كل أسماء الأنبياء

كل أسماء الأنبياء

الأنبياء الذين ذكروا بالقرآن

ذُكر من الأنبياء ثمانية عشر في سورة الأنعام في قوله -تعالى-: (وَتِلكَ حُجَّتُنا آتَيناها إِبراهيمَ عَلى قَومِهِ نَرفَعُ دَرَجاتٍ مَن نَشاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكيمٌ عَليمٌ* وَوَهَبنا لَهُ إِسحاقَ وَيَعقوبَ كُلًّا هَدَينا وَنوحًا هَدَينا مِن قَبلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ داوودَ وَسُلَيمانَ وَأَيّوبَ وَيوسُفَ وَموسى وَهارونَ وَكَذلِكَ نَجزِي المُحسِنينَ* وَزَكَرِيّا وَيَحيى وَعيسى وَإِلياسَ كُلٌّ مِنَ الصّالِحينَ* وَإِسماعيلَ وَاليَسَعَ وَيونُسَ وَلوطًا وَكُلًّا فَضَّلنا عَلَى العالَمينَ).

والسبعة الباقون ذُكروا في مواضع مُتفرقة من القرآنِ الكريمِ، وهم: آدم، وإدريس، وهود، وصالح، وشُعيب، وذو الكفل، ومحمد -عليهم أفضل الصّلاة والتّسليم-، وفيما يأتي بيانٌ لأسماء الأنبياء:

