة

كفارة إفطار رمضان للولادة الحمد لله الذي شرع الشرائع بفيض الحكمة تضفي صلاح الحال على العباد تتخللها رحمة الله في كل أمر، ولقد خلق الله المرأة فاقتضت حكمته أن يبتليها بالحيض، فشرع لها الفطر في رمضان، كما شرعه للمرأة بعد الولادة في النفاس حفاظاً على صحتها، فالله لا يكلف نفساً إلا وسعها، كما أنه رخص لها الفطر في أثناء الحمل وبعده في الرضاعة وأمرها بقضاء ما تفطره بأحكام عديدة. أحكام الصيام في الحيض والنفاس حرّم الله الصيام على الحائض والنفساء، وأوجب عليهما الفطر في رمضان؛ لأن خروج الدم يضعف بنية
كفارة إفطار رمضان للمريض والمسافر

كفارة إفطار رمضان للمريض والمسافر

كفارة إفطار رمضان للمسافر والمريض شرّع الله -تعالى- رُخصاً تُبيح الإفطار ، ومن هذه الرخص هي رخصة السفر والمرض فمن أفطر في أحد أيام رمضان بحجة السفر فلا كفارة عليه وإنما عليه قضاء ذلك اليوم الذي أفطره؛ لأنَّه أفطر بعذر، أما من أفطر في يوم من أيام رمضان بعذر وجاء رمضان آخر ولم يقضي صيامه فعليه القضاء مع الكفارة. والكفارة هي إطعام مُد من غالب طعام البلد عن كل يوم، والمد يُقدر بأربع حفنات تمتلئ بها كفي الإنسان المعتدل،وهو ما يكون بمقدار الكمية التي توضع في الكفتين المتوسطتين، بحيث تكون الكفتان في
كفارة إفطار رمضان للمريض

كفارة إفطار رمضان للمريض

كفارة إفطار رمضان للمريض إن المرض من الأعذار المبيحة للإفطار، لقوله -سبحانه وتعالى-: (فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)، وهذا من فضل الله على عبادة، فالشريعة الإسلامية تراعي المقاصد الضرورية والتي من ضمنها النفس، فحرصت على حفظها من كل ما قد يمسها من ضرر، ورُخّص الإفطار للحفاظ عليها في حال المرض، لكن المرض على قسمين: مرض يرجى شفاؤه، ومرض لا يرجى شفاؤه، وبيان أحكامهما فيما يأتي: المرض الذي يُرجى شفاؤه من أفطر يوماً في رمضان لعذرٍ أصابه فخشي على نفسه
كفارة إفطار رمضان للحامل

كفارة إفطار رمضان للحامل

كفارة إفطار رمضان للحامل من الفقهاء من قال بوجوب الكفارة على الحامل في حال أفطرت في شهر رمضان؛ وكفارة إفطار الحامل في رمضان هي إطعام مسكين عن كل يوم أفطرت به، وعلى الحامل أنّ تعجّل في إخراج الكفارة؛ إذا إنّ تعجيل الكفارات يعد أمراً واجباً، كما يجب عليها قضاء الأيام التي أفطرتها بعد رمضان. والأصل في كفارة إفطار الحامل أن تخرج طعاماً؛ لأنّ مقصود الشارع من الكفارات هو الإطعام ، وقال بعض الفقهاء بعدم جواز إخراج المال للمساكين للخروج عن المقصود، ولعدم ضمان أنّ المسكين سيشتري الطعام في هذا المال.
كفارة إتيان المرأة من الدبر عند المذاهب الأربَعةِ

كفارة إتيان المرأة من الدبر عند المذاهب الأربَعةِ

حكم إتيان المرأة من الدبر لا شك أن إتيان المرأة من الدبر أمر محرم في الشريعة الإسلامية بإجماع الأئمة الأربعة، وقد جعله الله كبيرة من الكبائر ، فالأحاديث النبوية الشريفة في هذا الأمر تقوي بعضها بعضاً في حكم التحريم، وتخصيص عموم قوله -تعالى-: (نساؤكم حَرْثٌ لَكُم فأتُوا حَرثَكُم أَنَّى شِئتُم)، ومن هذه الأحاديث لعن النبي -صلى الله عليه وسلم- من فعل هذا فقال: (ملعونٌ من أتى امرأة في دُبُرِها). كفارة إتيان المرأة من الدبر لا يوجد كفارة معتمدة تجب على من قام بإتيان زوجته من دبرها، ولا تحرم عليه
كسوة الكعبة المشرفة (ما بين التاريخ والحاضر)

كسوة الكعبة المشرفة (ما بين التاريخ والحاضر)