  • آدم -عليه السّلام-: آدم اسمٌ سريانيّ أصله آدام، وقال الثعلبي: اسم عبرانيّ معناه التراب، عاش تسعمئة وستين عاماً، وقال النووي إنّه عاش ألف عام، وله أسماء عديدة منها: الإنسان، والبشر، وأبو البشر، وآدم، والخليفة، وقد ورد اسمه في القرآن منفرداً في سبعةِ مواضع، ومُقترناً بِذكرِ أبنائه في سبعةِ مواضع أخرى.
  • نوح عليه السلام: اسمه أعجميّ معرّب، ومعناه الساكن، وقال الحاكم: سُمّي بذلك لكثرة ما بكى على نفسه، وقال الصحابة إنّه كان قبل إدريس -عليه السّلام-، فهو أول الأنبياء ويأتي بعده إدريس، وبينهما ألف عام، وقيل ألفان.
  • إدريس -عليه السّلام-: قيل إنّه قبل نوح -عليه السلام-، وقال وهب بن منبه: إنّه جدّ نوح، ويعود اسم إدريس إلى أصول سريانية، وقيل إنّه عربي مُشتق من الدراسة؛ لكثرة مدارسته للصحف، وقد وصفه الحاكم في المستدرك فقال: إنه كان ضخماً، طويلاً، أبيض البشرةِ، قليل شعرِ الجسد، كثير شعرِ الرأس، يختلف حجم عينه عن الأخرى، وعلى صدره بقعةٌ بيضاء، رفعه الله -تعالى- إلى السّماءِ السادسةِ حين كان يبلغ من العمر ثلاثمئة وخمسون عاماً، قال -تعالى-: (وَرَفَعناهُ مَكانًا عَلِيًّا)، وهو أوّل من كتب بالقلم.
  • إبراهيم -عليه السلام-: اسمه أعجمي، وكان له عند العرب عدّة وجوه منها: إبراهام وإبرَهَم، لكن أشهر هذه الأسماء هو إبراهيم، وهو اسم سرياني معناه أب رحيم، والده اسمه آزر، قال الواقدي: وُلد بعد آدم بألفي عام، وأخبر الحاكم أنّه توفِّي لمّا بلغ من العمر مئتي عام، وقال النووي وغيره: إنّه بلغ من العمر مئة وخمسة وسبعين عاماً.
  • إسماعيل -عليه السّلام-: وهو الابن الأكبر من أولاد إبراهيم -عليه السلام-.
  • إسحاق -عليه السّلام-: وهو أصغر من إسماعيل بأربعةِ عشرَ سنة، تُوفيَ وعمره مئة وثمانين عاماً.
  • يعقوب -عليه السّلام-: توفيَ حينما كان عمره مئة وسبعٌ وأربعون عاماً.
  • يوسف -عليه السّلام-: روى عبد الله عمر -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (الكَرِيمُ ابنُ الكَرِيمِ ابْنِ الكَرِيمِ ابْنِ الكَرِيمِ يُوسُفُ بنُ يَعْقُوبَ بنِ إسْحاقَ بنِ إبْراهِيمَ)، كما أخبر رسول الله أنّ الله وهبه نصف الجمال والحسن.
  • لوط -عليه السّلام-: روى الحاكم عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنّ إبراهيم -عليه السلام- عمّه.
  • هود -عليه السلام-: واسمه هود بن عبد الله بن رباح بن حاوذ بن عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح، أخبر كعب -رضي الله عنه- أنّه كان شبيهاً بآدم -عليه السلام-.
  • صالح -عليه السّلام-: أرسله الله -تعالى- بعدما أهلك قوم عاد وجاء قوم ثمود، وكان حينها شاباً فتيّاً قد وصل سن البلوغ، واستمر في دعوتهم أربعين عاماً.
  • شعيب -عليه السّلام-: أرسله الله -تعالى- إلى أُمّةِ مديَن وأصحاب الأيكة، وقال بعضهم إنّهم أُمّة واحدة، وقيل أيضاً إنّ الله -تعالى- أرسله إلى أصحاب الرسّ، وأمرهم بإيفاءِ الميزان والمكيال، ولُقّب بخطيب الأنبياء، وكان يكثر من الصلاة، وقد فقد بصره في آخرِ حياته.
  • موسى -عليه السّلام-: وهو ابن عمّ عمران، ثبت أنّه سُمّي موسى لأنه أُلقي بين الشجر والماء، حيثُ إنّ الماء باللغة العبرية (ما) والشجر (سا)، وقال الشعبي: إنّه عاش مئة وعشرين سنة.
  • هارون -عليه السّلام-: معنى اسمه المُحبّب كما ذكر ابن مسكويه، وهو الأخ الشقيق لموسى، وقيل إنّه أخيه لأمّه، وقيل أخيه لأبيه، أكبر من موسى بسنة وأفصح منه لساناً، وقد مات قبله.
  • داود -عليه السّلام-: روى الترمذي فقال إنّه كان من أكثرُ النّاس عبادةً لربّه -تعالى-، ووصفه كعب فقال إنه كان أحمرَ الوجه، أبيضَ الجسد، أملسَ الشعر، له لحيةٌ طويلة، جميل الصوت، حسن الخلق، وكان نبيّاً وملكاً، امتدت فترة حكمه أربعون سنة من أصل مئة سنة عاشها، وُلد له اثنا عشر ولداً.
  • سليمان -عليه السّلام-: وهو أحد أبناء داود -عليه السلام-، كان أبيض البشرةِ، حسن الخِلقة جميلاً، اتّصف بالتواضع والحكمة والذكاء، كان والده يستشيره في الكثير من الأمور، وكان حاكماً أيضاً، تولّى الحكم وهو فتىً صغيراً حين كان عمره ثلاثة عشرَ سنة، وبعد مرور أربعة أعوام على مُلكه بدأ ببناء بيت المقدس، وتوفِّيَ حين بلغ من العمر ثلاثة وخمسون عاماً.
  • أيوب -عليه السّلام-: كان من بني إسرائيل بحسب ما قال ابن إسحاق، وعاش ثلاثة وتسعين عاماً، وقد ابتلاه الله بالمرض حين كان عمره سبعون سنةً، واستمرّ على ذلك سبعَ سنين، وقيل ثلاث، وقيل ثلاثة عشر.
  • ذو الكفل -عليه السّلام-: أرسل الله -تعالى- بعد أيوب ابنه وأمره بدعوةِ النّاس إلى توحيد الله -تعالى-، وأسماه ذو الكفل، توفِّيَ وعمره خمسةٌ وسبعون عاماً، وقيل إنّه إلياس، وقيل يوشع بن نون، وقيل زكريا.
  • يونس -عليه السّلام-: هو ابنُ متّى، ابتلعه الحوت فبقي في بطنه أربعين يوماً، وقال جعفر الصادق سبعة أيام، وقال قتادة ثلاثة أيام، وقال الشعبي نهاراً كاملاً حيث ابتلعه صباحاً وأخرجه مساءً.
  • إلياس -عليه السّلام-: وقال ابن مسعود -رضي الله عنه-: إنّه إدريس.
  • اليسع -عليه السّلام-: اسمه أعجمي، وقُرىء بلامين بلفظ (الليسع).
  • زكريا -عليه السّلام-: اسمه أعجمي، من ذريةِ سليمان، بشّره الله بولده حين بلغ من العمر اثنين وتسعين عاماً، وقيل تسعةٍ وتسعين عاماً، وقيل مئة وعشرين عاماً.
  • يحيى -عليه السّلام-: ابن زكريا، أوّل من سُمّي بهذا الاسم، وهو اسمٌ أعجمي، وسبب تسميته لأنّ الله -تعالى- أحياه بالإيمان، وقيل لأنه أحيا رحم أمّه بالحمل به، وقيل لأنه مات شهيداً والشهداء أحياء، أوحى الله له حين كان صغيراً، وهو أكبر من عيسى بن مريم -عليه السلام- بستةِ أشهر، وقد مات قتلاً.
  • عيسى -عليه السّلام-: أمّه مريم وليس له أب، رفعه الله -تعالى- إليه حين كان عمره ثلاثة وثلاثين عاماً، وسينزل إلى الأرض فيُقاتل الدجّال ويتزوج ويوهبه الله ولداً، ويمكثُ في الأرض سبع سنين ثمّ يموت ويُدفن إلى جنب رسول الله.
  • محمد -صلّى الله عليه وسلّم-: خاتم الأنياء، ومن أسمائه أحمد.

عدد الأنبياء والرسل الذين ذكروا في القرآن الكريم خمسة وعشرون؛ ثمانية عشر منهم في موضوع واحد في سورة الأنعام، واليبعة الباقون في مواضع متفرقة من القرآن الكريم.

أنبياء مذكورون في السنة

شيث

بحسب ما روى ابن حبّان في صحيحه عن أبي ذر الغفاري أنّه كان نبيّاً، وقد أنزل الله عليه خمسين صحيفة.

يوشع بن نون

ثبت ذكره في حديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (غَزا نَبِيٌّ مِنَ الأنْبِياءِ، فقالَ لِقَوْمِهِ: لا يَتْبَعْنِي رَجُلٌ قدْ مَلَكَ بُضْعَ امْرَأَةٍ، وهو يُرِيدُ أنْ يَبْنِيَ بها، ولَمَّا يَبْنِ، ولا آخَرُ قدْ بَنَى بُنْيانًا، ولَمَّا يَرْفَعْ سُقُفَها، ولا آخَرُ قَدِ اشْتَرَى غَنَمًا، أوْ خَلِفاتٍ، وهو مُنْتَظِرٌ وِلادَها، قالَ: فَغَزا فأدْنَى لِلْقَرْيَةِ حِينَ صَلاةِ العَصْرِ، أوْ قَرِيبًا مِن ذلكَ، فقالَ لِلشَّمْسِ: أنْتِ مَأْمُورَةٌ، وأنا مَأْمُورٌ، اللَّهُمَّ، احْبِسْها عَلَيَّ شيئًا، فَحُبِسَتْ عليه حتَّى فَتَحَ اللَّهُ عليه)، وقد دلّ على أنّ النبي المُراد في الحديث هو يوشع بن نون حديثٌ آخر يقول فيه رسول الله: (ما حُبِسَتِ الشمسُ على بشَرٍ قطُّ، إلَّا على يوشَعَ بنِ نونٍ، ليالِيَ سارَ إلى البيتِ المُقَدَّسِ).