من أول من كسا الكعبة المشرفة؟ اختلفت الرِّوايات في ذكر أوَّل من كسا الكعبة المشرَّفة ، فقال بعض العلماء إنَّ أوَّل من كساها هو سيِّدنا إسماعيل -عليه السلام-، وقال ابن جريج: إنَّ تبعًا يدعى أسعد الحميري هو أوَّل من كسى الكعبة كسوةً كاملةً بالأنطاع ثمَّ الوصائل، وجعل لها بابًا وأُسدل عليها وسُترت، وقيل: عدنان هو أول من كساها، أو كُسيت في زمنه. ورُوي شعيب الأرناؤوط عن أبي هريرة -رضي الله عنه- بإسنادٍ ضعيفٍ عن النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-: (نهى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن سَبِّ أسعَدَ
كروية الأرض عند العلماء المسلمين

كروية الأرض عند العلماء المسلمين

المفسرون الذين صرحوا بكروية الأرض قبل رحلات ماجلان يُعد ماجلان أول مَن جاهر بالتصريح بكروية الأرض في الغرب، بعد تطوافه حول العالم بسفينته فكتوريا، ولكن كثيراً من المفسرين الذين عاشوا قبل انتهاء رحلات ماجلان استنبطوا كروية الأرض من خلال تفسيرهم لآيات القرآن الكريم، ومن أبرزهم من سيأتي ذكرهم فيما يأتي: يرى فخر الدين الرازي إنَّ الليل والنهار كما هما مختلفان بطول الساعات وقصرها في الزمان، فالليل والنهار أيضاً يختلفان بالمكان؛ بحيث إنَّ الوقت إن كان صباحاً في موضع من الأرض، فإنه سيكون مساءً في
كرم عثمان بن عفان

كرم عثمان بن عفان

كرم عثمان بن عفان اشتُهر عثمان بن عفان -رضي الله عنه- بالجود والكرم وكثرة الإنفاق في سبيل الله -تعالى-، فقد سخّر أمواله في نصرة الإسلام من نواح عدّة؛ كخدمة المسلمين، والجهاد في سبيل الله -تعالى-، وهناك العديد من المواقف التي تُظهر ذلك وتدلّ عليه وفيما يأتي بيان لبعض منها: تجهيز جيش العسرة كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قد دعا أصحابه للصّدقة والإنفاق في سبيل الله -تعالى- بُغية تجهيز الجيش المُتّجه إلى تبوك، فلبّى أصحابه دعوته إلّا أنّ ما تصدّق به عثمان -رضي الله عنه- كان سبباً في تجهيز
كرامة المرأة في القرآن

كرامة المرأة في القرآن

كرامة المرأة في القرآن الإسلام دين العدل والإنصاف الذي جاء لينقذ الناس من الظُلم والظلام، ويعطي لكل ذي حقٍ حقه، بلا تفريق ولا تمييز بين ذكرٍ وأنثى، ولا صغير ولا كبير، ولا عدو ولا صديق، فهو دين الرحمة والإحسان لكل إنسان، وقد كرّم الإسلام المرأة وأعطاها الكثير من الحقوق، كما وفرض عليها واجبات، وجاءت النصوص من القرآن الكريم والسنّة النّبوية بأدلة كثيرة تحثّ على تكريم المرأة بنتًا وأختًا وزوجة وأُمًا، فقال -عليه الصّلاة والسّلام-: (مَن كانَ لَهُ ثلاثُ بَناتٍ فصبرَ عليهنَّ، وأطعمَهُنَّ، وسقاهنَّ،
كرامات الفضيل بن عياض

كرامات الفضيل بن عياض

كرامات الفضيل بن عياض منَّ الله -سبحانهُ وتعالى- على هذهِ الأمّة بشموسٍ من العلماء، تُنير ظُلمة قلوب وعقول العِباد، وتُبيّن لهم ما أُشكِلَ عليهم، وتوضّح لهم سبيل الخير، وتبعدهم عن سُبُل الشرّ، ومن هؤلاء العلماء: الفضيل بن عياض العالم العابد الذي عرف بالزهد ، وقد كان للفضيل بن عياض كراماتٌ عديدةٌ، وممّا ورد ونُقل عن كرامات عياض ما يأتي: نُقل عن إبراهيم بن عبد الله أنَّ الفضيل بن عياض كان يكلمهم بأمرٍ ما وشهدوا الجبل يهتز عند حديث الفضيل، إذ كان الفضيل يقول: "لَوْ أَنَّ الرَّجُلَ صَدَقَ فِي
كتّاب الوحي في عهد عثمان

كتّاب الوحي في عهد عثمان

أهمية كتاب الوحي عندما اتسعت الفتوحات الإسلامية وانتشر الإسلام في البلاد في عهد الخلفاء الراشدين ، كان الصحابة ينتقلون إلى هذه البلدان لتعليم الناس القرآن الكريم، وكان كل منهم يُعلّم ما تلقّاه عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، ولما نزل القرآن على سبعة أحرف، كان كل معلم يعلم الحرف الذي تلقاه عن الرسول -عليه الصلاة والسلام-. وعندما ذهب حذيفة بن اليمان رضي الله عنه مع الجيش الإسلامي لفتح أرمينيا وأذربيجان، لاحظ أن الجنود من أهل الشام والعراق يتجادلون في صحة القراءة حتى كفّر بعضهم بعضاً، فأخبر