ورد اسم نبي الله شيت، ونبي الله يوشع بن نون في السنة النبوية؛ إذ ثبت أنهما نبيان.

أولو العزم من الرسل

أسمى الله -عزّ وجلّ- خمسةٌ من الأنبياء باسم أولو العزم من الرسل، وذكرهم في كتابه في قوله -تعالى-: (وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا).

الأقوال فيما يتعلق بأولي العزم من الرسل

وقد انقسم العلماء فيما يتعلّق بأولي العزم إلى مجموعتين على قولين:

  • القول الأول: إنّ جميع الأنبياء من أولو العزمِ باستثناء يونس -عليه السّلام-، ذلك أنّ الله قال فيه: (فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ)، وقيل أيضاً إنّ آدم -عليه السلام- ليس منهم لقوله -تعالى-: (وَلَقَد عَهِدنا إِلى آدَمَ مِن قَبلُ فَنَسِيَ وَلَم نَجِد لَهُ عَزمًا).
  • القول الثاني: أنّ أولو العزم بعضاً من الرسل، ثمّ تعدّدت آراء العلماء في تحديدهم، وأشهر هذه الأقوال قول مجاهد على أنّهم المذكورين في آية الآحزاب السابق ذكرها.

سبب تسميتهم بأولي العزم من الرسل

يعود سبب تسميتهم بأولي العزم لأن الله -تعالى- فضّلهم وميّزهم عن باقي الأنبياء كونهم اتّصفوا بالصبرِ، والتحمّل، والتمسُّك بالرسالة، والحرص على تبليغ الدعوة، والثبات، وتأديةِ الأمانة في سبيل دين الله، ورغم أنّ جميع الأنبياء والمرسلين اتصفوا بذلك إلّا أنّ الله -تعالى- اختار هؤلاء من بينهم، كما أنّ الله كلّفهم بالمهام العظيمة فكانوا على قدرٍ كبير من أداء هذه المهمات.

لقد اتصف أولو العزم من الرسل بقوة الصبر والتحمل ؛ وهم محمد ونوح وعيسى وموسى وإبراهيم -عليهم السلام- جميعاً.

الفرق بين النبي والرسول

يختلف النبيّ عن الرسول بحسب ما قاله عمر الأشقر بكون الرسول يبعثه الله ليبلّغ للناس رسالة جديدة لم يتم تبليغهم إيّاها من قبل، أمّا النبيِّ فيبعثه الله -تعالى- ليُتمَّ تبليغ رسالة من كان قبله، ويأمر النّاس بها ويعمل بما تتضمّنه، فمثلاً أرسل الله -تعالى- سيّدنا موسى لبني إسرائيل وأنزل عليهم التوراة، ثم جاء الأنبياء من بعده فعمِلوا بالتوراة وأمروا النّاس بالالتزام بما جاء فيها.

ثم إنّ العلماء استخرجوا العديد من الفوارق بين النبيِّ والرسول على النحو الآتي:

  • الرسول رجلٌ جاء بشريعةٍ جديدةٍ، أو تضمّنت رسالته أحكام نَسَخت أحكام رسالةٍ سابقة، أمّا النبيِّ فهو رجلٌ بعثه الله ليُكمل رسالةٍ سابقةٍ.
  • الرّسول يُبلّغ رسالته إلى الناس عن طريق الوحي المنزل إليه أثناء صحوته، أمّا النبي فلا يوحى إليه؛ وإنّما تصله الرسالة عن طريق الإلهام أو الكتاب أو الرؤيا الصادقة.
  • الرّسول نبيّ، لكن ليس النبيّ رسول، والرسول أعلى مكانةً من النبيّ ومتضمن للنبوّة، وأمّة الرسول أكبر من أمّة النبي.

ثمة فروقات بين النبي والرسول، فكل رسول نبي وليس كل نبي رسول، والرسول يبلغ رسالته عن طريق الوحي بينما النبي فلا يوحى إليه.

6إسلام
مزيد من المشاركات
تفسير رؤية الحذاء في المنام

تفسير رؤية الحذاء في المنام

تفسير الحذاء في المنام لابن سيرين إنّ لرؤيا الحذاء في المنام دلالات عديدة، وهي تختلف من شخصٍ إلى آخر، وبحسب طبيعة الرؤيا التي رآها والأحداث التي رافقتها، وهذه الدلالات قائمة على اجتهاد أهل العلم ومعبّري الرؤى؛ أي قد تكون صحيحة وقد لا تكون كذلك، وسيتمّ فيما يأتي ذكر أهمّ الدلالات المحتملة لرؤيا الحذاء في المنام من كتاب تفسير الأحلام المنسوب لابن سيرين : مَن رأى أنّه يلبس حذاءً ويمشي فيه فقد يدلّ على سفره قريباً، فإذا رأى الرائي أنّه يلبس نعلين ويمشي فيهما فقد يُسافر في البر. النعل الأسود في
محافظة شمال الباطنة

محافظة شمال الباطنة

محافظة شمال الباطنة محافظة شمال الباطنة هي إحدى محافظات سلطنة عُمان والتي تقع في منطقة الباطنة، وتحتلّ هذه المحافظة موقعاً جغرافياً حيوياً على الساحل الشماليّ للسلطنة، كما تطلّ على بحر عُمان، وتضمّ هذه المحافظة العديد من الولايات، مثل: صحار، ولوى، وصحم، والسويق، والخابورة، وشناص، وتنفرد محافظة شمال الباطنة بوجود بعض الأشجار النادرة، مثل: شجرة الماسوة التي تُزرع في ولاية لوى، وشجرة الديباج التي تُزرع في ولاية السويق، وتشتهر بصناعة السفن، ، والخزف، والخناجر، والجلد، والسيوف، والفخار، والحلوى
عبارات عن الصداقة والأخوة

عبارات عن الصداقة والأخوة

الصداقة والأخوة علاقة قوية بين طرفين يجمعهما الحب والوفاء ومساندة بعضهما في كل الأوقات، وفي مقالي لقد جمعت لكم عبارات عن الصداقة والأخوة . عبارات عن الصداقة والأخوة المرء بخليله. كونوا عباد إخوانا. صداقة الجاهل هم. إن أخاك من آساك. الرفيق قبل الطريق. المثل أخ التاريخ البكر. رب أخ لك لم تلده أمك. معاتبة الأخ خير من فقده. أخوك من صدقك النصيحة. فتنة الإخوان عرس الشيطان. جرب صديقك قبل أن تثق به. عدو عاقل خير من صديق جاهل. قل لي من تعاشر أقل لك من أنت. الجار القريب خير من الأخ البعيد. صداقة زائفة
ما هو هرمون النمو

ما هو هرمون النمو

هرمون النمو يعرَّف هرمون النمو (بالإنجليزية: Growth hormone) أو هرمون النمو البشري (بالإنجليزية: Human growth hormone) أو سوماتوتروبين (بالإنجليزية: Somatotropin) على أنَّه مادة تتحكَّم بنمو جسم الإنسان، ويعدُّ هذا الهرمون ضرورياً للنمو والتطوُّر الطبيعي لدى الأطفال، إذ إنَّه يعزِّز نمو العظام منذ الولادة حتى سن البلوغ، إذ تحتاج العظام إلى ما يكفي من هرمون النمو خلال الطفولة والمراهقة لاكتساب الطول المناسب، كما أنَّ هرمون النمو يساهم في تنظيم عملية الأيض (بالإنجليزية: Metabolism) لدى كلٍّ من
صعوبة الحمل بعد الأربعين

صعوبة الحمل بعد الأربعين

الحمل بعد سن الأربعين تختلف فرص الحمل بشكلٍ طبيعي في الأربعينات من العمر، حيث تبلغ فرصة حمل المرأة حوالي 20% على أساس متوسط المعدل السنوي للحمل في كل دورة، وتنخفض النسبة إلى أقل من 5% بمجرد الدخول في منتصف الأربعينات، وبعد عمر الخامسة والأربعين فإن احتمالية الحمل بشكلٍ طبيعي تقل؛ لأن عدد البويضات ينخفض بشكلٍ ملحوظ وتدريجي قبل خمسة عشرعاماً من مرحلة انقطاع الطمث، والدخول في سن اليأس. انخفاض الخصوبة لدى المرأة في هذا العمر لا يرتبط فقط بعدد البويضات؛ بل بجودتها أيضاً؛ لأن البويضات الناتجة من
كيف أكون واثقة من شكلي

كيف أكون واثقة من شكلي

التوقف عن قياس الوزن يومياً يجب على الفتاة أن تتوقف عن قياس وزنها بشكل يومي أو حتى بأوقات متقاربة، فهذا الأمر تحديداً يؤثر على الفتيات وقد يتعكر مزاجهن طوال اليوم بسبب اكتشاف عدم نقصان الوزن أو زيادته مثلاً؛ ويؤثر أيضاً على مدى رضا الفتاة وثقتها بنفسها وبجسدها، وإذا كان من الضروري القيام بقياس الوزن بشكل دوري يكفي أن يكون ذلك لمرة واحدة أسبوعياً، أما في باقي الأوقات فيفضل أن يتم وضع أدوات القياس في مكان بعيد عن النظر للتوقف عن رؤيتها والتفكير بالأمر. الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي تشعر
أعراض سرطان عنق الرحم

أعراض سرطان عنق الرحم

سرطان عنق الرحم يُعدّ عنق الرحم (بالإنجليزية: Cervix) الجزء المسؤول عن ربط الرّحم بالمهبل لدى الأنثى، ويُقال إنّ المرأة تُعاني من سرطان ضعنق الرحم (بالإنجليزية: Cervical Cancer) في الحالات التي تبدأ فيها خلايا عنق الرحم بالانقسام بشكل غير طبيعيّ وبصورة خارجة عن سيطرة الجسم، وتبدأ بالانتشار إلى الأجزاء الأخرى في الجسم، وإنّ أكثر الأعضاء المتأثرة بسرطان عنق الرحم، أي التي يصل إليها السرطان بعد بدئه في عنق الرحم، هي المهبل، والمستقيم، والمثانة البولية، والكبد ، والرئتين، ومن الأخبار السارّة أنّ
تفسير رؤية النمل الأحمر في المنام

تفسير رؤية النمل الأحمر في المنام

دلالة رؤية النمل الأحمر في المنام ذكر في كتاب الإشارات في علم العبارات إذا رأى الشخص نمل أحمر اللون فهذا قد يدل على أناس ضعفاء من حوله، وإذا أخرج النمل شيئًا من البيت فقد يدل ذلك على خسرانه، وإذا أدخل شيئًا للبيت دل على كسبه، وقد يدل النمل على السارقين فرؤيته قد تشير إلى لص أو عدو ما، فإن كان أحمر اللون فهو يدل على لص ضعيف. ومن رأى في منامه نملًا كثيرًا في مكان غير معتاد وجوده فيه، فهو قد يدل على أمر غير جيد لأصحاب ذلك المكان، ولكن كثرة النمل من غير صدور ما يؤذي منه فهو يدل على كثرة النسل،